Hot Line

إزاي تتجنب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية؟

قدرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 17.5 مليون شخص قد ماتوا في عام 2012 بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ويكمن هذا العدد الكبير في توفر عوامل الخطر التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

إن تحديد عوامل الخطر هذه وإدارتها بشكل ممتاز يعود على صحتك بالإيجاب ويقلل من خطر التعرض لكل هذه المشكلات، لكن كيف تقلل من هذه العوامل خاصة أن 80% من النوبات القلبية والسكتات الدماغية المبكرة يمكن الوقاية منها.


إليك عدة نصائح مفيدة للغاية لتتمتع بقلب ينبض بالصحة وتتجنب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية:

- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الكثير من الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات مع التقلل من السكر والأملاح والدهون. 

- ممارسة الرياضة بشكل دوري بالمواظبة على نشاط بدني لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا مما يساعد في تحسين الدورة الدموية ويحافظ على لياقة القلب.

- البعد عن التدخين بكل أنواعه وحتى التبغ القابل للمضغ كما يعد التعرض للتدخين السلبي خطير كذلك على صحة القلب، تتحسن صحة القلب وتقل فرص الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية إلى النصف بعد عام واحد من توقف الشخص عن التدخين.

- التحكم في نسب الكوليسترول والسكر والدهون حيث يؤدي ارتفاع أيًا منها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يجب متابعة ضغط الدم حيث يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بالجلطات أو السكتة القلبية. يجب عليك القيام بفحص دوري لكل هذه الأمور.

- المحافظة على وزن مثالي حيث أن من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم فرص أكثر للإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية والدماغية. 

- الابتعاد عن الضغط النفسي والمشكلات الحياتية على قدر الإمكان أو محاولة تخفيف آثارها بممارسة التأمل أو التنفس العميق والاسترخاء أو تجربة العلاج بالتحدث.

                                                  

المصادر:       

http://bit.ly/2Za0E1H

http://bit.ly/2UVkL4j

http://bit.ly/2KKAoIi

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store