أمراض البروستاتا وعلاقتها بضعف الانتصاب والانجاب

التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب:


 البروستاتا هي الغدة الموجودة تحت بطن الذكر، وتوجد بين القضيب والمثانة، وتعمل بصورة أساسيّة على اخراج السائل الذي يختلط مع الحيوانات المنوية لإنتاج السائل المنوي. يحدث الانتصاب عند القيام بإرسال الدم ودفعه إلى العضو الذكري، لكن الوصول إلى هذه المرحلة يحتاج توافق زمنى غير عادي من آليات الجسم والأوعية التي تجمع الأوعية الدموية، والأعصاب، والهرمونات، ويجب أن تقوم  جميعها  بالعمل معًا في ذات الوقت، ويمكن أن يقلل وجود مشكلة في واحدة من هذه الآليات من جودة الانتصاب، أو يمكن أن يوقف حدوثه تمامًا.


ما هو سرطان البروستاتا وما علاقته بالانتصاب؟


علاقة البروستاتا وضعف الانتصاب هو تزايد في عدد خلايا الغدة، هذا التزايد يتسبب في تضخم وازدياد حجم البروستات عن المعتاد، مما يسبب ضغطاً على الأعضاء المجاورة، كالمثانة، المستقيم، العمود الفقري، الإحليل الناقل للبول والسائل المنوي للخارج.


متى يمكن ربط ضعف الانتصاب باحتمالية الإصابة بالبروستاتا؟


وعادةً ما يتعلق البروستاتا وضعف الانتصاب عند ظهوره بشكل تدريجي، وليس بشكل مفاجئ. وعندما يتكرر في عدة ليال اثناء وقت طويل، أو ينتهي الانتصاب دائماً قبل قيام الشخص بالوصول للنشوة الجنسية. فأغلب الشركاء يعرفون تماماً أن القدرة الجنسية للرجل تختلف من ليلة لأخرى متعلقة على حالته النفسية، الجسدية، وعلى مزاج كل مِن الشريكين. لهذا ضعف الانتصاب العرضي أو الناتج عن مشاكل نفسية لا يعبر مؤشراً للإصابة بسرطان البروستاتا.


كيف يمكن تجنب ضعف الانتصاب؟


1- الرياضة: مهما  كنت شاباً في المراهقة أو لم تتزوج بعد فإن القيام بممارسة الرياضة هي من أهم الأسباب الوقائية من سرطان البروستاتا ومن التجمع الذي قد يحدث نتيجة تأخر عملية القذف، وهي عامل مساعد وافراغ جسدي طبيعي للطاقة دون الحاجة للقيام بالعادة السرية.

2- تقليل المسكنات: الأدوية المخدرة والمسكنة التي لا داعي لها تعمل على انقاص ومنع الانتصاب، وكلما أمكن الشخص على عيش حياته دون الاعتماد عليها ارتفعت كفاءة العملية الجنسية لديه، على شرط أن لا يؤثر هذا على قدرته على تحمل الوجع الناتج مِن سرطان البروستات.

 

هل التهاب البروستاتا يؤثر على الإنجاب :


اثبتت الدراسات ان خلايا الدم البيضاء التى تكون في افرازات البروستاتا يمكن ان تقلل من اداء وجودة ونوعيت الحيوانات المنوية وايضا قد تؤثر على الخصوبة حيث ان خلايا الدم البيضاء الذي يدافع عن الجسم إذ إنّها تقاتل الأمراض والعدوى، وعند وجود هذه الخلايا في إفرازات البروستاتا فقد تؤثر على الحيوانات المنوية عن طريق إنتاجها لمواد تمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى السائل المنوي، وهذه الخلايا التي تعرف أيضًا جزيئات الأكسجين التفاعلية ودورها مكافحة الأمراض. تقول الدراسات إلى أنّ هذه الأنواع من جزئيات الأكسجين التفاعلية لها نسبة عالية في السائل المنوي عند الرجال المصابين بالعقم، كما يوجد سبب آخر لتأثير التهاب البروستاتا على الإنجاب؛ فالتهاب البروستاتا الجرثومي قد يؤدى الى تضخم في أنسجة البروستاتا، وهذه التضخم قد تعيق دخول الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي.


هل يستطيع الرجل الإنجاب بعد ازالة البروستاتا؟

 

للأسف لا يتمكن الرجل من الإنجاب بعد القيام بإزالة البروستاتا.

حيث أنه كما تم ذكره سابقًا فإن البروستاتا متحكمة عن إفراز السائل المنوي الذي من وظيفته يقوم بنقل الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة.

في حال عدم وجود هذا السائل لن يكون بإمكان الحيوان المنوي الخروج، مما يتسبب فى عدم الاستطاعة على الإنجاب بشكل طبيعي مجددًا.

الكثير من الرجال لا يعلمون أن أحد مخاطر عملية ازالة البروستاتا هو عدم الاستطاعة على الإنجاب مجددًا.

تعرف على طريقة كشف البروستاتا وكيفية سحب عينة البروستاتا

المصادر:

المصدر الاول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

المصدر الرابع

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store