آلام أسفل الظهر – نصائح الوقاية المنزلية

آلالام أسفل الظهر قادرة على التسبب في مزاج سىء طوال اليوم وقد يؤثر هذا على التركيز في المذاكرة والإنتجاية في العمل أو ممارسة أي نشاط يومي، وقد يمتد الأمر ليجعلك لا ترغب في مغادرة السرير طوال اليوم. لكن هل فكرت من قبل في أن الاسترخاء في السرير بفترات طويلة  والاستلقاء على ظهرك قد يكون من أسباب الألم الذي تشعر به؟ وربما رغبتك في عدم القيام بأي حركة خلال اليوم يزيد من احساسك بالألم.

مثل أي عرض من الأعراض التي نواجهها يوميًا والتي  تعبر بها أجسامنا أن هناك خلل ما في مكان الألم، آلام أسفل الظهر ربما تكون بسيطة ويمكن علاجها وربما قد تصبح مزمنة وتحتاج لدخل الطبيب والسيناريو الأكثر سوءًا هو أن يتضخم الأمر ليحتاج تدخل جراحي. فلما لا تبدأ في معرفة الأسباب وطرق الوقاية المنزلية البسيطة مبكرًا قبل تطور الأمر أكثر من ذلك؟ 


الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر؟

  • الروتين الخاطىء في طريقة الجلوس وخصوصًا إن كانت طبيعة عملك الجلوس طوال فترة العمل أو الأعمال التي تتضمن رفع أثقال يوميًا والحركة المفرطة أو الوقوف لفترات طويلة.
  • بعض التمارين الرياضية قد لا تتناسب مع جسمك وربما تؤدي لزيادة الألم كلما  وأنت معتقد أنك تمارس رياضة تفيد جسمك.
  • الكسل وقلة الحركة يوميًا كجزء من روتين اليوم والثبات على وضع جلوس خاطىء طوال اليوم.
  • طبعًا السمنة المفرطة تبدأ في الضغط على فقرات الظهر وبالأخص الفقرات السفلية التي تحمل الجزء العلوي من الجسم هي أول المناطق التي تظهر عليها الأعراض. 
  • التدخين أحيانًا قد يوم من مسببات هذا النوع من الألم لأنه يقلل من تدفق الدم للجزء السفلي من العمود الفقاري. 
  • التوتر والضغطات النفسية أيضًا قد تكون من العوامل المؤثرة بشكل كبير في آلام أسفل الظهر، حيث يقوم البعض أحيانًا بشد عضلات الظهر بشكل لا إرادي في من كثرة الضغط النفسي.
  • أثناء الحمل بسبب ضغط الجنين على الجزء السفلي من الظهر، كما ينتج هذا الألم في بعض الأحيان إن كانت المرأة تعاني من مشاكل في المبايض والأورام الليفية في الرحم. 


والآن ننتقل للجزء الأهم الذي يلي معرفة الأسباب وهو الجزء الخاص بطرق الوقاية لتجنب الوصول للحالات المزمنة والحاجه لتدخل الطبيب أو الجراحات والعلاج الطبيعي. إليك بعض النصائح بطرق وقاية بسيطة منزلية يمكنك الحفاظ عليها ومراعتها في روتين يومك العادي ومساعدة نفسك بنفسك للتخلص من هذا النوع المزعج من الآلام.


نصائح لطرق وقاية منزلية لتخفيف آلام الظهر أو تجنب تكرارها:

  1. القسط الكافي من الراحة والنوم دائمًا مايكون أبسط وأسهل طرق العلاج والوقاية من أغلب الأعراض اليومية التي تعلن بها أجسامنا حالة الإنذار بأنها تحتاج لمزيد من الراحة.
     
  2. طريقة التبريد والتدفئة، وفيها يتم استخدام أي جسم مثلج في كمادات مكان الألم لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، وبعدها تأتي مرحلة التدفئة باستخدام وسادة التدفئة الطبية حيث يقوم الإنتقال من درجتي حرارة مختلفتين بتقليل حدة الألم وتقليل أعراض التورم.
     
  3. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تدريجيًا قد تخفف من آلام الظهر مثل اليوجا والأيروبكس، لكن هذا كله طبعًا يكون باستشارة الدكتور والمدرب الذي يتابع حالتك في صالاة الرياضة.
     
  4. الإقلاع عن التدخين يأتي دائمًا من العناصر الرئيسية للوقاية من أغلب العلل التي تصيب الجسم، فلم لا تبدأ في خطوات عملية لإيقاف هذه العادة المؤذية؟
     
  5. حافظ على وزنك المثالي الذي يتماشى مع طولك وطبيعة جسمك حتى لا تكون أنت مصدر ضغط على جسمك لأن كل فقرة في جسمك لها قدر احتمال والسمنة تزيد من الحمل على هذه الفقرات.
     
  6. حاول الاسترخاء قدر الإمكان وتخصيص جزء بسيط لك يوميًا في الراحة والتخلص من أغلب الأفكار السلبية التي تضغطك نفسيًا بمفردك او حتى بمشاركة أطراف الحديث عما يدور في رأسك مع صديق مقرب لك.
     
  7. احرص على طريقة النوم السليمة على فراش ثابت وصحي في وضعية سليمة وغالبًا ماينصح أطباء العلاج الطبيعي بالنوم على الجنب وثني ركبتيك وبين ساقيك وسادة.
     
  8. قف بطريقة صحيحة وحاول التقليل من كثرة الوقوف على قدميك طوال اليوم. اجلس بطريقة صحيحة وظهرك مفرود بشكل مستقيم كما كانت تخبرنا أمهاتنا ونحن صغار أن نفعل دائمًا. ارفع الأثقال تدريجيًا بشكل صحيح يبدأ بثني ركبتيك أثناء الرفع ليس ثني ظهرك.
     

وأخيرًا ننصحك دائمًا بزيارة طبيب مختص إذا لم يقل الألم بعد القيام بالخطوات السابقة وبدأ يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة جسمك أو احمرار وتورم مكان الألم.

نصائح لتجنب الاصابة بالبرد

المصادر: 

https://bit.ly/2RV0wQh

https://wb.md/2ITrwuH

https://mayocl.in/32jd7lo

https://bit.ly/2KhRAUw

https://bit.ly/2L16e2r

https://bit.ly/323XvSF

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store