علاج طبيعي اخصائي اصابات ملاعب في مصر

يعتبر الرياضيين أكثر المعرضين لخطر الإصابات البدنية نَظرًا للحركات المفاجئة التي يقدمون بها أو تَحميلهم المستمر على أجزاء مُعينة من أجسادهم، أو تكرارهم لحركات معينة تسبب التهابًا للمفاصل والأوتار، مما يتطلب استشارة اخصائي اصابات ملاعب وغالبًا ما يتم التوصية على خطة علاجية تَشمل العلاج الطبيعيّ.. وفي هذا المقال سنتناول أشهر الإصابات المختلفة التي يعاني منها معظم الأشخاص الممارسين للرياضة.

مع العلم أن إصابات الملاعب لا تقتصر على الرجالِ فقط، بل يمكن أن يكون ذلك داعيًا للسيدات لاستشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حريمي أو للصغار في مُقتبل عُمرهم الذين يحتاجون إلى تدريبِ أكثر لكيفية التمرن بصورة صحيحة دون أن يتعرضوا لأخطار الإصابة والعرض على اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال . 

اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر

العلاج الفيزيائيّ أو ما يقال عنه العلاج الطبيعيّ، هو مُساعدة اخصائي اصابات ملاعب أو متخصص في العلاج الطبيعيّ الشخص المصاب على استعادة الحَركة وتعزيز الأداء الخاص به، بعد حَدث معين، من الممكن أن يكون التهابًا أو كسرًا، أو تمزقًا أو شرخًا، ليضع له خُطة علاجية يضع باعتباره فيها المناهج التي يمكن أن تساعد في تعافيه للشفاء بناءًا على صحته العامة.

يقوم اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية خلال عمله مع المصاب على علاج الآلام المختلفة، سواء أكنت بمنطقة الظهر أو الرقبة، أو خاصة بالأياديّ وتقويم العظام، سواء أكانت بعد الجراحات أو نظرًا لحدوث كسرًا أو شرخًا ما، إلى جانب استخدامهم في بعض الأحيان لتقنيات العلاج التكامليّ. 

اخصائي-علاج-طبيعي-اصابات-ملاعب-في-مصر

يستطيع الأطباء الفيزيائيّين وأي اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب في مصر أن يُساعد في تحسين إصابات مُتعددة تنتج من الرياضة مثل التواء الكاحل، أو مرفق كرة التنس، أو الرباط الصليبيّ أو وتر أكليس، وهو ما سنتحدث عنهم بالتفصيل خلال ذلك المقال.

علاج اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر الالتواءات

من أكثر الإصابات التي يُصاب بها الرياضيين الذين يمارسون رياضة تعتمد على الحركة مثل كرة السلة، أو كرة القدم، أو الركض، ويتجهون وقتها لاستشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر هي التواءات الكاحل.

هذا النوع من الالتواءات الذي يتم علاجها من قِبل اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب القاهرة ، تحدث وقت التفاف الكاحل أو ثنيّه أو إدارته بصورة خاطئة -لا تدعمها طبيعة الكاحل نفسها-، وهو ما ينتج عنه مُشكلة بالأربطة المُثبتة للمفاصل، والتي عادة ما تحدث الإصابة في الجانب الخارجيّ منها، سواء أكانت عبارة عن تمزق أو شدًا بسيطًا.

من الممكن أن يتم علاج التواء الكاحل منزليًا من خلال بعض الأدوية والإجراءات، ولكن استشارة اخصائي اصابات ملاعب ليس بمثابة رفاهية، لأن من الممكن أن يُسبب التواء الكاحل إن تم مُعالجته بصورة خاطئة ألمًا مزمنًا بذلك المكان، أو "تخلخل" مفصل الكاحل وعدم استقراره بصورة مزمنة، أو أن يعاني المصاب على أقل تقدير بالتهاب بمفصل الكاحل.

سيُخضعك الطبيب إلى عدة فحوصات ليعلم إلى مدى تأذى كاحلك جراء الوقعة، أو التعثر أو القفز والتدرب على سطحِ غير مُمهد، ومن الممكن أن يحدث ذلك خلال تدريب رياضيّ مُعين، لهذا إن شعرت بـ :

  • ألم في المنطقة المصابة

  • بدايات تورم بالكاحل

  • ظهور كدمة بالمكان 

  • عدم القدرة على التحكم بكاحلك كما يجب

  • حدوث أي نوع من "الطقطقة" أو الصوت وقت الإصابة بالتواء الكاحل

إن واجهتك أو شعرت بأيًا من تلك الأعراض، عليك أن تتوقف عن النشاط الذي تقوم به حالًا حتى لا تتعرض لأية مضاعفات وتُخضع نفسك لفحصِ طبيّ.

سيعمل أي اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب في القاهرة على أن يقوم بـ :

  • يُسكن الألم أولًا تمهيدًا لبقية خطوات العلاج حتى لا يكون بمثابة مشقة على المصاب

  • تأهيلك على استخدام معدات الدعم للسير مثل عصا المشيّ حتى لا تُثقل على قدمك المصابة.

  • اقتراح استخدام دعامة أو جبيرة أو الضمادات الخاصة بالكاحل لمساعدة المفصل على الشفاء بصورة أسرع.

  • إجراء التمارين التي تعتمد على تقوية ومرونة الكاحل وتثبيته في مكانه وتحريكه بصورة سليمة مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب القاهرة .

  • التوصية بالمواظبة على تدريبات التوازن والثبات لتقوية قدرة عضلات الكاحل على التَحمل ومنع أية إصابات مستقبلية.

يعتمد العودة على ممارسة الرياضة إن كنت شخصًا مُحترفًا أو حتى تتخذها كهواية، فمن الممكن أن يضع لك اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب في القاهرة جدولًا زمنيًا لتوقع تماثلك للشفاء وقدرتك على العودة للملعب مُجددًا.

اخصائي-علاج-طبيعي-اصابات-ملاعب-القاهرة

اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب القاهرة لمرفق التنس

تُعد إصابة مرفق كُرة التنس، أو التهاب لقيمة العضد الوحشية، من الالتهابات الرياضية المنتشرة والتي تحدث في أوتار مفصل الكوع، حسب تشخيص اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر ويحدث بسبب تكرار حَركة ما تُسبب ضغطًا زائدًا على منطقة الرسغ والذراع لصاحبها.

ورُغم كونها مُرتبطة باسم "كرة التنس" والتي تحدث خاصة لمن يؤدون حَركة على عَكس الاتجاه الطبيعيّ للمرفق كالضربة الخلفية للكرة للاعبيّ التنس، ولكن يمكن لغير الرياضيين كذلك أن يُصابوا بها إن كان أداءهم يتضمن تلك الحركة مرارًا وتكرارًا مثل النجارين وعاملو البناء، والرسامين، خاصة إن كانوا في المرحلة العمرية ما بين الثلاثين والخمسين.

يُمكن أن يُسبب تجاهل ذلك الالتهاب إلى مضاعفات أسوأ تتطلب جراحة لإصلاح الأوتار، لهذا يجب أن تستشير  اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر ما إن تشعر بـ: 

  • ألمِ يجعلك عاجزًا عن ممارسة نشاطات بسيطة كإدارة مقبض الباب

  • عجزك عن حَمل غرضًا ما بذراعك المُصاب

  • الشعور بالألم عند فعل شيئًا عاديًا كالمصافحة لمُجرد تحريك ذراعك

 ومن الممكن أن تتكفل الرعاية الذاتية في بعض الأحيان في علاج إصابة مرفق التنس، مثل وضع كمادات الثلج، أو الاستراحة ليومِ أو يومان من التحميل على الذراع، و ولكن هذا لا يعني الاستغناء عن تقييم أخصائي العلاج الطبيعي لحالتك.

سيقوم اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر بـ:

  • إخضاعك لفترة من الراحة وعدم إجهاد المرفق المصاب تمهيدًا للعلاج مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب كرة التنس . 

  • تَدريبك على استخام دعامات أو أحزمة مُعينة لربطها حول المكان المُصاب "المرفق" لإعطاءه مُساندة إضافية.

  • تقييم اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية طريقة ممارستك للرياضة إن كنت أصبت أثناءها وتصليح أية طرق خاطئة.

  • التوصية بتدريبات مُعينة مناسبة لحالتك الطِبية ومدى شدة الإصابة مثل تمرينات اللامركزية التي تأخذ أشكالًا عِدة.

تعتمد فترة العلاج على مدى تأزم حالتك وسوءها، كما أن كل شخص يختلف في الفترة الزمنية المتوقع علاجه بها مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب كرة .

اخصائي-علاج-طبيعي-اصابات-ملاعب-بمصر

اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر للرباط الصليبي

من أكثر الإصابات انتشارًا خاصة لمُحبيّ ولاعبيّ كرة القدم هي إصابة الرباط الصليبيّ، وتنتشر في أوساطِ رياضية أخرى ولكنها تنتشر أكثر في تلك الرياضة تحديدًا لأنها تتضمن العَديد من الحركات المفاجئة، إلى جانب الرياضات الأخرى التي تتضمن الركض والقفز حسب العديد من اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر.

 يَحكم الرباط الصليبيّ الأربطة الحاملة للعظام بالركبة، مُحافظًا على استقرارها وعملها بصورة صحيحة، وتنقسم الإصابة بالرباط الصليبيّ إلى التمزق الخلفيّ والأماميّ، وكلاهما يسبب ألمًا قويًا وتورمًا شديدًا، بالإضافة إلى العَجز عن تحريك الرُكبة بصورة صحيحة مما يستدعي العرض على اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب شيراتو أو أي منطقة سكنية أخرى في حالة الشعور بـ :

  • صعوبة الوقوف أو السير 

  • تورم في المنطقة المُحيطة بالركبة ( عادة يحدث ذلك خلال 24 ساعة )

  • العجز عن تحريك الركبة والشعور بتيبس وجمودًا بها مع ألم شديد عند محاولة ثنيها 

يتمزق الرباط الصليبيّ مع الحركات المفاجئة، سواء الهبوط على الساقِ بصورة غير صحيحة (خلال القفز) أو حدوث أي التواءًا للركبة بصورة لا يدعمها المفصل عند الركض، ووقتها من الممكن ألا يتمكن المصاب من المشي أو السير بصورة منتظمة.

تتدرج سوء الإصابة من الأقل للأعلى، ويمكن في الإصابات الخفيفة أن يكتفي الشخص بوضع الثلج على هيئة كمادات، والراحة لفترة معينة، وستهدأ الإصابة ويستطيع العودة لممارسة حياته الطبيعية بعدها، ولكن في الحالات الأشد خطورة أحيانًا تتضاعف وتسبب عدم استقرار مُزمن.

 وبناءًا على سوء الإصابة يقرر اخصائي اصابات ملاعب يوضع خِطة علاجية تتضمن :

  • دَعم الرُكبة بضمادة أو جبيرة تَسمح بعدم زيادة تمزق الرباط الصليبيّ.

  • تدريبك من خلال جلسات علاج طبيعي مع اخصائي اصابات ملاعب على تمرينات تعمل على تقوية عضلات الركبة.

ويجب الحِرص عند تماثلك للشفاء أن تتجنب أي حَركة مفاجئة مُجددًا، والحذر عند ممارسة الرياضة، والحفاظ على التدريبات الخاصة بتقوية ومرونة الركبة لتجنب أي نوع من الإصابات المستقبلية، وكذلك يمكن ممارسة الرياضات الخفيفة كبديلِ مؤقت كالمشي التي تعمل على تقوية العضلات.

اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب في مصر لوتر أخيل

هل أنت من هواة الركض أو عداءًا؟ إذًا عليك أن تحذر من الإصابة بالتهاب وتر العرقوب المُسمى بوتر أخيل، حيث يصاب بها الكثير من الأشخاص التي تعتمد الرياضة الخاصة بهم على السُرعة ( زيادة السُرعة أو مُدتها ) في الحَركة مثل لاعبيّ التنس وكرة السلة وكرة القدم وبالطبع العدائين، فيلتهب الجزء النسيجيّ المختص بالربط ما بين العضلات الخلفية للربلة والعظمة الخاصة بالكعب.

من الممكن أن يؤدي تجاهل التهاب وتر العرقوب إلى ضعف الوتر وتمزقه مع أي إصابة مستقبلية، ليستدعي التدخل الجراحيّ، ولن يكون الأمر مُقتصرًا على إعادة تأهيل بدنيّ مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر الجديدة على سبيل المثال فحسب.

يشعر المصابون بالتهابِ وتر العرقوب بألمِ عند الركض بصورة مستمرة، أو صعود السلالم، وعادة ما يكون الألم خفيفًا في البداية ثم يبدأ في أن يشتد مع تكرار تلك النشاطات، وعند استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب شيراتو أو مكانِ آخر سيقوم بـ :

  • تضمين تدريبات الإطالة ضمن الخطة العلاجية للعمل على مرونة وتقوية وتر أخيل والهيكل العضليّ خلال العلاج اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب زايد أو آخر.

  • تمارين اللامركزية تكون واحدة من التدريبات المفيدة التي تتضمن أثقالًا تُرفع وتُنزل ببطيءِ تقوي عضلاتك.

  • نُصحك ببعض الأحذية التي تعمل على دعم قدمك كتقليلِ للضغط الواقع على وتر العرقوب ويخفف من الالتهاب.

لابد من العلم أن عند تمزق الوتر لديك فهذا فقد يرى اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حلوان إلى اللجوء لجراحة إصلاح لوتر أخيل، وهو حل أخير بعد العلاج الطبيعيّ المكثف.

أفضل اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر 

إن كنت تبحث عن اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب القاهرة أو الأسكندرية من أجل ألمًا مُفاجئًا، أو خللًا حَدث أثناء ممارستك الرياضة بشكلِ ما، فيمكن أن يكون الألم في بعض الأحيان قويًا ويمنعك من الحَركة بصورة صحيحة، لهذا يُمكنك أن تحجز زيارة منزلية مع اخصائي اصابات ملاعب مؤهل وقادر على تشخيصك وتقديم خِطة علاجية تُسرع من عملية التماثل للشفاء.

الآن، ومن خلال خدمة اطلب طبيب للزيارات المنزلية، ستتمكن من أن تحظى بكافة التدريبات والتمرينات من اخصائي اصابات ملاعب في منزلك، دون أن تضطر للحركة وتعريض نفسك للألم والتحميل على الجزء المصاب من جسمك.

تستطيع أن تَحجز زيارة منزلية من خلال الموقع الإلكترونيّ أو الأبلكيشن الخاص بـ أطلب طبيب، وخلال 24 ساعة كحدِ أقصى سيتواصل معك مندوب خِدمة العملاء لإخبارك بتفاصيل الزيارة، والطبيب المُعالج من المكان الخاص بسكنك على العنوان الذي ستُدخله مثل اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب مصر الجديدة ، والموعد المتوقع أن يصلك به.

يَخدم اطلب طبيب العَديد من الأماكن داخل القاهرة الكُبرى والأسكندرية، حيث يمكنك أن تصل إلى اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب زايد أو بأماكنِ أخرى متفرقة حسب المَنطقة التي تسكن بها، ما إن تقوم بتحديد التخصص والمنطقة التي يتبعها محل إقامتك مثل رغبتك في التواصل مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حلوان . 

مع العلم أن الوضع لا يقتصر على المصابين من الرجال فحسب، حيث يمكنك أن تطلب اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حريمي للمصابين من السيدات.

نصائح عامة لممارسيّ الرياضة من اخصائي اصابات ملاعب

الرياضة بشكلِ عام لديها العَديد من المميزات والآثار الإيجابية على الصحة واللياقة البدنية ولكن في بعض الأحيان لا يُجيد الأسخاص استغلالها بصورة صحيحة فتنقلب إلى مصدر للخطرِ، سواء أكانت من أخطاء مُعينة في المبالغة بالتدريب، أو أخطاء بالتقنية في ممارسة الرياضة نفسها على عَكس الشكل الآمن له، لذا تأكد طوال الوقت أنك تتبع إرشادات صحيحة ولا تتحامل على نفسك بصورة زائدة.

وإن كنت ترعى طفلًا أو هناك رياضيّ صغير في عائلتك، فتأكد من عرضه على اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال في حالة الشكوى من ألمِ مُفاجيء على غير العَادة أو ليس مألوفًا بالنسبة إليه.

ومن ضمن النصائح التي يقدمها اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب القاهرة للوقاية من إصابات التدريب :

  • إن كنت تتبع برنامجًا جديدًا في الرياضة التي تمارسها، حاول أن تأخذ وقتك في التدرج بشدة التدريب ولا تبدأ بأقوى مرحلة.

  • الأحذية لها دورًا فعالًا وقويًا، تأكد أن ما ترتديه بقدمك مُريحًا ومصممًا للرياضة التي تمارسها،  وحاول أن تغيره بشكل مستمر.

  • حاول أن يكون المُعدل المتوسط لك لممارسة الرياضة ثلاثون دقيقة على سبيل المثال ثم زِد الوقت مع زيادة قدرتك في التأقلم.

  • إعط وقتًا كافيًا لتمرينات الإحماء والإطالة، التي تعمل على مرونة العضلات وتقويتها وحمايتك من خِطر الإصابة عند البدء بالتدريب.

  • لا تجعل وقتك الرياضيّ بأكمله مُكرسًا لرياضة شديدة وقوية الوتيرة مثل العدو لمسافات طويلة، حاول أن تُدخل رياضات التأمل والمرونة لموازنة قدرة جسدك على التحمل.

  • حاول دائمًا أن تتدرب على سطحِ مستوِ، سواء أكانت رياضتك كرة القدم أو الركض والحذر إن لم تكن الأرض مُمهدة لممارسة الرياضة.

  • مع التقدم بالعمر، حاول استشارة الطبيب الخاص بك عما إذا كانت الرياضة التي تمارسها ملائمة لوضع جسدك ومرحلتك العمرية في هذا الوقت.

وإن كنت من الأشخاص التي لا تستطيع البقاء دون ممارسة الرياضة لفترة طَويلة، إذًا حاول خلال فترة تعافيك مع اخصائي اصابات ملاعب ألا تضغط على العضو المُصاب، وتتجه إلى رياضات أقل قوة مثل اليوغا على سبيل المثال، وتذكر دائمًا أن صحتك ولياقتك البدنية غير قابلة للاستبدال أو المساومة على حسابها، فتأكد أنك تقوم بالقرارِ الصحيح عند استشارة طبيب واتباع تعليماته.

افضل دكتور علاج طبيعي في البيت دون الذهاب الى العيادات

المصادر 

المصدر الاول
المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store