هل هي علامات عابرة أم اعراض اعتلال الكلى؟ إعرف الإجابة

اعراض اعتلال الكلى هل هي ما تظهر عليك؟ عليك بمعرفة عما إذا إن كان مشكلة السكريّ تؤثر على الكلى ولكنك لا تعلم لأنك لا تدرك الأعراض والعلامات الدالة عليه، وهنا لا تلاحظها أخيرًا سوى عند حدوث المضاعفات.

 في هذا المقال سنتناول تلك العلامات التي تشير إصابة الكلى بخلل، وكذلك عن طرق التشخيص الخاصة بتلك الحالة ومراحل التطور وكذلك كيفية الوقاية من تأثير السكريّ على الكلى.

معنى-اعتلال-الكلى

مامعنى اعتلال الكلى السكري

يُعد ذلك المرض من الأمراض التدريجية، فـ اعراض اعتلال الكلى السكريّ تظهر على الأشخاص المصابين به من النوع الأول والثاني، وغالبًا ما يكون أكثر من 40% من مُصابيّ الفشل الكلويّ كان نتيجة لتطور تأثير السكريّ السلبيّ على الكلى.

يتلخص معنى اعتلال الكلى السكري هو أن الكلى أصبحت مرشحاتها أكثر سماكة مما يجعل القدرة على تنقية الدماء من السموم أو الفضلات تتراجع، وهذا يرجع لتأثير مرض السكريّ على النيفرونات المتواجدة داخل الكلى، وهو ما يؤدي إلى تسرب البروتين إلى البول.

اعراض مرض اعتلال الكلى السكري تظهر نتيجة لمستوى السكر وضغط الدم المرتفع، وهما ما يسببا تلف الكلى ويؤثر عليهما سلبًا من حيث جودة تصفية وتنقية العناصر الزائدة عن حاجتك، أو السوائل، أو النفايات والسموم.

من المعرض أكثر لـ اعراض اعتلال الكلى السكري ؟

كما أشرنا، فإن علامات اعتلال الكلى السكري تظهر من الوارد أن تظهر على أيًا من مصابيّ السكريّ من النوع الأول أو الثاني، ولكن هناك عدة عوامل ترفع من نسبة خطر الإصابة به وهو :

  • العِرق يؤثر على الإصابة فالنسبة الأعلى من اعراض اعتلال الكلى ظهرت على الأمريكين بالأصول الأفريقية، أو الأسبانية أو الهندية.

  • إن كانت عائلة الشخص المصاب بالسكريّ لديها تاريخًا في الإصابة بأمراض الكلى.

  • عُنصر المرحلة العمرية يشكل فارقًا إن كان المصاب بالسكريّ اكتشف ذلك قبل العشرينيات من العُمر.

  • الأشخاص المدحنين لديهم فرصة أعلى في الإصابة بمشكلة اعراض اعتلال الكلى.

  • الوزن الزائد أو من يميلون إلى البدانة يُصابون أكثر بتلك المشكلة الكلويّة أيضًا.

  • ضغط الدم المرتفع يُعد عنصرًا في تحفيز الإصابة بـ اعراض اعتلال الكلى

في بعض الأحيان تشمل مضاعفات اعراض اعتلال الكلى هو تضرر الأعصاب، ومشاكل الإبصار وهي من تبعات ناتجة من ما هو اعتلال الكلى وآثاره.

إعرف أكثر عن السكريّ والمشاكل الكلويّة من خلال ما هي علاقة السكري بالكلى؟ إعرف اسباب اعتلال الكلى السكري

مراحل-اعتلال-الكلى-السكري

ما هي مراحل تطور اعتلال الكلى السكري؟

تمر اعراض اعتلال الكلى السكري بخمس مراحل أساسية، من الأخف للأشد تأثيرًا، وعندما يصل المرض إلى المرحلة الخامسة فوقتها هذا يعني أن المريض أصبح مُصابًا بالفشل الكلويّ والبديل الوحيد أمامه هو الغسيل الكلويّ أو زرع كلى بديلة.

من جهة أخرى، فاكتشاف اعراض اعتلال الكلى مبكرًا من الممكن أن يحد من التأثير الكليّ السلبيّ على المريض، وهذا يمكن معرفته من خلال معدل الترشيح الكبيبيّ الذي يجعل الطبيب مُدركًا للمرحلة التي يمر بها مريض داء السكريّ المشتبه بإصابته بخلل كلويّ.

في جميع مراحل اعتلال الكلى السكري تُصبح الكلى مُنهكة، ومُجهدة أكثر من الحد الطبيعي لها، وتبذل جهدًا أعلى كي تحاول تصريف السموم والفضلات خارج الجسم، ومن المحتمل أن يزداد حجمها بعض الشيء.

  • المرحلة الأولى 

اعراض اعتلال الكلى السكري تكون خفيفة، بينما الكلى مُصابة ببعض الأضرار ولكنها مازالت قادرة على العمل بصورة طبيعية، ولكن يمكن للبول أن يحتوي على البروتين خاصة في وقت التمرين.

ما الخطوات المتبعة في تلك المرحلة إن اكتشفت إصابتك بـ اعراض اعتلال الكلى من الدرجة الأولى؟ وقتها يكون الاختيار الأمثل هو إبقاء معدل ضغط الدم وكذلك مستوى السكر مستقرًا، والالتزام بنطامِ غذائيّ صحيّ، ومحاولة الإبقاء على نشاطك من خلال تدريبات رياضية حوالي نصف ساعة يوميًا.

من الأفضل كذلك أن تلتزم بوزنِ صحي نَظرًا لتأثير ذلك على صحتك العامة، إلى جانب الحصول على ساعات نوم كافية ليلًا من سبع إلى ثمان ساعات، مع الإقلاع عن التدخين.


  • المرحلة الثانية

تبدأ الكلى في فقدان بعض الوظائف ويصيبها تلف أكبر، وغالبًا ما تأخذ تلك المرحلة من اعراض اعتلال الكلى وقتًا أكبر في التطور، وتعمل بكفاءة معقولة رُغم ذلك.. ويمكن أن يتدارك المريض الموقف من خلال اتباع نفس نصائح المرحلة الأولى.

  • المرحلة الثالثة

تعمل الكلى في هذا الوقت بنصف كفاءتها فحسب، ومن الوارد أن يؤدي ذلك إلى مشاكل العظام، ورُغم هذا رُبما لن تظهر أي اعراض اعتلال الكلى السكري عليك ولكنها قد تنعكس على ضغط دمك المرتفع، وتشخيصك بالأنيميا.

في تلك المرحلة يكون ضروريًا وهامًا أن تحصل على استشارة طبية من أخصائيّ أمراض الكلى، إلى جانب اتباع خطة الرعاية الذاتية المذكورة في المرحلتين السابقتين.

علامات-الكلى-السكري

  • المرحلة الرابعة 

تصل اعراض اعتلال الكلى السكري إلى مرحلة خطيرة نوعًا، ويجب البدء بمباشرة خطة علاجية تستهدف إنقاذ الكلى من العُطل الكامل خاصة بعدما تبدأ في التلف بصورة جديّة في هذه النقطة وينعكس هذا على أدائها الجَيد.

من الممكن أن تظهر اعراض اعتلال الكلى السكري الجادة من خلال تورم اليد والقدم، وزيادة مرات التبول والتغيّر في الخصائص لها، وكذلك من الممكن أن تُبين صورة الدم الخاصة بك مستويات عالية من عناصر كالبوتاسيوم والفوسفور.

من الممكن للطبيب أن يلاحظ وجود نسبة بروتين عاليّة في البول، وبالتالي سيصبح الهدف هو عدم وصول المريض إلى مرحلة الفشل الكلويّ التام.

  • المرحلة الخامسة 

تصبح اعراض اعتلال الكلى السكري أكثر وضوحًا، خاصة مع بدء مرحلة الانهيار الكلويّ، فمن المرجح أن يصاب المريض بالتورمات، والرغبة في الحكة، وكذلك الغثيان والقيء، وآلام الظهر، ونوبات التشنج، واضطرابات التنفس والنوم والشهية، وتغيّرات التبول كذلك سواء من حيث الخصائص أو الكمية، ومن المرجح أن يشعر بطعمِ معدنيّ في الفم.

يُمكن السيطرة قدر الإمكان على اعراض اعتلال الكلى السكري إذا لم تصل إلى المرحلة الخامسة والأخيرة، لأنه في حال توقفت الكلى تمامًا عن العملِ يُصبح المريض أمام بديلين لا ثالث لهما وهم :

  • الغسيل الكلويّ من خلال آلة خارجية تغسل الدم وتعيده إلى الجسم، أو سائل يُحقن في البطن ويجمع الفضلات ثم يتم تفريغه.

  • التدخل الجراحيّ بزرع كلى جديدة ويمكن أن يكون المتبرع على قيد الحياة أو ميتًا على شرط أن يكون مطابقًا للمواصفات المطلوبة.

تشخيص-اعتلال-الكلى-السكري

تشخيص مرض اعتلال الكلى السكري

عندما يكون المريض في المراحل الأولى -حتى المرحلة الثالثة- من اعراض اعتلال الكلى السكريّ، من المرجح ألا يشكو من أية أعراض ظاهرة، لهذا السبب يكون الفحص الدوريّ عند أخصائيّ لأمراض الكلى ضرورة لجميع مرضى السكري من الدرجة الأولى والثانية وهذا لإبطاء تطور المرض أو إيقافه تمامًا.

 والذي سيتعين عليه إجراء فحوصات للتعرف عما إذا كانت مصابة بتلفِ، وملاحظة أي علامات في المراحل المبكرة وهذا يشمل :

  • اختبار البول بحثًا عن وجود البروتين فيه، وهو يسمى بـ اختبار البول الزلالي الدقيق.

  • اختبار الدم BUN الذي يكشف عن وجود اليوريا داخل الدم ووجودها بنسبة مرتفعة يؤكد مشكلة اعراض اعتلال الكلى.

  • الكشف على نسبة الكرياتينين في الدم فإن كان بمستوى عالِ فمن المفترض أن الكلى تعجز عن صرفه بشكل صحيح لخارج الجسم من المثانة.

  • عينة أنسجة الكلى والتي يمكن أن يظهر بها الأعراض والعلامات المُشيرة لمدى تضرر الكلى منها.

يمكن لـلأعراض أن تخف قدر الإمكان من خلال مُحاولة السيطرة على المرض منذ المراحل المُبكرة واحتواء التلف قبل أن يصل إلى المرحلة المزمنة التي لا يمكن علاجها به. 

في حالة كنت تريد معرفة المزيد عن أمراض الكلى، زُر مدونة اطلب طبيب للقسم المخصص للمشاكل الكلويّة، وإقرأ في هل تعاني من اعتلال الكلى السكري؟ إعرف علاج اعتلال الكلى

إحجز عبر موقعنا الإلكترونيّ أو تطبيق الهاتف وإملأ الاستمارة لتحديد التخصص المناسب وباقي الحقول المطلوبة، أو يمكنك الاتصال مباشرة بخدمة العملاء ليساعدوك على إتمام الحجز وتحديد موعدًا مع الطبيب المناسب لحالتك.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store