اهم طرق وافكار تعزيز ثقة طفلك بنفسه وبعض الاشياء التى تساعده

تعاني معظم الأمهات من ضعف شخصية أطفالها ويظهر ذلك في الأعوام الأولى وبداية اختلاطهم بالمجتمع والأفراد وما يتعرضون له من تجارب مختلفة يوميًا في التجمعات العائلية أو الإختلاط بالمدرسة والشارع.

ضعف شخصية طفلك ما هو إلا انعكاس لشخصيه جميلة ورائعة تحمل الكثير من المشاعر والحب لنفسه وللآخرين، لكنه حساس للغاية تجاه المواقف المختلفة التي يواجهها في يومه.

وهذا الضعف ليس مرتبط بما يحمله الطفل من مشاعر طيبة ولكنه نتيجة عكسية للتعامل الخاطىء مع هذا النوع من الأطفال وهي ثقافة يجهلها أغلب الأهالي في ردود أفعالهم مع أطفالهم أثناء تربيتهم معتقدين أنهم يتبعون خطوات صحيحة لتقوية شخص الطفل.

التعامل مع الأطفال الحساسة يكون بحذر ويقع العاتق الأكبرعلى الأم حيث أنها تكون أقرب للطفل في سنواته الأولى وتساعد بشكل كبير جدًا في تكوين شكل شخصيته عن الأب في هذه المرحلة خصوصًا. ومن أكثر النصائح التي يجب اتبعها أثناء السنوات الأولى للتربية:


1- مشاعر طفلك يجب أن تكون في أول قائمة الأولويات، حيث يجب على الأم تقبلها وفهمها ليثق بها الطفل وعندما يشعر بالغضب أو الإستياء يجب ان يكون الحضن هو اللغة الأولى والأساسية.


2- التركيز على إيجابيات الطفل وعدم ذكر سيئاته بشكل واضح أمامه، حتى تمنحي طفلك قدر كافي من الثقة في النفس يساعده على تقبل شخصيته.


3- عودي طفلك يستخدم مهاراته التي لا يراها وجربي معه أن ينمي مواهب دفينة بداخله كالموسيقى والرسم والرياضة ولا تجبريه على فعل ما لا يريد.


4- لا تعتذري عن تصرفات طفلك، إذا رآك طفلك تعتذرين للجميع في كل مرة يبكي أو يهرب أو يبتعد عن تكوين صداقات ستضعف شخصيته أكثر، ويفقد ثقته بنفسه تمامًا.


5- إذا كان طفلك ضعيف الشخصية فلا تضعيه في موقف يظهر فيه هذا الضعف بوضوح، على سبيل المثال: اصطحابه في أماكن تجمعات كبيرة ممتلئة بأشخاص غرباء. استبدلي ذلك بدوائر قريبة وصغيرة العدد ببطء دون أن يشعر بالضغط.


6- ساعديه في مواجهة مخاوفه والإعتماد على نفسه في أغلب المواقف إذا لم تكوني موجودة وحل الأزمات المختلفة حتى ولو بأبسط الطرق كالتمثيل واستخدام القصص والحكايات اليومية ليسترجع منها ما يريد ويستخدمها في المواقف اليوميه.


7- علمي طفلك كيفية الدفاع عن نفسه ودربيه جيدًا قبل تعرضه لأي موقف في المستقبل، قبل دخول المدرسة أو الحضانة على سبيل المثال.

تعرفي الان متى يجب زيارة طبيب الاطفال

المصادر:

https://bit.ly/2HUj8P7


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store