نصائح للاستخدام الآمن للمضادات الحيوية

ما هي المضادات الحيوية؟ 

مجموعة أدوية تسمح بوقف تكاثر البكتيريا مما يعطي الجسم فرصة لتقوية مناعته والقضاء على البكتيريا المسببة للمرض، إلا أنها تبقى من دون فعالية عندما تكون العدوى أو المرض ناتج عن مسببات مرضية آخرى كالفيروسات (مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد) أو الفطريات.

                     

ماذا يعني مقاومة الجسم للمضاد الحيوي؟

كلما كثر استخدام المضاد الحيوي كلما زادت فرصة الإصابة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؛ حيث تقاوم البكتيريا الأدوية المضادة للبكتيريا التي كانت فيما مضى تقضي عليها. وتمتلك البكتيريا القدرة على الصمود أمام الأدوية المضادة لها والتكاثر، ممّا يؤدي إلى إبطال مفعولها واستحكام العدوى واحتمال انتشارها إلى أناس آخرين.

علاوة على أن المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا الضارة فإنها أيضًا تقضي أحيانًا على البكتيريا المفيدة مما يؤدى للإخلال بالتوازن الطبيعي بالجسم بين البكتريا وبالتالي من الممكن ظهور بعض من أنواع  العدوى الانتهازية مثل تكاثر الفطريات بالفم والجهاز الهضمي. كما أن بعض الأفراد قد يكون لديهم حساسية  لبعض المضادات الحيوية.


نصائح يجب اتباعها عن تناول المضادات الحيوية:

-يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع مضاد حيوي، وإياك واستخدام المضادات الحيوية من نفسك أو بتوصية من أحد غير الطبيب أو حتى الصيدلي.

-لا تتناول مضاد حيوي موصوف لشخص آخر بأي حال، لأنه ربما لا يكون مناسبًا لحالتك المرضية.

-عليك أن تخبر الطبيب إن كنت تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية أو تتناول أي أدوية آخرى أو مكملات غذائية حتى لا يتعارض المضاد الحيوي مع أي من هذه الحالات.

-احفظ مواعيد الجرعات جيدًا وإذا نسيت أخذ الجرعة، خذها بأقرب وقت ممكن. وأحرص على ألا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريب.

-يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولًا مطولًا. في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

-اقرأ الروشتة المرفقة مع الدواء جيدًا والأعراض الجانبية ربما تجد أن هذا المضاد لا يتناسب معك وقد تحتاج الرجوع للطبيب لطلب نوع آخر.

-لا تلجأ للمضادات الحيوية لتعجل بالشفاء أو تقي نفسك من الإصابة بأمراض فالمضادات الحيوية لا تحمي من الفيروسات والطفيليات ولها استخدام معين مع أنواع معينة من البكتيريا وبكميات خاصة.

-احرص على استكمال مدة العلاج التي يصفها لك الطبيب حتى وإن شعرت بتحسن لا توقف المضاد الحيوي من نفسك فقد يؤدي هذا لنمو البكتيريا من جديد أو سهولة اصابتك بعدوى آخرى.

-إفرازات الأنف الخضراء أو الصفراء لا تعني أنك بحاجة إلى مضاد حيوي، فعندما يقاوم الجهاز المناعي في الجسم العدوى يتغير لون إفرازات الأنف وهذا من الطبيعي.

-في حالات الحمل أو الرضاعة يجب أن تخبري الطبيب بهذا لكي يراعي وصف مضاد حيوي يتماشى مع صحة الحوامل ولا يؤثر على صحة الجنين أو على لبن الأم في حالة الرضاعة. 

-بالنسبة للأطفال تعتبر معظم المضادات الحيوية عمومًا آمنة في الأطفال ماعدا أدوية التتراسايكلين (Tetracycline) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة حيث تسبب تلون دائم لأسنان الأطفال، أما أدوية الكوينولونز (Quinolones) يجب أن لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب، لأنها قد تسبب ضرر على المفاصل، أما دواء ترايميثوبريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/sulfamethoxazo) يجب أن لا يستخدم في الأطفال أقل من شهرين.

اسرع طرق علاج الصداع

ايضا تعرف كيف تساعد حالات الاغماء

المصادر:

https://goo.gl/Qo8zEo

https://goo.gl/1haUsi

https://goo.gl/4eFp2P




احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store