نصائح للتعايش مع الفلات فوت وكيفية معالجته منذ الصغر

القدم المسطحة أو الفلات فوت من أكثر العواقب التي تعيق المشي وتجعل مهمة البحث عن حذاء مناسب كابوس يعاني منه صاحب القدم المسطحة طوال حياته، وأغلب الأحذية ليست مصممة بشكل صحي يناسب أصحاب القدم المسطحة. 

الفلات فوت هو عبارة عن مشكلة في القدم تجعله لا يأخذ شكله الصحيح في الإلتواء مما يعيق ثني القدم أثناء السير ويسبب آلام فظيعة، هذا الأمر شائع جدًا في الصغر، لكنه لا يشكل مشكلة كبيرة لأنه يمكن معالجته مع الوقت، لكن المشكلة الحقيقة هي الفلات فوت في الكبر وبعد مرور سنين على تشكل شكل القدم واكتمال نمو العضلات. وترجع أسباب الفلات فوت غالبًا إلى: 

1- بعض العوامل الوراثية 

2- ضعف في أوتار القدم 

3- ضعف في قوس القدم 

4- زيادة وزن الجسم بشكل مفرط 

5- التهاب المفاصل أو ضمور العضلات 

وللفلات فوت نوعين أساسين؛ أولهم هو الفلات فوت الجزئي وفيه يكون تقوس القدم موجود لكنه بإرتفاع بسيط فوق الأرض، والنوع الآخر هو الفلات فوت الكلي وفيه تكون القدم ملامسة للأرض بشكل كلي. 

وكما ذكرنا في البداية، الفلات فوت يمكن معلاجته ببعض التمارين والطرق المنزلية إن لاحظ الآباء وجوده عند الطفل منذ الصغر لأنها تكون مرحلة تكون للجسم والعضلات ويسهل إعادة تشكيل  شكل القدم. سيحتاج الطفل أولًا أن يخضع لفحص الطبيب المتخصص للتأكد من ان الطفل لا يعاني من أي مضاعفات آخرى سوى الفلات فوت، وبعدها يمكن معالجة الأمر منزليًا دون الحاجة لأي تدخل جراحي عن طريق التالي:

  1. تعديل النشاطات: حيث يكون الطفل بحاجة إلى التقليل من النشاطات التي تزيد من الألم لديه، الإضافة إلى تجنب المشي أو الوقوف المطول.
  2. أجهزة تقويم العظام: قد يرى الطبيب المختص أن استخدام أجهزة تقويم العظام أنسب في هذه الحالة، حيث يوضع الجهاز في داخل الحذاء من أجل دعم بنية القدم وتحسين وظائفها.
  3.  العلاج البدني: أي القيام بتمارين التمدد ولكن مع إشراف متخصص.
  4. تعديلات في الحذاء: ينصح الطبيب عادة في مثل هذه الحالات برتداء الأحذية المتخصصة للقدم المسطحة عند الأطفال.

أما إن كان مصاب الفلات فات قد   تجاوز سن المراهقة والأمر أصبح واقعًا يجب التعايش معه فقد تفي بعض النصائح المنزلية التالية للتعايش نسبيًا مع الألم قبل اللجوء للتدخل الجراحي: 

1- ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بعلاج الفلات فوت ومنها: المشي على أطراف الأصابع لمدّة عشر دقائق يوميًا، وتزداد كل يوم الفترة دقيقة حتى يتم شفاء الحالة.

2- استخدام دعامة الكاحل التي تخفف من الضغط الواقع على القدم، وتقلل من الألم.

3- تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي (وبالأخص النساء) وارتداء الأحذية الرياضية أو الأحذية الطبية بعد سؤال الطبيب على النوع الذي يناسب حالتك، لأنها أكثر مرونة ومناسبة للسير لمسافات طويلة. 

4- التحكم في وزن الجسم قدر الإمكان لأن  كلما زاد الوزن زاد معه الضغط على القدمين وزاد الألم. 

5- عدم الوقوف لفترات طويلة لأن هذا يضاعف الإحساس بالألم، ومحاولة راحة القدمين قدر الإمكان، بالأخص بعد السير لمسافات طويلة. 

6- وأخيرًا إن لاحظت زيادة الألم وزيادة تقوس القدم مع مرور الوقت يجب استشارة الطبيب بسكل دوري لأن في بعض الحالات الحرجة يصبح الألم مزمن وقد تحتاج لتدخل جراحي. 

نصائح للوقاية من الم اسفل الظهر

المصادر:
 
https://bit.ly/2qVAd36
 https://bit.ly/2q9Eob4 
https://mayocl.in/34iLOry 
https://bit.ly/2PyOn4z 
https://bit.ly/36iE6zo 
https://bit.ly/34fvHLe 
https://bit.ly/34nWLIt

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store