البرد وسنينه: 9 نصائح بسيطة لتجنب الإصابة بالبرد أو الانفلونزا

مع تقلبات المناخ والانتقال بين الفصول خاصة الخريف والشتاء، يعاني الكثيرون من الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا مع إزدياد فرص الإصابة بهما في المجتمعات المزدحمة وفي الطقس القاسي. لكن يمكنك القيام ببعض النصائح البسيطة والتي تعود في أغلبها للعادات الشخصية أو اتباع بعض الممارسات لنمط حياة صحي إلى جانب علاجات منزلية في المتناول.

وإليك عدد من النصائح السهلة التي تقيك من نزلات البرد والنفلونزا:

1 - الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال غسل اليدين والوجه خاصة الأنف والعينين والاهتمام بنظافة أسنانك وفمك مما يقلل من انتشار العدوى والفيروسات التي قد تاتيك من شخص مريض.

2 - الالتزام بنظام غذائي صحي وجيد خاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (D) وفيتامين (E) وفيتامين (C) حيث أثبتت الدراسات أن من لديهم نسبة جيدة من مستويات فيتامين (D) في الجسم معرضين بشكل أقل من 50% للإصابة بتلوثات الجهاز التنفسي كما تعمل تلك الفيتامينات على تقوية جهاز المناعة. ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي على فيتامين (E) : زيت عباد الشمس والجوز والبندق والفستق والذرة، أما فيتامين (C) تجده في عصير البرتقال وعصير الليمون والبروكلي. كما يجب التقليل من استهلاك السكريات والتي تعيق عمل الجهاز المناعي.

3 - عدم التعرض لتيارات هواء مختلفة ومفاجئة كالجلوس في مكان مكيف والخروج منه إلى كان حار حيث تؤدي تقلبات درجات الحرارة دون سابق إنذار إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارة الجسم وإذا كنت تحمل الفيروس في حالة خمول فإن هذه الممارسات سوف تشجعه على الظهور ومن ثم الإصابة بنزلات البرد.

4 - ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولو في القيام بتمارين سهلة وبسيطة حيث تعمل على تحفيظ وتنشيط الدورة الدموية في الجسم والتي تقوي جهاز المناعة لمكافحة أي فيروسات.

5 - النوم لعدد ساعات كافية ليلاً مما يساعد أجهزة الدفاع الطبيعية في جسدك على العمل بشكل أفضل حيث تؤدي قلة النوم إلى تقليل نشاط جهزك المناعي، مع تجنب الإجهاد وأخذ فترات استرخاء خلال اليوم.

6 - تناول الكثير من المياه والمشروبات الساخنة لتجنب الجفاف مع تقليل السكر بداخلها كالنعناع والحلبة واليانسون وغيرها، كما يجب عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

7 - ارتداء ملابس مناسبة للوقاية من البرد وتقلبات الجو والرياح الشديدة، ومحاولة التعرض قدر الإمكان للشمس في الصباح ما بين التاسعة إلى الحادية عشر صباحًا وليس وقت الظهيرة.

8 - تجنب التوتر والمشاكل قد الإمكان مما يؤدي لتدهور صحتك النفسية والتي تقلل من شأنها من كفاءة جهازك المناعي وبالتالي تزداد احتمالية إصابتك بنزلات البرد.

9 - الحصول على لقاح الانفلونزا، إذ أنه على لارغم من أن تلقي التطعيم لا يضمن عدم الإصابة مطلقًا بالمرض في فصل التشاء إلا أن التطعيم يحد من فرص الإصابة بشكل كبير.

تلك الطرق البسيطة لا تعني أنك لن تصاب بالبرد أو الانفلونزا، إذ تتعدد أسباب الإصابة بتلك الفيروسات لكنها سوف تحد أو تقلل بنسبة كبيرة من الإصابة بها. ويقول الدكتور هاسموك جوشي – نائب رئيس الكلية الملكية للأطباء – في لندن: " إن الشيء المهم تذكره أن معظم الناس سوف يصابون بنزلة برد في الشتاء على أية حال، لأنه لا يوجد علاج فعال لفيروسات البرد".

علاج التهاب الجيوب الانفية

المصادر:

https://bit.ly/2HVMfSn

https://bit.ly/2WLSw6o

https://bit.ly/2BkF804

https://bit.ly/2RIrVmZ


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store