رعاية المسنين بالمنزل في القاهرة ومصر بالكامل

لا يخلو منزلًا من شخص غالي على القلب، تَخطى سِنه الستون أو أكثر، وأصبحت العناية به أصعب من ذي قبل، وكثيرًا ما يقع المقربون منه في مصيدة الشعور بالذنب، والخلط ما بين المسئولية والضغط، وهذا ما يتطلب وقتها اللجوء لواحدة من خدمات رعاية المسنين فى مصر ، التي تهدف لإعطاء المُسن حقه في الدعم النفسيّ والصحيّ والاجتماعيّ دون أن تشعر بالقلقِ أو الإهمال ناحيته.

رعاية المسنين بالمنزل 

مُهمة تقديم رعاية منزلية للمسنين هي مُتعبة وتتطلب الكثير من الجهد، خاصة إن لم يكن الشخص خبيرًا بتلك المهمة ويحاول القيام بها لأول مرة، مما يتطلب وقتًا حتى يكسب ثقة المُسن خاصة مع المقاومة التي يواجهها بالبداية، وإن لم تكن تحظى بخدمة متخصصة فهذا قد يعرضك للضغوطات العصبية والنفسية المستمرة والمتكررة. 

ويمكن أن يكون ذلك الجُهد مضاعفًا إن كان المُسن يعاني من مرضِ مُزمن، أو في مرحلة الاستشفاء من إصابة أو جراحة، وعادة ما تقل الاحتمالات أو تتشعب حسب المنطقة التي تسكن بها لتستعين بخدمة رعاية المسنين بالمنزل القاهرة على سبيل المثال، مما يضطرك إلى القيام بـ تقديم رعاية منزلية للمسنين بنفسك وهي مُهمة ليست سهلة.

فإن كنت تعاني من واحدة من العلامات التالية فعلى الأرجح عليك أن تبدأ بالتفكير في الاستعانة بإحدى خدمات رعاية المسنين فى مصر :

رعاية-المسنين-بالمنزل-مصر

  • هل تشعر بالإجهاد المستمر؟

تقديم رعاية منزلية للمسنين تُصيب الكثير من الأشخاص بالشعور بالعبءِ وعدم القدرة على تحمل المزيد من المسئولية، حَتى إن كانت بسيطة للغاية مثل الذهاب للسوق أو تعليق إطارِ على الحائط، ومن الممكن أن يتطور للشعور بالقهرِ نَظرًا للضغط الواقع عليه.

ذلك العَرض غالبًا ما يترافق مع مشاكلِ عقلية مثل فقدان التركيز والنسيان، وبالتاليّ الإحساس بالهمِ ووجود الكثير من المهام للقيامِ بها.

  • هل تعاني من اضطرابات بالنوم؟

من المعروف أن رعاية المسنين بالمنزل تَشمل العديد من المشاكل التي لا يمكن حسابها، مثل الاستيقاظ في منتصف الليل، أو تعويض نومك بالنهارِ وبالتاليّ تعرضك لمشاكلِ مستمرة في استقرار النوم.

  • هل تتعرض لتقلبات مزاجية مُفاجئة؟

نظرًا للضغوطات والتغيرات اليوميّة التي يعايشها مُقدم الرعاية، غالبًا ما يكون سهلًا إثارة أعصابه وغضبه، أو الحُزن، كذلك من الممكن أن يعاني مُقدمو رعاية المسنين بالمنزل من فقدان الشغف والاهتمام بالكثيرِ من الهوايات التي كانت مُمتعة بوقتِ سابقِ في حياتهم.

كما يشعر معظم الموفرون لـ رعاية منزلية للمسنين بالاكتئاب والإحباط والقلقِ دون سببًا مباشرًا له، والذي من الممكن أن يكون مزمنًا.

  • هل تواجهك مشاكل صحية أو بدنية دون مبررات؟

في بعض الأوقات يعاني الشخص الذي يوفر رعاية منزلية للمسنين من فقدان للوزن، أو أن يزداد وزنه نظرًا للتعاملات الخاطئة والمشاكل في التغذية، كذلك الصداع المستمر الذي يأتي نتيجة الإجهاد، أو وجع بالجسم، أو التعاطيّ الخاطيء للأدوية والخمور -الكحوليات- لمحاولة مُساعدته على تخطي تلك التغيرات التي تواجهه  بسبب رعاية المسنين بالمنزل .

إن كانت إجابتك على تلك الأسئلة يغلب عليها "نعم" فمن المُرجح أنك تحمل ضغطًا أكبر من قدرتك فيما يتعلق بـ رعاية المسنين بالمنزل ، لهذا رُبما حان الوقت لتبدأ بوضع احتمال طلب مُساعدة متخصصة من شركات رعاية المسنين بالمنزل والتي تقدم خدماتها كي تحمل عن كاهلك تلك المسئولية التي رُبما تُصيبك بمشاكلِ صحية مزمنة فيما بعد.

رعاية-المسنين-بالمنزل-القاهرة

ماهي خدمات رعاية منزلية للمسنين ؟ 

يَظن بعض المسئولين عن المُسن، أن استعانتهم بإحدى شركات رعاية المسنين بالمنزل هي نوعًا من التخليّ أو الرغبة في التخلص من الشخص المسن، وهذا خاطيء تمامًا، فالتخصص مطلوب بتلك الحالات، لأن العاملين بهذا المجال تلقوا تدريبًا وتأهيلًا يجعلهم متمكنين أكثر في معرفة رغبات الشخص الذي يتم رعايته وتوفيرها لهم، لأن من الممكن إصرار بعض الأشخاص على تقديم رعاية منزلية للمسنين بأنفسهم، أن يتسبب لهم بمشكلة ما أو أزمة نفسية معينة وهذا ليس مرغوبًا به بأي شكل من الأشكال.

فمن الممكن أن يكون المُسن بحالة صحية تحتاج إلى تمريض مستمر، أو مُساعدة منزلية في المهام اليومية، أو الاشتراك مع الشخص بالأنشطة الاجتماعية وغيرها، وبالتالي يحتاج تفرغًا من مؤدي تلك المهمة، وكذلك وقتًا طويلًا وانتباهًا قويًا وهو ما تقدمه شركات رعاية المسنين بالمنزل من :

  • مُتابعة الأدوية التي يحتاجها المريض يوميًا والتأكد من أخذه إياهم هي من ضمن مهام تقديم رعاية منزلية للمسنين .

  • فحص وتسجيل العلامات الحيوية خاصة إن كان مريضًا بالسكريّ أو ضغط الدم وغيرها.

  • تأمين حركة المُسن في المنزل وحمايته من خطر الإصابات والسقطات والجروح 

  • رعاية رعاية منزلية للمسنين ذوي الحالات الحرجة مثل ( الاحتياجات الخاصة - الجلطات - ألزهايمر - قرح الفراش.. إلخ )

  • رعاية منزلية للمسنين من خلال الحصول على قسطِ من النشاط البدنيّ سواء من خلال التمارين أو المشي وغيرها.

  • إشراك المُسن في أحداث ومناسبات اجتماعية تُساعد على إبقاءه متفاعلًا.

  • ملاحظة حالة المُسن النفسية والعقلية هو جزء من مهام رعاية المسنين بالمنزل .

  • مُراقبة أي تغير على صحة المُسن سواء النفسية أو الجسدية وفعل اللازم للتحسن.

  • المحافظة على رعاية منزلية للمسنين من خلال إدخال وجبات متوازنة وسليمة بها العناصر الغذائية التي يحتاجها.

  • تركيب أية أدوات أو معدات طبية يحتاجها المُسن مثل الكانيولا أو تغيير القسطرة أو تعليق المحاليل المخصصة له

سواء أكان ما يحتاجه المُسن الذي يهمك أمرك من رعاية منزلية للمسنين لـخدمة علاجية نظرًا لظرفِ صحيّ يَمر به، أو مُجرد خدمة وقائية تساعده على البقاء نشطًا وفعالًا..

ففي الحالتين تساعدك شركات رعاية المسنين بالمنزل في ذلك، من خلال فريقِ متخصص من الممكن أن يأتي لك بأي مكانِ حتى وإن كان بعيدًا نوعًا مثل رغبتك في خدمة رعاية مسنين 6 اكتوبر .

رعاية-منزلية-للمسنين

كيف أقرر إن كنت أحتاج رعاية المسنين بالمنزل القاهرة ؟

غالبًا يظهر على الشخص المُسن عدة علامات عليك ملاحظتها للتأكد من احتياجه لـ رعاية المسنين بالمنزل بدلًا من التقدم مُباشرة لتلك الخطوة..

 مع العلم أن ليس كل المتقدمون بالعمرِ يحتاجون إلى رعاية منزلية للمسنين فهذا يعتمد على العديد من المؤشرات، فهناك الأشخاص الذين في مرحلة الشيخوخة ومازالوا يحافظون على استقرارِ عقليّ وعاطفيّ واجتماعيّ ملائمًا لتلك الفترة من حياتهم.. 

ولكن الحالة التي يستحسن بها أن تبدأ في وضع اختيارات مع شركات رعاية المسنين بالمنزل هي عندما تلاحظ أيًا من التاليّ :

  •  عندما يهمل الشخص المُسن روتين النظافة اليومية ( الاستحمام - غسيل الأسنان - ترك الأطباق مُكومة - المنزل فوضويّ .. إلخ )

  • إهمال حالة المنزل، وهذا إن وجدت إضاءات لا تَعمل، أو أغراضًا مكسورة دون أن تُرمى، وغيرها من المؤشرات التي تدل على النسيان.

  • مشاكل الذاكرة ( نسيان أماكن الأغراض - نسيان إجابات الأسئلة المطروحة - نسيان الوجوه المألوفة أو الاسماء .. إلخ )

  • تكرار الحوادث الصغيرة اليومية مثل السقوط، والتعثر غير المُبرر، أو تناول جُرعة خاطئة لدواءِ معين.. وغيرها تحتاج إلى رعاية منزلية للمسنين .

  • هل تزايدت مخالفات السير أو الحوادث المرورية لهم مؤخرًا؟ قد يدل ذلك على صعوبة التركيز والتشوش الذين يعانون منه أثناء القيادة.

  • ظهور مشاكل التغذية لعدم تناول الطعام أو فقدان الوزن تُشير إلى حاجتهم إلى رعاية منزلية للمسنين .

  • تراجع الرغبة في المناسبات الاجتماعية أو الاختلاط بالآخرين وإهمال العلاقات مع الأصدقاء والأشخاص المقربين.

  • المعاناة من حالة مزاجية سيئة وتدني رغبتهم في التفاعل قد يدل على حاجتهم لـ رعاية منزلية للمسنين لمساعدتهم على التفاعل من جديد.

تلك التفاصيل الصغيرة عندما تلاحظها بعينِ الراغب في حل المشكلة من خلال توفير رعاية المسنين بالمنزل ، ستجدها علامات لمُشكلة حقيقية وتستحق موقفًا أكثر حزمًا معها حتى إن اقتضت أخذ إجراءًا بالتواصل مع خدمات رعاية المسنين فى مصر وطلب مساعدتهم المتخصصة بدلًا من محاولتك وحدك.

شركات-رعاية-المسنين-بالمنزل-في-مصر

ما قبل شركات رعاية المسنين بالمنزل

هل قررت أخيرًا أن تستعين بـواحدة من مُقدميّ خدمة رعاية المسنين بالمنزل القاهرة الكبرى أو في أي مكان أخر؟ عليك أن تعلم أن إقدامك على تلك الخطوة لا يقتصر على طرفين وهو أنت والشركة فحسب، بل أيضًا يتضمن تلك الخطوة تفضيلات المُسن نفسه، وعليك وضع ذلك في الحسبان والتعامل مع هذا بحرصِ حتى لا يرفض المساعدة.

إذًا.. كيف يمكنك إقناع الشخص المسن بقبول إحدى خدمات رعاية المسنين فى مصر ؟  

غالبًا بالمرة الأولى التي ستتناقش بها مع الشخص المعنيّ بـ رعاية المسنين بالمنزل مصر ستواجه رفضًا ومن الممكن أن يتضخم الوضع إلى مُشكلة عائلية، وهذا إن لم تعلم كيفية طَرح أمر الاستعانة بـ شركات رعاية المسنين بالمنزل لخدمته، لهذا عليك بـ :

  • خطط ما هي نوع الخدمة التي تحتاجها أولًا من رعاية منزلية للمسنين، وما هي الميزانية المتاحة لمثل تلك الخدمة لتستطيع استهداف المكان المناسب لك.

  • تحدث مع الشخص المعنيّ عن خدمات رعاية المسنين فى مصر  وقدرتها على تحسين الحياة بشكلِ أفضل، وإنها بمثابة يد العون ولا تعني العَجز أو الضعف.

  • ضع تفضيلات الشخص المُسن في اعتبارك عند اختيار ممثل رعاية المسنين بالمنزل وهذا لضمان الراحة والتقبل من الطرفين.

  • تحدث مع المسن عن تلك الخدمة من ناحية احتياجاته وكيف أنها ستسهل عليه المهام اليوميّة والأمور التي يرغب بها وهكذا.

  • ناقش مع الطبيب المُعالج لمن يهمك أمره عن نوع الخدمات التي يجب أن تستعين بها عبر رعاية منزلية للمسنين والتي يحتاجها المُسن على وجه التحديد.

  • إجعل الموضوع يتضمن أشخاصًا آخرين إن لم تجد جدوى من النقاشِ المباشرِ مع المسن وحدك، لتحظى بالدعم ويحصل حديثك على موثوقية معهم فيما يتعلق بـ توفير رعاية منزلية للمسنين 

حاول أن تقنع الشخص أن هذا أنسب وأفضل من الذهاب والانتقال إلى المستشفى للتحاليلِ والفحوصات الدوريّة عبر تواجد شخص لـ رعاية منزلية للمسنين معه، وأنه أيضًا يضمن رفيقًا خلال الأوقات التي لا تكون متواجدًا به.

حاول قدر الإمكان أن تخفف من وطأة كلمة " رعاية المسنين بالمنزل " عليه من خلال ذكر المميزات من النواحيّ المختلفة مثل التفاعل الاجتماعيّ، والخدمة الطبية، والدعم النفسيّ.

وفكر دائمًا في أن شركات رعاية المسنين بالمنزل جميع العاملون بها متخصصين في تلك الحالات ويمكنهم مساعدتك بكل جديّة ومهنية في مختلف احتياجاتك، وتذكر أنه كلما جعلت الأمر طبيعيًا بالنسبة للشخص فإن أساليب المُساعدة التي سيسمح بها ستزداد وتجعله أكثر ثقة في من يقدم له خدمة رعاية منزلية للمسنين .

كيف أختار من بين شركات رعاية المسنين بالمنزل المختلفة؟

في حالة اتخذت القرار بالاستعانة بالمساعدة من أجل رعاية منزلية للمسنين، ووجدت قبولًا من الطرف الأخر -المُسن- وقتها يأتي الاختيار بين العروض المختلفة وانتقاء الأفضل من بينهم وهذا يعتمد على عدة معايير أساسية ورئيسية لابد أن تضعها بالاعتبار، من بينها :

  • الجهة التي يأتي منها مُقدم الرعاية، وهل يملك ترخيص مزاولة المهنة أم لا.

  • وجود السلوك المرغوب به من مندوب شركات رعاية المسنين بالمنزل ( إيجابيّ - مُقبل على الحياة - مُتعاونًا - ودودًا .. إلخ )

  • نوع الخدمات التي تحتاجها وهل سيقدمها ضمن خطته للرعاية المنزلية أم لا 

  • الشخص المسئول في حالة الشكوى أو المشاكل والذي ستتعامل معه لإيجاد حلًا.

  • ما هو الوقت الذي سيقدمه لك ممثل شركات رعاية المسنين بالمنزل مقابل تلك التكلفة ( على مدار الساعة - الساعات النهارية - أوقات معينة.. إلخ )

  • الدعم الذي سيحتاجه مُقدم رعاية المسنين بالمنزل من الأشخاص المُحيطة بالمسن وما الذي سيتطلب منهم فعله لمساعدته على مهمته.

  • هل سيوفر مسئول الرعاية المنزلية للمسنين الأدوات الطبية اللازمة للتمريضِ أم أنها ستكون مسئوليتك أنت؟ 

تلك هي أبسط العناصر المبدئية التي يجب أن تضع لها أساسيات عند اختيارك للشركة الملائمة لـ رعاية المسنين بالمنزل القاهرة أو في أي مكان أخر، للتأكد من أنك ستكون قادرًا على الحصول على خدمة متكاملة تحقق ما كنت تطلبه من المقامِ الأول.

كيفية تسهيل مهمة مقدم رعاية منزلية للمسنين بالمنزل ؟ 

ما يجعل تواجد رعاية منزلية للمسنين داخل مكان إقامتهم مميزًا، هو أن أغلبية الأشخاص المتقدمون بالعمرِ لا يرتاحون في مكانِ ما خارج المنزل، وسواء تم وضعهم داخل دار رعاية مُخصصة، أو داخل مستشفى، سيشعرون بالحنين والرغبة في التواجد بالمنزل حتى وإن كان ضد مصلحتهم، وهي معضلة تحلها تواجد رعاية منزلية للمسنين .

هناك بعض الأمور التي يمكنك أن تقوم بها لتجعل مهمة الشخص الذي يعتني بأحبائك أسهل، وأكثر سلاسة وحتى إن لم يكن ذلك لمقدم الخدمة، فالشخص المُسن نفسه سيُقدرها وستجعل حركته داخل المنزل أكثر سهولة، ومن بينها :

  • الاستعانة بمقاعدِ قضاء الحاجة المُرتفعة (التبول) بدلًا من التقليدية لإعانتهم على الحركة.

  • وضع مقابضًا ثابتة وقوية بالجدارِ خاصة في غرفة الحمام لتجنب الوقعات والسقوط.

  • استئجار سائقًا بدلًا من اضطرارهم للقيادة سيكون أكثر أمنًا لهم.

  • وضع إضاءة جَيدة في الأماكنِ التي يتحرك بها المسنين للتأكد أنهم لن يتعثروا.

  • التأكد أن الأرضية مُمهدة للسير ولا تسبب الإنزلاق أو السقوط وكذلك كونها جافة تمامًا ( يُفضل وضع البساط على الأرض ).

  • الاستعانة بـ القطع التي توضع على الزوايا الحادة للطاولات والمكاتب وغيرها كمساعدة منك في رعاية منزلية للمسنين أفضل.

  • إحرص على وضع ورقة بها أرقام للطواريء مثل قوات الإطفاء، وقوات الشرطة، والإسعاف وكذلك رقم شخص سريع الاستجابة يسكن قريبًا.

  • وضع كاشفات الدخان وإنذارات الحريق خاصة لأن معظم المسنين تكثر معهم تلك الحوادث ويجب الاستعداد لها جيدًا حتى بوجود رعاية منزلية للمسنين .

  • الاهتمام بوجود مساحة كافية ومناسبة للحركة، وهذا من خلال إزاحة الأثاث الغير مستخدم وزيادة أماكن السير بالمنزل.

  • الاستعانة بتقنيات حَديثة للتأكد من الأمان خلال أي رعاية منزلية للمسنين مثل ساعة يد ذكية تقيس المعدلات الحيوية، أو جهاز تتبع بالملابس لمعرفة أين يذهب المُسن، وغيرها.

هناك أيضًا بعض النصائح للرفع من روح المسن المعنويّة، مثل تعليق صور أحبائه على الجدارِ، أو تخصيص وقتًا لكم للتواصل سواء من خلال مشاركتكما الوجبات وتناول الطعام سويًا، أو الخروج لنزهة قصيرة بيومِ بالأسبوع.

كما أنه عليك الحرص على وجود موعدًا دوريًّا لإجراءِ فحصًا كاملًا سواء أكانوا يحظون بـ رعاية منزلية للمسنين أم لا. 

اطلب طبيب و رعاية المسنين بالمنزل 

إن كنت تحتاج إلى فريقِ موثوق به لـ رعاية منزلية للمسنين ويتم الإشراف عليّه من قبل رئيسة ممرضين حاصلة على عضوية نقابة الممرضين، وتملك أكثر من 25 سنة خبرة في ذلك المجال، فعليك المُبادرة لطلب ذلك من خلال حجز زيارة منزلية لرعاية المسنين والتي تشمل العديد من الخدمات من ضمنها رعاية الأشخاص المصابين بالعجزِ ( شلل نصفيّ أو رباعيّ ) أو مرضى السكتات الدماغية والجلطات القلبية، وكذلك الذين يعانون من النسيان المزمن (ألزهايمر) وغيرها.

يستطيع الفريق بـ رعاية المسنين بالمنزل القاهرة أو في أي منطقة أخرى داخل مُحيط ( القاهرة الكبرى - الأسكندرية ) إلى جانب متابعة القياسات المختلفة لوظائف الجسم كضغط الدم ومعدل التنفس، ودرجة الحرارة، وكذلك معدل النبض الخاص بالمسن للحرص على أن يتلقى التدخل الطبيّ المناسب في لحظة ملاحظة أي طاريء أو تغيرًا في المعدلات الطبيعية لديه.

كيفية اختيار افضل دار رعاية مسنين ومركز رعاية مسنين في مصر

المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store