Hot Line

نصائح غذائية وتمارين بسيطة للحفاظ على سلامة عينيك

مع التقدم التكنولوجي الرهيب في عصرنا الحالي وزيادة معدل استخدام الهواتف الذكية وشاشات التيلفزيون وأجهزة الحاسب الآلي بأحجامها المختلفة أصبحت عيوننا في خطر لا يقارن بما كانت تتعرض له من قبل أيام الراديو والتيلفزيون الأبيض والأسود. كما أصبح الأمر لا يقتصر فقط على كبار السن، بل امتد ليصل للصغار أيضًا، فأصبحنا نرى الأطفال الصغيرة تحمل أجهزة التابلت والهواتف الذكية من الأهالي وتبحث عن فيديوهات الأغاني والألعاب وقد تقضي ساعات وساعات دون ملل أو راحة.

بجانب أنماط حياتنا الشخصية الخاطئة،هناك أيضًا أنماط العمل التي أصبحت تعتمد اعتماد كلي على التكنولوجيا والوسائل الحديثة والتي قد تتطلب منك قضاء ساعات طويلة كل يوم جالس على مكتبك بطريقة خاطئة وعينيك لا تفارق شاشة جهازك وبتركيز شديد قد ينسيك أحيانًا أنك لم تتناول وجبة الغداء.

ولأن لأجسامنا علينا حق، ولأننا لن ننصحك بترك التكنولوجيا أو عدم مشاهدة التليفزيون على سبيل المثال، فقررنا أن نعطيك بعض الحلول الوسط التي قد تساعدك في الحفاظ على سلامة عينيك قدر الإمكان وسط كل هذه المغريات التي تحيط بنا والتي تؤثر سلبيًا على نظرنا دون أن نلاحظ. 


أولًا النظام الغذائي:
 من منا لا يعرف معلومة الطفولة بأن *الجزر بيقوي النظر*؟ 

أغلب الأوقات قد يكون ضعف النظر سببه الرئيسي سوء التغذية أو فقر الدم، ولم يكذبوا علينا في الصغر، لكن المعلومة ليست كاملة، فليس الجزر فقط الذي يساعد في تقوية النظر، لكن هناك العديد من الأطعمة الآخرى التي تساعد في تقوية نظرك والتي تتلخص في: 

  1. الأسماك الغنية بالأوميجا 3 كالسردين والتونة والسلامون والرينجا والماكريل والتي تساعد في تقوية مناعة الجسم ضد أغلب مشاكل العين.

  2. الحمضيات مثل الليمون والبرتقال لاحتوائهم على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C الذي يحمي الجسم من أغلب الأمراض ويساعد في تقوية النظر.
      
  3. المكسرات وبالأخص الكاجو واللوز وعين الجمل لاحتوائها على الأوميجا 3 وفيتامين هـ الذي يحمي العين من الجفاف.
     
  4. البذور مثل بذرة التشيا والكتان وبذور عباد الشمس.
      
  5. بعض الفواكه مثلا الأفاوكادو والتوت والجريب فروت والفراولة والبرتقال والرمان والكيوي.
     
  6. بعض الخضراوات كالجزر والثوم والبروكلي والقرع والبطاطا والسبانخ والكرافس والبقدونس والفلفل الأحمر والأصفر.
      
  7. منتجات الألبان لأن أغلبها يساعد في حماية قرنية العين والتي تتمثل أغلبها في فيتامين أ والزنك.


ثانيًا بعض التمارين للعين

لا تستهون أبدًا بهذه التمارين البسيطة فقد تساعد فعلًا في تقوية عضلة العين والحفاظ على مستوى نظرك، وهي بسيطة لن تستغرق منك دقائق يوميًا، الأهم من هذه التمارين هو المواظبة عليها: 

  1. أولًا خصص لنفسك 10 دقائق راحة بسيطة كل ساعة، وخصوصًا إن كنت تقضي ساعات عملك أمام الشاشات. ويمكنك النظر إلى منظر طبيعي  مريح للعين كالسماء أو الأشجار الخضراء  لتريح عينيك ويحميها قدر الإمكان.
      
  2. قم بتمرين التركيز البسيط والذي يتلخص في تحديد شىء معين أمام عينيك والتركيز عليه لبضع ثواني ثم الإنتقال بعينك لشىء آخر بعيد والتركيز عليه لنفس لفترة وهكذا بشكل متكرر.
     
  3. تمرين التدفئة، وفيه تقوم بفرك يديك لزيادة حرارتها قليلًا وضعها على عينيك لثواني قليلة مما سيساعد على استرخاء العينين.
     
  4. تمرين دوران العين، وفيه تقوم بتحريك نظرك باتجاه دائري النظر للأعلى، إلى الجانب الأيمن، إلى الأسفل، إلى الجانب الأيسر والعكس، وتكرارها باستمرار. كرر هذا التمرين لدقائق يوميًا.
     
  5. من وقت للآخر حاول أن ترجع رأسك للخلف وتغمض عينيك قليلًا دون التعمق في النوم، هذا أيضًا سيساعد عينيك على الإسترخاء والفصل لبعض الوقت.
     
  6. خذ القسط الكافي من النوم يوميًا للحفاظ على سلامة جسمك بأكمله ليس فقط العينين، والذي   يتراوح من 6-8 ساعات يوميًا حسب طبيعة كل جسم.
     
  7. احرص على ارتداء نظارات شمس طبية عند تعرضك المباشر لأشعة الشمس لوقاية عينيك.

وأخيرًا، ننصحك دائمًا بزيارة طبيبك الخاص، إن لاحظت أي تغيرات على طبيعة عينيك سواء حرقان أو احمرار أو أي نوع من الإلتهابات، فهذه إشارة بأنك بحاجة لتدخل طبي لمعرفة السبب والحصول على الدواء المناسب، وتذكر دائمًا أن تسأل طبيب ولا تسأل مجرب، فكل حالة تختلف عن الآخرى. 


المصادر:

https://bit.ly/2P86UWU 
 
https://bit.ly/2TVxGjK
 
https://bit.ly/33QLO2l
 
https://bit.ly/31UynwB 
 
https://bit.ly/2My2Qx0
 
https://bit.ly/2Mw9C6o
 
https://bit.ly/2HjyA4M

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store