كيفية اختيار دار رعاية المسنين ومعرفة افضل مكتب رعاية مسنين

الانتقال الى دار رعاية المسنين ليس بالأمر السهل. ويجب الانتقال  وتوديع  كل ما هو مألوف، وأيضا توديع الاستقلالية والذهاب الى بيئة جديدة. يجب المحاولة للتخفيف قدر الإمكان عن كبار السن عن طريق اتباع النصائح الآتية: 

القرار بإيواء الاب او الام المسنين في دار رعاية المسنين  ليس بالقرار السهل لكلا الطرفين، ويحتاج  لدراسة كل الاعتبارات الممكنة لاجراء الانتقال بطريقة سهلة قدر الامكان وبطريقة توفر الراحة منذ لحظة الانتقال الاولى الى مكتب رعاية المسنين خاصتا وان خليفة الناس عن رعاية المسنين في مصر او مكتب رعاية المسنين ليست جيدة وأول ما يدور في ذهن المسن هو تخلي الأبناء عنه ولكن اصبح الامر اسهل الان وقد ظهرت خدمات جديدة وهي عبارة عن رعاية المسنين في منازلهم عن طريق المختصين.

مكتب-رعاية-المسنين

علامات بداية الوضع الذي يحتاج الى مكتب رعاية المسنين والتمريض لكبار السن:

1- ظهور انخفاض في الأداء العقلي 

2- ظهور انخفاض في الأداء اليومي

3- المعاناة من الاكتئاب  أو تدني الحالة المزاجية

4- وجود صعوبة في القيام بانشطة الحياة اليومية  مثل الاستحمام، المشي، لبس الملابس بشكل مستقل وغيرها.

5- الإهمال للذات بدون وعى.


ينبغي أن تشير هذه العلامات الضوء الأحمر لأفراد العائلة وسرعة التوجه الى طبيب العائلة او طبيب أعصاب أو طبيب مختص بطب الشيخوخة .

دار رعاية المسنين أو مكتب رعاية المسنين او المساعدة بالمعيشة :


يطلق مصطلح دار رعاية المسنين على العديد من الآراء السلبية المسبقة التي تشير الى الرفض، من جانب المسن ان كان غير مدرك وواعيا لما يدور حوله، وكذلك من جانب مجموعة من أفراد العائلة. القيام بالتفكير في الانتقال الى دار رعاية المسنين  يتم اعتبارها "بداية النهاية". بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات تكون الحاجة لسرعة اتخاذ قرار لان العلاج في المنزل محدود وغالى الثمن.

يجب النظر الى  مكتب رعاية المسنين فى مساعدة المعيشة كبيئة اكثر دعما، حيث ان المبنى المعيشى مترف ويحتوى على منتجع صحي،و صالات للسينما، و فعاليات مختلفة تتلائم مع المجتمع،و صالات رياضية وحمام سباحة وغيرها . يوجد احتمالية اخرى امام من هم في حيرة من امرهم وهي تعيين عامل أو ممرض الذي يقوم بعلاج والأهتمام بكبار السن ٢٤ ساعة في اليوم، بينما تقوم العائلة بالاهتمام بباقي الاحتياجات. هذه الاحتمالات قد لا تلائم جميع المسنين وتنطوي على تكلفة ليست منخفضة.

رعاية-المسنين-في-مصر


ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار دار رعاية المسنين؟


1. يجب القيام بالبحث جيدا عن الاماكن الموجودة بالسوق، لا تقوموا باختيار المكان الأول الذي تجدونه. قوموا بالفحص  جيدا عن جودة المكان، أطباءه، الخدمات والمعدات التي يقوم دار رعاية المسنين بتوفيرها والتكلفة.

2.أن يكون المكان قريب من سكن العائلة، في الكثير من الأوقات تريد العائلة استضافة المسن، لهذا السبب قرب مكان مكتب رعاية المسنين الى سكن العائلة سيجعل هذا الموضوع سهل.

3. الترخيص، يجب التأكد من أن مكتب رعاية المسنين يوجد لديها ترخيص ساري المفعول من جانب وزارة الصحة.

4. الاستقلالية، كبار السن الذين يكونوا في حالة تنقل مستقلة، يكون من الأفضل بالنسبة لهم أن يجدوا دار رعاية المسنين بالقرب من مكان يوجد به مجمع تجاري او مركز المدينة.

5. الفعاليات الاجتماعية، يجب القيام بفحص الأنشطة الاجتماعية التي تقام في دار رعاية المسنين والتأكد من أن تكون ملائمة لوقت كبار السن.

6.التكلفة، تكون التكلفة مختلفة بين دور رعاية المسنين. من المهم التطلع على التكلفة والدعم الذي يمكن أن يلقاه المسن من الهيئات الحكومية والتأمين التمريضي التي تم القيام بشرائها فى السابق.

7. الجماليات، لا ينبغي أن نتغاضى عن نقل المسن من بيته ومحيطه إلى مكتب رعاية المسنين غريب. من المهم القيام بفحص جمالية المكان،  حيث التأكد من حفاظ المكان على النظافة ويوجد احتمالية بنقل متعلقات المسن من بيته الى دار رعاية المسنين.

كيفية تقديم رعاية منزلية للمسنين

تعرف ايضا على احتقان البروستاتا

المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store