علاج الدوار مع جلسات علاج طبيعي في البيت لإعادة الاتزان

هل تعلم كيف يبدو العالم إذا لم يعد ثابتًا؟ الأرض تدور وتشعر أنها تهتز أسفل قدمك.. هذا هو تَحديدًا ما يصيب الشخص مع نوبات الدوار التي غالبًا ما تتكرر في أوقاتِ مختلفة يوميًا، وعادة ما تكون بسبب مشاكل الأذن الوسطى، ولكنها في جميع الأحوال تتسبب في حالة من عدم الاتزان تعيق الشخص عن أداء مهامه اليومية وهو ما يؤدي للحاجة لـ جلسات علاج طبيعي في البيت .

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على جلسات علاج طبيعي في البيت وكيف تساعد المصابين بالدوار على استعادة التوازن وتحسين التنسيق والتحكم في نوبات الدوار تلك.

ما علاقة جلسات علاج طبيعي في البيت بنوبات الدوار؟

من الممكن أن تتسبب إصابات الرأس أو الرقبة والمشاكل الدماغية على  غرار السكتات والأورام بنوبات الدوار، هذا بالإضافة إلى الأدوية التي تؤثر سلبًا على الأذن وتؤدي للتلف، هذا إلى جانب الصداع النصفيّ، كل تلك الأسباب يمكنها أن تدفع المريض إلى الحاجة لـ جلسات علاج طبيعي في البيت وهذا للأعراض غير المريحة التي يعاني منها مثل :

  • الدوار المفاجيء

  • الشعور بميل الجسم 

  • التأرجح المستمر

  • عدم الاتزان 

  • الانسحاب في اتجاه واحد 

معظم الذين يلجأون إلى جلسات علاج طبيعي في البيت يشعرون بالدوار ما إن يغيروا وضع رأسهم، وإلى جانب الأعراض السابقة فهو أيضًا يشمل الغثيان والتقيؤ، ورأرأة العين (حركات غير طبيعية في العين)، والصداع الذي يصاحبهم التعرق وطنين الأذن أو فقدان السمع للحظات.

تلك الأعراض يمكن أن تستمر لعدة دقائق أو ساعات أو أكثر، ومن المحتمل أن تظهر وتختفي بصورة مستمرة.

يمكن لـ جلسات علاج طبيعي في البيت أو العيادات الخارجية أن تساعد في إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي، وهو المسئول عن إرسال الإشارات الدماغية فيما يتعلق بحركة الرأس والجسم بالنسبة للجاذبية، وبالتالي فتلك الجلسات تستهدف تقويته وتحسين قدرته الوظيفية.

ما الذي تعتمد عليه جلسات علاج طبيعى بالمنزل لمرضى الدوار؟

يمكن أن يختفي الدوار دون أي علاج، وهذا لأن الدماغ ذكيّ وقادر على التكيف والتأقلم مع نوبات الدوار تلك، حتى وإن كان بشكلِ جزئيّ ولكن في حالة اللجوء إلى جلسات علاج طبيعي في المنزل طبيعيا لعلاج نوبات الدوار، سيساعدك المعالج الفيزيائيّ على التعامل مع الدوار والتحكم في أعراضه والتركيز على التدريبات التي تقوي قدرة التوازن.

سيركز المعالج الفيزيائيّ على التدريبات التي تتضمن حركات متكررة للتغلب على إشارات نوبات الدوار المُربكة، وزيادة التحكم في ظهورها المفاجئ.

من المرجح أن يشعر المريض خلال جلسات علاج طبيعي في المنزل أن الدوار أصبح حادًا عن ذي قبل، ولكن ردود الأفعال الأوليّة تلك طبيعيّة لهذا من الضروريّ البدء ببطء وهذا ما سيحرص عليه المعالج الفيزيائيّ مع إرشادات مختلفة عن كيف أداء التدريبات وحدك كـ جلسات علاج طبيعي في البيت .

ما هي تدريبات جلسات علاج طبيعي في المنزل صباحا لإعادة الاتزان؟

على الرغم أن يمكنك الآن أن تحظى جلسات علاج طبيعي في المنزل شيراتون وأماكن أخرى في القاهرة الكبرى والأسكندرية من خلال خدمة اطلب طبيب للزيارات المنزلية، والتي توفر عليك التنقل إلى عيادات خاصة لتلقيّ الجلسة منزليًا، في مناطق عديدة ومنها جلسات علاج طبيعي في المنزل زهراء مدينة نصر وهذا عبر ملء استمارة الحجز أو الاتصال بالخط الساخن لاطلب طبيب.

يمكنك تحديد المنطقة والخدمة التي تحتاجها من خدمة العملاء أو عبر الاستمارة الإلكترونية مثل جلسات علاج طبيعي في المنزل زايد وسيتم تنسيق الموعد المناسب لك.

أما بالنسبة للتدريبات المنزلية التي تستطيع أدائها بعد استشارة معالجك الفيزيائيّ بـ جلسات علاج طبيعي في البيت فهي :

  • تمرين براندت داروف

الجلوس على السرير وإدارة الرأس 45 درجة إلى اليمين، ثم الاستلقاء على الجانب الأيسر والثبات لثلاثين ثانية حتى تنتهي نوبة الدوار، ثم أخذ حوالي ثلاثين ثانية في وضعية الجلوس.

وفعل التصرف نفسه بالنسبة للجانب الأيسر، من خلال إدارة رأسك 45 درجة نحو اليسار، ثم الاستلقاء على الجانب الأيمن والبقاء 30 ثانية حتى زوال الدوار ثم الانتظار لثلاثين ثانية في وضع الجلوس.

يمكن تكرار هذا التدريب في جلسات علاج طبيعي في البيت من مرتين إلى خمس مرات يوميًا.

  • المشي في المكان من خلال الوقوف بالقرب من مكان للدعم مثل حائط أو مقعد ورفع الركبة اليمنى ثم اليسرى وكأنك تسير لعشرين مرة ( مرتين يوميًا )

الاستدارة في المكان مع وجود دعم لجانبك، قف باستقامة مع ذراعيك لجانبك والانعطاف ببطءِ في نصف دائرة لليسار 15 ثانية، ثم تحول إلى اليمين وإبق لنفس المدة ( خمس مرات )

هل تريد معرفة المزيد من فوائد العلاج الطبيعي؟ تعرف على علاج النفق الرسغي مع دكتور علاج طبيعي منزلي .


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store