هل تعاني من اعتلال الكلى السكري؟ إعرف علاج اعتلال الكلى

يتعلق علاج اعتلال الكلى بسؤال هل تحافظ على معدل السكريّ منضبطًا لديك؟ إذا كانت الإجابة لا، فذلك المقال هو إشارة تحذير بالنيابة عن كليتيك عما من الممكن أن يصيبهما نَظرًا لذلك التَجاهل، والذي سنتناول به اعتلال الكلى السكري اعراضه وعلاجه وكذلك عن إمكانية استخدام الأعشاب لتخفيف الأعراض وطرق الوقاية.

علاج-اعتلال-الكلى-السكري

ما هو اعتلال الكلى السكري ؟

قبل التطرق لموضوع علاج اعتلال الكلى لابد من معرفة ما هو المرض أولًا، أمراض الكلى بصورة عامة احتمالية حدوثها لدى مرضى داء السكريّ من الدرجة الأولى والثانية بصورة أعلى من غيرهم، لكن لماذا؟

يؤثر داء السكريّ عن الكبيبات الكلويّة المتواجدة في كليتيك، وهم المسئول الأساسيّ عن تَصفية الدماء من السموم والفضلات والمواد غير المرغوب بتراكمها داخل الجسم، ثم تصريفها خارج الجسم من خلال المثانة على هيئة البول، وعندما تتعطل تلك الكبيبات أو يُصيبها أي نوع من الخلل، فإن قدرتها على تنظيف الدماء بكفاءة يبدأ بالتراجع مسببًا اعتلال الكلى السكريّ.

في حالة تَجاهل داء السكريّ وتركه دون علاجًا أو أدوية، فإنه يبدأ بتدمير الكلى ببطيءِ، ونظرًا لكون اعتلال الكلى من الأمراض الصامتة، فإن المريض لا يكتشف إصابته بها سوى بعد تطورها وتضرر الكليتين بصورة شديدة.

أعراض و علاج اعتلال الكلى 

تُقدر نسبة من يحتاجون للعلاج الكلويّ من مرضى السكريّ بحوالي 25% من إجماليّ المصابين، ويتكون اعتلال الكلى بصورة عامة من خمسة مراحل، من الأقل حِدة إلى الأشد.

تعد المرحلة الخامسة هي الأسوأ والتي من الممكن أن يعاني المريض فيها من الفشل الكلويّ الحاد وهو عجز الكلى عن مُباشرة عملها تمامًا، مُعرضة المصاب إلى خطر يهدد حياته إذا لم يسأل طبيب اعتلال الكلى السكري علاج مناسب لحالته.

ولكن ما هي الأعراض التي تستوجب الاتجاه إلى طبيب؟

  • تغيّر في معدل الضغط الدمويّ ليصبح مرتفعًا.

  • ظهور نسبة البروتين في البول

  • تورم مناطق الساق واليد والكاحل والقدم وحول العين

  • ازدياد الرغبة في التبول 

  • المشاكل الذهنية ومنها الشعور بالتشتت وفقدان التركيز

  • التعرض لمشكلة ضيق التنفس

  • اضطرابات الشهية والجهاز الهضمي

  • الطفح الجلديّ والحكة

  • الشعور بالإنهاك والتعب  

  • تحول لون الجلد إلى الأصفر

تلك الأعراض لا تظهر سوى بعدما تفقد الكلى أكثر من 50% على قدرتها من العمل، لهذا السبب من الهام بالنسبة لمرضى السكريّ أن يخضعوا إلى الفحص الدوريّ لاستدراك المرض و علاج اعتلال الكلى قبل وصوله إلى المرحلة النهائية والتي يمكن أن يقضي على قدرة الكلى وعملها نهائيًا.

إن كنت تريد معرفة المزيد عن اعتلال الكلى السكريّ بالمعلومات الكاملة، إقرأ في ما هي علاقة السكري بالكلى؟ إعرف اسباب اعتلال الكلى السكري

الكلى-السكري-وعلاجه

اعتلال الكلى السكري وعلاجه

لكل مرحلة من اعتلال الكلية السكري علاج مختلف حسب مدى تضرر الكلى، ولكن دائمًا ما يكون أول إجراء هو "إضبط معدل السكر في دمك!"، حيث لا يمكنك علاج اعتلال الكلى دون السيطرة على داء السكريّ أولًا.

ولكن ما هي طرق العلاج الأخرى إلى جانب التحكم بمستوى السُكريّ؟ من المرجح أن يقدم لك الطبيب أدوية تَعمل على :

  • ضبط معدل ضغط الدم المرتفع حيث أنه يزيد من إنهاك الكلى في حالة استمراره مرتفعًا.

  • الحفاظ على معدل كوليسترول منخفض للمساعدة على تخفيف نسبة البروتين في البول.

  • أدوية تقوية العظام التي تعمل على تعويض مشكلة الكلى.

تلك الإجراءات الخاصة بالعلاج هي أشبه بإجراءات الوقاية من اعتلال الكلى السكري كذلك، حيث سينصحك الطبيب باتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على نسبة قليلة من الملح والبوتاسيوم والفسفور، وشُرب المياه بصورة منتظمة حيث تساعد على صحة الكلى، والابتعاد عن تناول الأدوية العشوائيّ بدون وصفة طبية نَظرًا لكونها تنهك الكلى.

أيضًا، ينصح الأطباء المختصين بالنوم بقدرِ مناسبِ يوميًا، ومحاولة تجنب أي ضغوطات نفسية، حيث أن الراحة لها عاملًا لا يُستهان به في علاج اعتلال الكلى، والإرشادات العامة الصحية هي الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا لكون النيكوتين له أثرًا سلبيًا على الكلى، والحفاظ على وزنِ صحيّ إذا كنت مصابًا بالسمنة من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية.

مراحل-اعتلال-الكلى-السكري

هذا بالنسبة للمراحل الأولى من علاج اعتلال الكلى ولكن ماذا إذا لم يتجه المريض إلى العلاج مُبكرًا؟ 

  • الاتجاه إلى غسيل الكلى

الغسيل الكلويّ هو واحد من علاج اعتلال الكلى والذي يساعدك على تنقية الدماء، ويمكن أن يتم ذلك عبر طريقتين، أولها الغسيل من خلال تمرير الدماء في جهازِ خارجيّ وإعادته إلى الجسم، أو عبر حقن بطن المريض بسائل يمتص جميع الفضلات والسموم ثم يتم تصريفه خارج الجسم مُجددًا.

المعدل المتوسط للغسيل الكلويّ هو ثلاث مرات أسبوعيًا، يُمكن أن يتم في مركزِ متخصصِ أو منزليًا، وتستمر لمدة من ثلاث لخمس ساعات.

  • الحصول على كلى بديلة

يكمن علاج اعتلال الكلى من خلال زرع الكليّة هو خيار أفضل وإن كان يأخذ الكثير من الوقت لإيجاد متبرعًا ملائمًا لك، كما أن تلك العملية تتوقف على حالتك الصحية بصورة عامة.

ولكن ماذا إذا لم ترد الخضوع لأي نوع من البدائل العلاجية؟

في هذه الحالة يلجأ الطبيب لتخفيف أعراض مرض الكلى، مع العلم أن تفويت جَلسة واحدة من علاج الكلى تقلل عمر المريض إلى النصف، لذا عدم الخضوع للعلاج إطلاقًا يجعل عُمر المريض يُقدر بأشهر مستقبلية فحسب، إلى جانب المضاعفات السيئة إن كانت المُصابة باعتلال الكلى حاملًا على كلِ من الأم والجنين، وكذلك احتمالية الإصابة بالعمى (اعتلال الشبكية السكريّ) والسكتة الدماغيّة بسبب تضرر الأوعية الدمويّة.

علاج اعتلال الكلى السكري بالاعشاب

في حالة اكتشاف المرض مُبكرًا، فيمكن دعم عمل الكلى من خلال الطب البديل والذي أثبت جدواه في علاج اعتلال الكلى ومساعدتها على العودة لعملها، مع العلم أنه لابد استشارة الطبيب قبل البدء بأخذ جرعات مُعينة أو تجربة ذلك النوع في علاج الاعتلال بهذا الشكل.

الطب-البديل-للكلى-السكري

ما هو علاج اعتلال الكلى السكري بالطب البديل؟

  • البقدونس

يمكنك أن تغلي نبات البقدونس ثم تصفيته وشربه يوميًا بمعدل كوب، حيث يعد من أفضل الأعشاب لغسيل الكلى بصورة طبيعية.

  • الحلبة

على الرغم من شهرتها لكونها تتسبب في رائحة عرق وبول قوية، ولكن ما لا يُعرف عنها أنها من الأعشاب الفعالة في العلاج الكلويّ من خلال شربها عبر إضافتها إلى قدر مناسب من المياه الساخنة.

  • اللبان الدكر

يُعرف بهذا الاسم عند العطارين، أو باسم اللبان المُر، الذي يمكن إضافته إلى مياه ساخنة وشرب منقوعه حيث يساعد التهابات الكلى والحصوات كـ علاج اعتلال الكلى.

  • مشروب الشعير

من الأعشاب المشهورة للتخلص من حصوات الكلى ومشاكلها بصورة عامة، من خلال نقعه وشرب كوبًا منه يوميًا.

  • التوت البري

من الأعشاب المشهورة في علاج المسالك البولية ومن الممكن أن يساعد على التخلص من التهابات الكلى، كما يعمل كمدر للبول مما يساعد على التخلص من أية بكتيريا عالقة بها، ويمكن شُرب كوبًا منه يوميًا.

  • الزنجبيل

هو من الأعشاب المتواجدة في كل منزل، ولكن ما لا يعرفه الكثير أنه بمثابة درعًا للكلى، يحميها من القصور الكلويّ وكذلك من الحصوات ويمكن استخدامه في خطة علاج القصور الكلويّ، ويخفف الأعراض غير المريحة وينشط الدورة الدموية ويحافظ على ضغط الدم منتظمًا.

إن كنت تريد معرفة المزيد، إقرأ أهم نصائح اكل مرضى الغسيل الكلوي وقائمة الأكلات الممنوعة الذي يمكنه مساعدتك في تحديد النظام الغذائيّ في حالة القصور الكلويّ.

إن كنت تعاني من السكريّ وتريد تشخيصًا من طبيب خبير في علاج اعتلال الكلى، إملأ استمارة حجز الزيارة المنزلية من اطلب طبيب وسيتواصل معك خدمة العملاء في أقرب وقت.

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store