أبرز التدريبات لتقوية عضلات الفخذ مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب

يلجأ الرياضيون إلى اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب عندما يتعرضون إلى إصابات الركبة سواء أكانت في الأوتار، أو الأنسجة أو العظام نفسها خلال ممارستهم للرياضة، ورغم أنه من المرجح أن يصاب غير الرياضيين بها، ولكنها يشيع الاستعانة بـ اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب لدى المداومين عليها نظرًا للحركات المفاجئة التي تشتمل عليها الرياضات الشائعة مثل كرة السلة وكرة القدم والتنس والكرة الطائرة.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على أهم التدريبات التي ينصح بها اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بعد موافقته لتقوية العضلات وتعزيز قدرة الركبة الوظيفية.

  • رباعية الرؤوس مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب

عند أدائك لذلك التمرين يمكنك الجلوس أو الاستلقاء حسب المُريح أكثر بالنسبة إليك، ثم القيام بشد عضلات الفخذ أو تقليصها وهو أمر أشبه بدفع الركبة بعيدًا عن الأرض.

ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بذلك التدريب لتقوية ومرونة عضلات الفخذ الأمامية، على أن يقوم بها الشخص لمدة عشرون ثانية، ثم يستريح لثلاثين ثانية أو دقيقة حسب قدرته، ويعاود تكرارها من جَديد، على أن يكون مجموع التكرار عشر مرات بالنهاية.

  • تمرين القرفصاء الخفيف 

يبدأ التدريب من خلال إسناد الكتف والظهر والرأس إلى الحائط للحصول على الدعم لهم أو الاستعانة بقطعة أثاث ثقيلة للحفاظ على التوازن، وجعل الأقدام بعيدة عن الجسم بمسافة قدم، وتبعد الركبتان عن بعضهما بمقدار عرض الكتفين، ثم ثني الركبتين باتجاه الأرض حتى 15 درجة من الانحناء، وعلامة نجاح ذلك التدريب حسب اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب يكون بالشعور بعضلات الفخذ مشدودة.

ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بألا يزيد وضع القرفصاء عن ذلك التوقيت، ويمنع أن يكون الفخذ موازيًا للأرض لأنه يُشكل جهدًا وضغطًا على الرُكبة.

يُفترض أن تبقى على ذلك الوضع لعشر ثوان حسب التوقيت المثاليّ لـ اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب الذي يحدده لك، ثم الاعتدال ببطيءِ نحو الأعلى، وتكرار هذا لعشر مرات، ما بين المرة والآخرى راحة لثلاثين ثانية أو دقيقة.

  • الرفع المستقيم للساق مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب

يستهدف التدريب العضلة رباعية الرؤوس وتعزيز مرونة أوتار الركبة وعضلات الفخذ مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ، ووضعية البدء تكون من خلال الاستلقاء أرضًا وجعل رجلك اليمنى مثنية على هيئة هرم، والساق اليسرى مسطحة أرضًا، وببطيءِ يتم رفع الساق اليسرى لأعلى وشد عضلات الفخذ.

حسب إرشادات اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب، يُفترض أن يصل علو الساق إلى حواليّ 45 درجة أو حتى ارتفاع الرُكبة اليسرى ثم خفضها بنفس الوتيرة الهادئة مع الحرص على عدم التحرك بعنفِ.

يفضل القيام بالتدريب 25 مرة لكل ساق مع معدل راحة مناسب.

  • تدريبات التمدد للساق

يقوي هذا التدريب عضلات الفخذ الأمامية ويمكنك القيام به جالسًا مما يجعله سهل القيام به في أي مكان سواء أكان مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب أو في المنزل، وهذا عبر ثنيّ القدم ثم رفعها عن الأرض وفردها، وهو ما يشد عضلات الجزء الأماميّ ثم إعادتها إلى وضعها ثانيّة، يمكنك أن تجعل اتجاه قدمك مُدببًا أو تكتفي بفردها فحسب.

ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بتكرار ذلك التدريب عشر مرات في المرة الواحدة، على أن يُكرر يوميًا من مرتين لثلاث مرات.

  • الوقوف مع الكعب عاليًا

من خلال القيام بهذا التدريب فإنه يستهدف تقوية عضلات الساق والكعب (النعل) وبالتبعية ربلة الساق (السمانة أو بطة الرجل)، للبدء بالتدريب حسب إرشادات اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ، قف على قدمين مُتباعدتين بمسافة عرض الورك، ويمكنك الاستناد على مقعدِ أو طاولة لتستطيع التوازن.

إبدأ بالوقوف على أطراف أصابعك حسب إرشادات اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب، ثم إرفع نفسك ليصبح الكعب بعيدًا عن الأرض وتوقف لمدة ثوان ثم إهبط على كعبيك مرة أخرى، يمكنك فعل ذلك بتكرارها ثلاث مجموعات. 


يُفضل أن تكون تلك التدريبات تحت إشراف اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حتى لا تتسبب في نتيجة عكسية كزيادة الإصابة، خاصة مع تمزق الغضروف المفصليّ في الرُكبة.

يُفضل الرجوع إلى اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمجرد سماع صوت الطرقعة والألم في منطقة الركبة، وهو ما يحدث عند الحركات العنيفة المفاجئة أو رفع الأثقال غير المناسبة مع الجسم وغيرها من مسببات الإصابة خصيصًا إذا استمر الوجع لعدة أيام متواصلة.


مصدر المقال 


إقرأ أيضًا.. هل تمنح جلسات علاج طبيعي في المنزل مريض باركنسون أملًا حقيقيًا؟ تعرف على الإجابة

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store