Hot Line
article image

اعرف قبل ماتجرب - مميزات وعيوب رجيم "الكيتو"

انتشرت أنواع عديدة من الريجيم (الحميات الغذائية) مؤخرًا وزادت المحاولات والاجتهادات للبحث عن أكثرهم صحة وتناسبًا مع كل فرد على حدا. وجدير بالذكر أن مع زيادة معدلات أمراض السمنة، زادت الحاجة لأنظمة مختلفة  للتخلص من أعراض السمنة على المدى القريب والبعيد. 

الكيتو من أشهر برامج التخسيس التي ظهرت وانتشرت بشكل سريع، ولا يمكن إنكار النتائج المذهلة التي حققها هذا النوع من الرجيم، وكيف أنه ساعد الكثير على التخلص من الوزن الزائد في وقت قصير والحصول على نتائج هائلة كان يصعب الحصول عليها من أي نظام ريجيم آخر. 

على الرغم من إن نظام الكيتو من أكثر أنظمة التخسيس فعالية وأنجحها في الحصول على نتائج خرافية وفقدان للوزن بكميات كبيرة في وقت قصير جدًا، لكن للأسف لكل شىء ثمنه، حتى نظام الكيتو له أضرار على صحة الجسم. لذلك يجب ان تقرأ جيدًا وتعرف المزيد عن أي نظام تقرر الالتزام به.

ما هو نظام الكيتو؟ 

نظام الكيتو أو ما يعرف بالرجيم الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي في الدهون، بمعنى أن هذا النظام يعتمد بشكل أساسي على تقليل كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم تدريجيًا على أيام حتى يفقدها كلها ولا يجد الوقود الذي يحتاجه لإمداد الجسم بالطاقة. بعدها يأتي دور الدهون التي تحل محل الكربوهيدرات تمامًا كمصدر لتصنيع الطاقة فيبدأ الجسم في حرق أكبر كمية من الدهون المخزنة وهكذا يفقد نسبة كبيرة من دهون الجسم. 


ما هي العناصر الغذائية التي تندرج تحت ريجيم الكيتو؟

يعتمد نظام الكيتو بشكل أساسي على الدهون الصحية المستخلصة من اللحوم الحمراء والدواجن بمنتجاتها والأسماك وأنواع الجبن المختلفة، لكن بنسب محدودة. كما تدخل الخضروات والفواكه منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون مثل الخضروات الورقية والكيوي. ومعهم المكسرات عالية الدهون مثل الفول السوداني واللوز. 


مميزات وعيوب نظام الكيتو

أولًا: الجانب الإيجابي:

  1. فقدان الوزن بسرعة وبكميات كبيرة تتناسب من مرضى السمنة المفرطة دون الحاجة لاستخدام أدوية تخسيس. 
  2. علاج بعض الأمراض لأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم مما قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني. 
  3. أحيانًا يساعد في بعض حالات السرطان مع علاج الكيماوي والاشعاع، حيث تقول الدراسات أنه يقتل الخلايا السرطانية التي تحتاج الجلوكوز لكي تنمو. لكن لا ننصح باتباعه إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على الحالة. 
  4. يعزز صحة الدماغ ويساعد جيدًا على التركيز، حيث يتبعه البعض لزيادة الكفاءة والانتاجية.
  5. يعالج بعض حالات الصرع، حيث أن بداية ظهوره كانت في أوائل القرن العشرين حين استخدمه الأطباء في علاج الصرع عند الأطفال. 
  6. يساعد أحيانًا في منع حبوب الشباب من الظهور، حيث أن الكربوهيدرات تزيد من ظهور الهرمونات التي تؤدي لظهور هذا النوع من الحبوب.

ثانيًا: الجانب السلبي

  1. انفلونزا الكيتو: وهي أعراض تشبه أعراض الانفلونزا العادية يتعرض إليها نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو في الأسابيع الأولى وتشمل اعراضها: صداع، تعب، خمول، سيلان أنف، عطس، ألم في الجسم. وتحدث هذه الأنفلونزا نتيجة اعتماد الجسم على الدهون (الكيتونات) كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.
     
  2. انخفاض السكر في الدم بنسبة كبيرة وزيادة معدل الدهون المشبعة مما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار بالدم. لا تستهون بهذا الأمر لأنه البوابة لأمراض ضغط الدم والقلب.
     
  3. يؤثر نظام الكيتو أيضًا على الكلى وقد يؤدي لتكون حصوات الكلى لنقص كمية الماء من الجسم لأن تناول البروتينات بشكل كبير يجعل البول أكثر حمضية ويزيد الكالسيوم وحمض اليوريك.
     
  4. الإمساك والإسهال نتيجة لعدم تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، مما يسبب أضرار الجهاز الهضمي التي تختلف من شخص للآخر.
     
  5. الجفاف قد يكون من أعراض نظام الكيتو أحيانًا، وذلك نتيجة الاعتماد على الدهون بدلًا من الجلوكوز كمصدر طاقة بشكل أساسي مما يزيد عملية التبول وفقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل مسببة حالات من الإعياء والدوخة والعصبية والغثيان وألم العضلات.
     
  6. سرعة الجوع وسهولة استرداد الوزن الزائد من جديد، وذلك لأن نظام الكيتو يفتقد التوازن بين العديد من العناصر الهامة التي تساعد على الاحساس بالشبع مثل الألياف والكربوهيدرات، وفي لحظة التوقف ومحاولة استرداد كميات بسيطة من هذه العناصر سرعان ما يبدأ الجسم في هضمها بنهم مما قد يزيد الوزن من جديد نتيجة عدم توازن العناصر التي تدخله. 


وأخيرًا كما ننصحك دائمًا، استشر طبيبك الخاص واسأل وأقرأ كثيرًا قبل الإقبال على أي نظام غذائي أو روتين صحي لتعرف ما إن كان يتناسب مع حالتك وصحتك أم لا، وتذكر دائمًا أن ما جربه غيرك ونجح قد لا يحقق نفس النتيجة معك (أسأل طبيب وماتسألش مجرب). 


المصادر: 

https://bit.ly/2v5hR1L
 
https://bit.ly/372fQkh
 
https://bit.ly/2uo59ev
 
https://bit.ly/2Ox2PbY
 
https://bit.ly/2vbB3uE
 
https://bit.ly/3bfSLxN
 
https://bit.ly/2S1ufZM
 
https://bit.ly/31BYlpN 
 
 

    حمل التطبيق الأن

  • play store
  • app store