تعرف على اسباب التهاب البروستاتا والأعراض والأنواع

أمراض البروستاتا من أكثر مشاكل الذكورة عرضًا على الأطباء، وتعد مشكلة حساسة نَظرًا لوظيفة الغُدة الرئيسية في العلاقات الجنسية حيث تفرز السائل المحتوي على الحيوانات المنوية المسئولة عن نجاح عملية التخصيب، وبالتالي أي مشكلة أو خلل بالغدة يُمكن أن يسبب مضاعفات تؤثر على القدرة الجنسية كضعف الانتصاب.

في هذا المقال من اطلب طبيب سيمكنك معرفة اسباب ظهور التهاب البروستاتا ومن المعرض للإصابة به أكثر من غيره.

كما سيمكنك معرفة البدائل الخاصة بـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا والأنواع التي يمكن علاجها منه.

ما هي أسباب التهاب البروستاتا ؟

البروستاتا هي غدة موقعها وراء المثانة لدى الرجال، يمر من خلالها البول ثم إلى خارج الجسم، وداخلها يتم تغذية الحيوانات المنويّة ونقلهم عبر السائل المنويّ، تصيب اعراض التهاب البروستاتا حوالي 10% إلى 12% من الرجال.

عندما تلتهب الغُدة فإن هذا ينتج عنه تضخمها مسببًا اعراض التهاب البروستاتا نظرًا لمشاكل البكتيريا مثلما هو السبب في اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحادة والمزمنة، لدخولها إلى الغُدة من مجرى البول مثلما هو في التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد. 

هناك أسباب أخرى إضافية مثل :

  • الكائنات الحية الدقيقة المنقولة جنسيًا يمكنها أن تسبب اعراض التهاب البروستاتا المزمن.

  • الجهاز المناعيّ يمكن أن يسبب اعراض التهاب البروستاتا رجوعًا للإصابات السابقة بالمسالك البولية.

  • تفاعل الجهاز المناعيّ مع تلف الأعصاب بتلك المنطقة ( رجوعًا لجراحة أو صدمة أو إصابة سابقة ).


يبدأ الالتهاب بالانتشار من خلال الغدد اللمفاوية المتواجدة داخل البروستاتا، ولكن في معظم الحالات لا يتم معرفة السبب المباشر وراء إصابة شخص معين بـ التهاب البروستاتا.


ولكن.. كيفية معرفة التهاب البروستاتا ؟

هذا يعتمد على نوع التهاب البروستاتا المُصاب به، حيث عوامل الخطر (التي ترفع الإصابة بالالتهاب) هو أن تكون بمرحلة منتصف العُمر أو الشباب، أو لديك تاريخ سابق في الإصابة بالتهاب البروستاتا أو تضخم البروستاتا، كما أن المصابين بمشاكل المسالك البولية خاصة الإحليل والمثانة معرضين أكثر لذلك الالتهاب، أو من تعرضوا سابقًا لإصابات منطقة الحوض أو عمليات القسطرة البولية، أو المشاكل المناعية أو من خضعوا لفحصِ تطلب عينة من نسيج البروستاتا والممارسات الجنسية الخاطئة مثل الجنس الشرجيّ، وحدوث الجفاف للمريض.

ومن هنا فإن فكرة علاج التهاب البروستاتا نهائيا تتوقف على أنواع الالتهاب الذي ينقسم لأربعة :

  • التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد 

الذي يستمر لوقتِ قليلِ إذا تم علاج التهاب البروستاتا نهائيا في حالة ترك هذا النوع من الالتهاب دون علاج، فمن الممكن أن يهدد حياة الشخص ويكون مؤديًا للوفاة، والإجابة على سؤال كيف اعرف ان عندي التهاب البروستاتا تكون سهلة التشخيص للغاية في تلك المرحلة.

  • التهاب البروستاتا المزمن الجرثومي

في تلك المرحلة من اعراض التهاب البروستاتا فهي تظهر تدريجيًا من الأقل ثم تتطور مع الوقت لتصبح أكثر حِدة، وتكون شائعة أكثر في فترة الشباب أو منتصف العمر وذلك الالتهاب يمكن أن يؤثر بالتبعية على المسالك البولية والتهابها.

ويُلاحظ على اعراض التهاب البروستاتا المزمن أنها غير مستقرة، أي لا تظل ظاهرة طوال الوقت، يمكن أن تختفي وتظهر على فتراتِ ولكن تكرارها لمدة أكثر من ثلاثة أشهر يكون علامة على الإصابة.

يصعب علاج التهاب البروستاتا نهائيا من هذا النوع.

  • التهاب البروستاتا المزمن

في هذا النوع من التهاب البروستاتا أو ما يعرف بـ متلازمة آلام الحوض المزمنة، فإن تلك الحالة تَحدث للرجال في أعمارِ مختلفة ويصاحبها شعورًا بالضيق وعدم الراحة في محيط الحوض والفخذ.

  • التهاب البروستاتا الصامت (عديم الأعراض)

في هذا النوع من التهاب البروستاتا فإن اعراض التهاب البروستاتا تكون صامتة وبالتالي لا يتم علاج التهاب البروستاتا نهائيا لأنها تكون غير مكتشفة، وغير واضحة، ولكن يتم معرفتها عند الفحص الدوريّ أو عند الكشف على مرضِ أخر. 

اعراض التهاب البروستاتا

أيًا يكن المرحلة أو النوع فإن اعراض التهاب البروستاتا الذي تواجه الرجل غالبًا ما تكون متشابهة إلى حدِ كبير من حيث المؤشرات التي تنقسم إلى أعراضِ بولية وأخرى تخص العلاقة الجنسية.

يجب الانتباه إلى الاعراض الظاهرة في سبيل علاج التهاب البروستاتا نهائيا بالمراحل الأوليّة منه، ومن ضمن تلك الاعراض :

  • الشعور بالحرقان عند خروج البول مصاحبًا لألمِ

  • مواجهة صعوبة في إخراج البول مع التقطير المتقطع

  • الرغبة المُلحة في التبول خاصة في الفترة الليلية

  • تغيّر خصائص البول مثل تعكره وظهور دمًا به

  • آلام في منطقة الأعضاء التناسلية وكذلك بكيس الصفن والبطن والمنطقة السفلية من الظهر

  • التألم عند مرحلة قذف السائل المنويّ ووجود دمًا به أحيانًا.

  • ضعف تدفق البول لخارج الجسم

  • العجز عن إفراغ المثانة بالكامل 

  • يرتبط التهاب البروستاتا والانتصاب ببعضهما فيمكن أن يسبب ضعف الأخير.

  • من اعراض التهاب البروستاتا ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) والقشعريرة

يمكن لالتهاب البروستاتا الجرثومي أن تكون اعراض التهاب البروستاتا خاصته شبيهة بنزلات البرد (الإنفلونزا)، إن كنت تعاني من تلك الاعراض لمدة تزيد عن الثلاثة أشهر، سواء أكانت دائمة أو تختفي وتظهر، فلابد من استشارة الطبيب لعلاج التهاب البروستاتا. 

وعلاوة على ذلك فإن التهاب البروستاتا من الممكن أن يسبب العنانة إلى جانب كون التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي أو القدرة الجنسية بصورة عامة.

ما هي مضاعفات ترك التهاب البروستاتا دون علاج؟ 

من المحتمل أن التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي ولكن المضاعفات التي يمكن أن تحدث عند تجاهل علاج التهاب البروستاتا نهائيا منذ البداية إلى جانب ذلك تَشمل :

  • خراج البروستاتا وهي وجود صديد داخل تجويف بالغدة.

  • التهاب البربخ وهو أنبوب يلتف بالمنطقة الخلفية من الخصيتين.

  • حدوث تجرثمًا للدماء نتيجة للبكتيريا المعدية داخل الدم

  • المعاناة من العقم نظرًا لتشوهات السائل المنويّ الخارج من البروستاتا

يمكن لـ اعراض التهاب البروستاتا نفسها أن تشمل ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا الغير مُعالج يتلف الأعصاب المسئولة عن عملية انتصاب العضو الذكري.

في حالة الاستمرار بالشعور بـ اعراض التهاب البروستاتا يجب على الشخص اللجوء إلى الطبيب حتى لا يعاني من المضاعفات السابق ذكره وعلاج التهاب البروستاتا نهائيا إذا أمكن، أو على الأقل يحاول معرفة البدائل الأخرى مثل الطب البديل حيث يشتهر لالتهاب البروستاتا اعشاب معينة من الممكن أن تخفف من الألام والأعراض.

يجب العلم كذلك أن العلاج بالأعشاب لا يضمن  علاج التهاب البروستاتا نهائيا بل يستهدف خلق بيئة أكثر راحة وتعايشًا مع الالتهاب.

يمكن للطبيب في سبيل الكشف عن طرق  علاج التهاب البروستاتا نهائيا الملائمة لك، أن يطلب عِدة اختبارات تمهيدًا للتشخيص الصحيح وهي اختبارات البول، والفحص الرقميّ للبروستاتا عبر المستقيم، أو يمكن استخدام التدليك للبروستاتا لمعرفة مدى استجابتها وكيفيته وعما إذا كان سيستجيب مُطلقًا البكتيريا إلى المجرى الدمويّ.

هناك بعض الاختبارات الإضافية التي يتم التأكد من خلالها عما إذا كان ما يعانيه الرجل هو من اعراض التهاب البروستاتا أم لا، مثل مسحة إفرازات الإحليل، أو نسبة مستضدات البروستاتا النوعيّة في الدم، أو التصوير الصوتيّ أو التصوير المقطعيّ، أو صورة الدم الكاملة (تعداد الدم) أو زرعة الدم أو أخذ عينة من أنسجة البروستاتا لمعرفة إذا كان هناك أي تغير في طبيعتها بصورة عامة.

سيحدد الطبيب بعد التشخيص ومعرفة نوع التهاب البروستاتا الذي تعاني منه العلاج المناسب لك، سواء أكانت من خلال المضادات الحيوية، أو مضادات الالتهابات، أو حاصرات ألفا، حيث يتطلب علاج التهاب البروستاتا نهائيا السيطرة على عليه وعلى الألم الذي يسببه ومحاولة تحجيم مضاعفاته واعراضه قدر الإمكان.

يمكنك الاستعانة بطبيب ذكورة من اطلب طبيب لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا وهذا من خلال زيارة منزلية يقوم لها لك ويساعدك على تحديد حالتك والعلاج الأنسب لك وكل هذا في بيتك دون أن تضطر للخروج.

تابع بقية مواضيع اطلب طبيب للتعرف على طرق علاج التهاب البروستاتا نهائيا المُتبعة من الأطباء وأهم الاستعدادات عند زيارتك للطبيب أو استقبالك له.

يمكنكم التعرف اكثر عن التهاب البروستاتا

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث



احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store