أبرز الأسئلة لدى مريض السكر .. تعرف على إجابتها الآن!

مريض السكر منذ اللحظة الأولى من تشخيصه وأثناء رحلة إدارته للمرض المزمن وهو يمتلك كمًا كبيرًا من الأسئلة التي لا يجد إجابات واضحة عليها، ولكن هذا لن يستمر كثيرًا، لأن في هذا المقال ستَجد جميع الإجابات.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على أشهر المعتقدات فيما يخص مريض السكر، سواء أكان النمط الغذائيّ الخاص به، أو الحياة الجنسية وكذلك تساقط الشعر وعلاقته بالبصر.

هل السكريات ما تجعلك مريض السكر ؟

السكريات-ومريض-السكر

بالطبع لا! تناول الحلوى أو السكريات على الرغم من كونه عاملًا مساعدًا ولكنه ليس الأساسيّ في الإصابة بالسكريّ أو كونك مريض السكر، حيث لا بد من تواجد عوامل الخَطر أو العوامل الوراثية المُمهدة لظهور الداء المزمن، أو حتى تغيّر الجهاز المناعيّ ليُصدر الاستجابة التي تُحفز تواجد داء السكريّ. ومن ضمنها عوامل أخرى مثل :

  • زيادة كتلة الوزن 

  • تجاوز العمر الخمسة والأربعين عامًا

  • نمط الحياة غير الصحيّ 

  • ضغط الدم المرتفع 

  • انخفاض أو انعدام النشاط البدنيّ

الخُلاصة أن المشروبات المُحلاة والغازية وعصائر الفاكهة وكل ما يحتوي على قدر عالِ من السعرات الحرارية العالية دون فائدة غذائية تُذكر يمكنها أن ترفع من خطر الإصابة بالسكريّ ولكنها لا تكون السبب الرئيسيّ للإصابة.

هل تريد معرفة المزيد عن مسببات السكريّ، إقرأ ذلك المقال المعلومات الكاملة عن مرض السكر .. إعرف مقدمات السكري وأعراضه

هل يجب منع النشويات عن اكل مريض السكر ؟

هذا اعتقاد خاطيء، النشويات أو ما يُسمى بالكربوهيدرات ليست عدوًا رئيسيًا لـ مريض السكر ولكن الكمية والنوعية يشكلان فارقًا محوريًا فعلى سبيل المثال وجبات مريض السكر ليوم كامل يمكنها أن تحتوي على مجموعات مُختلفة حسب الكم المُوصي به من النشويات مثل :

  • الشوفان الملفوف أو الصلب 

  • البقوليات المجففة أو الفاصولياء

  • الحبوب الكاملة 

  • الخضروات التي تتميز بقلة النشا مثل السبانخ والبروكلي والطماطم

من المعروف أن النشويات الصحية بالكم الصحيح لها تعمل على موازنة الغذاء والاختيارات المفيدة لـ مريض السكر، لذا لا مانع من إدراجها بعد سؤال الطبيب المعالج عن الكمية اليومية المناسبة لحالتك الصحية.

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر ؟

ضعف-الانتصاب-ومريض-السكر

يُعد ضعف انتصاب العضو الذكريّ لدى مريض السكر هو حالة يشيع الشكوى منها نَظرًا لانتشارها رجوعًا لتأثير السكريّ على الأعصاب مؤديًا لتلفها وهي تتحكم في تحقيق الانتصاب الناجح، لذا حتى مع وجود نسبة طبيعية من هرمون الذكورة والمحفزات الجنسية، فالانتصاب الثابت يكون صعبًا مع مريض السكر.

لذلك يعاني حوالي نسبة تتراوح ما بين 35 إلى 75 في المئة من الرجال الذين يشخصون كـ مريض سكر ، من الضعف في القدرة الجنسية بنسب متفاوتة.

وفي الحقيقة هناك عدة خَطوات يمكن إتباعها، مع العلم أن  علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر بالاعشاب والأقاويل الدائرة عنه هي مجرد احتمالات لا تَملك تأثيرًا صريحًا على المريض.

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر :

  • التحكم في مستوى السكريّ بالدم إن كان هذا سيُحد من المضاعفات أو آثاره على الأعصاب المُتحكمة في العضو الذكريّ.

  • سؤال الطبيب عن بدائل أخرى لأدوية لا تملك تأثيرًا إضافيًا على مشكلة الضعف الجنسيّ.

  • أدوية ضعف الانتصاب عبارة عن الأقراص التي تُحسن من الدورة الدموية للعضو الذكريّ بعد استشارة الطبيب.

  • البدائل الدوائية الأخرى غير الأقراص التي يمكن وضعها على جانبيّ العضو قبل العلاقة الحميمة.

  • مضخات التفريغ التي تعمل على مساعدة العضو الذكريّ على الانتصاب لمدة معين بعد استخدامها 

  • عملية زرع العضو الذكريّ الجراحيّة مع العلم أن تلك العَمليات بها قدر كبير من الأمان والكفاءة

أما بالنسبة لـ علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر بالاعشاب فهناك بعض النباتات من الطب البديل التي يجب استشارة الطبيب قبل البدء بإدراجها في نمط حياتك اليومية حتى لا يكون لها أي تفاعلات كيميائية ضارة مع الأدوية الموصوفة لك بالفعل، أو حتى لآثارها الجانبية الصحية بصورة عامة.

هل يجب منع الحلوى من اكل مريض السكر ؟

الحلوى-ومريض-السكر

الاعتدال هو الحل دائمًا، المنع التام ليس صحيحًا ولا الإفراط، لكن أخذ قطعة من حينِ لأخرِ تحت إشراف طبيّ مع الحفاظ على العقار الدوائيّ المناسب لحالته لن يسبب ضررًا، على أن يلتزم مريض السكر بكمية الكربوهيدرات المقدرة في اليوم بحرصِ حتى لا يخل بتوازن السكر في الدم.

ونفس المبدأ يسري على الفاكهة في اكل مريض السكر حيث يُشاع عنها كونها سيئة ولا بد من قطعها من وجباته، وهذا خاطيء، لأن الحصة المُناسبة هي المبدأ الرئيسيّ في تنظيم وجبات مريض السكر ليوم كامل، حيث يمكنك الحصول 15 جرامًا من أي فاكهة تُريدها لذا إحسبها بحكمة، وهذا يُعادل نصف موزة متوسطة الحجم، أو نصف كوب من المانجو المُقطعة على هيئة مكعبات، أو كوب وربع من الفراولة وغيرها الذي يمكنك معرفتها عند البحث عن فاكهتك المفضلة لإدراجها في طعامك.

ماذا ياكل مريض السكر تحديدًا؟

رُبما يكون تحديد وجبات مريض السكر ومحتوياتها يُشكل تحديًا، ولكن بمجرد معرفة الحصص المناسبة من العناصر الغذائية المختلفة، فإن هذا يُسهل التحكم في مستوى السكر في الدم وبالتالي تحسين مستوى الحياة للمريض، وكذلك منع أية مضاعفات سلبية يَشملها المرض إذا لم يلتزم المريض بنمطِ غذائيّ صحيّ ومتوازن.

لكن إليك بعض الأطعمة المفيدة واللذيذة التي يمكن إدراجها بنسبة آمنة في الوجبات بالنسبة لنوعيّ السكر الأول والثاني، ومنها :

  • الأسماك الدُهنية 

إلى جانب وجود نِسبة من البروتين المفيد في الأسماك، ولكن الدهون في أنواع الأسماك مثل السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل والرنجة تمنع المضاعفات الخطيرة مثل الأمراض القلبية والسكتات الدماغيّة.

كما أن تلك الأنواع من الأسماك إن تناولها مريض السكر بالنسبة الصحيحة فإنها تُنظم السكر في الدم وتحسن مستواه، وتُعطي شعورًا بالشبع.

  • الخضروات الورقية 

رغم كونها قليلة السعرات الحرارية ولكنها ذات فائدة غذائية عاليّة وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات غير المؤثرة بصورة كبيرة مستويات السكر في الدم، وهذا تستطيع إيجاده في خضروات مثل السبانخ أو اللفت.

وعلاوة على كونها محتوية على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي، وهو معروف بكونه مضاد للأكسدة والالتهابات، وهو ما يَحميه من المضاعفات البصرية مثل إعتام عدسة العين.

  • الأفوكادو 

يحتوي الأفوكادو على قدرِ بسيطِ من السكرِ ( جرام واحد ) وكمية بسيطة من الكربوهيدرات، ولكن على الجهة الأخرى تتواجد به نسبة من الألياف والدهون الصحية، لذا يُحافظ على مستوى معتدل من السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

  • البيض

يمكن إدراج البيض في اكل مريض السكر لكونه مقللًا للالتهابات، ويقوي حساسية الأنسولين، وكذلك يُحسن من مستوى الكولسترول الجيد، مما يعني أنه يقلل من احتمالية حدوث مضاعفات السكريّ مثل أمراض القلب أو السكتة.

طعام-مريض-السكر

في الختام، لا بد عليك العلم أن مستوى السكر المنضبط في الدم لا يتعلق بداء السكريّ فحسب، بل أيضًا صحة البصر والكلى والأطراف الأخرى، لهذا لا تنازل عن فكرة استشارة الطبيب عند شعورك بأية أعراض غير طبيعية تُنذر بالإصابة بالسكريّ وهذا يصبح ضروريًا أكثر في حالة وجود تاريخًا عائليًا للإصابة بالمرض.

يُمكن لـ مريض السكر أن يتعايش بصورة طبيعية إن حافظ على نمطِ غذائيّ متوازن، واستخدام العقاقير الدوائية في موعدها الصحيح، والاستمرار على نشاطِ بدنيّ معتدل بعد استشارة الطبيب عن الخطوات لتحسين نوعية حياتك.

إحجز الآن زيارة منزلية مع طبيب باطنة لمعرفة كيفية التأقلم على داء السكريّ وأهم النصائح والإرشادات في حياتك اليومية، وهذا من خلال الاستمارة الإلكترونية عبر موقع اطلب طبيب أو تطبيق الهاتف المحمول.

يمكنك التعرف أكثر على دواعيّ استشارة الطبيب من خلال ذلك المقال هل تحتاج استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية؟ إعرف الأسباب!


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store