Hot Line

الفحوصات الشاملة التي يحتاجها جسمك

 في ظل انتشار الأمراض حولنا وكثرة حالات الوفاة المفاجئة، تزداد أهمية الفحوصات الشاملة لأجسامنا والتدخل الطبي المبكر لضمان التقدم في السن بأقل عدد ممكن من الأمراض والمتاعب الجسدية، حيث يخضع الشخص لمجموعة من الآشعة والتحاليل التي تظهر فيها أبسط الجزئيات التي يمكن أن تسبب حالات مرضية في المسقبل القريب أو البعيد للشخص.

الخطوة الأولى في الفحص دائمًا تكون بالتحدث مع طبيبك الخاصة في جلسة طويلة وتفصيلية عن سنك ونمط حياتك وتاريخك الطبي بالكامل وما إن كنت تعاني من أمراض معينة او تتناول نوع معين من الأدوية أو خضعت لعمليات مختلفة خلال حياتك، فهذه كلها عوامل مفيدة قد يحتاج الطبيب لمعرفتها عنك للبدء في تحديد الفحوصات التي قد تحتاجها والتي غالبًا قد تتضمن قد تتلخص فيما يلي:


  1. قياسات الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم IMB للتأكد العلامات البدائية لأمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أشكال السرطان.
  2.  فحص معدل ضربات القلب وقياس ضغط الدم. والمعدل الطبيعي لضغط الدم يجب أن يكون أقل من 120 فوق 80.
  3. فحص الكوليسترول الذي يقيس كمية الدهون في الجسم، وزيادته قد تشير إلى أمراض في القلب أو داء السكري. 
  4. فحوصات سرطان القولون والمعدة والأمعاء، لأن هذه الخلايا هي الأنشط والأسرع في نشر أي عدوى والفحوصات المبكرة تساعد في فعالية العلاج.
  5. فحص الرئة والجهاز التنفسي واكتشاف أي خشخشة أو أزيز أو أصوات تنفس منخفضة.
  6. فحص الرأس والرقبة والذي يتضمن الأذنين والأنف والجيوب الأنفية والعينين والغدد الليمفاوية والغدة الدرقية والشرايين السباتية.
  7.  اختبار السكر في الدم. 
  8. تحليل بول وبراز وفحص دم شامل.
  9. فحوصات الأسنان والشعر والجلد والأضافر واستكشاف أي شامات، نمش أو علامات غريبة لأنها قد تكون مؤشر هام يستخدمه جسمك لإخبارك بأن هناك خطأ ما بالداخل.
  10. فحص كثافة العظام، وخصوصًا مع تقدم السن وزيادة التعرض للكسور.
  11. فحص الجهاز العصبي عن طريق تقييم الأعصاب، وقوة العضلات وردود الفعل، والتوازن وكذلك الحالة العقلية.
  12. الماموجرام وفحوصات X-Ray التي تكشف عن أي تغيرات في الجسم وبالأخص في ثدي النساء والتي قد تفيد في اكتشاف أي أورام قبل زيادة حجمها.
  13. فحص أطراف الجسم وفيه يبحث الطبيب عن أي تغيرات جسدية وحسية في الذراعين والساقين.
  14. (خاص بالنساء) فحص سرطان عنق الرحم الذي يستخدم فيه الطبيب المنظار لتوسيع المهبل وأخذ بعض العينات للفحص. 
  15. (خاص بالرجال) فحوصات البروستاتا التي تشير إلى علامات الاصابة بسرطان البروستاتا والذي قد يصاب به معظم الرجال بعد سن الأربعين.


المصادر:

https://wb.md/2WWY3L2

https://bit.ly/2ZCxIih

https://bit.ly/2L3eq1p

https://bit.ly/2KtkPU5

https://bit.ly/2KpEKDq


    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store