Hot Line

اعراض سرطان البروستاتا وماهي دلالات اورام البروستاتا

سرطان البروستاتا:

هو السرطان الذي يتجمع ويتطور فى غدة البروستات . غدة البروستاتا xهي المتحكمة عن إفراز السائل المنوي، الذي ينمى وينقل الخلايا المنوية.

 معظم سرطانات البروستاتة أحيانا ما تكون بطيئة النمو، غير أن هناك بعض الحالات التي تتميز بكونها أكثر حدة وخطورة. يمكن للخلايا السرطانية التي تنتشر من البروستاتة إلى أماكن أخرى من الجسم، بالتحديد العظام والعقد الليمفاوية. يمكن أن يؤدي سرطان البروستاتة إلى الألم، صعوبة في التبول، أزمات خلال الاتصال الجنسي أو ضعف الانتصاب. يمكن للأعراض الأخرى أن تقوم بالتطور أثناء الفترات المتقدمة للمرض.

تختلف نسبة اكتشاف المرض حول العالم، حيث أنها تقل اكتشافها في جنوب وشرق آسيا عنها في أوروبا وأمريكا. يعد سرطان البروستاتا أكثر الأمراض انتشارا لدى الرجال الذين تخطوا سن الخمسين.عالميًا، يعتبر سرطان البروستاتة سادس نوع من أنواع السرطانات المؤدية للوفاة ويعد الثاني في الولايات المتحدة الأمريكية. العوامل المؤثرة على نمو المرض تشمل العوامل الوراثية والطبيعة الغذائية وغيرها.

 

أعراض سرطان البروستاتا:

في فتراته الأولى، لا يكون سرطان البروستاتا أي أعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها. وكثيرة جدا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا إلا بعد أن يكون قد انتشر الورم السرطاني  خارج الغدة.

عندما تظهر، بالفعل، أعراض أو علامات مبكرة، تتعلق طبيعتها بدرجة نمو الورم السرطاني أو بمدى شيوعه في الأعضاء الأخرى.

ويمكن ان تجمع الاعراض ان هناك ورم سرطاني في البروستاتا ويسبب مشاكل في التبول ناتجه عن ضغط الاورام السرطانية على المسانه

 أو على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل - Urethra).

ولذلك فبعض مشاكل التبول قد تكون في اغلب الوقت دلالة على ورم البروستاتا الحميد وليست ورم البروستاتا الخبيث

مثل: فـَرْط التنسّـُج الموثيّ الحميد (أو: فـَرْط التنسّج العقيدي، أو: تضخم البروستاتا الحميد) (BPH - Benign prostatic hyperplasia) أو تلوث البروستات. ذلك أن أقل من 5 في المائة من حالات السرطان في البروستات تكون مصحوبة بمشاكل التبوّل، كعلامة أولى و أولية.

العلامات التي يمكن أن تدل على أزمة فى التبوّل تشمل"دلالات سرطان البروستاتا" :

1- صعوبة في التبول

2- بداية خروج البول، ثم توقفه (أكثر من مرة) أثناء التبول

3- ضغط متزايد في تدفق البول (Urine flow)

أما سرطان البروستاتا، أو في المناطق القريبة من غدة البروستات، فمن الممكن أن يؤدى الى:

1- وجود دم في البول

2- وجود دم في السائل المنوي

وإذا كان سرطان البروستات قد انتقل إلى الغدد الليمفاوية وانتشر فيها فقد يتسبب فى:

1- تورم في الساقين

2- الإحساس بعدم الراحة في الحوض

أما إذا كان سرطان البروستاتا قد انتشر نحو العظام فيمكن أن يتسبب فى :

1- الشعور بألم مستمر في العظام

2- ظهور كسور في العظام

3- الضغط على العمود الفقري



أسباب سرطان البروستاتا:

حتى وقتنا هذا أسباب سرطان البروستاتا لا تزال غير واضحة بشكل جيد ولا يوجد توضيح كامل لها. عوامل الخطر الأساسية هي السمنة والعمر والتاريخ العائلي، سرطان البروستاتا غير منتشر عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما، ولكنه يصبح أكثر انتشارا مع التقدم في السن . ومع ذلك، العديد من الرجال لا يعلمون أن لديهم سرطان البروستاتا، فقد أظهرت الدراسات التي أُقيمت على عيّنه تم أخذها من جثث رجال من متعدد الجنسيات "الصينية والألمانية، جامايكا، السويدية، و الأوغندية" قد توفو لاسباب لا تتعلق بسرطان البروستاتا ولكن يجب ان نعلم ان هناك نسبة 30% من الرجال في الخمسينات كانو يعانون من سرطان البروستاتا دون معرفتهم وايضا 80% من الرجال في السبعينات كانو يعانون من سرطان البروستاتا ايضا دون معرفه

قد يزيد خطر الاصابة بمرض سرطان البروستاتا عند الاشخاص الذين لديهم اقارب من الاسرة من الدرجة الاولى مصابين بسرطان البروستاتا مقارنتا بالاشخاص الذين ليس لديهم اقارب مصابين من الدرجة الاولى.

وهناك زيادة صغيرة في نسبة خطورة الإصابة بسرطان البروستاتا تتعلق بعدم ممارسة الرياضة. الدراسات التي قامت اثناء عام 2010 وجدت أن المنشأ الأكثر انتشارا لسرطان البروستاتة هو الخلايا القاعدية.

المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس


احجز زيارة منزلية الان
    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store