نوبة مؤلمة أخرى من القولون العصبي.. إعرف علاجه والأعشاب المناسبة

نوبة القولون العصبي، حان الوقت للتحدث عن الألم الذي يزور بعض الأشخاص مرة أو مرتان على الأقل يوميًا، هل هو بسبب العوامل النفسية فقط أم أن الصورة تحتاج لمزيد من الإيضاح؟

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على اعراض القولون العصبي، وعن كيفية إراحة نوبات الألم التي يعانيها مريض القولون العصبيّ وما هي مُهيجاته.

اعراض-القولون-العصبي

القولون العصبي واعراضه

تظهر اعراض القولون العصبي عند النساء أكثر عن الرجال، ويمكنها أن تكون خفيفة في بعض الأحيان، وفي أحيانِ أخرى لن يستطيع المصاب بها مُتابعة يومه بصورة طبيعية، ولكن ما هو القولون العصبيّ؟

في الحقيقة متلازمة القولون العصبي تُعتبر من الأمراض المزمنة، وهي مجموعة من الأعراض المتعلقة بالأمعاء  التي تختلف في شدتها أو خفتها من شخصِ لأخر، ولكن في بعض الأحيان من شأنها إتلاف الأمعاء إن كانت شديدة ومتكررة.

لا يوجد سبب مؤكد وراء الإصابة بالقولون العصبيّ، ولكن أحيانًا تتعلق بحساسية الجهاز المناعيّ، أو نتيجة لعدوى سابقة في الجهاز الهضميّ، وأحيانًا تظهر اعراض القولون العصبيّ بسبب حركات بطيئة أو مستويات غير طبيعية من السيروتونين في القولون أو اضطرابات هضم خفيفة، كل هذا بإمكانه تحفيز الأعراض.

أعراض القولون العصبي عند النساء تنشط أيضًا مع اقتراب موعد الدورة الشهرية أو في فترة الحمل، وهو ما يفسر أن النساء في فترة انقطاع الطمث يعانين من نوبات قولون عصبيّ أقل.

هل تعلم أن بعض الأعراض غير المريحة للأمعاء والمعدة تكون بسبب ما تتناوله؟ إعرف المزيد من خلال هذا المقال ما هو الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز ؟ إعرف عنهم

مهيجات-القولون-العصبي

مهيجات القولون العصبي وعلاماتها 

هناك بعض الأطعمة أو المشروبات التي تحفز ظهور علامات تهيج القولون، إلى جانب ارتباط اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ببعضهما، لهذا يُمكن للتوتر والقلق على سبيل المثال أن يكونا محفزًا أيضًا وهو ما سنتناوله فيما بعد.

تختلف مؤشرات تهيج القولون العصبي من شخص لأخر وهناك أطعمة تكون مسئولة عن أعراض معينة مثل تشنجات وآلام البطن، أو الغازات، أو المعاناة من الإسهال أو الإمساك، وفي بعض الأحيان تختفي تلك الأعراض بعد الذهاب لقضاء حاجتهم.

  • الإمساك 

يُمكن للخبز ورقائق البطاطس والبسكويت، والقهوة والمشروبات الغازية أو الكحوليات وكذلك مشتقات الألبان والأجبان أن تُسبب الإمساك مع نوبة القولون العصبي.

تقليل الشعور بالإمساك يكون من خلال تناول قدر مناسب من الألياف، تختلف النسبة قليلًا ما بين تقليل أعراض القولون العصبي عند النساء عن الرجال، فنسبة الألياف المناسبة للسيدات هي 25 جرامًا، بينما ترتفع لـ 38 جرامًا للرجال.

يُمكن كذلك تقليل شعور الإمساك عبر الحبوب والبقوليات والأطعمة التي تحتوي على بدائل السكر مثل البرقوق المجفف على سبيل المثال، والحرص على الترويّة من خلال شرب القدر الكافي من الماء يوميًا.

  • الإسهال

من يعانون من آلام البطن مقترنة بالإسهال، فهناك أطعمة من شأنها أن تُزيد هذا المؤشر مثل الألياف الأزيد عن احتياج مريض القولون العصبيّ خاصة غير الذائب منها مثل قشور الفاكهة والخضروات، والوجبات الغنية بالزيوت مثل المقليات والدسم، وكذلك منتجات الألبان المختلفة.

يُمكن لمن يعانون من هذا المؤشر مع الأعراض القولونيّة المزعجة الأخرى أن يستبدلوا الألياف صعبة الذوبان بغيرها، مثل خبز القمح الكامل أو الشوفان، وإنزع قشر الفاكهة عنها أو تناول الفاكهة المجففة.

تجنب أيضًا مُخالفة درجات الحرارة في نفس الوجبة، مثل شرب ماء مُثلج أو شوربة ساخنة، وكذلك الملفوف والبروكلي الذي يتسبب بالغازات.

يستحب كذلك تقسيم الوجبات إلى الكميات الأصغر، والامتناع عن شرب المياه في منتصف الوجبات.

  • اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

يُمكن للتوتر والقلق كما أشرنا سابقًا أن يتسببا في إثارة القولون العصبيّ، غالبًا من يتعرضون للضغط العصبيّ في العمل أو خلال التنقلات اليومية، أو مشاكل أسرية أو ماديّة كل هذا يؤثر على صحة القولون العصبيّ.

يُفيد بالنسبة لمن يعانون من أعراض القولون العصبي النفسية أن يغيروا نمط حياتهم ليتضمن تدريبات رياضية، وبعض أنشطة المرح، وإيجاد طرقًا أخرى لإخراج الضغط أو المشاكل سواء عبر نشاطات مختلفة أو التحدث مع أصدقاء لك أو عائلتك وتعلم كيفية إدارة الإجهاد النفسيّ حتى لا يؤثر على الصحة النفسية.

  • الأدوية المؤثرة على القولون 

في بعض الأحيان لدى المضادات الحيوية أو أدوية أخرى تأثيرًا على القولون بآثارها الجانبية المُسببة للإمساك أو الإسهال، لهذا يفضل إن بدأت تعاني من متلازمة القولون التشنجيّ بالتزامن مع الخطة العلاجية أن تسأل الطبيب عن بدائل أخرى.

  • الدورة الشهرية والقولون 

السيدات اللاتي لديهن القولون العصبيّ تكون النوبات أسوأ في فترة الحيض وما قبلها، ويمكن تنظيم ذلك عبر بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

في بعض الأحيان يتهيج القولون العصبيّ لأسبابِ أخرى على غرار تناول الطعام في غير وقته أو مكانه مثل وقت العمل أو في السيارة أثناء القيادة، وكذلك التناول السريع للطعام، أو مضغ العلكة، لهذا يفضل تقليل مثيرات التشتت قدر الإمكان أثناء تناول وجباتك.

علاج-القولون-العصبي

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

هل يمكن علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق فعلًا؟ علاج القولون يرتكز على تجنب المحفزات وتخفيف الألم قدر الإمكان، لذا يمكن لبعض الأعشاب أو الممارسات الحياتية أن تمنح بعض الراحة لمريض الذي يشعر بنوبة قولونيّة، بالنسبة للنظام الغذائيّ :

  • ضع المزيد من الألياف بحكمة وتدريجيًا والتي بإمكانها تخفيف الإمساك ولكن بالنسبة لمن يعانون من التقلصات أو الغازات فالتعامل معها بحذر واجبًا.

  • خفف من تناول مشتقات الألبان إن كان لديك عدم تحمل اللاكتوز والذي يؤثر بدوره على القولون 

  • إعرف الأطعمة التي تُهيج القولون وتجنبها مثل الفاصولياء أو الكرنب أو القرنبيط أو البروكلي أو الكحوليات وغيرها.

بالنسبة للممارسات الحياتية :

  • إتباع نهج الوقاية من خلال استبعاد العناصر الغذائية التي ترتبط بتهيج القولون لديك 

  • ممارسة الرياضة التي تخفف التوتر وتُنظم حركة الأمعاء على شرط البدء تدريجيًا بمدة نصف ساعة.

  • إحذر الأدوية دون الوصفات الطبية التي لآثارها الجانبية سببًا في تهيج القولون

  • تعلم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس البطنيّ واسترخاء العضلات التدريجيّ وغيرها

بالنسبة للأعشاب :

  • شاي النعناع مفيدًا لتهدئة القولون وارتخاء العضلات وتخفيف الغازات والاحتقان.

  • شاي الشمر لطرد الغازات وتقليل الانتفاخ أو تقلصات المعدة

  • مشروب الينسون الممتاز لصحة الجهاز الهضميّ وتهدئة القولون

  • إضافة الشمر إلى الكراوية والنعناع لـ علاج الأعراض المزعجة للنوبة

  • مشروب الكاموميل (البابونج) كمضاد للالتهاب ومهديء للأعصاب والعضلات 

  • شاي الكركم لتخفيف تقلصات المعدة والأمعاء 

  • مشروب العرقسوس الذي يشتهر بتهدئة المعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضميّ

  • شاي الزنجبيل يُجدي في تخفيف اعراض القولون العصبيّ لدى بعض الأشخاص

علاج-القولون-بالاعشاب

من الضروريّ استشارة الطبيب قبل المبادرة بأي من الأعشاب أو تغيير الأدوية، لأن من الوارد أن تختلف الحالة المرضيّة من شخصِ لأخر، خاصة إذا كان المريض يعاني من مشاكلِ صحية أخرى مثل اضطرابات ضغط الدم أو مشاكل القلب.

استشر طبيب باطنة الآن من اطلب طبيب لـ علاج القولون العصبي وتقديم خطة مُخصصة ليومك وحياتك تستهدف تخفيف الأعراض وتحسين النمط الحياتيّ للمريض ليكون صحيًا ومريحًا أكثر.

ادخل على موقع اطلب طبيب أو التطبيق الخاص بنا لكل من مستخدميّ الآيفون أو الآندرويد، وإدخال التخصص الذي تحتاجه وتحديد منطقتك وسيتواصل ممثل خدمة العملاء لتحديد موعدًا مناسبًا. 

مُهتم بمعرفة المزيد من الأمراض الباطنة وخاصة فيما يتعلق بالجهاز الهضميّ؟ ابدأ بقراءة هذا المقال تشعر بالحموضة مُجددًا؟ إعرف الأسباب والفرق بين النوبة القلبية


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store