Hot Line

اهم النصائح لـ رعاية المسنين في منزلهم وكيفية الاهتمام بالمسنين

رعاية المسنين :

هي القيام  بتوفير الاحتياجات الخاصة والمتطلبات المميزة للمواطنين من كبار السن. هذا المصطلح يقوم بجمع خدمات مثل المساعدة المعيشية، والرعاية النهارية للبالغين، والرعاية طويلة الأمد، ودور التمريض، ورعاية المسنين، والرعاية المنزلية. بسبب شيوع رعاية المسنين بطريقة واسعة دوليًا، فضلًا عن الأختلاف بين وجهات النظر الثقافية على المواطنين المسنين، فلا يمكن أن تنحصر على ممارسة واحدة.  على سبيل المثال، الكثير من الدول في قارة آسيا تستعمل رعاية للمسنين مؤسسة حكوميًا ، ويفضلون الأساليب التقليدية في رعاية الشباب من أفراد الأسرة.

رعاية المسنين تؤكد على المتطلبات الاجتماعية والشخصية للمواطنين من كبار السن، الذين يحتاجون إلى بعض المساعدة في القيام بأداء الأنشطة اليومية والاهتمام بالصحة، ولكن لمن يريد في التقدم في السن مع الحفاظ على كرامته. وهو تمييز هام، في أن تصميم المساكن، والخدمات، والأنشطة، وتمرين الموظفين، يجب أن يكون موضع ثقه واهتمام العملاء. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الكثير من خدمات رعاية المسنين حول العالم تعمل بشكل تطوعي ليس  يدفع عليه اجر. 

 اسعار-رعاية-المسنين-بالمنزل-بمصر

كيفية رعاية المسنين:


تقديم الحب للمسنين والحفاظ على بقائهم في حالة من النشاط هما أهم شيء تقريبًا في عملية رعاية المسنين. هناك الكثير من الأساليب لرعاية المسنين، في منازلهم. بالوقت وبذل القليل من الجهد يمكنك القيام برعاية الشخص المسن المقرب لك. لمعرفة كيفية القيام بذلك اتبع الخطوات القليلة الآتية.

طرق رعاية المسنين جسديا:


1 - خطط مسبقًا:

سوف يحتاج أغلب الأبناء في نهاية الأمر إلى القيام بتوفير الرعاية لوالديهم في سن الكِبر. إن التخطيط للمستقبل يمكن أن يساهم في القيام بحل بعض الأزمات قبل أن يصبح الوضع حالة طارئة في اللحظة الأخيرة (بسبب مرض أو إصابة مفاجئة مثلًا). استعمل التكنولوجيا واجعل البيت آمنًا لكبار السن ووفر نفقات تقديم رعاية المسنين مقدمًا.

أولا - أن تقوم بالاستعداد  لحالات الطوارئ. يشمل ذلك اضافة خطة للطوارئ وتسجيل أرقام هواتف الطوارئ وتجهيز مجموعة إسعافات أولية داخل المنزل.

اماكن-رعاية-المسنين

ثانيا - هناك الكثير من الأساليب المتيسرة التي يمكن أن تساهم في تتبع كبار السن ورعاية المسنين والتأكد من أنهم يتحركون في نطاق قريب وأنهم بالتالي في أمان ويتناولون أدويتهم. على سبيل المثال: هناك أجهزة تتبع (جي بي إس) وعلب أدوية من نوع خاص تقوم بإصدار ضوء عندما يحين وقت الدواء. يساهم هذا على منح كبار السن بالوجود في منازلهم لفترة أطول وعدم الأجبار إلى نقلهم للعيش مع أحد.

ثالثا - اجعل المنزل أكثر أمانًا من خلال تركيب أجهزة متطورة لضبط درجة حرارة مياه الدش للحفاظ على البشرة الحساسة لكبار السن وكذلك تركيب كاشفات أول أكسيد الكربون وكاشفات الدخان الخاصة التي تقوم بأصدار الأضواء القوية أو الاهتزازات لإيقاظ كبار السن عند الخطر (كثير من كبار السن لا يمكنهم سماع كاشفات الدخان التقليدية) وكذلك تركيب المقابض المعدنية بجانب حوض الاستحمام أو المرحاض من أجل الإمساك بها ومساعدته عند الحركة وذلك لضمان اكبر قدر لرعاية المسنين في المنزل.

رابعا - يمكن أن تكون رعاية كبار السن ذات تكلفة عالية.أجري البحث مسبقًا واستكشاف الخيارات أو المنح أو البرامج المتاحة التي قد تفيد الشخص المقرب لك.

 اهداف-برامج-رعاية-المسنين

2 - احرص على إبقاء الشخص المسن في حالة نشاط:


يمكن أن تساهم القيام بممارسة الرياضة على حماية كبار السن من المرض وتزويد العمر الوظيفي للجسم بما يقرب من 10 أو 15 عامًا، كما يمكن أن تعود بفوائد صحية كبيرة على أولئك الذين يحصلون على صحة مستقرة لسنوات كثيرة، حيث يمكن أن تؤخر ممارسة الرياضة الحاجة إلى الرعاية وتقيهم من المرض لفترة أطول.

أولا - يُفضل أن يقوم كبار السن 30 دقيقة من القيام بممارسة أحد الأنشطة المعتدلة (مثل الجري أو السباحة أو المشي أو ركوب الدراجات) خمس مرات في الأسبوع. أما أولئك الذين يقومون بنشاطات مكثفة حيث يزيد عندهم معدل ضربات القلب ومعدل التنفس بصورة ملحوظة، فيجب عليهم ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كل يوم لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع. يجب القيام بممارسة تمرينات الوزن (باستعمال الأوزان الحرة أو أربطة المقاومة أو وزن الجسم) مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع في أيام غير متتالية حيث أن ممارسة الرياضة من اهم الاشياء لـ رعاية المسنين. يجب أيضًا ممارسة تمارين المرونة (مثل تمارين الشد و اليوغا والتاي تشي) لمدة 10 دقائق على الأقل يوميا.

اهداف-رعاية-المسنين

ثانيا - أولئك الذين لا يتمكنون من ممارسة الرياضة بصورة مستقلة أو بهذه الكثافة، لا يزال بإمكانهم الاستفادة من النشاط البدني، حيث يمكن أن تساعدهم تمارين نطاق الحركة في الحفاظ على حركة ومرونة المفاصل.

ثالثا - من المهم أيضًا أن ينوع كبار السن وضعيتهم بشكل متكرر حيث سوف يعيق هذا حدوث ترقق الجلد وظهور القرح المؤلمة والتي غالبًا ما تكون عرضة للإصابة بالعدوى. يمكن استخدام أشياء مثل المقاعد (كوشن) التي تأخذ شكل الدونات أو شكل علبة البيض والتي توضع على الكراسي والأسرّة للمساهمة والحث على تحريك الجسم بطريقة سهلة. 

3 - اهتم بـ رعاية المسنين صحيا وجسديا ونفسيا:

 إذا كان يشعر بآلام أو ازمات طبية، أخبره أن يذهب (أو خذه بنفسك) إلى الطبيب. إذا كانت الآلام أو المشاكل الطبية حادة بطريقة لا تتحمل، فمن الضروري أن تقوم بالأتصال بالمستشفى وأن ترى ما الذي يمكنهم القيام بفعله له على الفور.

أولا - أحذر للعلامات التي تشير إلى الضعف أو النسيان الزائد أو فقدان الاتجاه أو عدم التوازن النفسي.

اهمية-رعاية-المسنين

ثانيا - غالبًا ما يتم التغاضي عن الصحة النفسية للمسنين ولكنها جزء مهم من رعاية المسن. احذر العلامات التى تدل على الاكتئاب، مثل عدم الاهتمام أو الكسل أو الإحساس العميق بالحزن أو الغضب. قد يكون هذا وقتًا صعبًا للغاية بالنسبة لكبار السن لذا أهتم بمراقبة صحتهم النفسية بجانب حفاظك على صحتهم الجسدية وذلك يعد من اهم مهام رعاية المسنين.

4 - تحدث إلى الطبيب الصيدلي الذي يتعامل معه المُسن:

 يمكن القيام بوصف الأدوية المتنوعة لكبار السن من قبل أطباء مختلفين وسوف يكون الطبيب الصيدلي على علم بجميع الأدوية التي يقوم الشخص المسن بتناولها. تعرّف بالطبيب الصيدلي وتناقش معه بشأن الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة للأدوية.

برنامج-رعاية-صحة-المسنين

5 - ساعد الشخص المسن في القيادة:

 يمكن أن تؤدى فكرة التوقف عن القيادة بعض من الغضب والحزن لبعض المسنين، فلا تنسَ أن الاستطاعة على القيادة هي جزء مهم من الحرية وقد يكون من الصعب على المسن تقبل فكرة أنه لم يعد في استطاعته فعل ذلك بنفسه وذلك لضمان رعاية المسنين نفسيا.

اولا - يتم غالبا تقديم فصول للسائقين المسنين والتي قد تمنحهم  الحصول على تخفيضات للتأمين على السيارات.

ثانيا - هناك أدوات تساهم المسنين في القيادة، مثل الأدوات التي تساعد المعصم المصاب بالتهاب المفاصل على تحريك مفتاح تشغيل السيارة.

ثالثا - إذا كانت القيادة غير آمنة حقًا وكان المسن من جانبه مصرًا على القيادة، فاستعن بالطبيب الحصول على مساهمة الطبيب أو إدارة المرور لوقفه من القيادة.

تعريف-رعاية-المسنين

رابعا - اجعله يتنقل من خلال وسائل النقل العام أو الدراجات ذات الثلاث عجلات حتى يبقى إحساسه بالحرية والاستقلال وذلك لرعاية المسنين نفسيا وايضا رعاية من حولهم حيث أن القيادة في بعض الأوقات قد تؤدي إلى حادث ويتأذى أكثر من شخص.

خامسا - قد توفر منطقتك أيضًا بدائل للنقل العام. تقدم بعض المجتمعات والمنظمات غير الهادفة للربح برامج مثل مجمعات القيادة التطوعية وخدمات النقل الخاصة بالمقعدين وخدمات المرافقة التي يمكن التخطيط لها مسبقًا وتوفير النقل من الباب إلى الباب. سيارات الأجرة هي خيار آخر.

سادسا - أبحث عن برامج القسائم أيضًا. هناك وكالات معينة من أجل رعاية المسنين أو المعاقين تقدم لهم مساهمات مالية والتي قد تغطي تكاليف جزئية من تكلفة النقل العام وكذلك سيارات الأجرة وشركات النقل الخاصة. سوف تحتاج إلى تقديم طلب لهذه البرامج.

6 - ناقش معه الأمور المالية:

تحدث إلى أحبائك حول الأمور المرتبطة بأموالهم وخطط التأمين الممكنة لـ رعاية المسنين رعاية طويلة الأمد. في بعض الأوقات يمكن تقديم طلب للدولة من أجل أخذ إعانة كبار السن لتخفيف فواتير الكهرباء أو المساعدة في تكلفة الأدوية التي تستلزم وصفة طبية. قد يكون من الأفضل تصغير حجم الشقة والذهاب إلى شقة مساحتها أصغر وفي طابق غير مرتفع إذا كان المسن يريد البقاء في منزله الخاص.

خدمات-دار-رعاية-المسنين

اولا - كبار السن معرضون بشكل خاص لعمليات الاحتيال، لذا تأكد من مناقشة هذه الأمور والحماية منها. احصل على تقرير الائتمان مرة واحدة على الأقل كل عام من أجل التأكد من عدم سرقة أي فرد لهوية المسن.

7 - ناقش معه الأوضاع القانونية:

اعرف أكثر عن الأوراق الخاصة بالتوكيلات الرسمية والوصية ووكيل الرعاية الصحية. سوف يقوم ذلك بتحديد من هم الأشخاص المختصين باتخاذ القرارات الطبية والقرارات المالية بالنيابة عن الشخص المسن إذا كانت هناك حالة طوارئ أو إذا كان عاجزًا بطريقة ما.

أولا - إذا لم يكن المسن قد حصل على هذه المستندات بعد، فعليك ان تقوم بمساعدته في إنجازها.

ثانيا - رعاية المسنين لها أنواع عديدة قم باختيار نوع الرعاية التي يريدها والتي لا يريدها إذا أصبح لا يتمكن من التحدث أو التواصل. تحدد الوثائق القانونية المسماة بـ "التوجيهات المسبقة" ذلك؛ بما في ذلك استعمال الغسيل الكلوي أو أجهزة التنفس أو التغذية بالأنبوب أو الإنعاش في حالة السكتة القلبية.

خدمات-رعاية-المسنين

8 - ابحث عن أنشطة الوجبات المشتركة أو اطبخ له:

في بعض الأوقات تقوم دور رعاية المسنين بتنظيم حفلات العشاء والتي قد تشمل أحيانًا النقل وهذه طريقة رائعة لكي يقابل أحبائك الآخرين ويتناولون معهم  وجبة من وجبات الطعام. في العديد من الأوقات يخسر كبار السن الاهتمام بالطعام، خاصة إذا كانوا مكتئبين، وهذه الوجبات المشتركة تجعل تناول الطعام أكثر متعة.

اولا - يمكن أن تساهم خدمات التوصيل أيضًا المسنين الذين يواجهون صعوبة في تجهيز طعامهم.

9 - استعن بممرّض منزلي لـ رعاية المسنين صحيا:

هذا سوف يحل الصعوبات الجسدية لرعاية أحبائك. يمكن للتمريض المنزلي للمسنين أن يساعد المسن على عمل كل ما يحتاج إليه وأن يرفع  الكثير من الأعباء عن باقى أفراد عائلته. يمكنه أيضًا  القيام بمساعدة الشخص المسن في الحفاظ على بعض الاستقلالية عن طريق جلوسه في منزله.

اولا - يمكن في بعض الأوقات للمساعدات الحكومية المساعدة في تعويض بعض هذه النفقات. ابحث في خياراتك وتحدث إلى وكالتك المحلية المسئولة الشيخوخة ورعاية المسنين إذا كان يوجد هناك واحدة.

خدمة-المسنين

ثانيا - إذا لم يكون المسن بحاجة بعد إلى التمريض المنزلي أو لم يستطيع الممرض المنزلي من القيام بهذه المهام، فساعده في أداء مهام المنزل. ساعد مثلًًا في القيام بإنجاز بعض الأعمال المنزلية، مثل التنظيف أو الغسيل أو البستنة.

10 - فكّر في خيار دار المسنين:

في بعض الأوقات لا يمكن منح الرعاية المنزلية للمسنين؛ على سبيل المثال إذا كان الشخص المسن يحتاج إلى الكثير من المساعدة أو لا يمكن تحمله. سوف يمنح دار المسنين الرعاية والعناية اللازمة للشخص العزيز.

اولا - تنظم دور رعاية المسنين الأنشطة للمسنين كما يكون لديهم مسؤولون طبيون مدربون يتفقدون كبار السن وبذلك يحظون بزيادة من الأمان والسعادة.

ثانيا - لا تشعر بالخجل أو الذنب إذا لم يعد بإمكانك رعاية أحد أفراد أسرتك من المسنين في منزله أو في منزلك. في بعض الأوقات تجعل الظروف من المستحيل أو حتى غير الآمن  القيام برعاية المسنين في المنزل وهذا ليس خطأك.

دار-رعاية-المسنين-بالشيخ-زايد

11 - فكر في إمكانية رعاية المسنين في منزلك:

من الممكن أن الاهتمام بالشخص المسن في المنزل يساعدك على الشعور بالراحة والحفاظ على قوة وتلاحم العلاقات العائلية مع السماح لك بالجلوس معه ومعرفة صحته. سوف تتطلب الرعاية المنزلية إيلاء المسن العديد من الوقت والطاقة، سواء  كانت من الناحية المادية أو العاطفية.

اولا - تحدث معظم حالات السقوط في المنزل، لذا فإن القيام بتأمين منزلك يكون أمرًا ضروريًا إذا كنت تقوم بمراعاة شخص مسن. هذا يعني التخلص من الأزمات ومصادر الخطر وترك مساحة كبيرة للمشي وأيضًا تثبيت أسوار خشبية للسلالم الداخلية وتركيب المقابض المعدنية بجانب حوض الاستحمام أو المرحاض للقيام بالإمساك بها عند الحركة وكذلك تعديل مستوى الإضاءة للأحسن وتحريك العناصر بحيث يكون من السهل الوصول إليها.

ثانيا - تعني رعاية المسنين بالمنزل أيضًا مساعدة الشخص المسن في الحفاظ على النظافة والعناية الشخصية. قد تحتاج إلى مساعدته في القيام بارتداء ملابسه أو قص الأظافر أو استعمال الحمام أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو العناية بالفم أو الاستحمام أو أشياء أخرى.

دار-رعاية-المسنين-بمدينة-نصر

ثالثا- كمقدم رعاية المسنين في المنزل، يجب عليك أيضًا الحفاظ على الخضوع للفحوصات بشكل منتظم. تتيح الفحوصات الصحية المنتظمة -مرة في السنة أو أكثر- للطبيب بمراقبة الحالة الصحية للمسن الذي يهمك أمره وأزماته المحتملة.

12- خفف الأعباء عن كاهلك:

إن رعاية المسنين تضع العديد من الضغوط المالية والعاطفية والنفسية على مقدمي الرعاية. فكر في كيفية اعطاء نفسك فترة راحة من وقت لآخر، من حيث الوقت والطاقة وكذلك من حيث الأعباء المالية.

اولا - ربما كنت بحاجة إلى الاستراحة بصورة عرضية أو منتظمة. فكر في إيجاد بديل يقوم بعملك فى الرعاية أثناء فترة راحتك. يمكنك الاستعانة بأحد الأصدقاء أو فرد من العائلة للحصول على المساعدة أو الاستعانة برفيق كبير أو القيام باستئجار مساعد رعاية شخصية أو تعيين ممرضة شخصية.

ثانيا - لا تنسَ تقليل الحمل المالي أيضًا. بصفتك المسؤول عن تقديم الرعاية، قد تكون مؤهلًا للحصول على إعفاءات ضريبية. على سبيل المثال: قد تتمكن من المطالبة بالإعفاء الضريبي بصفتك عائلًا لوالد مسن. للقيام بذلك، تحتاج إلى ما يفيد بأنك تتكفل على الأقل بنصف تكاليف احتياجات والدك من المسكن والغذاء والرعاية الطبية والأدوات المساعدة إلى جانب تلبية المتطلبات الأخرى.

دار-رعاية-طبيه

رعاية المسنين نفسيا:

1- احترام المسن:

احترم كبار السن دائمًا. على الرغم من أن المسن قد بلغ من السن الكثير وقد خسر صحته، إلا أنه لا يزال إنسانًا يشعر ويفكر. لا تحكم عليه عن طريق حالته البدنية. إن آخر طور من حياة الإنسان هي ببساطة جزء من دورة الحياة الطبيعية: ففي البداية قد وُلدت ثم أصبحت طفلًا ثم أصبحت مراهقًا ثم بالغًا ثم في يوم من الأيام سوف تكون كبيرًا في السن أيضًا. احترمه واحترم مرحلته الحياتية.

 - لا تسب أو تقوم بالتحدث بكلمات قد يجدها المسن غير مناسبة. بما أنه قد نشأ في زمن متغير وبيئة متغيرة، فقد لا يأخذ هذا الأمر ببساطة.

2- ساعده على التعايش مع فقدانه للاستقلال:

حفزه على الحفاظ على الصداقات والبقاء في حالة نشاط وتطوير اهتمامات جديدة والبقاء على اتصال مع أفراد العائلة الآخرين. وضّح له أن خسارة الاستقلال ليس فشل شخصيًا منه، بل انه جزءًا من دورة الحياة الطبيعية.

دار-مسنين-خيرية

3- شجعه على التطوع:

أكدت دراسة حديثة أن كبار السن من المتطوعين يكونون أكثر فرح وصحة. ينطبق هذا بشكل خاص على كبار السن الذين يشعرون بأمراض مزمنة. نتيجة للتطوع يقوم المسن بالإحساس بأنه شخص مهم ومؤثر في حياة الآخرين وهذا يمكن أن يحسّن بصورة كبيرة من حالته النفسية ومن ثم يحسّن صحته بصورة عامة.

 - يمكن رؤية فوائد هذا الأمر بمجرد القيام بجلوس ساعات قليلة (2-3 ساعات) أسبوعيًا من العمل التطوعي.

4- زره باستمرار:

ستوفر الزیارة تواصلاً عاطفیًا وتحسّن من صحته النفسية. سوف تسمح لك الزیارة أیضًا بصفتك مقدم للرعاية للتحقق من صحته وعافيته. يمكنك أن تقوم بملاحظته لتعرف ما إذا كان يقوم بري النباتات أو يفتح بريده أو إذا كان يشعر من أي أعراض؛ قد يدل ذلك أنه بحاجة إلى مساعدة إضافية. استعن بالأصدقاء وأفراد الأسرة لمساعدته.

دور-الخدمة-الاجتماعية-في-رعاية-المسنين

5- أحضر معه بعض متعلقاته الشخصية:

إذا كان ينتقل إلى منزلك، فعليك القيام بإحضار بعض متعلقاته الشخصية معه من اجل ان يشعر أن منزله معه وانه يجلس فيه. سوف يشعره هذا بمزيد من الراحة والألفة في محيطه الجديد ومساعدته على التكيف مع التغيرات الكثيرة التي تحدث له.

6- ابحث عن مجالات الاهتمام المشتركة:

قد يعتقد بعض الشباب عن طريق الخطأ أنهم لا يتمكنوا التواصل مع كبار السن، لكن اعلم ايضا أن المسنين قد يشعرون أيضًا أنهم لا يتمكنوا من التواصل معك. لذا فعليك أن تحاول أن تقوم بفتح عقلك واكتشف ما الشئ الذي يعطيهم السعادة. إذا كنت لا تتمكن مشاركة اهتماماتهم على الأقل يمكنك مشاركة حماستهم. قد تشعر بفرح حين القيام  بلعب إحدى ألعاب الأوراق أو ألعاب الطاولة مع الشخص المسن، مثل لعبة الكوتشينة  والدومينو وما إلى ذلك لا تستهن بهذه الالعاب فهي تعد من اهم خطوات رعاية المسنين وحسن معاملتهم نفسيا .

رعاية-المسنين-بالمنزل-القاهرة

7- حاول الإبقاء على الأشياء دون تغيير قدر الإمكان:

يقوم أغلب كبار السن بالشعور بعدم الارتياح والتوتر تجاه فكرة التغيير، خاصة عندما يقومون بالخروج  من منازلهم. حاول أن تبقي كل شيء مستقرًا قدر المستطاع. على سبيل المثال: يمكن أن تحضر معه حيوانه الأليف عند انتقاله للعيش في منزلك.

8- جعل المسن يشعر بالترحيب والراحة كأنه في منزله:

حاول حمله على المشاركة في أنشطة دار المسنين أو اجعله يتشارك معك في الأنشطة التي تقوم بها في منزلك. حفزه على أن يكون مشاركًا نشطًا وفعالًا في بيئته.

اولا - يمكنك أيضًا تشجيعه على الخروج أو اصطحابه للخارج للتمشية أو أي أنشطة أخرى. يمكن أن يساعده ذلك على الأحساس بالسعادة، خاصة إذا كان يشعر بالاكتئاب.

ثانيا - يمكنك حتى مفاجأته بالهدايا من حين لآخر أو إقامة حفل على شرفه كوسيلة لإبقائه مشاركًا في حياتك.

رعاية-المسنين-بالمنزل-مصر

9- استمع إلى قصصه:

قد تجد قصصه مثيرة للاهتمام ويمكن لها حتى أن تلهمك في التعامل مع بعض المشاكل أو المواقف التي تقوم بمواجهتها في حياتك الشخصية. يتمتع المسنون بخبرة تساوى عمرهم كله ويمكنك تعلم وتحسين حياتك للأفضل عن طريق الاستماع والتفاعل معهم. قم بإيجاد الجمال في قصصهم وتعلم منها.

- سيؤدي ذلك أيضًا إلى تحسين العلاقة بينكما ويقوم والدك المسن بالشعور بأنه أكثر ارتباطًا بالعالم من حوله.

التعامل مع المقاومة:

1- استعد لمواجهة المقاومة من الشخص المسن:

المقاومة هي واحدة من أكثر التحديات التي يواجهها الأشخاص عند رعاية المسنين. قد يقوم المسن بالشعور بخسارة الاستقلال أو الخسارة الجسدية أو الفقد الذهني. يمكن أن يسبب هذا به إلى الأحساس بالخوف أو الضعف أو الذنب أو الغضب و يسبب مقاومة في قبول رعايتك.

رعاية-المسنين-بالمنزل

1- قد يعتقد أيضًا أن قبول رعايتك علامة على ضعفه أو قد يكون عنيدًا أو قلقًا بشأن الحمل الجسدي والمالي المترتب على ذلك.

2- قد يعاني الشخص أيضًا من فقدان الذاكرة ، مما قد يتسبب فى نسيان سبب حاجته إلى الرعاية.

3- هناك طرق معينة للتعامل مع المقاومة قد لا تكون مناسبة لكبار السن الذين يعانون من الخرف.

2- حدد مقدار المساعدة التي يحتاجها الشخص المسن:

حدد نوع الرعاية والمساعدة التي يحتاجها الفرد المسن في أسرتك. كن صادقًا فيما يتعلق بنوع الخدمات والمساعدة التي يحتاجها.

رعاية-المسنين-نفسيا

3- تحدث إلى المسن عندما تكونان هادئين:

حدد الوقت الذي تكون اثنائه مرتاحًا ولديك صدر واسع للحديث. سيجعل هذا من الأسهل بالنسبة لكليكما التحدث بصراحة وانفتاح مع الاستماع وتركيز إلى ما يقوله الشخص الآخر.

4- اسأل المسن عن تفضيلاته الشخصية:

قد يقوم المسن بالشعور في هذا الوقت بفقدان الحرية والاستقلال عندما يطلب المساعدة ومن المهم حينها وضع رغباته بعين الاعتبار. اسأله عمن يريد أن يرعاه من أفراد الأسرة وما هو أو نوع الخدمات رعاية المسنين التي يريد أن تقدم له الرعاية. قد لا تتمكن من تحقيق جميع رغباته المطلوبة، لكن من المهم سماعها والنظر فيها.

1- إذا كان المسن يجد صعوبة في استيعاب كلامك، فحاول ان تقوم بتبسيط كلماتك وأسئلتك لمساعدته على فهمها.

رعاية-المسنين-وحسن-معاملتهم

5- اطلب المساعدة من أفراد الأسرة الآخرين عند التحدث إلى الشخص المسن:

اطلب مساعدة العائلة والأصدقاء عند القيام بالتحدث مع الشخص المسن. قد يكونوا قادرين على المساهمة في إقناعه بقبول المساعدة.

6- كن صبورًا وواصل المحاولة:

قد يتطلب الأمر بعض الوقت والجهد من أجل إقناع المسن بقبول المساعدة. إذا رافض مناقشة الموضوع في البداية، فحاول مرة أخرى في وقت لاحق ولا تستسلم.

7-اقترح عليه أن يجرب الأمر في البداية فقط ثم يقرر فيما بعد إن كان يقبل رعايتك له أم لا:

إذا كان لا يزال شديد المقاومة لفكرة طلب المساعدة، يمكنك القيام باقتراح تجربة ذلك مبدئيًا قبل أن يقرر حتى لا يضطر إلى اتخاذ قرار نهائي على الفور. سوف يعطيه هذا الفرصة لمشاهدة كيف تسير الأمور واكتشاف فوائد تلقي المساعدة.

رعاية-كبار-السن-بالمنزل

8- تحدث بشكل إيجابي عن رعاية المسنين :

يمكنك وصف دور الرعاية على أنها بمثابة صديق مقدم للرعاية حتى يرى المسن الرعاية كتجربة مفيدة و إيجابية.

9- أوضح احتياجاتك الخاصة:

تحدث مع  المسن بخصوص كيف سيساعدك وييسر عليك حياتك إذا قبل الرعاية. قد يشعر المسن احيانا بالذنب تجاه الحمل الذي يضعه عليك، لكن إذا أخبرته كم سيساعدك قبوله للرعاية، فقد يكون أكثر استعدادًا.

1- ذكّره أنكما سوف تحتاجان إلى الوصول إلى حل وسط بشأن بعض الأمور.

2- من الصعب للغاية أن تعتني بشخص آخر إذا كنت لا تستطيع أن تعتني بنفسك.

رعاية-مسنين

10- اختر معاركك بحكمة:

من غير المحتمل لك أن توافق من على كل شيء يبديه المسن. اختر المواضيع التي تحتاج مناقشتها وابتعد عن  الشجار حول المشاكل الثانوية. ركز على المشاكل الرئيسية المتعلقة برعاية المسن.

11- أوضح له أن الرعاية قد تمكّنه في الواقع من الحفاظ على استقلاله لمدة أطول:

 إن قبول الرعاية والمساعدة قد يمكّن الشخص المسن من البقاء في منزله لأطول فترة ممكنة.


المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس 



احجز زيارة منزلية الان
    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store