اهم اسباب ظهور السالمونيلا بالاضافة الى طرق تجنبها وعلاجها

بمناسبة انتشار مصطلح السالمونيلا مؤخرًا، هيا بنا لنعرف بعض المعلومات الهامة عن بكتريا السالمونيلا وكيف يمكننا وقاية أنفسنا وأطفالنا من الإصابة منها.

السالمونيلا عبارة عن نوع مُعدي بكتريا حية دقيقة لا ترى إلا تحت المجهر، والتي تصيب معدة وأمعاء الإنسان والحيوان في الوقت نفسه، تنتقل عن طريق الفم خلال الأطعمة والمشروبات الملوثة أو غير الناضجة من لحوم ودواجن وبيض وسمك ومنتجات ألبان ومأكولات بحرية وخضروات أو فواكه تحمل السالمونيلا، ولعل السبب الرئيسي في حمل الأغذية لهذه البكتريا هو التعامل معها بشكل غير صحيح أثناء تجهيزها لمرحلة الطبخ بالمنزل. وأحيانًا تنتقل عن طريق السفر لبلدان جديدة قد تكون فقيرة في المرافق الصحية والمرض منتشر بها.

 تبدأ أعراض السالمونيلا في الظهور على الشخص المريض بعد دخولها الجسم خلال 8 إلى 72 ساعة مسببة الإسهال الشديد والحمى ومغص البطن وقيىء وغثيان في بعض الأحيان، وتستمر مرحلة التعافي   ما بين 4 إلى 7 أيام.                  

وإليك 10 نصائح منزلية للوقاية من السالمونيلا: 

  1. التنظيف جيدًا وغسل جميع الأسطح والأواني وألواح التقطيع جيدًا، ويستحسن أن يُفصل لوح تقطيع اللحوم والدواجن عن لوح تقطيع الخضروات. 
  2. غسل اليدين أولًا بأول قبل وبعد الأكل والاهم خلال تجهيز الأطعمة بالماء والصابون. 
  3. استخدام مناشف ورقية لتنظيف الأسطح أو طاولات تناول الطعام  لمرة واحدة والتخلص منها بعد كل مرة. 
  4. غسل الخضروات والفواكه أكثر من مرة قبل التناول.
  5. فصل منتجات اللحوم أو الدواجن عن الخضروات وباقي الأغذية عن بعضها في عربة التسوق، الثلاجة، او حتى أثناء الطهي في المطبخ.
  6. فصل الأدوات والأواني المستخدمة أثناء طهي اللحوم والدواجن عن المستخدمة لباقي الطعام لتجنب انتقال العدوى من عنصر للآخر، إن وجدت. 
  7. مراعاة استخدام درجات حرارة عالية أثناء طهي الدواجن واللحوم والتأكد من الوصول لدرجات الغليان لأن ذلك قد يساعد في التخلص من البكتريا إن كانت بالفعل موجودة.
  8. حفظ الأغذية المجمدة في درجات حرارة منخفضة جدًا لتضمن التجمد بشكل صحيح وعند تسييحها قم بوضعها في الثلاجة أولًا أو طهيها فورًا تحت درجة حرارة عالية ولا تتركها تأخذ درجة حرارة الغرفة المحيطة وتسييح في وقت طويل حتى لا تعطي فرصة للبكتريا في النمو. 
  9. اقتناء الحيوانات الأليفة أو الطيور في المنزل أحيانًا قد يكون السبب في العدوى، لذا يجب التأكد من سلامة أي كائن تصطحبه إلى منزلك. 


الوقاية من الامراض من خلال التغذية السليمة  

المصادر: 

https://mayocl.in/37PpcR1
 
https://bit.ly/2N9chSg
 
https://bit.ly/2T8LbhK
 
https://bit.ly/39YbRrN
 
https://bit.ly/302MJLE
 
https://bit.ly/2FxiK50 

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store