نصائح بسيطة لتجنب آلام الدورة الشهرية

تختلف أوجاع الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى ما بين آلام في الثدي أو الظهر أو تقلصات وتشنجات في منطقة الحوض ومغص المعدة وصداع أو عصبية وغيرها.

تعرفي على بعض النصائح البسيطة التي تمكنك من تجنب أو تقليل آلام الدورة الشهرية:

- متابعة دورتك الشهرية:

تستطيعين معرفة كونها متأخرة أو متقدمة أو منتظمة ومدى تغير أعراضها أو اشتداد آلامها لأنه كل هذه تعتبر مؤشرات مهمة تؤثر على صحتك.

- تحسين مستويات فيتامين (د) لديكِ:

فترة الحيض معروفة بأنها فترة الفيتامينات خاصة أن فيتامين (د) يؤثر في دورتك الشهرية. يعمل نقص فيتامين (د) على عدم انتظام الدورة وقد يلعب دورا في العقم وتكيس المبايض لذا فإن تحسين مستوياته في جسدك مهم للغاية من كافة الجوانب. يجب أن تتابعي مدى توازن نسبة الفيتامين في جسدك خاصة أن زيادته قد تؤدي إلى التسمم.

فيتامين (د) يتوفر في التعرض لأشعة الشمس في أوقات الصباح الباكر لمدة 30 دقيقة وتناول الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون والتونة إلى جانب المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين لكنها لا تفعل شيئا بمفردها دون التعرض للشمس وتحسين الطعام.


- الحصول على القدر الكافي من النوم:

إن حصولك على النوم الكافي يساعد في راحتك الجسدية من متاعب الحيض أو زيادة الإرهاق وبالتالي تقليل حدث آلام الدورة الشهرية. كما أن النوم الكافي يؤثر على تحسين الإباضة والخصوبة وانتظام الدورة الشهرية بوجه عام. يمكنك الحصول على حوالي 8 ساعات من النوم يوميا مع تخفيف إضاءة الغرفة بشكل كبير أو جعل الغرفة مظلمة.

                       

- اختيارِ ما تأكلينه:

يجب عليكِ خلال فترة الحيض أن يكون الطعام مختار بما يناسب التزامن مع دورتك الشهرية خاصة أن جسدك يفقد العديد من العناصر الغذائية الرئيسية خلال تلك الفترة لذا يجب التقليل من كية الملح قبل ميعاد الدورة بأسبوع والتقليل من اللحوم الحمراء والكافيين مثل القهوة والشاي والشيكولاته مع التقليل من الحلويات وتجنب الأطعمة الدهنية أو التي تحتوي على زيوت 

مع الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة والإكثار من العصائر الطبيعية والشوربات والأطعمة الغنية بالحديد وتناول الحبوب الكاملة والشوفان والبيض واللوز وغيرها. كما يوجد عددا من الأطعمة التي تقلل من آلام الطمث والتي منها: الكرز، التوت، الطماطم، والفاصوليا والأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3 لتخيفيفها من آلام وتشجنات العضلات.

كما ننصح بتناول الأطعمة التي تحسن المزاج مثل الموز والبطيخ خاصة أنهما ينظمان حركة الأمعاء ويعالجان الانتفاخ إلى جانب البرتقال الذي يقلل من مشاعر الحزن والاكتئاب ويعمل على استرخاء العضلات.

يمكنك الحصول على مكملات الحديد حيث تساعد في منع فقر الدم والضعف لتعويض العناصر الهامة التي تفقدينها من نزول الدم في فترة الطمث.         


- شرب كميات كافية من المياه:

الإكثار من شرب المياه عامة مفيد للجسد في جميع الحلات لكنها مفيدة للغاية في فترة الحيض خاصة أن شرب من 6 إلى 8 أكواب يوميا يقلل من انتفاخات البطن ويمكنك أن تضيفي إليها النعناع.


- الاهتمام بتغيير الفوط الصحية:

يجب أن تنبهِ لشيء في غاية الأهمية لأنه يؤثر بشكل مباشر على صحتك الجسدية وعلى نظام الهرمونات لديكِوهو المواظبة على تغيير الفوط الصحية أولا بأول والابتعاد تماما عن التي لا تحتوي على منتجات عضوية 100% خاصة أن بعضها يضم مواد كيميائية ضارة تضر بالأنسجة المهبلية الحساسة للغاية وتمتص تلك المواد. يجب الاهتمام بنظافة المنطقة السفلية وتغيير الفوط الصحية واستخدام ملابس داخلية قطنية.


- الحد من التعامل مع البلاستيك:

المواد الكيميائية المصنعة تعمل على الإضرار بهرموناتك خاصة في تلك الفترة لذا يجب الحد من التعامل مع المواد البلاستيكة مثل زجاجات المياه والمواد الغذائية المعلبة وغيرها.


- الاهتمام بمصادر المغنسيوم: 

يعتبر المغنسيوم من أفضل المصادر التي لها مفعول السحر في فترة الحيض لذا نوصيكِ بشدة أن تهتمِ بتناول مصادر غنية بالمغنسيوم لأنه يعمل على تقليل التشنجات وانقباضات الجسم والعضلات والشد وانقباضات الرحم وبالتالي تخفف من آلام الدورة الشهرية.

يمكنك الحصول على المغنسيوم من الموز أو أكل الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والذرة البيضاء والبروكلي وغيرها أو يمكنك الحصول على مكملات لكن يجب استشارة الطبيب.


- عمل جلسات تدليك:

يساعدك عمل تدليك للبطن بحركات دائية خفيفة لمدة أقل من   دقائق في اليوم على تخفيف تشنجات فترة الحيض نظرا لأنها تساعد على تدفق الدم، ويمكنك استخدام زيت اللافندر حيث يساعد على تخفيف الألم وتليين العصلات.


- ممارسة التمارين الرياضية:

على الرغم من الرياضة مفيدة لصحتك في جميع الفترات إلا أنكِ في حاجة لممارسة تمارين رياضية خفيفة خلال فترة الحيض خاصة أن ممارستها بشكل يومي يخفف من آلام الدورة الشهرية. يمكنك ممارسة المشي أو تمارين التمدد واليوغا حيث تعمل على تدفق الدم وتقلل من التشنجات.


- استخدام قربة مياه دافئة:

من الوسائل البسيطة والفعالة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، استخدام قربة مياه مع تعبئتها بكمية مناسبة من الماء الدافيء ووضعها أسفل البطن وهي بمثابة حمام ساخن ويخفف من الآلام.


- شرب مغلي القرفة:

يعتبر تناول شراب مغلي القرفة من الوسائل المميزة خلال فترة الطمث نظرا لعملها على تسهيل نزول الدم وتخفف من الالتهابات والآلام والتخلص من عسر الطمث وتحسين أداء الدورة الشهرية.


- التفكير بشكل إيجابي:

من المؤثرات الخطيرة على صحتك هو التفكير بطريقة سلبية أو التفكير في الضغوطات والمرور بالكثير من المشاكل اليومية مما يفرز هرمونات الاجهاد ونظرا لاعتبار الدورة الشهرية بداية لكل هذا، يجب عليكِ تجنب الإجهاد وتغيير طريقة تفكيرك وتقليل الضغوط قدر المستطاع وايجاد طرق دعم فعالة تساعدك في التغلب على أي مشكلات في فترة الطمث خاصة أن هذا قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة وزيادة الآلام وصعوبة في الحمل أو تؤثر في عملية التبويض وغيرها.

اهم النصائح للحفاظ على صحة المهبل

المصادر:

https://bit.ly/2HZnUcq

https://bit.ly/2YsIA2j

https://bit.ly/2pUfE2V

https://bit.ly/2UWLNoT

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store