ما هي اعراض التهاب الكبد وما هي أنواعه؟ إعرف مؤشرات الخطر

هل التهاب الكبد خطير ؟ عند سؤالك هذا لابد أن تكون مُدركًا أن التهاب الكبد ليس نوعًا واحدًا بل خمسة أنواع وإن كان يشيع الحديث عن فيروس سي لأنه ضمن الأكثر خطورة وتهديدًا لحياة المريض لهذا السبب تَحديدًا سنلقي نظرة عامة في هذا المقال على التهابات الكبد.

ستجد في هذا المقال من اطلب طبيب اعراض التهاب الكبد بأنواعه المختلفة، وكذلك إجابة أهم سؤال وهو مدى خطورة كل التهاب منهم وإذا كان مُعديًا أم لا.

أنواع-التهابات-الكبد

ما هو التهاب الكبد الفيروسي ؟

يظهر الالتهاب في الكبد لعدة أسباب ولكن أبرزها هو الفيروسات والتي بناءً عليها يَظهر عليها الأنواع الخمسة، ولكن هناك حالات أخرى من هذا الالتهاب التي تكون جراء أمراض معينة أو استهلاك نسب عالية من الكحوليات، أو حتى نَظرًا لبعض الآثار الجانبية الدوائية أو الاضطرابات المناعيّة.

تكمن أهمية علاج الالتهاب للكبد في الوظيفة الحيوية التي يمارسها بجسم الإنسان، لأن له أثرًا في قدرة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية وعلى صحة الدماء وتقليل الالتهابات، وفي حالة تعرضه للالتهاب فإنه يفقد كفاءته تدريجيًا حتى يؤثر على صحة المريض العامة.

التهابات-الكبد

ما هي أنواع التهابات الكبد ؟

في النقاط التالية سنقسم اسباب التهاب الكبد حسب النوع ومدى خطورته وفي جزءِ لاحقِ سنتناول الأعراض بالتفصيل.

  • التهاب الكبد الفيروسي أ

ينشأ نتيجة لعدوى فيروسية وعادة ما يكون مرض حاد أي يظهر فجأة ثم يبدأ بالاختفاء تدريجيًا، وفي حالة كنت تسأل هل التهاب الكبد معدي في تلك الحالة، فأجل، وينتقل عبر الطعام أو الماء الملوث، وعادة لا يحتاج إلى علاجِ سوى نمطِ غذائيّ جيد وراحة للمريض لفترة حتى يتعافى.

  • الالتهاب ب

تظهر مؤشرات الالتهاب من النوع ب نتيجة للعدوى الفيروسية المنتقلة من خلال سوائل الجسم (الدم - الإفرازات المهبلية - السائل المنوي )، وغالبًا ما إن يتم تشخيصها حتى تكون مُزمنة ومستمرة مدى الحياة مع المريض، وإن كان يستطيع من خلال خطة دوائية ونمط حياتيّ أفضل أن يسيطر على الالتهاب بصورة أفضل.

  • التهاب الكبد سي

وهو الأكثر شهرة نَظرًا لكونه معديًا وحالة مزمنة، كما أنه ينتقل عبر الدم مثل عمليات التبرع بالدم، أو المحاقن غير المعقمة، أو حتى التعرض لآلة حادة سبق لشخصِ مصاب الجرح بها، ويمكن كذلك أن ينتقل عبر سوائل الجسم الأخرى كما هو الحال مع فيروس بي، في وقتِ سابق كان فيروس سي غير قابلًا للعلاج أما الآن فأصبحت نسبة الشفاء منه ممكنة ومُبشرة.

إحصل على مَزيد من المعلومات عن هذا النوع من الالتهاب في هذا المقال من اطلب طبيب فيروس سي الكبديّ .. إجابات الأسئلة التي تحتاجها مع اطلب طبيب

  • نوع الالتهاب د 

هو من الالتهابات الأقل شهرة نَظرًا لحدوثه النادر، يظهر وقت الإصابة بالعدوى ب فحسب، وفي هذه الحالة يتسبب بدوره في تواجد سلالات أخرى.

  • الالتهاب من النوع هـ

يرتبط هذا النوع من الالتهابات الكبدية بالمياه الملوثة بالفيروس المسبب له وهو ما يعتمد على اختلاط البراز بإمدادات المياه ويكون أكثر خَطرًا على السيدات الحوامل، وغالبًا ما يظهر في الأماكن الفقيرة مائيًا أو ذات الصرف الصحيّ السيء.

اعراض-التهابات-الكبد

ما هي اعراض التهاب الكبد ؟

لا تظهر أعراض الالتهاب في الكبد على المريض مُباشرة بعد تعرضه للعدوى المزمنة، يمكن أن يظل خاملًا حتى يبدأ بالانتشار أكثر داخل الجسم وبعدها يمكن ملاحظة العلامات نَظرًا للضرر البالغ للخلايا الكبدية في تلك المرحلة.

أما في حالة أي التهاب حاد في الكبد فإن الأعراض والمؤشرات غالبًا ما تظهر بوضوحِ بعد فترة قليلة من التقاط العدوى، لذا في جميع الحالات إن كان جسدك يحمل العدوى فستظهر أعراض التهاب الكبد على هيءة :

  • الإرهاق والتعب 

  • الأعراض الشبيهة بنزلات البرد 

  • تحول البول ليكون داكنًا 

  • تغير لون البراز للشاحب 

  • آلام وتقلصات البطن 

  • فقدان الرغبة في الطعام 

  • انخفاض الوزن دون الرغبة

  • البشرة والعين الصفراء

الخُلاصة 

في هذا المقال حاولنا تغطية أبرز الأسئلة بشأن أعراض التهاب الكبد وأنواعها، وإجابة أسئلة على غرار هل التهاب الكبد معدي أم لا، والطرق التي ينتقل من خلالها.

كما أوضحنا هل التهاب الكبد خطير بناءً على كل نوع أم لا، وأهم المؤشرات التي يعلن بها عن نفسه، وإن كان يجدر الإشارة أن إتباع نظام غذائيّ مفيد للكبد هو أفضل طريقة للوقاية والعلاج على حدِ سواء.

هل تريد المزيد من التفاصيل عن التهابات الكبد؟ إقرأ في ذلك المقال إعرف أكثر عن التهاب الكبد الوبائي ب والحمل وأعراضه ومضاعفاته


المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store