Hot Line
article image

طقطقة الجسم (الطرقعة) مفيدة ولا ضارة؟

كم مرة طلب منك والديك أن تتوقف عن طقطقة أصابعك بسبب وبدون سبب؟
 كم مرة أخبرك زميلك في العمل أن تتوقف عن طقطقة رقبتك بهذا الشكل فقد تؤذي مفاصلك؟
 كم مرة شعرت بألم في ظهرك وقمت بطقطقته معتقدًا أن ألم الجلوس لوقت طويل سيزول بعد الطقطقة؟

ارتبطت طقطقة المفاصل بالعديد من الأساطير على مدار السنين وتم ربطها بالعديد من الأضرار كوسيلة لتنفير الأشخاص من القيام بها طوال الوقت في الأماكن المختلفة من الجسم. وتتخلص حركة الطقطقة في أن هناك سوائل في المفاصل، والتي تساعد العظام والأنسجة في التحرك مع بعضهما البعض بسهولة ويسر. هذه السوائل تحتوي على غاز الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وعندما تقوم بشد أحد المفاصل تتمدد ويهرب الغاز بسرعة على شكل فقاعات، الأمر الذي يحدث صوت الطقطقة.

 وقد تختلف أسباب هذه العادة من شخص لآخر: 

- صوت الطرقعة نفسه: 
 
نعم! الكثير منا يمارس هذه العادة فقط من أجل سماع صوت الطرقعة والذي يرضي شيئًا ما داخل نفوسنا حتى وإن كنا نعلم أنه لا يقلل أي ألم أو يحل أي مشكلة. 

- التوتر والضغط والقلق: 
 
فقد يلجأ البعض لهذه الحركة كنوع من أنواع تفريغ طاقة سلبية متمثلة في قلق أو توتر لا إراديًا. 

- مجرد عادة: 
 
في حين أنها مجرد عادة يومية عند البعض الآخر.


هل الطقطقة تسبب التهاب المفاصل فعلًا؟ 

في الواقع، لا يوجد هناك بحث علمي مفصل يشير إلى أن التهاب المفاصل قد يكون نتيجة لطقطقتها، حيث الدراسات لم تثبت أي ارتباط مباشر بين حركة فقاعات الهواء بين المفاصل وحدوث التهاب أو تورم في المفصل طالما أنها غير مصحوبة بأي ألم. 

وبالرغم من أنه ليس هناك أي دليل مباشر على خطورة الطقطقة إلا أن الأطباء يروا أنه وارد حدوث بعد المخاطر في حالة الضغط بشدة على المفصل في محاولة لحدوث "فرقعة" الطقطقة، وخصوصًا إن لم يكن هناك هواء يحتاج للتفريغ، قد يؤذي الشخص المفصل ويتسبب في حدوث تورم واحمرار لمكان الطقطة وأحيانًا حركة خاطئة أثناء طقطقة الظهر مثلًا قد تتسبب في مشاكل أكبر.


متى تكون طقطقة المفاصل أمرًا خطيرًا؟ 

كما ذكرنا من قبل أنه ليس هناك أي دليل علمي واضح وصريح على أن طقطقة الجسم ضارة أو تسبب أي التهابات في المفاصل، لكن ينبطق فقط في حالة ما إن لم يصاحب هذه الطقطقة أي ألم ولو بسيط.
 لكن في اللحظة التي تشعر فيها بألم مع الطقطقة أو لاحظت تكرار طقطقة مفاصل جسمك، وخصوصًا لا إراديًا، فهذا يعني أن جسمك يعطيك إنذار بأن هناك خطأ ما والألم هذا هو التعبير بأنك تحتاج لزيارة الطبيب. 

وأخيرًا، صحيح أن عادة طقطقة الجسم لا تشكل خطورة حقيقية على المفاصل أو الأوتار، لكنها تظل عادة سيئة لا تشكل أي نفع أيضًا، والإفراط فيها قد يتسبب في آلام على المدى البعيد أو ربما قد يؤدي لمشاكل من نوع مختلف.  وطبعًا كلًا منا يختلف في طباعه وتفكيره وعاداته، لكننا جميعًا نتشابه في أننا بحاجة للحفاظ على أجسامنا سليمة ومعافاة طوال الوقت وتجنب أي تصرف بسيط قد يكون السبب في أي ضرر ولو بنسبة 1%. 



المصادر: 

http://bit.do/ftEsZ 
 
http://bit.do/ftEs7
 
http://bit.do/ftEte
 
http://bit.do/ftEtj
 
http://bit.do/ftEtt
 
http://bit.do/ftEtA
 
http://bit.do/ftEtG
 
http://bit.do/ftEtL
 
http://bit.do/ftEtY 
 
http://bit.do/ftEuh

    حمل التطبيق الأن

  • play store
  • app store