هل يمكن التعافي أسرع من الجراحة القيصرية مع دكتور علاج طبيعي منزلي؟

غالبًا ما يتم تصنيف نوعيّ الولادة إلى طبيعية وقيصرية، ويُشاع دائمًا أن الأولى صعوبتها تكمن في وقتها، بينما الثانية تستمر صعوبتها إلى ما بعد الولادة، وهذا تَحديدًا ما يجعل إعادة التأهيل بعد الولادة القيصرية ضرورة لتسريع استعادة الأم لقدراتها الحركية والبدنية واسترداد عافيتها.

وعادة ما تعلم المرأة قبل الولادة عما إذا هناك احتمالية أعلى عن الآخرى لنوع الولادة، وهو ما يمكن تلافيه من خلال دكتور علاج طبيعي كشف منزلي للحمل الذي يساعدها في تخفيف الآلام والأوجاع، ولكن في هذا المقال من اطلب طبيب سنتناول أهمية المتابعة مع دكتور علاج طبيعي منزلي بعد الولادة الجراحيّة وكذلك الإرشادات العامة مع التحركات المختلفة.

ما علاقة الولادة القيصرية بـ دكتور علاج طبيعي منزلي ؟

عندما يتعسر إيصال الطفل بصورة طبيعية، سواء لظروف طبية تخص الأم أو الولادة المبكرة غير الممهدة، فإنه يتم الاتجاه للإجراء الجراحيّ حرصًا على سلامة الطفل والأم سويًا، عبر شق جدار البطن والرحم إما رأسيًا أو عرضيًا وهذا يعتمد على وضعية الجنين والأم.

ولأن الولادة القيصرية تعد نوعًا من التدخلات الجراحيّة، فإن إعادة التأهيل البدني وتعزيز قدرة الأم على مباشرة الأنشطة الوظيفية بعد الولادة يتطلب المساعدة من دكتور علاج طبيعي منزلي وهذا لأن الجراحة تتسبب في :

  • ضعف العضلات خاصة في الجزء السفليّ من الجسم ( الحوض )

  • ظهور مشاكل مثل سلس البول 

  • المعاناة من آلامِ مختلفة في الظهر وحزام الحوض 

  • تدلي أعضاء الحوض بعد الجراحة 

ونظرًا للتغير في نمط حياة الأم بعد الولادة من رعاية للطفل والنشاط المكثف، فإن هذا يشكل ضغطًا قويًا عليها إن لم تكن تعافت كليًا، وفي رحلة التعافي تحتاج إلى معاونة من دكتور علاج طبيعي منزلي، خاصة لأنه من الخطير إجراء أي تدريبات منزلية أو رياضية دون إشراف طبيّ للنساء اللاتي خضعن لجراحة قيصرية تجنبًا للمضاعفات.

إرشادات عامة يقدمها دكتور علاج طبيعي منزلي بعد الولادة القيصرية

لابد من الحرص على الحركات التي تقوم بها المرأة ما بعد الولادة حتى لا تتسبب في فتح الجرح مرة أخرى، وهذا يشمل الرفع والحمل والانحناء الذين يشكلوا ضغطًا على عضلات الحوض والظهر والبطن والرقبة والكتفين، وبالتالي من الضروريّ السير وراء التعليمات التي يقدمها دكتور علاج طبيعي منزلي مثل :

  • عند الدخول إلى السرير والنهوض منه

إحرصي على ثنيّ ركبة واحدة في كل مرة تتقلبين بها في الفراشِ مع دعم البطن بيدِ أو وسادة صغيرة، ثم تحريك الكتفين والركبتين في نفس الوقت تجنبًا لتحفيز الألم.

ينصح دكتور علاج طبيعي منزلي بجعل الكتفين والوركين والركبتين في اتجاه إنزال الجسم لأسفلِ على الجانب أولًا، ثم رفع القدمين سويًا على الفراشِ قبل التحرك للنوم على الظهر، وتُستخدم نفس التقنية عكسيًا عند مغادرة الفراش.

  • الجلوس والرضاعة

يؤكد دكتور علاج طبيعي منزلي على أهمية وجود دعمًا لأسفل الظهر من خلال وسادة، وكذلك وسادة لتقريب الطفل عند الرضاعة منعًا للانحناء نحوه وتشكيل ضغطًا على منطقة العملية.

كما يشير دكتور علاج طبيعي منزلي إلى إمكانية تغذية الطفل من خلال الاستلقاء دون تشكيل خطرًا عليه وفي نفس الوقت ضمان راحة الأم.

  • الحركات المفاجئة 

يمكن للسعال أو العطس أن يضغط على موضع العملية القيصرية، وبالتالي ينصح تجنبهم من خلال أخذ نفسًا عميقًا مرتين إلى ثلاثة كل ساعة وهو ما يُبقي الصدر صافيًا ويقلل احتماليتهم.

وعند الرغبة في السعال والعطس يحذر دكتور علاج طبيعي منزلي من منعهم، يُمكنهم أن يكونوا مؤلمين ولكن منعهم يشكل ألمًا مضاعفًا لمنطقة البطن، وبدلًا من المنع يمكن الانحناء للأمام مع إراحة اليدين عند الجلوس على الساق أو رفع الركبتين للصدر مع وضعية الاستلقاء ودعم البطن باليد أو وسادة صغيرة.

  • وضعية الجسم 

في حالة الوقوف لابد أن يكون الجسم في وضعية مُنتصبة حسب تعليمات دكتور علاج طبيعي منزلي ، وتجنب الانحناء خاصة نحو الأمام، وعند عملية تغيير الحفاضات للطفلِ يُفضل أن يكون على مائدة مرتفعة تجنبًا للضغط على منطقة البطن.

هل تريدين معرفة المزيد عن العلاج الطبيعي للسيدات بعد الولادة القيصرية؟ إقرأي عن التعافي من الولادة القيصرية سريعًا مع دكتور علاج طبيعي كشف منزلي مصر .


المصادر : 

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store