Hot Line

10 نصائح لتغذية صحية للمسنين

التغذية السليمة هي مبدأ أساسي للحياة الصحية وتزداد أهمية التغذية مع التقدم في السن، لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بتغذية المسنين نظرا لتعرضهم للكثير من التغيرات المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر. وقد أظهرت الدراسات أن عددا  كبيرًا من كبار السن يعانون من سوء التغذية مما يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة. وينتج سوء التغذية عن عدم إتباع نظام غذائي صحي يراعي تلك التغيرات التي يمر بها المسنين في هذه المرحلة.

لذا يجب عليك أولاً أن تهتم بالتغذية السليمة المرتبطة بالعمر المتقدم للشخص المسن وحالته وإتباع نظام تغذية معين حتى تجنبه العديد من أمراض الكبر وللمحافظة على صحته ووظائفه الجسدية بشكل كبير. نقدم لكم نصائح خاصة لتغذية المسنين.

1 - تنظيم الوجبات خلال اليوم بحيث يكون هناك وجبات رئيسية وأخرى خفيفة على مدار اليوم، إذ يمكن اتباع نظام 3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان في اليوم

2 - تقديم طعام منخفض السعرات الحرارية وغنيًا بالعناصر الغذائية حيث أن معدل الأيض ينخفض لدى كبار السن وتقل الحركة والنشاط، وبالتالي فإن الإكثار من تناول السعرات الحرارية يؤدي إلى السمنة مما يسبب الكثير من الأمراض، على سبيل المثال يمكنك استبدال الحليب كامل الدسم بالمنزوع الدسم، وتناول اللحوم الخالية من الدهون.

3 - يجب أن يحتوي الغذاء على كميات مناسبة من الألياف حيث يصاب كبار السن كثيرًا بالإمساك وبالتالي تساعد الألياق على تقليل الإصابة به كما أن الألياف تقيهم من أمراض تصلب الشرايين والبدانة.

4 - الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تتواجد في الألبان ومنتجاتها والاهتمام بالتي تحتوي على فيتامين (D) إلى جانب التعرض لأشعة الشمس في غير أوقات الظهيرة للمحافظة على صحة العظام والأسنان التي قد تضعف مع التقدم في العمر.

5 - تقديم أطعمة تحتوي على البروتين مما يساعد في تعويض خسارة كتلة وقوة العضلات المرتبطة بكبر السن مع ضرورة ممارسة بعض التمارين المعروفة بتمارين المقاومة.

6 - الاعتماد على الخضروات لا سيما الورقيات الخضراء والفاكهة الطازجة بشكل كبير في الغذاء حيث تمد كبار السن بالعديد من الفوائد والتي منها الحديد والأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

7 - التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) والتي تجدها في الأسماك حيث تساعد في الواية من أمراض القلب والشرايين وتحافظ على الجهاز العصبي.

8 - شرب الكثير من الماء خلال اليوم لمنع إصابتهم بالجفاف والتحكم في السعرات الحرارية ومنح الطاقة للعضلات وتنظيم عمل الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

9 - التقليل من الملح والسكر بشكل كبير مع التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

10 - الابتعاد تمامًا عن الأطعمة المعلبة والمصنعة وعن الزيوت والدهون المهدرجة والمشبعة.



المصادر:

https://bit.ly/2GgjCgW

https://bit.ly/2TylW5Z

https://bit.ly/2ULLdKc

https://bit.ly/2ShmLDP

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store