أهم الأسئلة عن اعراض سرطان البروستاتا ومشاكلها

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، ولكن هل جميع المفاهيم والأفكار المتعلقة به صحيحة؟ لا.. ليست كذلك، هناك الكثير من الأمور التي يتم تداولها عن المرض والتي تجعل الرجال يؤخرون الفحص الدوريّ خوفًا من التشخيص. وفي هذا المقال من اطلب طبيب سنتناول بعض الأفكار المتداولة بشأن ذلك الموضوع.

ما هو سرطان البروستاتا ؟

كانسر البروستاتا هو وجود خلايا مشوهة في غدة البروستاتا، عبارة عن طفرة جينية بالحمض النووي للخلية، وبالتالي تبدأ على أساسها بالتكاثر والقضاء على الخلايا السليمة حتى تصبح الخلايا المشوهة السرطانية هي الأساس في الغدة مُسببة مشاكلًا للشخص المصاب به.

والأعراض الخاصة بالسرطان تختلف من شخصِ لآخرِ، وإن كانت أعراض سرطان البروستاتا لا تظهر على الشخص سوى في المرحلة المتقدمة منه.

ما هي مراحل اعراض سرطان البروستاتا ؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن أعراض سرطان البروستاتا تقتصر على تواجده فحسب، ولكن الحقيقة أنه ينقسم إلى أربعة مراحل أساسية من الأخف إلى الأشد، وهذا يتم تحديده على أساس :

  • الحجم الذي وصل إليه ورم البروستاتا الحميد أو الخبيث لديك.

  • عدد الغدد الليمفاوية.

  • هل ينتشر السرطان إلى أعضاء أخرى أم لا

وبناءًا على تلك المراحل يُحدد الطبيب عما إذا كان المريض يحتاج إلى التدخل الطبيّ أم لا، حيث أنه في المراحل المبكرة يقتصر تواجد الورم على جانب واحد من البروستاتا ويسهل احتواءه في تلك المرحلة الإقليمية واحتمالية التعافي من اعراض سرطان البروستاتا في تلك المرحلة عالية ومبشرة، بينما في المراحل المتأخرة يكون السرطان متنقلًا إلى أماكنِ وأنسجة أخرى مثل العظام والمثانة وهناك تصبح الاحتمالية أقل (بنسبة 29% تقريبًا).

عندما تصبح اعراض سرطان البروستاتا داخل العظام سيلجأ الطبيب إلى المسكنات إلى جانب علاج السرطان الأساسيّ (أيًا يكن العلاج سواء أكان إشعاعيّ أو كيميائيّ أو هرمونيّ أو مناعيّ أو جراحيّ)، وإمدادك بما يساعدك بالحفاظ على نسبة مناسبة من الكالسيوم.

هل اعراض سرطان البروستاتا صامتة دائمًا ؟

في المراحل المبكرة من اعراض سرطان البروستاتا من الوارد ألا تعاني من علامات واضحة، ولكن لكون غدة البروستاتا دورين مهمين في عملية إخراج البول والتخصيب بالعمليات الجنسية، فإن أي خللًا بها يؤثر على هاتين الوظيفتين لتظهر دلالات اورام البروستاتا :

  • ضيق القناة البولية 

تضغط البروستاتا مع ورم البروستاتا الخبيث أو الحميد على المثانة وبالتالي ينتج عنه اضطرابًا في البول من حيث ضعف التدفق أو الكمية.

  • ألم العظام

من اعراض سرطان البروستاتا الشديدة عندما ينتقل المرض من البروستاتا إلى العظام أن يسبب كسر العظام ومشاكلًا في الهيئة العظمية للمريض خاصة في مناطق الفخذ والظهر وعظام الحوض.

  • مشاكل السائل المنويّ

من الأعراض الجنسية الشائعة لدى المصاب بـ اعراض سرطان البروستاتا المتقدمة وجود دمًا في السائل المنويّ عند خروجه، ويمكن أن يصاب بضعف الانتصاب.

  • الإرهاق العام

يمكن لـ اعراض سرطان البروستاتا أن تسبب خللًا في انتقال الدورة الدمويّة وتبًعا لذلك فإنه يسبب الشعور بالإنهاك والتعب وضيق التنفس وفقدان الوزن بصورة متكررة.

هل لدى الوراثة دورًا بالإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا ؟

ذلك السؤال المتكرر يشيع تداوله، عند الإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا ولدى العوامل الوراثية دورًا مهمًا في الإصابة بمشاكل سرطان البروستاتا فإذا كان هناك تاريخًا سابقًا للإصابة بهذا النوع من السرطانات في العائلة تزداد الاحتمالية بنسبة 10% بالعلاقات بين الابن والأب، أو الإصابة بسرطان الثدي.

هناك عوامل خَطر أخرى أيضًا تشمل العُمر للرجال ما فوق الخمسين عامًا، وبالنسبة للعِرق فأحيانًا الرجال ذوي البشرة السوداء يتعرضون بصورة أعلى لـ اعراض سرطان البروستاتا إلى جانب المصابين بالوزن الزائد (السمنة).

ما الطرق المُتبعة للتأكد من اعراض سرطان البروستاتا ؟

للتأكد من نوع البروستاتا الحميد أو الخبيث، يُمكن إجراء عدة فحوصات من قِبل الطبيب أولها :

  • فحص المستقيم للرجال الذين يشكون في وجود اعراض سرطان البروستاتا

  • اختبار مستضدات البروستاتا النوعيّ ومستوياتها في الدم حسب إفراز البروستاتا لها.

  • التصوير الفوق صوتي للبروستاتا لمعرفة التغير الذي طرأ عليها

  • أخذ خزعة (عينة) من أنسجة غدة البروستاتا لمعرفة وجود الخلايا ذات الطفرة السرطانية.

  • تصوير البروستاتا بالرنين المغناطيسي للتشخيص الدقيق لها 

يتم الدمج ما بين اختبارات مستضدات البروستات النوعيّة (مادة يتم انتاجها من البروستاتا) ونسبتها في الدم، وما بين مقياس جيلسون لتقييم وجود الخلايا السرطانية ومدى عدوانيتها واحتمالية انتشارها، وهذا يقسمهم إلى المراحل الأربع التي سبق ذكرها.

ما الذي يبطيء اعراض سرطان البروستاتا ؟

ليس هناك من دراسات مؤكدة عما يمكن أن يبطيء اعراض سرطان البروستاتا ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير أن التحلي بنظام غذائيّ جيد أو عادات صحية جيدة من الممكن أن يساعد في تحسين الصحة العامة وتقبل العلاج بصورة أفضل وهذا من خلال الاسترخاء عبر اليوجا أو ممارسة التمرينات الرياضية، وممارسة التأمل.

تناول الحبوب الكاملة والابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم من الممكن أن يكون عاملًا مساعدًا، وكذلك محاولة الابتعاد عن الضغط العصبيّ لأنه يشكل عائقًا أمام التعافي بصورة أسرع وأفضل.

ما علاقة اعراض سرطان البروستاتا بضعف الانتصاب ؟

تورم البروستاتا يمكن أن يتلف الأعصاب المسئولة على القدرة الجنسية لدى الرجل، ولكنه ليس دائمًا ما يكون عرضًا أساسيًا، لكن يمكن أن ينتج بسبب طرق علاج سرطان البروستاتا التي يتبعها الطبيب وهي على سبيل المثال:

  • عملية الاستئصال الكامل للبروستاتا بدون تقنية استبقاء الأعصاب التي تحافظ على حساسية الأعصاب المسئولة عن الانتصاب.

  • التعرض للعلاج الإشعاعيّ له عرضًا جانبيًا وهو ضعف الانتصاب لكنه عادة ما يظهر بعد سنتين أو ثلاثة من بداية العلاج.

  • العلاج الهرمونيّ يمكن أن يصاحبه بعد أسابيع قليلة ( من أسبوعين إلى أربعة من العلاج ) انخفاض القدرة والرغبة الجنسية.

في حالتيّ العلاج الأخيرة تلك يمكن أن يصبح الضعف الجنسيّ دائمًا دون علاجًا، ولكن في الحالة الأولى هناك احتمالية لا بأس بها أن يستعيد المريض القدرة الجنسية على الانتصاب بعد فترة.

في حالة عانيت من الضعف الجنسيّ الدائم فمن الأفضل ألا تتجنب الاتصال الجنسيّ بصورة عامة مع شريكك حتى لا تتدهور علاقتكما العاطفية، وحاول إيجاد بدائل أخرى في العلاقة الحميمية تحافظ على القُرب بينكما.

هل يمكن التعايش مع سرطان البروستاتا ؟

سيخبرك الطبيب بالبدائل المناسبة العلاجيّة في حالة كان السرطان متقدمًا، ويوضح لك المضاعفات والتبعات المختلفة لكل علاج، والأدوية التي تدعم رحلة العلاج، ولكن نادرًا ما يكون سرطان البروستاتا مُهددًا للحياة.

من الهام في مرحلة العلاج أن يتلقى الشخص الدعم ممن حوله، وأيضًا يوفر الرعاية النفسيّة له، مثل الراحة وأخذ قسطًا كافيًا من النوم على مدار اليوم، والمواظبة على التدريبات الرياضية، ومن الممكن في حالات سلس البول أن يكون هناك جلسات علاج طبيعية مع معالج فيزيائيّ للسيطرة على المثانة وتجنب المضاعفات السلبية قدر الإمكان.

أيمكن تشخيص سرطان البروستاتا منزليًا ؟

يمكنك الآن أن تحظى بزيارة منزلية من دكتور ذكورة من خلال اطلب طبيب، التي تقدم لك زيارة طبية في بيتك دون أن تضطر للخروج وسيساعدك الطبيب في وضع خطة علاجية مناسبة لحالتك ولصحتك دون أن تضطر للخروج أو الانتظار كثيرًا، خاصة لكون مشكلة اعراض سرطان البروستاتا حساسة للكثير من الرجال، مما يعد حلًا فعالًا ويضمن الخصوصية.

اعراض سرطان البروستاتا

المصادر 

المصدر الاول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store