Hot Line

اهم النصائح قبل تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية


تناول الفيتامينات والمُكملات الغذائية البعض يختصر الطريق بدلًا من البحث عن أنواع الأطعمة المفيدة والتي توفر له العناصر التي يحتاجها جسمه ليحافظ على نظامه الغذائي ويذهب لشراء مكملات غذائية وفيتامينات، بل وقد يصل الأمر إلى استخدامهم دون استشارة الطبيب.

الأمر لا يسير بهذه الوتيرة على الإطلاق، فالفيتامينات والمكملات الغذائية لها نسب وأنواع مختلفة ولكل جسم طبيعة مختلفة عن غيره، والأمر قد لا يصل لدرجة أنه يغنيك عن أنواع طعام بعينها، لكن هذه الحبوب (تُكمل) النظام الغذائي المتكامل الذي يدخل جسمك وتعزز من وجود عنصر ما عن غيره قد يكون جسمك بحاجه إليه. 

ونضيف لقائمة الأسباب التي تجعل لا مفر من استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب هو أن هناك بعض الفيتامينات التي تؤثر على عمل بعضها، وبعضها يجب تناوله قبل الأكل والآخر بعد الأكل، وهناك ما يُفضل تناوله ليلًا وغيره نهارًا وهكذا. ولهذا سنعطيك بعض النصائح فيما يخص الفيتامينات والمكملات الغذائية.


نصائح حول تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية:

أولًا الفيتامينات بأنواعها

  1. تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون (فيتامين A-E-K) مع الوجبات حيث يستطيع الجسم امتصاصها وتخزينها في الأنسجة. 
  2. من الفيتامينات التي تذوب في الدهون أيضًا (فيتامين D) لكن يستحسن تناوله صباحًا وعلى معدة ممتلئة لأن تناوله ليلًا يؤثر عكسيًا على إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم ويسبب الأرق. 
  3. الفيتامينيات التي تذوب في الماء (فيتامين C & B) يمكن تناولها على معدة فارغة لأن الجسم لا يحتاج لتخزينها والفائض منها يُفرز مع البول والعرق. 
  4. فيتامين C لا يشفي نزلات البرد والزكام، لكنه يفيد كعلاج في مرحلة الوقاية ما قبل الإصابة. 
  5. تجنب تناول فيتامين  ومشتقاته قبل النوم لأنه يتعارض مع النوم، ويجب استشارة الطبيب عن القدر الذي يحتاجه جسمك من هذا الفيتامين تحديدًا. 
  6. تناول الفيتامينات مع كمية معقولة من المياه وليس الشاي أو القهوة لأن الكافيين الموجود في هذه المشروبات يُعييق امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات. 
  7. باعد بين فترات تناول الفيتامينات، خصوصًا إن كنت تتناول أكثر من نوع، لتعطي جسمك فرصة مناسبة لامتصاص كلًا منهم على حدا. 

ثانيًا المعادن والمكملات الغذائية

  1. احرص على تناول الحديد في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة لضمان امتصاصه بشكل جيد، لكن إن كانت معدتك حساسة فيمكنك تناوله مع كوب عصير لمون ليساعد جسمك على امتصاصه. 
  2. تجنب تمامًا تناول الحديد مع أيًا من منتجات الألبان لأنها تؤثر بالسلب على عملية امتصاصه في جسمك. 
  3. إن كنت تتناول مكملات الحديد أو الزنك يُستحسن تناول الكالسيوم في وقت منفصل عنهم، ويُعتبر الوقت الأنسب لتناول الكالسيوم هو مساءًا مع العشاء. 
  4. أفضل وقت لتناول الماغنيسيوم هو قبل النوم لأنه يساعد في تهدئة الجهاز العصبي والنوم بسبات عميق، ويُفضل تناوله على معدة ممتلئة.
  5. أنسب وقت لتناول حبوب زيت السمك (أوميجا 3) هو أثناء وجبتي الغداء والعشاء أو بعد الإنتهاء من الأكل مباشرة. لأن تناول هذه الحبوب على معدة فارغة يسبب مشاكل كالغثيان وعسر الهضم. 
  6. باعد بين فترات تناول مكملات الزنك وأي نوع مضاد حيوي تتناوله في هذه الفترة بمدة لا تقل عن 2- 6 ساعات لأن الجسم يصعُب عليه امتصاص كلاهما. 


وأخيرًا يجب أن تعرف جيدًا أن مضاعفة الكمية لا تعني أبدًا مضاعفة المفعول، أيًا كان الفيتامين أو المكمل الغذائي الذي تتناوله، فقط يؤثر ذلك بالسلب على صحتك وتذكر دائمًا أن (الزائد أضرّ من الناقص) فقد تؤدي زيادة عنصر ما لحدوث حالات تسمم أو أي نوع من التفاعلات الخاطئة داخل جسمك. 

وكما نذكرك دائمًا عزيزي القارىء، اسأل طبيب ولا تسأل مجرب، عندما يتعلق الأمر بتناول الأدوية والحفاظ على جسمك، فطبيعة كل جسم تختلف عن الآخر والترشيحات أو التجارب الشخصية ليست مصدر ثقة مثل استشارة طبيبك الخاص. 


المصادر:

http://bit.do/fhM5Z
 
http://bit.do/fhM6g
 
http://bit.do/fhM6v
 
http://bit.do/fhM6Q
 
http://bit.do/fhM7b
 
http://bit.do/fhM7r
 
http://bit.do/fhM7w
 
http://bit.do/fhM7z
 
http://bit.do/fhM7L
 
http://bit.do/fhM7P
 
http://bit.do/fhM74 

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store