هل تبحث عن إجابة سؤال عن الربو ؟ ستجدها مع اطلب طبيب هنا

اعراض الربو تَظهر فجأة، يمكن لشعور ضيق النفس والصدر وأزيزه، وصعوبة النوم مع السعال المستمر والمتكرر أن تكون مزعجة، وتعيقك عن أداء مهامك اليومية، حتى أنها تصل إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على الجهاز التنفسيّ، لهذا إن كنت مصابًا بـ ما هو الربو ، يهمك قراءة ذلك المقال.

ستتعرف في هذا المقال من اطلب طبيب عن اعراض الربو وأهم الأسئلة التي تتعلق به مثل المضاعفات أو هل الربو معدي ، وكذلك أنواعه والأفكار المنتشرة عنه وتصحيحها.

نوبة-الربو

ما هو الربو ؟

يختلط على الكثير من الأشخاص الربو وبقية المشاكل الصدرية، وفي هذه الإجابة سنوضح لك الفرق بين الربو والحساسية الصدرية تحديدًا، غالبًا ما يكون الشخص لديه استعدادية أعلى للإصابة إذا كان يُصاب بالحساسية من وقتِ أخر، لهذا فلا يمكن فصل العلاقة بين الربو والحساسية لأنهم غالبًا ما يظهرا سويًا مما يعني أن الحساسية الصدرية والربو هُم مسميات مختلفة لنفس الأعراض.

ولكن ما هو الربو ؟ هي حالة تُصيب الجهاز التنفسيّ لتصبح الممرات الهوائية بداخله أكثر ضيقًا وتنتفخ مع إنتاج مخاطًا إضافيًا، ليظهر على أساسه الأعراض والعلامات التحسسية المعروفة، والتي يمكن أن تختلف شدتها من شخصِ لآخر حيث تكون بسيطة أحيانًا، وبالنسبة للبعض تكون غير محتملة وتعيق سير الحياة اليومية.

وعلى الرغم مما تناولناه من التعريف الطبيّ، ولكن الأسباب وراءه مازالت مجهولة حتى الآن، وإن كان يُرجح أن تكون العوامل الوراثية أو الجينية هي عناصر فعالة في الإصابة، إلى جانب عوامل خَطر أخرى تحفز الأعراض مثل :

  • وجود تاريخًا وراثيًا للمرض في أقارب الدم  

  • المعاناة من حالات أخرى من الحساسية مثل الإكزيما 

  • الوزن الزائد عن المعدل الصحيّ من المرجح أن يكون سببًا للربو 

  • الإفراط في التدخين أو التواجد في وسط من المُدخنين (التدخين السلبيّ)

  • التعرض لملوثات الجو مثل عوادم السيارات أو مواد كيميائية المستخدمة في مهنِ معينة

مريض-الربو

هل الربو يؤدي إلى الموت ؟

هناك بعض الأفكار الخاطئة التي تتعلق بشأن نوبة الربو ، فإجابة ذلك السؤال بصورة مباشرة هو نعم، ولكن في حالات نادرة للغاية يُمكن أن تسبب بعض أنواع الربو الوفاة، وهذا يحدث أكثر في الأشهر الباردة من العام، نَظرًا لكون الطقس منخفض الحرارة مُحفزًا لتلك النوبات بالتبعية.

يمكن تخفيض الاحتمالية من ناحية هل الربو يؤدي إلى الموت من خلال اتخاذ الاحتياطات الوقائية في المواسم المُحفزة للربو، وأخذ العلاج المناسب، وتعليم المرضى إدارة النوبات بشكلِ ذكيّ يحميهم من المضاعفات.

أما بالنسبة لإجابة هل الربو معدي أم لا، فالإجابة لا، فعندما يصاب الشخص بـ الربو الشعبي فهو يكون داخل جهاز التنفسي بناءًا على مسببات الحساسية، وليس جراء عدوى أو فيروس معين وبالتالي لا ينتقل من شخصِ لآخرِ من خلال الرذاذ مثلًا، ولكن له عوامل وراثية كما أشرنا.

تتساءل حول الحساسية؟ اقرأ في هذا المقال أهم الأسئلة عن أمراض الحساسية والمناعة وإجابتها مع اطلب طبيب

ما هي اعراض الربو ؟

بعد الإجابة عن مدى خطورة المرض، يظهر سؤال أخر وهو عن كيف تظهر الأعراض بالتفصيل على المريض، وعلى الرغم أنها تختلف من حالة لأخرى وكذلك فيما يخص وقت ظهورها، ولكنها تتضمن التالي :

  • صعوبة التنفس والألم في منطقة الصدر 

  • وجود أزيزًا عند زفير الأطفال خصيصًا 

  • اضطرابات النوم المتكررة لصعوبة التنفس 

  • زيادة حِدة السعال والأزيز عند الإصابة بالإنفلونزا 

يُمكن أن تدل علامات أخرى من مشاكل ربو مزمنة على أنه يزداد سوءًا مثل أن تكون النوبات مُتكررة وشدتها أقوى، وكذلك زيادة الصعوبة في التقاط الأنفاس، وفي حالة كانت نوبة الربو تصل إلى مرحلة  الحاجة إلى جهاز صناعيّ للتنفس، فإن هذا يعني أن المرض وصل إلى مرحلة سيئة.

تقترن الأعراض في بعض الأحيان بأنشطة معينة تحفز ظهور النوبة مثل :

  • ممارسة الرياضة في محيط به هواء بارد وجاف 

  • استخدام مواد كيميائية أو التواجد في وسط مليء بالغبار أو الغازات 

  • الحساسية الموسمية المحفزة للربو جراء حبوب اللقاح أو الصراصير 


كيف يتم تشخيص الربو ؟

عندما تظهر الأعراض التحسسية فمن الضروريّ مراجعة طبيب مختص للتأكد من النوع الذي يعاني منه، ووقتها سيجري فحصًا للتأكد أن ما يعاني منه المريض هو نوبة الربو وليست مُشكلة أخرى للجهاز التنفسيّ مثل الانسداد الرئويّ مثلًا، هذا إلى جانب :

  • قياس مستوى فعالية الرئة في القيام بوظيفتها من خلال مراقبة التنفس ومدى قوة الزفير 

  • اختبار الميثاكولين في حالة كان المريض يعمل في وسط مليء بهذا الغاز والذي يشيع كونه مسببًا لـ نوبة الربو 

  • ملاحظة أي تشوهات صدرية من خلال الأشعة السينية لتفسير حدوث نوبات ضيق التنفس 

  • تشخيص الربو من خلال اختبارات الجلد والدم التي تبين مُسبب الحساسية للنوبات

يستخدم الطبيب أيضًا وسائل أخرى مثل اختبار غاز أكسيد النيتريك، وملاحظة الكُريات الحمضية في البلغم واللعاب، وكذلك اختبار نوبة الربو من خلال تعريضها إلى محفزات مثل الأنشطة الرياضية أو التبريد.

علاج-الربو

هل يمكن علاج مرض الربو بشكل نهائي ؟

للأسف، فإن مشاكل ربو مزمنة، وبالتالي فإن أي عقاقير دوائية أو نصائح فإنها تستهدف السيطرة على الأعراض والحَد من المضاعفات قَدر الإمكان، ولكن لا يمكن علاجه بصورة تامة أو نهائية، ولكن المتابعة مع طبيب مختص تعد من الأمور الهامة في سبيل السيطرة على النوبة خاصة مع التطور المستمر للمرض واختلاف علاماته من نوعِ لآخر.

أما بالنسبة لأنواعه فيقوم الطبيب بتصنيفها حسب معدل ظهور النوبات لديك وحدة الأعراض ويُقسم إلى أربع تصنيفات :

  • النوع الأول تكون النوبة خفيفة ومتقطعة بأعراضِ خفيفة بمعدل يومين أسبوعيًا أو شهريًا

  • النوع الثاني هو الربو الخفيف والدائم بأعراضِ تظهر أكثر من يومين أسبوعيًا 

  • النوع المعتدل والدائم الذي يظهر على المريض يوميًا بمعدل مرة واحدة بأكثر من ليلة أسبوعيًا

  • النوع الحاد والدائم والتي تظهر يوميًا ويكثر حدوثها ليلًا

على الرغم من عدم وجود علاج مرض الربو بشكل نهائي ولكن معرفة مسببات ومحفزات الحساسية لك والسعي لاحتواءها والتحكم في حدتها يُساعد في سير حياتك بوتيرة طبيعية دون أن يكون المرض عائقًا لك.

هل يمكن علاج أنواع الربو بالأعشاب ؟

لا يمكن للأعشاب علاج مرض الربو بشكل نهائي ، ولا يمكنها أن تخفف منه دون عقاقير طبية تتزامن معه، ولكن هناك بعض النباتات الطبيعية التي يمكن أن يكون لها تأثيرًا إيجابيًا فيما يخص الأعراض مثل :

  • حبة البركة تساعد في تخفيف الأعراض والمساهمة في علاج أية أمراض تحسسية

  • الشاي أو القهوة (الكافيين) يساعد في توسعة الشعب الهوائية ويُحسن من شدة النوبات 

  • زيت الكافور العطريّ الأصليّ الغنيّ بمضادات الالتهابات وزيت اللافندر الأساسيّ الذي يقلل التهاب الشعب الهوائية

تساعد المواظبة على تدريبات التنفس السليمة في أن تكون النوبات أقل حِدة، ويخفف أيضًا احتمالية الحاجة إلى أدوية الطواريء مستقبليًا أو ما تسمى بالإنقاذ، ولكن تلك التقنيات ليست الحَل أثناء حدوث النوبة وهذا من خلال عِدة تقنيات منها :

  • السيطرة على النوبة من خلال ممارسة التنفس عبر الأنف 

  • تخفيف الأعراض من خلال وتيرة التنفس البطيئة 

  • القدرة على التحكم في حبس النفس تُعد عاملًا مُساعدًا

علاج-الربو-بالاعشاب

يجدر الإشارة مُجددًا أن تلك الطرق الطبيعية لا يمكنها علاج مرض الربو بشكل نهائي ولابد من استشارة الطبيب قبل الاستعانة بأيًا منها، حيث يمكن في بعض الحالات أن يؤدي استخدامها لنتيجة أكثر سوءًا واشتداد النوبات على المريض، ولا يمكن استخدامها في حالات الطواريء، بل يجب الاتصال بالطبيب مباشرة أو استخدام الدواء الموصوف.

نحن نعلم قيمة كل نفس تعجز عن التقاطه ونعلم كيف يعاني مريض الربو من نوبة تلو الأخرى، استعن الآن بخبرة طبيب من نُخبة أطباء اطلب طبيب ليضع خطة مُخصصة لحالتك ويساعد رئتاك على التنفس. استخدم استمارة الحجز الموجودة أسفل المقال وسيتواصل معك خدمة العملاء.

اقرأ أيضًا المزيد عن خدمات دكتور صدر وجهاز تنفسي مع اطلب طبيب هل تبحث عن دكتور صدر وجهاز تنفسي كشف منزلي ؟ إطلب طبيب!

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store