6 أسئلة عن حساسية الربيع.. والفرق بين حساسية الربيع وكورونا

الفرق بين حساسية الربيع وكورونا يمكن ألا يتضح جيدًا خاصة مع تشابه الأعراض، مما يثير القلق، ولكن في هذا المقال من اطلب طبيب سيمكنك التعرف أكثر على الفرق بينهما وما هي الإجراءات الاحتياطية التي يُفضل قيامك بها للحرص على سلامتك وسلامة أحبائك.

الفرق بين حساسية الربيع وكورونا يمكن أن يتضح أكثر عندما تحصر أعراضك وتبدأ بمقارنتها، لهذا في هذا المقال من اطلب طبيب سنقدم لك أكثر الأسئلة التي يمكنك من خلالها التأكد عما إذا كنت مصابًا بـ اعراض حساسية الربيع أم وباء كورونا .

أعراض-الحساسية-الموسمية

إعرف الفرق بين حساسية الربيع وكورونا 

أولًا، عليك أن تعلم بأن اعراض حساسية الربيع تأتي نتيجة لمحفزات تُثير الجهاز المناعيّ ليصدر ردات فعل تحسسية، وهذا ما يتضح أكثر إذا ظهرت تلك الأعراض في فترة الربيع مع وجود حبوب اللقاح، ومسببات الحساسية من الأعشاب، والأشجار.

أما بالنسبة لـ الفرق بين حساسية الربيع وكورونا فإن وباء كوفيد 19 يُسببه عدوى فيروسية، ورغم تشابه الأعراض بينهما ولكن إذا كانت إجابتك على الأسئلة الآتية بالنفي، فأنت مصابًا بالحساسية الموسمية المعتادة :

  1. هل لديك سعالًا حادًا وجافًا؟ (مرضى كورونا يسعلون بصورة أكثر عنفًا وسعال جاف)

  2. هل ظهرت عليك علامات الحمى؟ (يصاب مرضى الكورونا بارتفاعِ في درجة الحرارة)

  3. هل صادفك ألمًا في العضلات منذ ظهور الأعراض؟ (يؤدي كوفيد-19 إلى ألمِ عضليّ قويّ)

  4. هل تشعر بتعبِ لا يمكن تَحمله وإرهاق شديد؟ ( المرضى بوباء كورونا يصابون بالإرهاق بصورة أكبر)

  5. هل تختفي أعراض الحَكة في مناطق كالأنف والأعين والفم والأذن الداخلية؟ (الحكة في تلك المناطق من اعراض الحساسية الأكيدة)

  6. هل يختفي لديك حالة العُطاس المستمرة؟ (المصابين بـالحساسية تظهر لديهم بوضوحِ جليّ ظاهرة العطس)

  7. هل تعاني من التهابِ بالحلق عادة؟ (نادرًا ما يعاني أصحاب حساسية الربيع من هذه العلامة)

  8. هل تشعر مؤخرًا بالرغبة في القيء أو ينتابك الغُثيان؟ (لا يشعر مصابو الحساسية بتلك الإشارة)

  9. هل تعاني من الإسهال المتكرر؟ (تظهر تلك العلامة عند مرضى كورونا ولا تظهر مع الحساسية)

إن كانت تلك النقاط أغلبها بالنفي، فأنت تعاني من اعراض الحساسية الموسمية المعتادة، ولكن هناك بعض الاعراض المشتركة بين الوباء المستجد والحساسية التي تظهر مع المحفزات المعينة، وسنوضح الفرق بين حساسية الربيع وكورونا من خلالهم :

  • احمرار العَين يظهر لدى كل من مرضى كورونا والحساسية الموسمية (نتيجة لمحفزات مختلفة)

  • فقدان حواس التذوق والشم يحدث أحيانًا من الحساسية الموسمية، ولكنه يحدث مبكرًا في حالة كورونا.

  • سيلان الأنف والاحتقان يحدث لدى الحالتين غالبًا. ( يظهر أكثر عند التعرض لمحفزات الحساسية الموسمية )

  • ضيق التنفس يحدث لدى مرضى الحساسية وقت الربيع فقط إن كانوا يعانون من مشاكل الجهاز التنفسيّ مثل الربو

هذا مع العلم أن اعراض حساسية الربيع عند النساء لا تختلف عن الرجال والأطفال، وإجابات الأسئلة التي ذكرناها آنفًا ستساعد على فهم الحساسية بصورة أفضل.

أما إذا كنت تملك الأسئلة عن مرضِ أخر مثل السكريّ، إطلع على هذا المقال أبرز الأسئلة لدى مريض السكر .. تعرف على إجابتها الآن!

الحساسية-وكورونا

هل تملك المزيد من الأسئلة عن اعراض حساسية الربيع ؟

هناك بعض الأسئلة المتكررة التي تزيد مع بدء موسم الحساسية الموسمية، خاصة مع تفشي وباء كورونا مؤخرًا والقلق الذي يرافق تلك العلامات، وهذا لاشتراك بعض الأعراض بين المرضين تجعل وضوح الفرق بين حساسية الربيع وكورونا غير واضحًا بالكامل.

كما أننا نُشدد على أهمية استشارة طبيب أمراض حساسية ومناعة بمجرد ظهور تلك المؤشرات، سواء أكانت الحساسية أو وباء كورونا لمنع أي مضاعفات.

  • هل يُعد العطس كافيًا لـ الفرق بين حساسية الربيع وكورونا؟

نعم، غالبًا لا يسبب كوفيد-19 العطس، بينما يعد من اعراض حساسية الربيع بالإضافة إلى سيلان الأنف، والألم في الوجه، وحكة العين كما أوضحنا سابقًا، ولكن من الضروريّ تغطية الأنف والفم عند العطس في الحالتين لضمان عدم انتقال أي عدوى كامنة.

  • لماذا أرغب في الحكة كثيرًا؟

هذه من اعراض حساسية الربيع الطبيعية، فالحساسية بالأساس هي رد فعل مناعيّ تحسسيّ كما ذكرنا، ومن الوارد أن يشعر المصاب بها في الرغبة بحكة الجلد أو العينين أو البلعوم، هذا بالإضافة إلى العطس والأنف السائل، وفي حالات الحساسية الشديدة والعنيفة يُمكن أن يعاني المريض من صعوبة التنفس.

  • هل إرتداء الكمامة يحميني من اعراض حساسية الربيع؟

لا، الكمامة أو القناع الواقيّ لن يمنع حبوب اللقاح كاملة من الدخول، ولكنه سيعيق الكبير منها فحسب، أما حبوب اللقاح الصغيرة وجزيئاتها فيمكنها أن تتخلل الكمامة وتصل إلى أنفك.

يتوجب عليك في حالة إرتداء الكمامة أن تغسلها بعد الاستخدام حتى لا تظل حبوب اللقاح عالقة بها، وتؤثر على جهازك التنفسيّ مع الاستخدام القادم.

  • هل هناك ما يسبب اعراض حساسية الربيع غير حبوب اللقاح؟

أجل، إن كنت تتعرض للكثير من الغُبار، أو مواد كيميائية معينة، أو تتواجد في أماكنِ يوجد به بعض الحشرات، أو لديك الأعراض مع نوع معين من الطعام، فمن الوارد أن تظهر نفس اعراض حساسية الربيع عليك مع تلك المحفزات.

كما أنه من الممكن للشخص الواحد أن يعاني من الحساسية بسبب حبوب اللقاح، وجميع المسببات السابقة أيضًا، ولكنها تُسمى بالحساسية الموسمية أو حُمى القش أو حساسية الربيع عندما تصيب المريض خلال فترات المواسم الانتقالية رجوعًا لعواملِ مختلفة مثل حالة الطقس وتحفيز المواد المسببة للحساسية.

علاج-حساسية-الربيع

  • ما هو علاج حساسية الربيع؟

الحَل يَكمن في الوقاية، وتجنب محفزات ومسببات الحساسية قدر الإمكان، بإزالة الغُبار وتغيير شراشف الفراش وتنظيف السجاد أو أي مكان أخر للجلوس، ويمكن استخدام بعض مضادات الحساسية بعد استشارة الطبيب والتأكد من تشخيص حالتك.

تأتي مضادات الحساسية على هيئات مختلفة، مثل الشراب أو الحبوب، وتستهدف بصورة أساسية احتواء علاج حساسية الربيع باحتواء الأعراض وتخفيف حدة النوبات قدر الإمكان. 

في حالة كنت تشكو من الحكة في العين والجلد وغيره، من الممكن أن تطلب من الطبيب أن يصف لك ما يخفف تلك الأعراض مثل قطرات للحساسية للأعين، وكذلك للأنف، وبعض المراهم الموضعية التي يمكن استخدامها لراحتك.

  • هل يمكن علاج حساسية الربيع بالأعشاب؟

لا تستطيع الأعشاب علاج الحساسية تمامًا، ولكنها تستهدف تهدئة الأعراض وتوفير نمط أكثر راحة للمريض، أو اعطاءه وقتًا مستقطعًا من الأعراض القوية، ومن بينها :

  • مشروب عُشبة القراص المُعد كالشاي (ماء مغلي + بعض من الأوراق ) أو استخدام العشبة مثل البهارات مع الطعام.

  • علاج حساسية الربيع بالأعشاب البحرية كطحالب السبيرولينا عند إضافتها للعصائر أو استخدامها مع السلطة والشوربة.

  • استخدام مكملًا غذائيًا يحتوي على نبات الآرام يخفف من الأعراض.

  • شاي الزنجبيل من العناصر الناجحة في علاج حساسية الربيع بالأعشاب ويمكن كذلك استهلاك الزنجبيل بصورته الخام (بالكمية المناسبة)

  • عشبة اليارو من خلال إعدادها كالشاي على ألا يزيد معدل استهلاكها عن الأسبوعين حتى لا تسبب مضاعفات غير مرغوب بها.

دكتور-حساسية-موسمية

كما أن لابد العلم أن علاج حساسية الربيع بالأعشاب والطب البديل لابد من استشارة طبيب قبل المُباشرة به، حتى لا يتعرض المريض لأي من التبعات الخطيرة التي تؤثر على ضغط الدم أو نسب الكوليسترول ومعدل السكريّ، وعلى الرغم أنه من الصعب الاستعانة بطبيبِ مع تفشي وباء كورونا المستجد ولكن يمكنك الاستعانة بخدمة اطلب طبيب.

إحجز دكتور متخصص في علاج حساسية الربيع مع اطلب طبيب لتحصل على زيارة منزلية تقدم لك تشخيصًا دقيقًا، ومتابعة خطوات العلاج أول بأول مع تقديم التوصيات المناسبة لحالة الحساسية حتى لا تزداد سوءًا مع الوقت.

إن كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن غيرها من أمراض الحساسية والمناعة، زُر مدونة اطلب طبيب وإقرأ أيضًا في أهم الأسئلة عن أمراض الحساسية والمناعة وإجابتها مع اطلب طبيب


المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store