التهاب البروستاتا والانتصاب.. تعرف على علاج الالتهاب والتشخيص

إن كنت تشعر بتغيرات مؤخرًا أبرزها فقدان القدرة الجنسية (ضعف الانتصاب) أو مشاكل في عملية التبول وتشك في حدوث مشكلة تخص البروستاتا، ففي هذا المقال سنتناول اسباب ظهور التهاب البروستاتا، والاعراض الواضحة له وعلاقة الالتهاب بضعف الانتصاب، وكيفية التشخيص من قِبل الأطباء وكذلك مناهج العلاج المتبعة التي يمكن أن تتوقع من الطبيب طرحها عليك.

كيفية معرفة التهاب البروستاتا

تظهر اعراض التهاب البروستاتا عندما تلتهب وتتضخم الغدة المسئولة عن إنتاج وتغذية الحيوانات المتواجدة في السائل المنويّ، وهي غدة صغيرة في حجم الجوزة متواجدة في المنطقة بالقرب من المستقيم وخلف المثانة.

التهاب البروستاتا يشاع الإصابة به لدى كافة المراحل العُمرية أيًا يكن النوع الخاص به (أربع أنواع من التهاب البروستاتا) ولكن يمكن أن يظهر بصورة جليّة أكثر لدى المرحلة العمرية الخاصة بمنتصف العمر والشباب، حيث من الممكن أن يقتصر على فترة معينة مؤقتة، ومن الممكن أن يكون التهابًا مزمنًا لا يمكن علاجه نهائيًا.

 لتبدأ أعراضًا خاصة بعملية التبول والعلاقة الجنسية على حدِ سواء بالظهور على المريض مما يستدعي استشارة طبيب من أجل  علاج التهاب البروستاتا نهائيا وهذا يشمل :

  • وجود صعوبة في عملية التبول من ألمِ أو حرقان أو ضعف التدفق.

  • انخفاض كمية البول الخارجة من الجسم رغم الرغبة المستمرة في التبول.

  • ظهور الحاجة إلى التبول في فترات الليل فيما يعرف باسم البوال الليلي

  • تغير خصائص البول المعتادة مثل ظهور البول معكرًا أو خروجه مع الدم.

  • صعوبة في العملية الجنسية نظرًا للآلام في العضو الذكري والخصية وعند القذف.

  • يمكن لـ ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا أن يترافقا عندما تكون المرحلة شديدة.

  • انتشار الآلام في مناطقِ مثل أسفل الظهر وكيس الصفن والعجان والبطن والأربية

  • ظهور اعراض التهاب البروستاتا مثل مؤشرات الإنفلونزا ونزلات البرد 

تشخيص اعراض التهاب البروستاتا 

يحتاج الطبيب لعلاج التهاب البروستاتا أن يتأكد أولًا من النوع الذي يعاني منه والذي ينقسم إلى أربعة أنواع رئيسية من اعراض التهاب البروستاتا وهم :

  • التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد ينتج عن البكتيريا ويظهر بصورة مفاجئة على المريض واعراضه تشمل الغثيان والرغبة في التقيؤ وارتفاع درجة الحرارة.

  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن وهو ينتج عن فشل المضادات الحيوية في معالجة اعراض التهاب البروستاتا وبالتالي يصبح العلاج أكثر صعوبة في تلك المرحلة أو لا يمكن علاج التهاب البروستاتا نهائيا.

  • التهاب البروستاتا المزمن ورغم كونه الأكثر شيوعًا من اعراض التهاب البروستاتا إلا أنه غير معروف السبب الخاص به وهي اعراض هوائية تظهر وتختفي باستمرارِ.

  • التهاب البروستاتا الصامت أو دون أعراض، ويمكن ألا يتم علاجه في معظم الأحيان ويُكتشف مصادفة عند الفحوصات الدوريّة.


إذًا على ماذا يعتمد الطبيب من أجل علاج التهاب البروستاتا نهائيا لتشخيصه أولًا؟ 

سيتعرف الطبيب أكثر على الاعراض تمهيدًا لوضع خطة لـ  علاج التهاب البروستاتا نهائيا الذي تعاني منه وتصنيفه حسب النوع، وسيساعده كذلك معرفة طبيعة التاريخ العائليّ لك، وهنا يأتي دور طرق التشخيص وهي :

  • فحص المستقيم بالإصبع لملاحظة أي تغيّر على غدة البروستاتا التي تكون مُجاورة للمستقيم سواء من حيث الحجم أو طبيعتها.

  • فحص عينة البول وهو ما يكشف إذا كان هناك اعراض التهاب البروستاتا عليه أم لا.

  • أخذ عينة من الدم لفحصها وملاحظة مشاكل البروستاتا بها وعما إذا كان هناك دلالات لـ التهاب البروستاتا من عدمه.

  • استخدام التدليك لملاحظة عما إذا كانت البروستاتا ستطلق البكتيريا في الدم أم لا وهي من اعراض التهاب البروستاتا.

  • اللجوء إلى التصوير سواء أكان المقطعيّ أو بالموجات الصوتيّة لمعرفة نوع الالتهاب تمهيدًا لـ  علاج التهاب البروستاتا نهائيا .

بعد التأكد من اعراض التهاب البروستاتا التي تعاني منها سيبدأ الطبيب في تشخيصك بصورة أفضل، وتحديد الخطة العلاجية الأفضل لك.

 علاج التهاب البروستاتا نهائيا

بعد تناول السؤال الأكثر تداولًا وهو كيف اعرف ان عندي التهاب البروستاتا من خلال الأعراض التي ذكرناها، يأتي الآن البدائل التي سيطرحها ويختار أفضلها بناءًا على حالتك ونوع اعراض التهاب البروستاتا.

يعتمد  علاج التهاب البروستاتا نهائيا على النوع، ولكن الخيارات المتاحة متعددة ومنها :

  • التخلص من البكتيريا المسببة لـ التهاب البروستاتا من خلال المضادات الحيوية التي سيصفها لك.

  • مضادات الالتهاب الملائمة لـ اعراض التهاب البروستاتا الذي تعاني منه.

  • حاصرات ألفا والتي تساعد على الاسترخاء والتقليل من الاعراض الخاصة بـ التهاب البروستاتا وتخفيف شعور عدم الراحة.

سيحدد الطبيب فترة العلاج المقررة وكذلك الجرعة على حسب مدى التهاب البروستاتا الذي يعاني المريض منه لـ  علاج التهاب البروستاتا نهائيا إن أمكن.

من الممكن أن تناقش طبيبك بشأن الطب البديل وعما إذا كان لالتهاب البروستاتا اعشاب معينة يمكنها دعم العلاج الرئيسيّ مثل الشاي الأخضر، أو البصل وغيرهم.

 وإن كان يمكنك تخفيف اعراض التهاب البروستاتا من خلال خيارات مختلفة مثل الجلوس بحوض الاستحمام في مياهِ دافئة، وتجنب القهوة والمشروبات الكحولية والأطعمة الحارة أو التي تميل إلى كونها حمضية كطريقة للابتعاد عن مُهيجات التهاب البروستاتا.

يمكن لالتهاب البروستاتا أن يزيد بسبب أنشطة معينة، وبالتالي لتقليل الأعراض ومحاولة استجداء أكبر قدر ممكن من الراحة من الأفضل تجنب الجلوس لفترات طويلة أو الرياضات التي تعتمد على وضعية جلوس مثل الدراجات.

يمكنك أيضًا أن تشرب الكثير من السوائل وعلى رأسها المياه، نظرًا لكونهم يدروا البول مما يعمل على التخلص من أي بكتيريا عالقة في البول أو المجرى البوليّ والتخلص من التهاب البروستاتا بصورة أسرع.

تلك الطرق والأساليب لا تعمل على  علاج التهاب البروستاتا نهائيا ولكن من الممكن أن تقلل الأعراض.

التهاب البروستاتا والانتصاب

بما إننا ذكرنا سابقًا أن التهاب البروستاتا يمكن أن يسبب عدم الراحة في العلاقة الجنسية نظرًا لمشكلة القذف المؤلم، ولكن في حالات اعراض التهاب البروستاتا الأكثر حدة وشدة فإن الوضع متغير.

يمكن لـ التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي من خلال الخلل الذي يتسبب به للأعصاب المسئولة عن تلك العملية وحتى في الحالات الأخف، فيمكن أن يخفض الشعور بالألم في الأعضاء التناسلية الرغبة الجنسية لدى الرجل.

وبناءًا على ذلك النوع من الأعراض، يمكن للضعف الجنسيّ أن يجعل التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي لتأثيره على الأعصاب.

في حالة تركت الالتهاب دون علاج التهاب البروستاتا نهائيا فإن هذا من الممكن أن يتسبب بتبعات أسوأ مثل تجرثم الدماء داخل الدم لانتشار العدوى البكتيرية داخلها، أو التهاب البربخ الذي يلتف حول الخصية من جهتها الخلفية، ومن الممكن أن يعاني الشخص من الصديد المتجمع بالبروستاتا (الخراج.

هذا إلى جانب أن اعراض التهاب البروستاتا وتأثيرها على الخصوبة والقدرة الجنسية ربما تصل إلى تشوه السائل المحتوي للحيوانات المنويّة مؤديًا للعقمِ.

في حالة كنت تشعر بالحرج من استشارة طبيب ذكورة بشأن اعراض التهاب البروستاتا التي تواجهها، يمكنك حجز زيارة منزلية مع اطلب طبيب إن كنت من مقيميّ القاهرة الكبرى والأسكندرية.

ستتمكن من الحصول على زيارة في المنزل من طبيب مختص بخبرة عالية في المجال، ليساعدك في تخطي الحرج وبأقصى قدر من الخصوصية حتى تتجنب حدوث أية مضاعفات ولمعرفة عما إذا كان من الممكن  علاج التهاب البروستاتا نهائيا ، أو على الأقل تخفيفه قدر المستطاع، وللمساعدة في اتخاذ القرار دون أن تشعر بالتردد لأن أطباء الذكورة يسعون دائمًا إلى المساعدة وليس من حقهم تقييم المريض على الإطلاق.

يتم تحديد موعدًا خلال 24 ساعة من تاريخ إتمام الحجز وسيتواصل ممثل خدمة العملاء مع العميل ليخبره بتفاصيل الزيارة كاملة، مع العلم أنه يمكنك أيضًا الحجز عبر تطبيق الهاتف المتوافق مع نظاميّ التشغيل آندرويد وآيفون، أو من خلال الإتصال بالخط الساخن مباشرة.

تعر ف ايضا على كل مايخص التهاب البروستاتا 

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store