هل تحتاج استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية؟ إعرف الأسباب!

لماذا دكتور باطنة زيارة منزلية؟  يهم الأشخاص معرفة متى يستشيرون طبيب متخصص في الأمراض الباطنية، ولأن الطب الباطني من أكثر التخصصات شمولية، والذي يختلط على الكثيرين فهمه نَظرًا لكونه يتضمن عدة تفرعات داخلية تفيد الكثير من المرضى ويستطيع الإلمام بالكثير من أمراض هذا العصر، وسنتعرف عليهم بالتفصيل في ذلك المقال من اطلب طبيب، عن التفرعات الطبية التي تدخل ضمن الطب الباطنيّ وعن أهمية استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية.

كما أن في هذا المقال ستتعرف أيضًا على كيفية حجز استشارة مع دكتور باطنة زيارة منزلية من اطلب طبيب، الأمر الذي يوفر عليك زحام العيادات والانتظار.

تخصصات-دكتور-الباطنة

ما الذي يفيدك به دكتور باطنة زيارة منزلية ؟

هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة بشأن فوائد استشارة طبيب باطنيّ، وأنه يتعلق بالأمراض التي تصيب البطن فحسب، ولكن في الحقيقة أن الطب الباطنيّ هو فرع شمولي يختص بالعديد من الأمراض التي تخص حالات مرضية لأعضاءِ مختلفة التي يفيدك من خلالها الرجوع إلى دكتور باطنة زيارة منزلية وهذا على غرار :

  • اضطرابات الجهاز المناعيّ وأعراض الحساسية المختلفة 

  • الأمراض القلبية ومشاكل الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين

  • اختلال الغُدد مثل الغدة النخامية، أو الكظرية، أو الدرقية 

  • يفيد استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية في حالات الأمراض المعدية 

  • اضطرابات ومشاكل أعضاء الجهاز الهضميّ

  • الأمراض الكلويّة والرئويّة 

  • مشاكل الروماتيزم 

  • الأورام السرطانية هي من ضمن تخصصات الطب الباطنيّ

يستطيع دكتور باطنة زيارة منزلية أن يُفيد في حالة معاناة الشخص من تلك المشاكل، وفي نفس الوقت فإن ينشأ من الطب الباطنيّ متخصصين واستشاريين من تفرعات الطب الباطنيّ، مثل دكتور باطنة كشف منزلي مختص بالجهاز الهضميّ أو الأورام، أو غيره ولكنهم ينتموا بالنهاية إلى القسم العام نفسه وهو الطب الباطنيّ.

يتخصص الطبيب الباطنيّ في الرعاية الطبية والوقائية من الإصابات المختلفة كما ذكرناها آنفًا، ولكن هذا لا يشمل الجراحة، فهو يتولى علاج العديد من الأمراض الداخلية وأنظمة الجسد الحيوية، وكذلك يستطيع أن يفيد المرضى في قضايا صحة البالغين، وهذا انطلاقًا من موسوعة معرفية يمتلكونها حول أعراض الأمراض المختلفة وطرق العلاج.

وعلاوة على ذلك بإمكان دكتور باطنة كشف منزلي أن يعاون المرضى في إدارة الأمراض المتعددة المصابين بها، مثل إدارة معدل السكريّ وفي نفس الوقت وصف علاجًا لمشاكل الأذن، غالبًا ما يكون عملهم داخل وحدات العناية المركزة لقدرتهم على التعامل مع العديد من الحالات المرضية، ولكن في حالات أخرى يستطيعون المتابعة مع المريض منزليًا مثل هو الحال مع الدكتور الباطنيّ الذي يوفر زيارات منزلية .

طبيب-الباطنة-المتخصص

ما الفارق بين طبيب باطنة كشف منزلي والممارس العام؟

هناك الكثير من التشابهات بين دكتور باطنة زيارة منزلية وبين الممارس العام، ولكن الفارق الرئيسيّ هو أن الطبيب الباطنيّ يختص بمشاكل البالغين فحسب، بينما يمكن للممارس العام أن يعالج مختلف المراحل العُمرية حتى الأطفال والمراهقين.

وبعد إتمام طبيب الباطنة لفترة الإقامة الخاصة بالأطباء في مجال الباطنة العامة، يُمكنه اختيار تخصصًا فرعيًا لاستكمال مهنته ودراسته به، مع العلم أن بعض التخصصات تحتاج تدريبًا في مجاليّ الباطنة أو طب الأطفال فعلى سبيل المثال : 

  • دكتور متخصص في طب الشيخوخة لإدارة عملية الشيخوخة ورعاية كبار السن وعلاج الأمراض التي تصيب تلك المرحلة العمرية.

  • دكتور متخصص في أمراض المناعة والحساسية ومن أبرزها الربو، بعد استكمال السنوات الإضافية لذلك التخصص.

  • طبيب متخصص في الأمراض المعدية مثل الانفلونزا والالتهابات البكتيرية والطفيلية والسل وفيروس العوز المناعيّ البشريّ..إلخ

  • طبيب مُعالج لأي اضطرابات قلبية أو وعائية دمويّة مثل الضغط المرتفع والفشل القلبيّ والنوبات القلبية أو السكتات الدماغية وغيرها.

  • متخصصين في الغدد الصماء مثل السكريّ والغدة الدرقية وحالات العقم وأي اختلال هرمونيّ وغيرها من مشاكل الغدد.

  • المتخصص في مشاكل الجهاز الهضميّ وإجراءات متخصصة مثل التنظير سواء أكان داخليّ أو سينيّ أو قولونيّ.

  • اختصاصيو الأمراض الكلويّة يحتاجون لتدريب الطب الباطنيّ أو طب الأطفال ويركزون على مشاكل الكلى وحالاتها المختلفة.

  • الأمراض التنفسية أيضًا تحتاج لمتخصص في اضطرابات التنفس والصدر والرئة والذي غالبًا ما يكون طبيب باطنيّ بالأساس.

  • يتفرع من الطبب الباطنيّ طب الأورام والمتخصصين به سواء العلاج أو تبعاته أو إدارة أعراضه.

  • أخصائيو الروماتيزم في أمراض مثل النقرس والذئبة والتصلب الجلديّ وأي مرض مناعيّ ذاتيّ يستهدف العظام أو المفاصل أو الهيكل العضليّ للإنسان.

من جهة أخرى، يختص كل من دكتور باطنة زيارة منزلية والممارس العام بإدارة الأمراض المختلفة باعتبارهما أطباء الرعاية الأوليّة، ويستطيعون تقديم الاستشارات التي يحتاجها المريض للتعامل مع الأعراض التي تواجهه.

إقرأ أيضًا عن الأمراض الكلويّة التي يعالجها مُتخصصو الكلى في القسم المخصص لها في مدونة اطلب طبيب مثل هل هي علامات عابرة أم اعراض اعتلال الكلى؟ إعرف الإجابة

دكتور-الأمراض-الباطنية

الأمراض التي يعالجها دكتور باطنة زيارة منزلية 

يتعامل دكتور باطنة زيارة منزلية مع الأمراض المزمنة، لهذا من المعتاد أن يتعامل المريض مع دكتور باطنيّ واحد بصورة طويلة الأمد طوال فترة العلاج أو المُتابعة، ويمكن أن يكونوا موجودين في الأماكن التأهيلية أو مراكز رعاية المسنين للحاجة لهم هناك.

ولكن ما هي الأعراض التي تقرر بها أن تستشير دكتور باطنة كشف منزلي ؟

إن كانت معدتك تؤلمك، أو يُصيبك ألمًا في البطن من حينِ لآخر فيمكن لـ دكتورة باطنة زيارة منزلية مساعدتك في ذلك من خلال التشخيص الصحيح، فيمكن أن يكون ذلك راجعًا إلى :

  • العضلات المُجهدة 

  • الفيروس المَعديّ

  • الزائدة الدودية الملتهبة 

  • الخلايا السرطانية 

والتشخيص من الطبيب الباطنيّ يختلف على حسب شدة الألم، إن كان خفيفًا أو شديدًا، ووقتها يُحدد لك ما هو العلاج المناسب، وعما إذا كان من الأفضل استشارة طبيب أخر إذا كان الأمر أكثر تعقيدًا.

يشكو بعض الأشخاص عند استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية من :

  • ألمِ في الصدر

 وهو لا يعني بالضرورة أن الشخص يَمر بنوبة قلبية، فمن خلال الاستشارة، يستطيع الطبيب الباطنيّ أن يحدد السبب عما إذا كان بسيطًا كاضطراب في الجهاز الهضميّ، أو مشاكل الرئتين، أو الارتجاع المريئي، أو غيره من المسببات، وسيكون من المفيد قدرة دكتور باطنة كشف منزلي على إزاحة علامات الاستفهام عن رأسك.

  • صعوبة التنفس

من الممكن أن تكون سببًا لطلب طبيب باطنة كشف منزلي والتي من الممكن أن ترجع لالتهاب الجهاز التنفسيّ العلويّ أو السفليّ، وأحيانًا ما يكون بسبب فيروسات يتم معالجتها بالمضادات الحيوية.

  •  الربو

يمكن لمرضى والجهاز التنفسيّ أيضًا الاستعانة بمتخصص لعلاج الشُعب الهوائية الملتهبة جراء مُهيجات الحساسية المختلفة، وهو ما يصيبهم بالسعال، وصعوبة التنفس مع الشعور الدائم بضيق الصدر، وهو الحال أيضًا مع التهاب الشعب الهوائية سواء أكان المزمن أو الحاد، الذي يفيد به استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية لتحديد المدة العلاجيّة والبدائل المختلفة لاحتواءه والنمط الحياتيّ المناسب، خاصة إذا كان المريض مُدخنًا.

  • الأمراض المزمنة 

يستطيع أن يتعامل معها دكتور باطنة زيارة منزلية مثل السُكريّ واضطراباته، وكذلك مشاكل ضغط الدم مثل الارتفاع المهدد للحياة والذي يؤثر على صحة الكلى، والقلب، والدماغ على حدِ سواء.

وهناك حالات أخرى تستدعي استشارة الطبيب مثل تكرار الشعور بالتعب والإرهاق والذي يمكن أن يرجع إلى الأنيميا، أو اضطرابات الغدد مثل الغدة الدرقية، أو لاضطرابات نفسية مثل الاكتئاب.

كما أنه يساعد أيضًا في تشخيص حالات الاضطرابات الدهنية مثل الدهون الثلاثية، ونسبة الكوليسترول المرتفعة وهما من العوامل التي تسبب النوبات القلبية.

إن كنت تحتاج لفريقِ تمريضيّ فيما يخص الحالات الحَرجة، يُمكنك قراءة المزيد عن اسعار التمريض المنزلي ما المقابل؟ إعرف فوائدها من اطلب طبيب

تشخيص-طبيب-الباطنة

على ماذا يعتمد الطبيب الباطنيّ في التشخيص ؟

الأمور التي يمكنك توقعها لدى طبيب الباطنة عند زيارتك له، أو حصولك على زيارة منزلية منه أن يقوم بـ :

  • فحص ومراقبة العلامات الحيويّة لمعرفة إذا كانت طبيعية أم لا.

  • مُراجعة واستعراض تاريخك الطبيّ وكذلك تاريخ العائلة في أمراض معينة.

  • معرفة قائمة العقاقير الدوائية التي تستخدمها إن وجدت.

  • سماع الأعراض التي تسبب لك عدم الارتياح ومعرفة مستوى الحالة الصحية العامة لديك.

  • الفحص الجسديّ خاصة فيما يتعلق بوضعية الجسم في السكون والحركة.

  • قياس معدل نبضات القلب لاكتشاف عما إذا كان هناك مشكلة به أم لا

  • التحقق من معدل التنفس لقياس صحة الرئة والجهاز التنفسيّ بصورة عامة

  • فحص العين والأذن والأنف والفم والحلق وكذلك البشرة والأظافر لملاحظة أي مظاهر غير طبيعية

يمكن لطبيب الباطنة أن يطلب منك فحوصات أو اختبارات إضافية، مثل اختبار مستوى الدهون وكثافة العظام، وتحليلات البول أو الاختبارات التصويرية، وفي بعض الأحيان يُمكن بناءً على تلك الفحوصات والاختبارات أن يُحيلك الطبيب الباطنيّ إلى أخصائيّ أخر.

زيارة-منزلية-باطنية

كيف تستعين بـ دكتور باطنة زيارة منزلية ؟

تقدم شركة اطلب طبيب إمكانية الاستعانة بـ دكتور باطنة زيارة منزلية مع وجود تخصصات فرعية حيث أصبح بإمكانك الحصول على زيارة منزلية دكتور باطنة في فيصل في حالة تسجيلك لتلك الخدمة من اطلب طبيب مثل دكتور مخ واعصاب باطنة، وهو ما سيكون أسهل على المريض عدم مغادرة المنزل وإحضار الرعاية الصحية المتكاملة على مدار الأسبوع. 

كما أن يمكن لـ دكتور باطنة زيارة منزلية الوصول إلى أماكنِ مختلفة من القاهرة الكبرى والأسكندرية، مثل دكتور باطنة في القاهرة حيث تستطيع من خلال الموقع الإلكترونيّ أو تطبيق اطلب طبيب للهواتف المحمولة أن تحجز استشارة مع دكتور باطنة في الهرم.

هل تريد دكتور باطنة شاطر في القاهرة ؟ تستطيع الحصول على ذلك من خلال التسجيل عبر استمارة الحجز التي تتطلب بعض المعلومات البسيطة، ويمكنك اختيار المنطقة التي تسكن بها، أو يبقى بها المريض من أجل الزيارة مثل دكتور باطنة في الهرم.

دكتور-باطنة-منزلي

من مميزات الحصول على دكتور باطنة وقلب من اطلب طبيب :

  • عند إدخالك للمنطقة المُراد وصول الطبيب بها يمكنك الحصول على افضل دكتور باطنة في مصر الجديدة

  • تخطي فترات الانتظار الطويلة في العيادات عند طلبك لـ دكتور باطنة في الدقي

  • حماية نفسك من أية عدوى أو فيروسات منتشرة في الأجواء بالخارج من خلال دكتور باطنة ميدان الجيزة للكشف المنزلي

  • اختصار الوقت في البحث عن دكتور باطنة في حلوان ممتاز من خلال قائمة اطلب طبيب المميزة بنخبة الأطباء

  • إمكانية الحصول على دكتور باطنة في مصر الجديدة خلال 24 ساعة من حجزك عبر الموقع أو تطبيق الهاتف 

إحجز الآن مع أفضل دكتور باطنة كشف منزلي مع خدمة اطلب طبيب للرعاية الصحية المتكاملة، والذي توفر لك مناطق متعددة داخل القاهرة كما أشرنا سابقًا مثل الحجز مع دكتور باطنة في امبابة، مع العلم أن الخدمة متاحة على مدار الساعة يوميًا، وخدمة العملاء مستعدة لتلقي استفساراتك وأسئلتك ومساعدتك دائمًا.

تقدم اطلب طبيب نُخبة الأطباء بخبرة عالية لتوفير رعاية منزلية متكاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لك خصيصًا، مع أقصر فترة انتظار وأسرع استجابة ممكنة.

أما إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الأمراض الباطنية وأعراضها وكذلك المشاكل الكامنة التي تسببها ومحفزاتها، وإذا كانت عوامل الخطر تنطبق عليك أم لا، إحرص على متابعة مدونة اطلب طبيب أول بأول لقراءة المواضيع المتعلقة بالطب الباطنيّ وأهم النصائح للمرضى وإرشادات عامة تُفيدهم لتحسين نمط حياتهم اليوميّ.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store