تواصل الان دكتور ذكورة اطفال في البيت دون الحاجة الى زيارة العيادة

يواجه الكثير من الأهالي القلق على أطفالهم الذكور خصوصًا في فترة النمو، وهذا لمعالجة أي مشكلات ذكورة قد تطرأ عليه وتعرقل تأخر بلوغه ونضجه الجنسيّ حيث يفترض أن حتى سن الخامسة عشر تكون الأعضاء التناسلية للذكر في حالة نمو، وفي حالة عكس ذلك فإنه يسمى بـ "البلوغ المتأخر"..

 مع العلم أن حالات البلوغ المتأخر لدى الذكور نسبتها للحدوث أعلى 8 مرات عن الفتيات حسب إحصائيات مُثبتة.

 لهذا السبب نقدم لك في هذا المقال أبرز النصائح التي يمكنك من خلالها معرفة أكثر عما يتعرض له طفلك وكذلك كيف يمكنك التعامل معه ومتى يجب استشارة دكتور ذكورة اطفال لإيجاد حلًا فعالًا قبل حدوث أي مضاعفات تُهدد صحته الجسدية والنفسية على حدِ سواء.

  • كيف يمكنني ملاحظة مشكلة البلوغ المتأخر للأطفال ؟

غالبًا ما تبدأ تلك المؤشرات في وقتِ مُبكر تتمكن الأم ملاحظتها بالابناء بطبيعة الحال، لهذا تستطيع أن تلاحظ عِدة مؤشرات من بينها : 

  • كون العضو الذكريّ صغيرًا مقارنة بعمر الطفل وكذلك الخصيتين

  • عدم وجود تطور شكليّ في بنيته حيث يميل الأطفال مع بداية فترة البلوغ لتكوين بنية جسمانية تمتاز بالعضلات وهي أكثر المؤشرات التي يلاحظها دكتور امراض ذكورة للاطفال في فحص مشكلة البلوغ المتأخر.

  •  عدم تغير نبرة الصوت هي من العلامات البارزة والواضحة التي قد تلاحظها الأم، حيث يبقى صوته مائل لصوت الأطفال رَغم تَخطيه حاجز سن 12 عامًا.

  • عدم نمو الشعر في الأماكن التي يفترض أن تكون بها، مثل شعر الوجه والصدر، ومنطقة الأعضاء التناسلية (العانة) والإبطين.

كل تلك الأعراض يجب أن مُراجعة دكتور ذكورة اطفال لأجلها للتأكد من صحة الطفل وعدم تأثيرها على حياته الجنسية في المستقبل. 

اسعار-دكتو-ذكورة-للاطفال

  • ما معنى عدم نمو العضو الذكري كما ينبغي؟

يُعرف هذا بقصور الغدد التناسلية لدى الذكر، بمعنى أن هرمون التستوستيرون معدله منخفض من الخصيتين وليس كافيًا لظهور علامات البلوغ الجنسيّ على الطفلِ، وقد يرجع هذا لعدة أسباب من بينها فشل الخصيتين، أو المشاكل في الغدة النخامية وهو ما يجب استشارة دكتور ذكورة اطفال عند ملاحظته أو الشعور أن الطفل يُعاني في التطور الجسديّ بالنسبة لأقرانه.

  • هل يمكن أن يؤثر قصور الغدد التناسلية على الحياة الجنسية المستقبلية ؟

أجل، تؤثر تلك الحالة على حياة الطفل حسب إجماع أكثر من دكتور امراض ذكورة للاطفال وكذلك على شكله الظاهريّ حيث من الممكن أن يعاني من عدة مشاكل، منها كون الأعضاء التناسلية غير مكتملة، وكذلك احتمالية أن يُصاب بعدم القدرة على الإنجاب نظرًا لقصور الخصيتين، ومن مضاعفات المرض أيضًا أن يعاني الشخص من ضعف الانتصاب.

أما من الناحية الشكلية فمن المرجح أن يصاب المريض بشكلِ أقربِ للإناث من خلال حالة التثدي وهي تضخم منطقة الصدر بشكلِ غير طبيعيّ بالرجال، وأحيانًا يُصاب الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية بهشاشة العظام بنسبة أكبر عن غيرهم، وينتج على كل ذلك عدم الثقة بالنفس وقلة التوازن الذاتيّ وتشوه الصورة الجسدية لدى الطفل. 

دكتور-امراض-ذكورة-للاطفال

  • ما هي أسباب قصور الغدد التناسليّ لدى الأطفال ؟

يرجع ذلك لعدة عوامل رئيسية تُصنف كثلاثة، ويمكن لـ دكتور امراض ذكورة للاطفال التعرف عليها بسهولة من خلال الفحص :

  •   العنصر الوراثيّ، الأطفال الذين لديهم عناصر من الأهل أو العائلة ( من الدرجة الأولى ) تأخروا بالفعلِ من النمو، فإن هذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بذلك القصور أيضًا فيما يعرف بـ تأخر البلوغ البنيويّ والذي يستمر لفترة قصيرة فحسب ويسهل معالجته وأحيانًا لا يتم اللجوء لعلاجِ ما بل يبدأ الفتى باكتساب مظاهر البلوغ بعد فترة تدريجيًا.

  •  بعض الأمراض التي يكون من ضمن تأثيرها حدوث قصور الغدد ويجب استشارة دكتور ذكورة اطفال  إن كان طفلك يعاني منها للتأكد من عدم تأثيرها على البلوغ وهذا مثل مرض السكريّ الذي يعيق نمو الأعضاء التناسلية لدى الذكر، كما أن أمراض التليفات الكيّسية وأمراض خمول الغدد كالنخامية والدرقية، وكذلك الخلل الذي يصيب الكلى، كل هذه أمراض تؤدي إلى عدم اكتمال البلوغ الجنسيّ.

  • غياب الخصيتين، أو ضررًا ألحق بهما فأعاق قدرتهما على إنتاج الهرمونات الذكورية بما يكفي لمظاهر البلوغ أو حتى تعرض الطفل لعلاجات معينة مثل العلاج بالإشعاع، أو العلاج الكيميائيّ لمرضى السرطان.

وعلاوة على ذلك فإن التغذية لها عنصرًا مُساعدًا في أمرِ النمو العام، فعند نقص أيًا من المواد أو القيم في الطعام التي يحتاجها الطفل، مثل المعادن أو الفيتامينات المختلفة من الممكن أن يؤثر ذلك عليه وكذلك الضغط العصبيّ لدى الطفل قد يؤثر على الغدد التناسلية لديه لذا يجب إجراء فحصًا له عند دكتور ذكورة اطفال من حينِ لأخر.

أيضًا هناك سبب العيوب الخلقيّة مثل متلازمة كلاينفلتر التي يصنفها دكتور امراض ذكورة للاطفال بكونها من عوائق النمو الجنسيّ، وهي عبارة عن خلل يُصيب الذكور منذ الولادة لوجود هرمون التستوستيرون بصبغة زائدة وهو ما يتسبب بنفس المشاكل الخاصة بالبلوغ المتأخر.

افضل-دكتور-ذكورة-للاطفال

  • كيف يتم تشخيص تأخر النمو الجنسي لدى الطفل ؟

يبدأ دكتور ذكورة اطفال أولًا في فحص الطفل لمعرفة عما إذا كان تأخر البلوغ يرجع إلى قصور غدد التناسل الأساسية أم إلى قصور غدد التناسل بشكلِ ثانويّ ( بسبب أمراض معينة مثلًا )، وهذا من خلال :

  •  تفحص الأماكن التي ينمو بها الشعر

  •  نسبة العضلات في جسد المريض

  • حجم خصيتين المريض وعما إذا كان كل هذا متوافق مع عُمر المريض والمعدل الطبيعيّ الذي يجب أن تكون عليه تلك المؤشرات في الطبيعي.

يمكن لـ دكتور ذكورة اطفال أيضًا أن يسحب عينة دماء لمعرفة نسبة هرمون التستوستيرون في دماء الطفل، وهي ما تعطي إشارة على مدى قصور الغدد التناسلية وبناءًا عليه يتم العلاج.

وغالبًا لأن مسألة الهرمونات هي مشكلة حساسة بالنسبة للذكور فإنه يتطلب على المريض إجراء اختبارات أخرى للتأكد من الإصابة عند دكتور امراض ذكورة للاطفال ، لذا يمكن أن يخضع الطفل لاختبار هرمونيّ، وتحليل للسائل المنوي الخاص به، وكذلك إجراء تصويرًا للغدة النخامية، والأشعة السينية الكاملة للجسد للتعرف عما إذا كان هناك خللًا طبيًا آخر يؤثر على البلوغ لدى الطفل، ويمكنه من خلال معرفة التاريخ الوراثيّ للمريض الإلمام أكثر عن طبيعة الإصابة.

وإضافة لما سبق،  فمن الممكن أن يخضع لـ أخذ عينة من الخصية لفحصه لدى دكتور امراض ذكورة للاطفال .

  • كيف يتم علاج البلوغ المتأخر ؟

يعتمد ذلك على عُمر المريض، فيلجأ دكتور امراض ذكورة للاطفال بعد معرفة السبب تَحديدًا أن يبدأ بوضع علاجًا للطفل، من الممكن أن يحتوي على المكملات الهرمونية، والتي تكون عبارة عن جرعات شهرية من هرمون التوستيرون إن كان بسبب قصور الغدد التناسلية، والذي يزيد من سرعة البلوغ على مستوى الجسد والنفسية لدى الذكر.

امراض-الذكورة-للاطفال

 وإن كان يرجع الأمر إلى الوراثة فيكون علاجه أسهل عن الأسباب الآخرى، ومن الممكن ألا يحتاج علاجًا وفي حالة قرر دكتور امراض ذكورة للاطفال ذلك فإنه يكون لفترة وجيزة فحسب لتحفيز الهرمونات.

أما في حالة كان المرض نابعًا من أيًا من الأمراض التي ذكرناها آنفًا، يقوم دكتور امراض ذكورة للاطفال بإحالتها للعلاجِ أولًا، وبعد ذلك يبدأ في ملاحظة التحسن واحتياج المريض وقتها، وعلاوة على ذلك يتم إعطاء مرضى متلازمة كلاينفلتر معوضات التستوستيرون لتحفيز الجسد أكثر على شكل حقن أيضًا.

  • كيف أستطيع الوصول إلى دكتور ذكورة اطفال ؟

يمكنك من خلال موقعنا اطلب طبيب أن تصل إلى دكتور امراض ذكورة للاطفال متخصص في أمراض الذكورة والعقم، يستطيع المساعدة في مشكلة البلوغ المتأخر وهذا سيكون عبر زيارة منزلية يُجريها لك بعد إدخالك للبيانات من خلال موقعنا أو تطبيق الهاتف الخاص بنا وسنعمل على ترتيب موعدًا مع أنسب طبيب لحالتك في أقرب توقيت خلال 24 ساعة من تاريخ الطلب.

المصادر 

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث





احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store