كشف البروستاتا وكيفية أخذ عينة البروستاتا بنفسك ولون السائل

يعد فحص البروستاتا او كما هو معروف بـ كشف البروستاتا فحصاً عن طريق شق الجلد, يتم من خلالها أخذ عينة من أنسجة البروستاتة (Prostate) من أجل القيام بفحصها بشكل دقيق أسفل المجهر.

يتم إجراء فحص البروستاتا، عادةً, عندما يوجد احتمال وجود سرطان البروستاتة, مما يتطلب تشخيصاً دقيقاً. هنالك طرق كثيرة للوصول الى غدة البروستاتة, أكثرها انتشارا هو أخذ خزعة من خلال المستقيم (Rectum), عن طريق إدخال إبرة رفيعة. ويطلق على هذه العملية اسم "الخزعة عبر المستقيم" (Trans Rectal Biopsy).

ويوجد أساليب أخرى أقل انتشارا للوصول إلى غدة البروستاتة هي القيام  بأخذ خزعة من غدة البروستاتة من خلال الإحليل أو من خلال العجان - المنطقة المجاورة لفتحة الشرج.


متى يجب الخضوع لـ كشف البروستاتا ؟


يتم إجراء كشف البروستاتا من أجل تشخيص حدث غير طبيعي يحدث في الأنسجة - مثل, تشخيص الأورام وتحديد مكانها, الكشف عن الالتهابات, العدوى أو كبر حجم البروستاتا الحميد .

يتم إجراء كشف البروستاتا ، غالبا، عند الحاجة إلى تشخيص دقيق لبينات تم العثور عليها في فحوصات سابقة تشقّ الجلد ولا يسيل منها دم – مثلاً اثناء الفحص الجسماني, أو عند ظهور نتائج غير جيدة لفحص الدم, كمستوى PSA (مولد المضادات الخاص بالبروستاتا) – والذي يعد واصماً لغدة البروستاتا, عندما يزداد مستواه في الدم بشكل غير متوقع.


كيفية فحص البروستاتا أو طريقة أخذ عينة من البروستاتا:


يتم إجراء فحص خزعة البروستاتا، عادة، في غرفة العمليات أو في غرفة مخصصة لكشف البروستاتا تكون  معقمة. يقوم  إجراء هذا الفحص طبيب أخصائى بالمسالك البولية. يستلقي المريض على بطنه أو على جانبه, بوضعية تسهل وصول الإبرة الى المنطقة. بعد أن يتلقى المريض المادة المخدرة (بشكل موضعي أو عام), يتم إجراء فحص البروستاتا من خلال الأمواج فوق الصوتية عن طريق الشرج TRUS, باستعمال محول للأمواج فوق الصوتية يتم مروره داخل فتحة الشرج.

يستغرق هذا الفحص 5 - 10 دقائق, وتكمن أهميته في كونه يجعلك تقوم بتحديداً دقيقاً لمكان غدة البروستاتا.


طريقة أخذ عينة من البروستاتا


يقوم الطبيب بإدخال ابرة رفيعة وطويلة من خلال فتحة الشرج, للقيام بأخذ عينة من أنسجة الغدة. ويتم، عادةً، أخذ 6 - 12 عينة صغيرة من خلايا البروستاتا. ليس من المفروض أن تسبب هذه العملية ألماً أو الأحساس بعدم الارتياح. يستغرق الفحص مدة نصف ساعة.


كيف يجب الاستعداد لفحص البروستاتا؟


يتم إجراء الخزعة من خلال العجان (Transperineal Biopsy) عادة، تحت تأثير التخدير الموضعي. يتم، في الغالب، وضع حقنة شرجية الى داخل فتحة شرج المريض قبل عدة ساعات من إجراء الفحص للقيام بتنظيف سريع للمستقيم . قبل البدء بالتخدير الموضعي لا حاجة إلى استعدادات خاصة. يتم تطهير المنطقة المجاورة لفتحة الشرج, وبعد ذلك, يقوم الطبيب بأدخال إبرة ويقوم بحقن مادة المخدر الموضعي. قد تسبب هذه العملية الأحساس بألم قليل.

يتم إجراء الخزعة من خلال المستقيم (Trans Rectal Biopsy) تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام. بالإضافة الى الحقنة الشرجية, يجب على المريض أن يتوقف عن الأكل او الشرب قبل التخدير العام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الفحص, بموجب تنبيهات الطبيب.


بعد فحص البروستاتا:


بعد الإنتهاء من كشف البروستاتا , يجلس المريض في غرفة الإنعاش لبضع ساعات. لا يتوقع حصول ازمات معينة بعد الفحص, إلاّ أنه إذا عانى المريض من نزيف قوي أو متواصل, آلام حادة أو ارتفاع في درجة الحرارة, فينبغي الذهاب الى الطبيب و إبلاغه بذلك فوراً. بالإضافة إلى ذلك, إذا ما ظهرت مشكلة في التبول بعد 8 ساعات من انتهاء الفحص (لا يستطيع المريض التبول) فمن الضروري القيام بالذهاب إلى الطبيب وإبلاغه بذلك.

ينحصر هذا الفحص على عدد من المخاطر: العدوى,سيلان من المسالك البولية أو من الجهاز الهضمي و رد فعل أرجي (تحسسي) من مادة المخدر. ولكن هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

البروستاتا اعراضها وعلاجها 


المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store