الكشف عن اعراض سرطان البروستاتا وطرق علاجه

يعد سرطان البروستاتا واحدًا من أكثر السرطانات انتشارًا لدى الذكور، حيث يأتي بالمرتبة الثانية بعد سرطان الجلد، وفي بعض الأحيان بعد شعور المريض بالأعراض التي تدل على تواجده، فإنه يتخوف من الفحص أو طرق العلاج المُتبعة، على الرغم أن اعراض سرطان البروستاتا ليست دائمًا خطيرة وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال من اطلب طبيب.

ما هي اعراض سرطان البروستاتا 

تشكل اعراض سرطان البروستاتا قلقًا لدى الرجال نظرًا لأن تلك الغدة الواقعة بالمنطقة السفلية من المثانة مسئولة بشكلِ أساسيّ على إنتاج السائل المنويّ، وهو ما يجعل أي خللًا بها حساسًا بالنسبة لوظيفتها الجنسية لدى الرجال.

تبدأ اعراض سرطان البروستاتا على المريض عندما تحدث طفرة جينية في خلايا الغُدة ويتحول الحمض النووي لها ليكون مشوهًا، ويبدأ في التكاثر مكونًا الخلايا السرطانية التي تتغذى على الخلايا السليمة وتتضخم مكونة ورم البروستاتا الحميد أو الخبيث.

السبب وراء حدوث كانسر البروستاتا غير واضحًا وإن كان يرتبط بعوامل خَطر مثل المرحلة العُمرية للرجال فيما فوق الأربعين، والسمنة (الوزن الزائد)، والعِرق (ذوي البشرة السمراء)، والتاريخ العائليّ لدى المريض سواء أكانوا رجال شخصوا من قبل بسرطان البروستاتا أو نساء شخصوا بسرطان الثدي.

تتلخص دلالات اورام البروستاتا ما بين أعراض جنسية نَظرًا للوظيفة التي ذكرناها آنفًا، أو أعراض بولية لكون تضخمها يضغط على المثانة مسببًا اضطرابات في عملية خروج البول، و اعراض سرطان البروستاتا تكون :

  • صعوبة تدفق البول أو ضعفه.

  • خروج السائل المنوي مختلطًا بالدماء

  • شعورًا بالضغط وعدم الراحة في محيط الحوض

  • آلام وأوجاع بعظام المريض 

  • الضعف الجنسيّ (ضعف العضو الذكريّ عن الانتصاب)

مع العلم أن اعراض سرطان البروستاتا لا تكون واضحة في المراحل المبكرة منه، بل تبدأ في الظهور عندما يصبح المرض متقدمًا، أو يكون ورم البروستاتا الخبيث بدأ بالانتشار مؤثرًا على العظام وبقية أعضاء الجسم الحيويّة. 

ما هي طريقة فحص اعراض سرطان البروستاتا ؟ 

إن شعرت بأيًا من الأعراض السابقة مع وجود عوامل الخطر التي أشرنا إليها سابقًا، فسيكون من الأفضل الخضوع إلى فحصِ مع طبيب لاستشارته بشأن احتمالية تعرضك لـ اعراض سرطان البروستاتا.. طرق الفحص تتضمن عدة طرق وهي :

  • فحص المستقيم 

لكون تلك العَملية حساسة فإن من القليل القيام بها لدى شخصًا لا تظهر لديه أيًا من اعراض سرطان البروستاتا، ويقوم به الطبيب لفحص البروستاتا التي تقع بجوار المستقيم، وعند ملاحظة أي تغير سواء على حجم أو طبيعة الغُدة فوقتها يلجأ إلى الاختبارات الإضافية. 

  • اختبار PSA 

يسمى باختبار مستضدات البروستاتا النوعيّة، وهي مادة تنتجها البروستاتا بصورة طبيعية وتظهر في اختبارات الدم، وفي حالة وجودها بصورة عالية عن المعدل المتوقع فإن هذا يعني أن البروستاتا ليست في حالتها الطبيعية وربما يرجع ذلك إلى اعراض سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخمة أو الملتهبة بصورة عامة. 

هذه الطرق في الفحص يمكن أن تكشف عن اعراض سرطان البروستاتا في بدايته، بدلًا من الاضطرار إلى اكتشافه متأخرًا عندما يصعب احتواء مضاعفاته، ويمكن للاختبارات الإضافية أن توضح مرحلة السرطان إلى جانب الرنين المغناطيسي للمساعدة في التشخيص المفصل، مثل :

  • التصوير بالموجات الصوتية 

تصوير الألترا ساوند في حالة اعراض سرطان البروستاتا يتم تطبيقه عبر المستقيم لتصوير غدة البروستاتا ووجود تصورًا أوضح لحالتها.

  • عينة البروستاتا

يمكن لخُزعة البروستاتا أن توضح سبب اعراض سرطان البروستاتا وعن مدى تضررها منه أو وجود خلايا سرطان البروستاتا به بشكلِ أساسيّ أم لا.

في حالة تم التأكد من سرطان البروستاتا، يأتي مرحلة معرفة المرحلة، وهو ما يقوم به مقياس جليسون المُدرج إلى 10 درجات بتقييم عَينة نسيج البروستاتا والخلايا السرطانية بها :

  • إن كان رقم المقياس 2 فهذا يشير إلى أن اعراض سرطان البروستاتا ليست عدوانية وغالبًا تقتصر على الغدة فحسب (غير منتشرة).

  • في حالة كان المقياس عند 6 فهذا يشير إلى وجود اعراض سرطان البروستاتا المنخفض.

  • إن كان المقياس 7 فهذا النوع من سرطان البروستاتا متوسط الحِدة (معتدل).

  • ظهور الأرقام ما بين 8 إلى الدرجة 10 فهذا يعني أن السرطان عَنيف وعدواني ومرتفع.

طرق علاج اعراض سرطان البروستاتا 

يعتمد الطبيب عند الوصول إلى مرحلة علاج اعراض سرطان البروستاتا على أكثر من عامل مهم يأخذه الطبيب في الاعتبار عند تَحديد الأنسب لك :

  • مدى عدوانية السرطان وانتشاره لأماكن خارج الغدة.

  • الغدد الليمفاوية في البروستاتا وعددها

  • الحجم الذي وصل إليه الورم 

  • حالتك الصحية بصورة عامة 

بعض الأحيان يكون البروستاتا الحميد ينمو ببطيء ويمكن ألا يحتاج علاجًا أو أقل قدر بسيط لاحتواءه مع المراقبة المستمرة لأي تطور والخضوع لفحوصاتِ دوريّة يحددها لك الطبيب منعًا لتقدم السرطان عن المرحلة الآمنة، ولكن مع الأنواع العدوانية وقتها يضع الطبيب خطة للسيطرة عليه.

طرق علاج سرطان البروستاتا

في حالة كان السرطان بالنسبة لك يحتاج الخضوع إلى علاجِ جذريّ مع مرحلته المتقدمة، فمن الوارد أن يضع لك الطبيب عِدة بدائل لابد أن تسأل عن مضاعفاتها وتبعاتها وما يعتبر طبيعيًا عند حدوثه والعكس، من بينها :

  • جراحة استئصال البروستاتا كليًا سواء بالصورة الحَديثة عبر الروبوت أو التقليدية من خلال شق البطن.

يُمكن لجراحة البروستاتا أن تشمل مُضاعفات تؤثر على قدرتك الجنسية مثل ضعف الانتصاب، أو مشكلة سلس البول بصورة عامة.

  • العلاج الإشعاعي خارجيًا أو داخليًا

من الطرق التي يستخدمها الأطباء للقضاء على خلايا السرطان داخل غدة البروستاتا هي طريقة العلاج بالإشعاع سواء من خلال تحريك الجهاز على جسمك للقضاء عليه، أو من خلال وضعه داخل جسدك من خلال زرع بذور نشطة إشعاعيًا يتم وضعها في نسيج البروستاتا المصاب.

يمكن للعلاج الإشعاعيّ أن يؤثر على عملية الإخراج، وعلى قدرة العضو الذكريّ على الانتصاب، إلى جانب احتمالية التألم خلال العملية لذا يجب الاستعداد النفسيّ لها جيدًا.

  • علاج الخلايا السرطانية بالتبريد

يسمى أيضًا بعلاج اعراض سرطان البروستاتا بالتبريد بتمرير غاز في أشد الحالات القصوى من البرودة، وهو يُجمد الأنسجة ثم يُعاد تمرير غاز أخر في الإبر المُدخلة بالفعل لتسخين الأنسجة، وبالتالي تلك العملية المتتابعة من التبريد والتسخين تقتل خلايا السرطان داخل البروستاتا.

تشمل تلك العملية بعد المضاعفات الغير مطلوب بظهورها ولكنها تتحسن تدريجيًا مع التطور الطبيّ، لذا يجب سؤال الطبيب المعالج عن المضاعفات المتوقعة في حالة لم يفلح العلاج الإشعاعيّ مع المريض.

  • العلاج الهرمونيّ

مثلما تعتمد غدة البروستاتا على هرمون الذكورة التستوستيرون للنمو، تستخدمه الخلايا السرطانية للنمو، وبالتالي يمكن لقطع ذلك الإمداد عن الغدة أن يجعلها أقل عدوانية أو يقضي عليها تمامًا، سواء أكان ذلك من الأدوية أو عبر إزالة الخصيتين تمامًا.

العلاج بالهرمونات لديه مضاعفات كذلك مثل الشعور بلفحات ساخنة، وانخفاض ملحوظ في كتلة العظام، وزيادة الوزن وربما يتسبب ذلك بانخفاض المقدرة والرغبة الجنسية.

  • علاج اعراض السرطان الكيميائي

يمكن أن يتم ذلك العلاج عبر طريقتين سواء الحقن الوريديّ أو الأدوية الفموية (الحبوب)، وهذا في حالة انتشار السرطان خارج نطاق غدة البروستاتا حيث يمكن ألا يستجيب للطرق السابقة في العلاج.

  • اتباع العلاج المناعيّ 

على الرغم من كون ذلك الإجراء مكلفًا، ولكنه يجدي مع بعض المصابين خاصة بعد هندسة الخلايا المناعية بالمختبر ثم حقنها داخل الجسم لتستطيع القضاء على الخلايا السرطانية بنفسها.

يمكنكم التعرف اكثر عن كل مايخص سرطان البروستاتا واهم اعراض سرطان البروستاتا 

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store