اهم اسباب تساقط الشعر للرجال والنساء وكيفية علاج تساقط الشعر

الاهتمام بالشعر يأتي تحت خانة الاهتمام بالنظافة الشخصية والذي يعد أمرًا أساسيًا لا يقتصر فقط على النساء، فالشعر زينتنا التي وهبنا الله إياها والحفاظ عليه مسؤولية، لذا قررنا أن نعرض بعض التفاصيل البسيطة التي تخص مشاكل الشعر المشتركة بين الكثير منا والشائعة في هذه الأيام وكيفية التعامل معها بشكل صحيح وبسيط من المنزل حتى لا يتصاعد الأمر وتحتاج للتدخل الطبي أو استخدام الأدوية. 

الشعر مثله مثل باقي أجزاء الجسم، تعتمد صحته وحيويته اعتمادًا كبيرًا على التغذية التي تصل للجسم، ويتأثر بنفسية صاحبه، ويتأذى من العوامل الخارجية التي تؤذي باقي الجسم. بل يمكننا اعتبار الشعر الجزء الأكثر حساسية في جسمنا ومن أكثر المناطق في الجسم التي تعد مقياس حقيقي لصحة وسلامة الجسم لأنه بمثابة مرآة تعكس حالة صاحبها. 

يعاني الكثير من بعض مشاكل الشعر والتي قد يكون أكثرها انتشارًا، وفقًا للأبحاث والإحصائيات، مشكلة تساقط الشعر وتاأتي بعدها مشكلة القشرة ومشكلة جفاف الشعر، وكما ذكرنا من قبل هذه المشاكل لا تقتصر على النساء فقط، وجميعنا نبحث دائمًا عن نوع الشامبو المعالج لتساقط الشعر أو القشرة أو علاج الجفاف، لكن الأهم من البحث عن علاج هو معرفة السبب. 


* أهم أسباب تساقط الشعر :

المعدل  الطبيعي لفقد الشعر يوميًا يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعره، ومقابل هذا التساقط الطبيعي هناك نمو طبيعي للعدد نفسه من الشعرات خلال اليوم، لكن لو لاحظت أن عدد الشعر المتساقط أكثر بكثير من هذه النسبة فعليك البدء في البحث عن السبب والذي قد يكون غالبًا:

1- سوء التغذيةأحيانًا قد يتسبب الرجيم أو اتباع نظام غذائي قاصي في تساقط الشعر ومنعغ بعض العناصر الهامة التي يحتاجها، فالشعر يحتاج كميات كبيرة من البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن، وقد تؤدي بعض الأنظمة الغذائية إلى حرمان الشعر من أحد هذه العناصر. 

2- اضطربات هرمونية: تسبب التغيرات التي تطرأ على نسب الهرمونات المختلفة في الجسم مشكلات مؤقتة في نمو الشعر وتساقطه، خلال مراحل الحمل، والولادة، والرضاعة، أو نتيجة تناول أدوية منع الحمل.

3- المشاكل والاضطرابات النفسية: كل ما نتعرض له يوميًا من ضغوطات ومشاكل وصعوبات ونوبات توتر وقلق وحزن على فقدان عزيز أو تفكير مستمر في أمر ما أو التركيز الشديد الذي يرهق الرأس والجسد، وهكذا مرورًا بالإجهاد وكثرة المذاكرة العمل ليلًا ونهارًا، كلها عوامل ضغط نفسية مختلفة تؤثر بشكل مباشر وملحوظ على الشعر وعلى صحته وتعوق نموه بشكل صحي. 

4- استخدام المركبات الكيميائية بشكل مفرط: الافراط في تعريض الشعر لمواد كيميائية ودرجات حرارة مختلفة يؤدي الى تلف خصلة الشعر ويسبب نقص نمو شعر جديد مكان المفقود. 

5- استخدام بعض الأدوية: تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية، في أغلب الأحيان تتسبب الأدوية فقدان الشعر المؤقت الذي يزول بمجرد ضبطه أو التوقف عن تناوله. ومن أمثلة هذه الأدوية: المنشطات والمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وأدوية فقدان الوزن وبعض أدوية الحمل الهرمونية وأدوية المناعة. 

تختلف طبيعة كل جسم عن الآخر وقد يكون لكلًا منا أسباب مختلفة عن الآخر، وأيًا كان العامل المسبب لتساقط شعرك فإليك مجموعة من النصائح العامة السهل اتباعها للحفاظ على صحة. 


بعض النصائح قد تفيد في تحسن صحة شعرك: 

- ضرورة غسل الشعر بمياه نظيفة ونقية.

- عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي وانما استخدامه بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .

- ينصح باستخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر وبشكل يتناسب مع كثافة الشعر ويفضل أن تكون خشبية ذات رؤوس غير مدببة.

- التقليل من استخدام مجفف الشعر   قدر المستطاع والحد من الافراط في استخدام صبغات الشعر المختلفة لتأثير المواد الكيميائية على بصيلات الشعر .

- تناول غذاء صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وذلك عن بالتركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة مجموعة فيتامين ب ( B5 ، B12  )، فيتامين أ، الحديد، الزنك، السيلينيوم وأوميجا 3 لوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه.

- الابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الغنية بالكافيين كالشاي و القهوة بشكل معتدل .

- الابتعاد عن الانظمة الغذائية التى تعمل على نمو الجسم والشعر بشكل سليم

- ممارسة الرياضة بإستمرار لتحفيز تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها بصيلات الشعر.

اهم طرق الوقاية من سرطان الثدي

المصادر: 

https://bit.ly/2PjiEWu
 
https://bit.ly/2HxfAj4
 
https://bit.ly/2ZrxajC
 
https://bit.ly/2Zq1U4v
 
https://bit.ly/2ZoWGpJ
 

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store