Hot Line

نصائح للتعامل مع سن اليأس بشكل بسيط وعقلاني

تفزع النساء كافة من  مصطلح "سن اليأس" وأحيانًا قد يصل ببعضهن الأمر لإنكار عُمرهن الحقيقي أو إنكار حقيقة اقترابهن من توقف الطمث وكأنها وصمة عار قد تصيب المرأة وتجعلها غير مؤهلة للحياة بعد الآن!

هوّني عليكِ عزيزتي، الأمر بسيط ولا خطورة فيه على الإطلاق، إنه فقط مُسمى سطحي وضعه المجتمع المقصود به هو وصول المرأة لمرحلة عُمرية جديدة سُميت بهذا الاسم لأنه "سن اليأس فى الإنجاب"، وهي مرحلة بيولوجية طبيعية جدًا يصاحبها فقط مجموعة من التغيرات الفسيولوجية والعاطفية التي قد تكون مزعجة أحيانًا مثلها مثل تغيرات أي مرحلة جديدة نمر بها في حياتنا.


ومن أشهر الأعراض التي تظهر على المرأة عند بلوغها لهذه المرحلة من النضج (سن اليأس): 

-تقلبات بدون أسباب في المزاج يوميًا وقد تصل لعدة مرات في اليوم الواحد يصاحبها نوبات صداع والتهاب في المفاصل. 

-الهبّات الحرارية الساخنة التي قد تكون أكثر الأعراض إزعاجًا وتصيب أكثر من 60% من النساء، وفيه تشعر المرأة بإحساس حراري مفاجىء في القسم العلوي من الجسم أو في كل الجسم وتؤدي لتعرق شديد. تدوم هذه الهبات لبضعة دقادق وقد تستمر لمدة 30 دقيقة.

-جفاف المهبل: تقل الافرازات المهبلية التى تعل على ترطيب المهبل، مما يؤدي إلى التهيج الجلدي الناتج عن ترقق وانخفاض مرونة المهبل بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

-الحالة النفسية والتي تختلف من سيدة لآخرى وتتنوع ما بين عصبية وقلق وأرق وتوتر شديد بدون مبرر وأحيانًا يصل الأمر لشكوك واكتئاب وحالات وسوسة.

-هشاشة عظام أحيانًا نتيجة فقدان الجسم لبعض الهرمونات في هذه المرحلة وتحدث هذه الحالات في أغلب الأوقات إن كان جسم المرأة هزيل بطبيعته.

-تغيرات عاطفية وحساسية شديدة تجاه أغلب المواقف، حيث تشعر المرأة بالدونية وتصبح مرهفة الحس في هذه الفترة وأبسط الامور قد تغضبها غضب شديد جدًا أو تجعلها تطير من الفرحة، وبدون مبرر! 


نصائح بسيطة للتعامل بشكل سليم مع المرأة في هذه المرحلة: 

- الاهتمام والدعم النفسي: تحتاج المرأة في هذه الفترة بالتحديد إلى دعم واهتمام نفسي المقربين لها بالتحديد مهما اختلفت اهتماماتها أو بدت سخيفة أو غير مألوفة، ومهما كثرت طلباتها او تغيراتها المزاجية، فهي لم تختار أيًا من هذه التغيرات.  

عبارات الحب والتعاطف: حيث ان المرأة في هذه المرحلة تكون في أمس الحاجه لعناق أفراد عائلتها وللعبارات اللطيفة والكلمات الرقيقة التي يغمرها الحب والحنية والمجاملات والإطراء المستمر فيما ترتدي أو تفكر أو حتى على المائدة.   

التفهم والصبر: علينا التصديق بأنها فترة وستمر وأن كل هذه التغيرات لن تستمر للأبد، لذا يجب ان نتحلى ببعض الصبر والتفهم في التعامل مع المرأة لو حدثت بعض التغيرات العاطفية او الفسيولوجية نتيجة لما تمر به.   

- الابتعاد عن الإنتقاد أو السخرية: قائمة ما تحتاجه المرأة ممن حولها في هذه المرحلة لا يتضمن السخرية والانتقاد أبدًا، ولو كان حتى على سبيل المرح، فهذا قد يؤثربالسلب جدًا على نفسيتها ويجعلها تشعر بالسوء وقد يصل الأمر إلى البكاء والاكتئاب نتيجة تفاقم عواطفها.

الأنشطة اليومية وممارسة الرياضة: قد يساعد المرأة على الإنشغال عن هذه التغيرات واستغلال هذا الوقت في بعض التمارين الي قد تزيد من حيوية جسمها وتجعلها تتخطى هذه المرحلة بصدر رحب وتزيد من ثقتها في نفسها.  

النظام الغذائي السليم: عادتا يحتاج الجسم الى نظام صحي سليم لاكتمال عمليات البناء ولكن في هذه الاوقات بالاخص تحتاج المراء الى التغذية الصحية السليمة مثل:

- الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة وتقليل نسبة الدهون التي تدخل للجسم

-  الأغذية التي تحتاج على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب، د، هـ ، ج ، وخاصة فيتامين د.

- الأطعمة التي تجدد هرمون الإستروجين مثل بذور اليقطين، و شاي البرسيم الأحمر، و الفول.

- يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأن هذه المواد المنبهه ستزيد من تفاقم المشكلة، ويمكنك اقتراح شاي الأعشاب كالبابونج الذي يساعد على الاسترخاء بشكل طبيعي.

-  محاولة إلغاء التوابل قدر الإمكان في الطعام مثل القرفة والفلفل التي تثير الهبات الساخنة وتعطي ومضات حرارة.

زيارة الطبيب: أمر طبيعي في هذه الفترة لأن طبيعة كل جسم تختلف عن الآخر وقد تحتاج بعض النساء لتدخل الطب لتسهيل مرور هذه الفترة دون آثار جانبية.


المصادر :

https://bit.ly/2WeOSVb

https://mayocl.in/2QbkR1q

https://bit.ly/2VAz5vy

https://bit.ly/2HGbHb8

https://bit.ly/2VP2NBQ

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store