Hot Line

كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون وتعديل سلوكه وتنمية مهارته

ينظر الكثير من الناس للطفل المصاب بمتلازمة داون أو المعروف بالطفل المنغولي على أنه عبء على الأسرة ومن هذا المنطلق قد يعاني البعض من كيفية التعامل مع الطفل المصاب بهذه الحالة ويشعرون بالإحراج أمام الناس بسبب وجوده.

هذا الكلام غير صحيح تماما حيث يمثل هذا الطفل حالة تحتاج للتعامل الخاص بصورة بسيطة لتنمية مهاراته. نقدم عددا من النصائح للتعامل مع الطفل المنغولي:

- على الأسرة تقبل الطفل بحالته الخاصة بين أفرادها وإشعاره أنه طفل عادي لا يتلف عن الآخرين مع عدم الشعور بأي حرج تجاه وجوده بين الناس مما يدعم ثقته بنفسه ويتيح له التعامل أكثر مع المجتمع.


- اكتشاف مميزات ومواهب الطفل المثاب بمتلازمة داون يسهل من عملية التواصل معه ودمجه مع الآخرين من أقرانه مع تطوير قدراته وامكانياته.


- معرفة نقاط الضعف وعيوب شخصية الطفل المنغولي يساهم في وضع البرنامج الصحيح لتعديل سلوكه وتحسين قدراته الذهنية والاجتماعية.


- التعامل مع الطفل المنغولي بصورة ثابتة دون تغيير طريقة المعاملة وعدم إشعاره أنه يعاني من أي خلل خاصة أن ذلك يساهم في سرعة ثقته فيمن حوله وتكيفه مع المجتمع الخارجي والتواصل بشكل أفضل.


- التعرف على الأشياء المحببة للطفل المصاب بمتلازمة داون والأشياء التي يرفضها لتجنب إصابته بأي مشاكل والتعامل معه بالطريقة التي يفضلها.


- عدم التسرع في تفسير سلوك الطفل المنغولي حيث أن تفسير سلوكهم بشكل خاطيء يجعلنا نسيء التعامل معه مما يؤثر عليه في الاندماج والثقة مع من حوله أو استيعاب الصحيح من الخاطيء.


- الصبر في التعامل مع الطفل المنغولي حيث أن بعضهم بطيء الاستجابة مما يتطلب المزيد من الجهد لتعليمه وتعديل سلوكه.


- التركيز على البرامج التعليمية المخصصة لتأهيل طفل متلازمة داون مما يعمل على صقل قدراته الذهنية وتحسين ثقته بنفسه وتطوير علاقته بالمجتمع.


- دمج الطفل المنغولي مع المجتمع وعدم عزله عن الناس مما يكسبه المزيد من الخبرات وينمي قدرتهم على التواصل مع الآخرين حتى لا يصبح انطوائيا وغير متفاعل مع البيئة المحيطة به.


- تدريب المحيطين بالطفل وتلقيهم توعية خاصة للتعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة داون مما يساعدهم على فهمه بشكل أفضل وتقدير الحالة الخاصة التي يمر بها مما ينعكس على شخصيته وتطوير مهاراته.


المصادر:
https://bit.ly/2BTtskY

https://bit.ly/2H2cOD6

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store