اعرف امراض الرئة الخلقية واحجز افضل دكتور امراض الرئة في مصر

امراض الرئة .. هل فكرت لماذا هي خطيرة ولماذا يجب عليك المُبادرة على الفور بالذهاب إلى افضل دكتور امراض الرئة في منطقتك لكي تطمئن على صحتك العامة، الحقيقة أن جسمك لا يستطيع تَحمل إلا دقائق معدودة دون هواء، هل فكرت ما الذي يمكن ألا يجعل رئتاك غير طبيعية؟

في هذا المقال ستتعرف أكثر على امراض الرئة خاصة امراض الرئة الخطيرة الخُلقية وكذلك وظيفة الرئتين بصورة عامة وأهميتها في الجسم وكيفية عملها.

علاج-امراض-الرئة

لماذا يجب علاج امراض الرئة ؟

الرئة هي جزء من الجهاز التنفسيّ ووظيفتها الأساسيّة هي استخلاص الأكسجين من الهواء الذي يدخل إليها، ثم تمريره إلى الدم ومنه إلى سائر أعضاء الجسم. ولكن هل فكرت ما هي وظائفها الأخرى والتي يمكن أن تتأثر بوجود امراض الرئة ؟ قد يبدو سؤالًا بديهيًا ولكنه هامًا، إليك الحقائق عن وظائف الرئة التالية :

  •  تستخلص الرئة الأكسجين، تعيد العناصر الأخرى كثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وبخار الماء إلى المجرى التنفسيّ ليخرج عبر الزفير

  • توازن الحَامضية داخل خلايا الجسم عبر التخلص المستمر لثاني أكسيد الكربون في حالة زيادته.

  • تُساند وظيفة القلب وأن يكون صحيًا عبر التخلص من الجلطات الصغيرة وتخفيف الصدمات القلبيّة إذا حدثت.

  • تحمي الرئة نفسها من الالتهابات عبر الإفرازات التي تصنعها

  • تتعاون الرئة مع الغشاء المخاطيّ الذي يمنع الجراثيم أو البكتيريا من الدخول إلى الجسم في تنقيته وتصفيته.

في حالة كانت الرئتين متضررة جراء أيًا من علامات امراض الرئة فإن وقتها تلك الوظائف تتأثر وتضعف تدريجيًا وفي بعض الأحيان تتوقف تمامًا.

هل أنت مهتم لقراءة المزيد عن مكونات الجهاز التنفسي؟  إقرأ في ما هي مكونات الجهاز التنفسي ؟ إعرف عن امراض الجهاز التنفسي

لكن هل تعلم أن بعض امراض الرئة الخطيرة هي في الحقيقة خُلقيّة وتبدأ مع الأطفال منذ صغرهم؟ إعرف المزيد عنها في العناوين التالية.

تشوهات-الرئة-الخلقية

ما هي اسباب تشوهات الرئة الخلقية ؟

يمكن أن تكون امراض الرئة وضيق التنفس نابعة من التشوهات الخلقية، يُمكن أن تكون تلك التشوهات في الرئة نفسها أو الأوعية الدموية التي تغذيها، أو الممرات الهوائية، أو يمكنها أن تشملهم كلهم، ويكون هذا بأكمله نتيجة لطفرة في نمو الجنين أثناء فترة الحَمل.

يمكن للتشوهات تلك أن تحدث وتنتهي بمجرد الولادة، ولكن في حالة ولادة الطفل بها بعضها يكون مزمنًا والبعض الأخر قابلًا للعلاج ولكنه في جميع الحالات يمكن أن يحتوي على مضاعفات خطيرة من بينها :

  • سهولة تعرض الرئة للعدوى وهو ما يجعل الطفل مصابًا بالتهابات رئوية متكررة.

  • فشل القلب والأوعية الدموية نَظرًا لوظيفة الرئة التي تحمي القلب إلى جانب التشوهات التي تخل بوظيفته.

  • في حالة تشوه الرئة الخطير يمكن أن يؤدي هذا إلى وفاة المريض خاصة إن وُلد الطفل دون رئة.

 ولكن لماذا تحدث تلك الأمراض؟

يمكن أن تكون العيوب الخلقية راجعة إلى سببِ أو حَدثت لأي خلل أثناء فترة الحَمل، لهذا يصعب إيجاد سببًا مباشرًا لحدوثها ولكن يمكن لبعض الممارسات أو الظروف أن ترفع من تلك الاحتمالية ومن ضمنها العامل الوراثيّ وتقدم سن الأم الحامل أثناء حملها، وكذلك بعض الأخطاء من الأم التي تضر بالطفل.

إعرف اعراض امراض الرئة الخلقية 

ماهي اعراض امراض الرئة ؟ امراض الرئة وضيق التنفس مترابطان لدرجة وثيقة، لذا يظهر على أغلب الرُضع حتى في الأسابيع الأولى من ولادتهم من صعوبة التنفس، وهناك نسبة أقل من الرضع يمكن ألا يعانوا من أي مؤشرات أو علامات تدل وجود مرضًا رئويًا إلا إذا تزايدت حجم الغدد الصلبة داخل المسالك الهوائية مما يعيق الشخص عن التنفس.

وبالإضافة إلى ضيق التنفس فإن اعراض امراض الرئة الخلقية الأخرى تتمثل في :

  • ميل الشفاه إلى الزُرقة 

  • العين التي تميل إلى الاحمرار

  • البشرة الشاحبة 

  • اضطراب الرضاعة 

دكتور-امراض-الرئة

ما هي التشوهات الخلقية التي يعالجها دكتور امراض الرئة ؟

والآن بعد أن تطرقنا إلى ماهي اعراض امراض الرئة الخلقية، فإن كما أشرنا سابقًا يمكن للتشوه أن يحدث للمسالك أو الرئة نفسها أو الأوعية الدمويّة وهذا يشمل :

  • تشوهات المجرى الهوائيّ الرئويّ ليصبح هناك غددًا صلبة تُعيق عملية التنفس الطبيعية

  • النُفاخ الرئويّ الخلقيّ

  • تشوه الأوردة والشرايين في الرئتين 

  • الرئة الغائبة 

  • رتق القصبة الهوائيّة 

  • الرئة الصغيرة 

كيف يشخص دكتور امراض الرئة المشكلة؟

يمكن أن تظهر المشاكل الرئويّة الخلقية في اختبارات ما قبل الولادة حَتى، وهذا يمكن معرفته عبر الاختبارات التصويرية ولكن إن كان المريض كبير السن -قبل أن تنتشر اختبارات التصوير وغيرها- يمكن أن يظهر ذلك خلال الفحص الدوريّ.

عند تحديد ماهي اعراض امراض الرئة الخلقية التي يعاني منها المريض، يقوم الطبيب باستثناء الأمراض التي يمكن أن تتشابه نفس مؤشراتها وهذا يشمل :

  • المتلازمات الوراثية 

  • داء الساركويد 

  • العدوى الرئويّة

  • مشاكل القلب التي تؤثر على التنفس

يمكن أن يلجأ دكتور أمراض الرئة إلى اختبارات أساسية لاستبعاد تلك المشاكل، وهي قياس النبض، صور الدم الكاملة واختبارات العدوى، الغازات الشريانيّة وجلوكوز الدم، هذا إلى جانب الصدى القلبيّ وأي اختبارات جينية أخرى.

يُجري طبيب أمراض الرئة فحص الرئة أثناء الحمل في الأسبوع الرابع، وهذا من خلال الموجات الصوتية أو الإيكو للجنين خلال الحمل لمعرفة عما إذا كان هناك أية أعضاء أخرى تحتاج للتشخيص والمتابعة.

كما أن التصوير السينيّ رغم كونه لا يوفر الصورة الكاملة للتشوهات الرئوية إلا أنه يعطي فكرة أوليّة عن السبب، ويمكن للتصوير المقطعيّ المحوسب أن يعطي المزيد من التفاصيل.

كيف يعالج طبيب أمراض الرئة المشاكل الخلقية ؟

إن كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن امراض الرئة وعلاجها بالاعشاب فهذا خاطيء تمامًا، الأمراض الرئوية تحتاج إلى دكتور امراض الرئة في العلاج وهذا لأن كل حالة تحتاج خطة علاجية متفردة بدورها تعتمد على الحالة الصحية للمريض والمضاعفات في حالة وجودها ولكنه عادة ما يتضمن :

  • المراقبة 

كما أشرنا سابقًا يمكن لمريض الرئة ألا تظهر عليه أية أعراض ولا يعلم بالمشكلة إلا مُصادفة، لذا في تلك الحالة يكتفي الطبيب بالفحص الدوريّ ولكن هذا الحل تَكمن مشكلته الأساسية أنه يمنح العيب الخلقيّ الفرصة في التأثير على حياة المريض فيما بعد مثل الشعور بصعوبة التنفس، ويمكن ملاحظة هذا العارض مع اختلاف الضغط الجويّ مثلما يَحدث عند إقلاع الطائرة أو هبوطها.

  • الجراحة

على الرغم أن هذا الحَل يبدو مُخيفًا للكثير من الأشخاص ولكنه الأنسب والأفضل في حالات تشوهات الرئة الخلقية منعًا لظهور أي مضاعفات كما يَحدث في الحل السابق ذكره وهو الاكتفاء بالمراقبة، ويمكن أن يحدث هذا بعدة طرق من بينها :

  1. الجراحة الصَدريّة التي يشق فيها الطبيب الصَدر أو الظهر أو الضلوع لإزالة الغدد التي تعيق التنفس بصورة سليمة.

  2. الجراحة المنظاريّة التي تكون حلًا أفضل في حالة الغدد الأقل 

في بعض الأحيان يكون التدخل الجراحيّ فور ولادة الطفل وهذا لإمكانية تهديد قصور التنفس على حياته، أما بالنسبة للخيار الآخر فيما يتعلق بالجراحة فهو يكون عند عُمر معين يحدده الطبيب.

امراض-الرئة-وعلاجها

هل يمكن حماية الطفل من أمراض الرئة الخلقية ؟

لا، لا يمكنك حِماية الطفل من أي أمراض خلقية خاصة إذا تدخل بها العامل الوراثيّ، ولكن يمكن للأم أن تلتزم بالنمط الحياتيّ الصحي قدر الإمكان خلال فترة الحَمل لحماية الجنين وهذا عبر :

  1. الإقلاع عن التدخين خلال أشهر الحَمل وهذا لأنه يرفع من التشوهات الخلقية و امراض الرئة بسبب التدخين 

  2. الالتزام بطعامِ صحيّ ومتوازن ومفيد والابتعاد عن الأطعمة السريعة والجاهزة لأنها تضر ولا تنفع 

  3. الحرص على التروية عبر السوائل ومن أهمها القدر الكافي من الماء يوميًا.

  4. النوم لعدد الساعات المناسبة يوميًا حتى لا تتعرض الحامل للإرهاق (سبعة ساعات على الأقل)

  5. تقليل مسببات التوتر والإرهاق النفسيّ لتأثيرها السلبيّ على الجنين والأم على حدِ سواء.


هل تحتاج افضل دكتور امراض الرئة في مصر ؟

الآن مع اطلب طبيب يمكنك التواصل مع افضل الأطباء المتخصصين في حالات أمراض الصدر والجهاز التنفسيّ من خلال حجزك للخدمة، احجز عبر استمارة الحجز الموجودة أدنى هذا المقال وسيتواصل معك خدمة العملاء في أقرب وقت ممكن لتحديد موعد مناسب لزيارة الطبيب. 

تحرص اطلب طبيب على أن يكون الطبيب المعالج لك بأعلى خبرة ممكنة ومؤهل لتشخيصِ دقيقِ ووضع خطة علاجية مصممة لحالتك المرضية، لذا سواء أ كانت دواعيّ قلقك نابعة من أمراض الرئة الخلقية أو حتى امراض الرئة بسبب التدخين وغيرها من الأسباب، اطلب طبيب معك حتى تتماثل للشفاء.

في حالة كنت تتسائل عن امراض الرئة وعلاجها بالاعشاب نَرجو ألا يكون هذا اختيارك الأول فيما يتعلق بصحتك، لأنك تستحق الأفضل، احجز عبر الاستمارة الإلكترونيّة في موقعنا الإلكترونيّ، أو اتصل بالرقم الساخن للخدمة مباشرة 15147 واحصل على الرعاية الطبية المتكاملة التي تستحقها. 

اعرف مزيد من التفاصيل في هل تبحث عن دكتور صدر وجهاز تنفسي كشف منزلي ؟ إطلب طبيب!


المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store