ما هي مكونات الجهاز التنفسي ؟ إعرف عن امراض الجهاز التنفسي

مكونات الجهاز التنفسي مُبهرة إن فكرت بها، تَنقبض العضلات وتنبسط حتى تَمدك بالهواء الذي لا يمكنك أن تَصمد دونه سوى دقائق معدودة فحسب، ولكن حتى تَفهم الضرورة وراء استشارة دكتور أمراض الجهاز التنفسي عليك أن تتعرف أكثر على هذا الجهاز وأمراضه.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف أكثر على مكونات الجهاز التنفسي وأهم المؤشرات التي تعني وجود خلل ما بالنظام التنفسي وحاجتك إلى دكتور أمراض الجهاز التنفسي وغيره من المعلومات التي يهمك معرفتها عن التنفس والاضطرابات الخاصة به. 

مكونات-الجهاز-التنفسي

ما هي مكونات الجهاز التنفسي ؟

في هذا الجزء من المقال سنصطحبك بجولة لرحلة الهواء داخل جسمك، هل تعلم ما الذي يَحدث ما إن تستنشقه؟ بصورة أساسية تنقسم وظائف الجهاز التنفسي حسب مواقعها إلى جزئين :

  • علاج الجهاز التنفسي العلوي يستهدف الأنف والحلق والحنجرة وهي خارج التجويف الصدريّ

  •  علاج الجهاز التنفسي السفلي يكون في القصبة الهوائية والرئة والشعب الهوائية بكافة أجزائها وهم داخل التجويف الصدريّ

هل تريد أخذ نَظرة أقرب؟ لنفترض أنك أخذت الآن شهيقًا، يَمر الهواء داخل جسمك بعدة مراحل وتمارس وظائف الجهاز التنفسي مهامها وهذا يشمل :

  1. يدخل الهواء من فتحتيّ الأنف وتعمل الشعيرات المتواجدة به على تَنظيف وتطهير الهواء

في حالة دخول الهواء عبر الفم فإن هذه الخاصية المميزة للشعيرات لا تكون موجودة، ولكن حَل بديل في حالة انسداد ممرات الأنف مثلما يحدث في نزلات البرد.

  1. ينتقل الهواء إلى الجيوب الأنفية التي تعمل بدورها على تنظيم الحرارة ونسبة الرطوبة 

لدى الجيوب الأنفية وظائف ثانوية مثل إعطاء لكل شخص النغمة المميزة لصوته.

  1. يأتي دور اللحمية بعدها التي تحمي جسمك من أي جراثيم أو بكتيريا في الجو 

اللحمية هي عبارة عن أنسجة وغدد لمفاوية مناعيّة في الجزء العلويّ من الحلق، ويمكن لـ دكتور أمراض الجهاز التنفسي أن يوصي بإزالة اللحمية إن تعارضت مع عملية التنفس السلسة.

  1. تقوم اللوزتين أيضًا بدورِ دفاعيّ ضد أي جراثيم أو بكتيريا أو فيروسات بالهواء 

اللوزتين هم عبارة عن عقد لمفاوية تكون وظيفتهما أكبر في تقوية المناعة قبل مرحلة البلوغ وتتراجع بعدها، لهذا في حالة التهابهما المتكرر يوصي الطبيب باستئصالها.

  1. الحلق وهو الممر الهوائيّ الممتد من الجمجة وحتى منتصف العمود الفقريّ 

يعد الحلق أو البلعوم هو الوسيط ما بين الفم أو الأنف إلى القصبة الهوائية، وينقسم إلى الحلق الأنفيّ، والفمويّ والحنجريّ، كما أن له عدة وظائف أخرى هامة مثل نقل الطعام من الفم إلى المرئ وكذلك الماء.

  1. لسان المزمار يُعد حامي بوابة المرئ

يمنع لسان المزمار الطعام من الدخول إلى الممر الهوائيّ حتى لا يُصاب الإنسان بالاختناق، ويقع عند القصبة الهوائية.

  1. الحنجرة وهي التي تربط ما بين الحلق والقصبة الهوائية لتمرير الهواء بينهما.

  2. يمر الهواء إلى القصبة الهوائية التي تتفرع إلى ممر لكل رئة 

توجد بالقصبة الهوائية شعيرات أشبه بالتي داخل الأنف، ولكنها تدفع بالمخاط الذي يُعد خليط الجراثيم والتراب وأي مواد من شأنها التسبب في امراض الجهاز التنفسي ، ويمكن أن يكون هذا عبر السعال أو البلع.

  1. تقوم الرئة بعد ذلك بعملها في تنقية الهواء وإمداد الجسم به

هناك مكونات أخرى مُهمة مثل الغشاء الجنبيّ الذي يفصل الرئة عن الصَدر، وكذلك الحجاب الحاجز وهو ما يفصل الصدر عن البَطن ولديه دورًا هامًا في عمليتيّ الشهيق والزفير، هناك أيضًا الحويصلات الهوائية التي يتجمع بها الهواء عندما تتنفسه، بالإضافة إلى الشعيرات الهوائية التي تستخلص الأكسجين وتتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

أمراض-الجهاز-التنفسي

هل أمراض الجهاز التنفسي خطيرة ؟

يمكن أن يكون التغيّر الطفيف في طبيعة التَنفس هو علامة من أعراض حساسية الجهاز التنفسي وأن يكون ضيق التنفس المفاجيء إشارة لضرورة التوجه إلى طبيبِ مختص على الفور .. هناك الكثير من المشاكل التي لا نلاحظها لأن جهازنا التنفسيّ رغم أهميته فإننا لا نلاحظ مدى حيوية الهواء لنا، لأننا نفعل ذلك ملايين المرات يوميًا! 

يمكن لـ أمراض الجهاز التنفسي في الانسان  أن تكون خَطيرة، ويدل على ذلك :

  • انسداد الرئة المزمن والذي يعد ثالث الأسباب الرئيسية للوفاة عالميًا حيث يعاني منه حوالي 65 مليون شخص، ويموت بسببه 3 ملايين شخص سنويًا.

  • الربو وأعراض حساسية الجهاز التنفسي المزمنة تصيب 334 مليون شخص عالميًا بما فيهم الأطفال بنسبة 14%.

  • الالتهاب الرئوي يعد سبب رئيسي لوفاة الأطفال الأقل من سن الخمس سنوات.

  • السل يصيب الجهاز التنفسي في الانسان ويموت بسببه 1.4 مليون شخص سنويًا، بينما يعاني منه عشرة ملايين شخص على مستوى العالم.

  • السرطان الرئويّ مصنفًا كأخطر أنواع السرطانات وبسببه يموت 1.6 مليون شخص عالميًا.

سواء أكان تجاهل علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي، فهناك حوالي أربعة ملايين شخص في مناطقِ متفرقة من العالم يموتون مبكرًا بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

أهمية استشارة دكتور أمراض الجهاز التنفسي 

هل تعلم لماذا تحتاج إلى استشارة دكتور أمراض الجهاز التنفسي ؟ لأن هناك ما لا يقل عن 2 مليار شخص يتعرضون للدخان السام في الأماكن المغلقة، ومليار شخص يتعرض لدخان التبغ (السجائر) ومليار آخرين يتعرضون لهواءِ ملوث في الأماكن المفتوحة.. ويمكنك أن تكون واحدًا منهم!

  • أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الممرات الهوائية 

عندما تلتهب الشعب الهوائية يمكن أن تصاب بالربو أو الانسداد الرئوي المزمن، أو الالتهاب الشعبيّ الهوائيّ المزمن، أو النفاخ أو التهاب الشعب الهوائية الحاد، أو التليف الكيسيّ.

  • الأمراض التي تصيب الحويصلات الهوائية

يَشمل ذلك الالتهاب الرئويّ والسل، وانتفاخ الرئة والوذمات الرئوية والسرطان الرئوية ومتلازمة ضيق التنفس الحادة والتي يمكن أن تحدث لمرضى كورونا، كما يمكن لأمراض الحويصلات الهوائية أن تشمل انتكاس الرئة.

  • أمراض الرئة والأنسجة الخلالية

الأنسجة الخلالية هي التي تفصل بين الحويصلات الهوائية، وتكون رقيقة وعند إصابتها بالعدوى فإن هذا يعرضك لمرض الرئة الخلاليّ أو الذئبة.

  • أمراض الأوعية الدمويّة الرئويّة

هذه الأمراض تتعلق بضغط دم ونسبة الأوكسجين، ولكن بصورة عامة فإن يندرج تحتها ارتفاع ضغط الشريان الرئويّ والانسداد الرئويّ.

يمكن أيضًا أن تصاب بأمراض الغشاء الجنبيّ أو مشاكل الحجاب الحاجز أو أمراض الجهاز التنفسيّ الناتجة عن زيادة الوزن والسمنة وهو بدوره ما يسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو السفليّ.

تقوية-مناعة-الجهاز-التنفسي

هل تقوية مناعة الجهاز التنفسي ممكنة ؟

هل تعلم أن بإمكانك تنظيف رئتيك و تقوية مناعة الجهاز التنفسي ؟ يمكنك الآن وفي تلك اللحظة أن تساعد رئتيك على التعافيّ بصورة أفضل أو القيام بوظيفته كما ينبغي.

  1. تَنفس بعمقِ!

أجل، يمكنك حين تتنفس بعمقِ أن تَمد رئتيك بالمزيد من الهواء، وفي حالة كان هناك ما هو عالقًا بالممرات الهوائية ستساعد الأنفاس العميقة على التخلص منه.

كل ما عليك فعله هو الاستلقاء في وضعية مُريحة، وخذ نفسًا عميقًا من أنفك وإبدأ بالعد إلى الرقم خمسة، وما إن تنتهي من العَد إترك ذلك النفس داخل رئتيك لثوانِ قليلة، ثم إطلق الزَفير خارج صَدرك.

هذا النوع من التنفس العميق يمكنه أن يخفف أي اعراض للتوتر الذي ينتج عنها ضيق التنفس، ويَمد جسمك بالطاقة التي يحتاجها لذا كررها متى احتجت لهذا.

  1. الزيوت يمكنها أن تساعد رئتيك!

استخدم زيت الخروع ككمادات دافئة، وهو معروف كمضادِ للالتهابات ومُطهر للجسم من السموم، ومفيد في حالات علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي مثل الحساسية، وهذا من خلال تدفئة الزيت على حمامِ بخار، ثم غمس قطعة من الصوف في الزيت الدافيء.

بعد ما تتشبع قطعة الصوف بزيت الخروع ضعها على صدرك حيث الرئتين ثم غطي قطعة الصوف بغطاءِ بلاستيكيّ لحفظ الحرارة، يمكنك البقاء هكذا حتى ساعتين ثم غسله جيدًا، وهي من الطرق المفيدة لتنشيط الدورة الدمويّة، وبالمناسبة يُبلي نفعًا في مشاكل الرحم والكبد والجهاز الهضميّ بصورة عامة.

هل ترغب في المزيد من المعلومات عن الحساسية؟ إقرأ في 6 أسئلة عن حساسية الربيع.. والفرق بين حساسية الربيع وكورونا

  1. علاج التهاب الجهاز التنفسي بالاعشاب والمشروبات

هل تُفضل المشروبات الدافئة أو تبحث عن علاج التهاب الجهاز التنفسي بالاعشاب إذًا إليك أفضل الخيارات لتوسعة الشُعب الهوائية ولصحة أفضل للجهاز التنفسيّ، اختر ما تفضله؛ ولكن يتوجب التنبيه أن الأعشاب لا تَحل أبدًا محل أدوية الجهاز التنفسي أو زيارة الطبيب.

 كما أن بعض الأعشاب أو المشروبات لها آثارًا جانبية على بعض المرضى لهذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أيًا منهم. لذا إليك أفضل الاختيارات في هذا الشأن : 

  • العرقسوس المشهور بمضادات الأكسدة والالتهابات وهو مُفيد في حالة الحساسية أو التهاب الحلق. (اشربها مرتين / تُمنع على الحوامل - مرضى السكريّ وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الكلى أو نسب البوتاسيوم)

  • شاي الزنجبيل الطازج ممتاز فيما يتعلق بصحة الجهاز التنفسي (يُمنع على مرضى القلب والأوعية الدموية)

  • النعناع من ضمن أدوية الجهاز التنفسي العشبية الرائعة سواء بمضغه أو بشربه كالشاي أو استنشاق منقوعه الدافيء لفتح المجاريّ الهوائية. (يمنع تناول النعناع مع مرضى حصوات المرارة )

دكتور-امراض-الجهاز-التنفسي

هل تبحث عن حل مشكلة الجهاز التنفسي اطلب طبيب الآن! 

استعن الآن بـ دكتور أمراض الجهاز التنفسي من خدمة اطلب طبيب التي تَشمل نُخبة من أفضل الأطباء الأخصائيين والاستشاريين، وسيتمكن من معرفة المشكلة التي تواجهها مثل الحساسية، والربو، والالتهاب الرئوي وغيرهم.

يمكن للطبيب وصف أدوية الجهاز التنفسي المناسبة لحالتك  ومساعدتك على تَبني نمطِ حياتيّ أفضل وملائم لك أكثر.

سَجل في استمارة الحجز بموقعنا الإلكترونيّ والتي يمكنك إيجادها أسفل هذا المقال ويمكنك في نفس الاستمارة إرفاق رسم الجهاز التنفسي إن وجد لمساعدة الطبيب على معرفة حالتك قبل الزيارة المنزلية.

يمكنك الآن مع خدمة اطلب طبيب أن تحظى بالراحة والأمان وإحصل على استشارة في علاج التهاب الجهاز التنفسيّ العلوي أو السفليّ ومشاكل واضطرابات الجهاز التنفسيّ بصورة عامة وأنت في المنزل.

لا تتردد في الاستعانة بخدمة اطلب طبيب واحصل على الخطة العلاجية المناسبة لك، اتصل بخدمة العملاء 15147 للحجز مباشرة.


المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store