تعرف على أنواع التهاب البروستاتا وطرق علاجها

هل تشعر بالقلق من أمراض البروستاتا خاصة فيما يتعلق بالتهاب الغُدة؟ في هذا الموضوع سنتناول أنواع التهاب البروستاتا بالتفصيل مع أعراض التهاب البروستاتا الخاصة بكل نوع ومتى يمكنك أن تحتاج إلى العلاج أو القلق بشأنها.

وفي هذا الموضوع أيضًا سنتعرض لمشكلة مهمة للغاية فيما يتعلق بـ التهاب البروستاتا والانتصاب.

ما هو التهاب البروستاتا ؟

غدة البروستاتا الواقعة خلف المثانة ذات حجم صغير نسبيًا (في حجم الجوز) لها وظيفة جنسية في المقام الأول وهي إنتاج السائل المنويّ الذي يخرج محملًا بحيوانات منوية سليمة وصحيحة عند قذف السائل حيث تدفع الغدة ذلك السائل في المجرى البوليّ، سواء أكان ذلك أثناء الاستمناء أو خلال علاقة جنسية لتخصيب البويضة بحيوانات منوية صالحة وسليمة، وهذا في حالة كون البروستاتا بصحتها الطبيعية..

 لكن ماذا لو لم تكن كذلك؟ وقتها يتطلب الأمر تدخلًا طبيًا لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا بدلًا من الوقوع في مضاعفات تهدد حياة المريض.

يمكن لالتهاب البروستاتا أن يسبب تشوهات في هذا السائل ويؤدي إلى العقم في حالة عدم علاج التهاب البروستاتا نهائيا.

ولكن لعلاج التهاب البروستاتا لابد على الطبيب أن يُصنف الالتهاب حسب نوعه، وهم أربع أنواع سنتناولها تفصيلًا عدا التهاب البروستاتا عديم الأعراض الذي غالبًا لا يحتاج لعلاجِ ويتم اكتشافه مصادفة عند الفحص الدوري.

أولًا : اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد 

في هذا النوع من التهاب البروستاتا، يكون السبب تسلل البكتيريا إلى الغُدة سواء أكانت بروتيوس أو كليبسيلا، أو الأكثر شيوعًا وهي الإشريكية القولونية، وهي نفسها التي يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية، ويمكن أن يكون من اسباب ظهور التهاب البروستاتا هي الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان.

ولكن كيف يمكن أن يحدث ذلك؟

 تنتقل البكتيريا مسببة اعراض التهاب البروستاتا في تلك الحالة من البول إلى البروستاتا، ليسبب العدوى، ويمكن أن يكون بسبب إجراء طبيّ ما مثل أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (خُزعة البروستاتا).

كيف اعرف ان عندي التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد ؟

إلى جانب الأعراض فإن هناك عوامل خَطر تجعلك من الأشخاص الذي يحتمل إصابتهم بهذا النوع من الالتهابات، وهذا إذا كنت تهمل تروية جسمك من خلال شرب السوائل الكافية، أو قمت بعمل قسطرة بولية مؤخرًا، أو لديك عدة شركاء جنسيين مما يعرضك أكثر للأمراض الجنسية.

هناك أيضًا إغفال وسائل الحماية مثل الواقي الذكري عند ممارسة الجماع، خاصة إذا كنت فوق عُمر 50 عامًا، ولديك التهابًا بالمسالك البولية أو تشخيص سابق بها أو بـ التهاب البروستاتا أو لديك استعدادًا وراثيًا لها، أو إصابة ماضية في منطقة الحوض أو التهاب الخصيّة، وكذلك إذا كنت مريضًا بالأمراض المناعية.

ما هي اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد ؟

من المرجح أن تشعر بالقشعريرة، وبارتفاع في درجة الحرارة، وكذلك بآلام عند التبول وفي منطقة الحوض وأن يخرج البول مختلطًا بالدم وبرائحة كريهة، مُرافقًا لصعوبة في إفراغ المثانة بالكامل وازدياد الرغبة في التبول.

من المحتمل كذلك أن ترافق عملية القذف ألامًا وسائل منوي مختلط بدماءِ، وفي منطقة ما فوق عظم العانة، وبالأماكن التناسلية مثل الخصية والمستقيم والقضيب.

كيف علاج التهاب البروستاتا نهائيا من هذا النوع ؟

سيصف لك الطبيب جرعة مُحددة لفترة 4 - 6 أسابيع من المضادات الحيوية من أجل علاج التهاب البروستاتا نهائيا ، وإن كانت هذه ليست إصابتك الأولى أو تعاني من نوبات متكررة من الالتهاب، فهذا سيجعل الطبيب يعتمد على علاج اعراض التهاب البروستاتا بأنواعِ معينة.

ومن أجل إمدادك بنوعِ من الراحة خلال علاج التهاب البروستاتا نهائيا يمكن أن تتضمن خطة علاجك حاصرات ألفا التي تساعد على الاسترخاء، إلى جانب بعض المسكنات إن احتجت لذلك.

يمكن أن يخبرك كذلك الطبيب لالتهاب البروستاتا اعشاب معينة يمكنها أن تخفف من الالتهاب نظرًا لطبيعتها، ولكن يجب ألا تأخذ تلك الأعشاب أو المكملات الغذائية سوى مع توصية الطبيب.

ثانيًا : اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن

يعد هذا النوع من التهاب البروستاتا نادر الحدوث، ويكون نتيجة للنوبات المتكررة للالتهاب لنفس الأسباب الخاصة بنوع التهاب البروستاتا الحاد، وفي الغالب لا يمكن علاج التهاب البروستاتا نهائيا في هذه الحالة وستظل البكتيريا داخل غدة البروستاتا بصورة مزمنة.

كيفية معرفة التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن ؟

لا تختلف اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن عن الحاد، ولكن يمكن أن يكون الالتهاب مؤلمًا بشكلِ زائدِ في تلك الحالة، وتظل الأعراض ظاهرة على المريضِ لفترة بعد البداية التدريجية، فيمكن أن تستمر بحدِ أدنى لثلاثة أشهر وقد تزيد عن تلك الفترة.

من الممكن أن تشمل المضاعفات الخاصة بهذا النوع من التهاب البروستاتا تجرثم الدم أو ما يسمى بالإنتان بسبب انتشار البكتيريا في الدورة الدموية، أو وجود تجمعات قيحية (خراج) داخل البروستاتا

الطرق المتبعة لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا من هذا النوع؟

كما أشرنا، فإن علاج التهاب البروستاتا نهائيا لذلك النمط من الالتهابات ليس ممكنًا، ولكن المضادات الحيوية هي الطريقة الأنسب للتعامل معها من خلال جرعات تتخطى الإثنا عشر أسبوعًا، وعند التأكد من زوال العدوى سيقرر الطبيب الطريقة الأفضل لمنعها من العودة مجددًا.

يمكن لرحلة علاج التهاب البروستاتا نهائيا أن تأخذ فترة تمتد إلى عام للتخلص من الأعراض المزعجة للالتهاب، وفي وقتها يمكن للطبيب أن يصف لك بعض المسكنات كذلك، أما في حالة معاناتك بالفعلِ من المضاعفات فربما ستحتاج إلى القسطرة أو تفريغ تجمعات القيح، أو العلاج المكثف المخصص لتجرثم الدم، وفي حالة كان هناك حصوات بروستاتاتية فإن من الممكن أن يطرح خطوة التدخل الجراحيّ وإن كانت تلك حالة نادرة.


ثالثًا : اعراض التهاب البروستاتا المزمن

في تلك الحالة من اعراض التهاب البروستاتا المزمن، وإن كان غير معروف السبب فيتبع الطبيب أسلوب معالجة الأعراض للتخفيف منها، فهناك ما يدخل ضمن :

  • اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن وهو ما تحدثنا عنه وأن هناك احتمالية لتخفيف أعراضه من المضادات الحيوية.

  • اعراض التهاب البروستاتا المزمن فيما يعرف بمتلازمة آلام الحوض المزمنة.

بما إننا تحدثنا عن النوع الجرثومي المزمن فإن متلازمة آلام الحوض المزمنة هو النوع الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يحدث بسبب القسطرة الملوثة ومن الممكن الالتهابات البكتيرية في تلك الحالة أن تكون حصوات داخل البروستاتا والتي تكون السبب وراء الإصابة المتكررة بالتهابات المسالك البولية.

من الممكن أن يكون سبب اعراض التهاب البروستاتا المزمن في تلك الحالة بسبب انسداد تدفق مجرى البول لأي سبب كان، وكذلك الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسيّ، أو لخللِ مناعيّ يجب الجهاز المناعيّ يهاجم غدة البروستاتا، أو تراكم حمض البوليك في البول مما يهيج البروستاتا، أو خلل في عمل الأعصاب والعضلات.

كيفية علاج التهاب البروستاتا نهائيا إن كان مزمنًا ؟

في هذه الحالة من اعراض التهاب البروستاتا المزمن فيعتمد على جرعات طويلة الأمد من المضادات الحيوية، ووقتها يُستهدف الوصول إلى نسبة شفاء على الأقل 75% من خلال تلك الجرعات، ولكن بما إن السبب يكون مجهولًا في معظم الأحيان كما ذكرنا، فإنه لا يتم علاج التهاب البروستاتا نهائيا .

يمكن للطبيب أن يحاول تخفيف اعراض التهاب البروستاتا المزمن من خلال بعض المسكنات والأدوية مسكنة الألام، أو الاتجاه لتدليك البروستاتا أو نمط حياة يخفف من الألام أثناء محاولة علاج التهاب البروستاتا نهائيا مثل :

  • الاستنقاع في حمامات دافئة (أحواض استحمام مليئة بالماء)

  • علاج البروستاتا نهائيا أو جزئيا من حيث الأعراض من خلال التدفئة سواء عبر ضمادات أو الحمامات كما ذكرنا.

  • الابتعاد عن الأطعمة الحريفة أو المشروبات الحامضة أو الأكلات الحمضية بشكلِ زائدِ عن الطبيعيّ.

  • تجنب الأنشطة التي تتضمن ضغطًا على البروستاتا مثل السراويل القصيرة أو ركوب الدراجات الهوائية لفترات طويلة.

  • وضع وسادة مريحة عند الجلوس لتخفيف الألام واعراض التهاب البروستاتا 

هل التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي ؟

أجل، في حالة عدم علاج التهاب البروستاتا نهائيا أو على الأقل المتابعة مع طبيب للتخفيف من أعراضه ومضاعفاته، من الممكن أن يعاني المريض من ذلك.

في حالة التهاب البروستاتا الأقل حِدة، والتي يمكن علاجها في فترة بسيطة، فالعرض الخاص بالقذف المؤلم والألام في منطقة القضيب والخصيّة من الممكن أن تمنع العلاقة الجنسية الناجحة من الاكتمال.

أما عن الحالات التي تكون فيها البروستاتا ملتهبة بشدة ولا يمكن علاج التهاب البروستاتا نهائيا ، فإن ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا يصبحا مرتبطان ببعضهما، نظرًا لخللِ في الأعصاب المسئولة عن انتصاب العضو الذكريّ أثناء الجماع، ويفشل في الحصول على قدرة تُمكنه من المُباشرة الجنسية الناجحة.

ولنفس الأسباب السابقة فإن التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي ويمكن أن يستمر ذلك حتى عند المثيرات الجنسية.

يمكنكم التعرف ايضا عن التهاب البروستاتا

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع



احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store