احتقان البروستاتا ومشاكلها.. تعرف أكثر عن غدة الذكورة

إن كانت مشاكل البروستاتا تثير خوفك أو قلقك وعلى رأسها احتقان البروستاتا، فأنت بحاجة لأن تعرف أكثر عن طبيعة عمل الغدة ولماذا هي هامة للخصوبة، وكذلك عن مشكلة احتقان البروستاتا وتأثيرها على قدرتك الجنسية وعلى صحة جهازك البوليّ، لذا يمكنك أن تتعرف في خلال ذلك المقال عن أشهر الأسئلة فيما يتعلق بالبروستاتا والإجابات الطبية الوافيّة مع اطلب طبيب.

لماذا تشيع مشاكل البروستاتا؟ 

يشكو الكثير من الرجال بشأن البروستاتا، والإجابة وراء كونها شائعة، أن غدة البروستاتا تقع في منطقة حيوية للغاية في جسد جميع الرجال، وبالتالي فإن من الوارد أن يتعرضون لها في أي مرحلة من حياتهم سواء كان احتقان البروستاتا أو مشاكلًا أخرى كالتضخم الحميد أو السرطان أو الالتهاب.

غدة البروستاتا هي عبارة عن عضو صغير، مرن التكوين وليّن، بحجمِ صغير يُعادل حبة الجوز أو كرة تنس الطاولة، وهي بموقعِ استراتيجي في جسد الرجال ما بين المثانة التي تجمع البول، وما بين القضيب، وتحيط بالمجرى البوليّ أو ما يسمى بالإحليل، وبالتالي أي نوع من احتقان البروستاتا فإنه يسبب مشكلة بولية، وكذلك جنسية نظرًا لوظيفتها.

عندما يحتاج الرجل لـ علاج احتقان البروستاتا فهذا معناه أنه مُصابًا بحالة طبية أدت إلى تورم غدة البروستاتا رجوعًا للضخ الزائد للدماء بها وتراكم السوائل داخلها فوق المعدل الطبيعيّ وبالتالي يُسبب ذلك ألامًا والتهابات مؤقتة تنتهي بأخذ دواء احتقان البروستاتا المناسب، ولكن في حالة تجاهلها فإن تلك المشكلة تصبح مزمنة ومستمرة مع الشخص.

ولكن ما هي تلك المشاكل الشائعة للبروستاتا؟ 

بعد الإجابة عن ما هو احتقان البروستاتا ، تأتي الحاجة لنبذة عن نوع المشكلة التي أدت إليه وهم :

  • أولًا : احتقان البروستاتا التضخميّ أو تضخم غدة البروستاتا :

يرجع احتقان البروستاتا في تلك الحالة إلى نمو الغدة فوق المستوى الطبيعيّ أو الصحيّ لها، وهي غالبًا يندر الإصابة بها في المرحلة العمرية الأقل من الخمسين عامًا، حيث تزداد احتمالية الإصابة بها مع التقدم العمريّ.

يُصاب حوالي واحد من كل 12 عامًا في الفترة العمرية بين 31 إلى 40 عامًا بمشكلة تضخم الغدة البروستاتية، أما في العمر ما بين 51 عامًا إلى الستين فتزداد الاحتمالية بالإصابة بتلك المشكلة بمعدل واحد من كل شخصين، أما بعد سن الـ 80 فإن هناك ثمانية من عشر أشخاص سيعانون منها.

الجانب المشرق في هذه المشكلة، أن علاج احتقان البروستاتا الناتج عن تضخم الغدة ليس ضروريًا في معظم الحالات، وهو لا يعني أن الشخص معرضًا بسرطان البروستاتا إن أصاب بتضخم الغدة.

  • ثانيًا سرطان غدة البروستاتا

رُغم كونه من أكثر سرطانات الرجال شيوعًا، بمعدل واحد ما بين كل ستة رجال، ولكن لابد من الإشارة أن متوسط الوفاة بسرطان الغدة رغم انتشارها منخفضًا حيث يصيب واحدًا فحسب من بين كل 35 رجلًا.

سبب الإصابة بالسرطان من ذلك النوع غير معروف، ولكنه بالتأكيد ينشأ بسبب وجود خلايا سرطانية داخل الغدة وتبدأ بالتكاثر ويزيد احتمالية الإصابة بها إن كان المريض من أصول أفريقية أو لديه عائلة بها تاريخًا وراثيًا للإصابة به.

  • ثالثًا التهاب غدة البروستاتا

على عكس الأمراض السابقة الخاصة بالبروستاتا، فإن احتقان البروستاتا الملتهبة شائعًا للغاية في المرحلة العمرية الأصغر من الخمسين عامًا، ويُمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا، وفي بعض الأحيان يكون بسبب عدوى بكتيرية أو لأسبابِ أخرى لا تكون محددة تمامًا ولكنه نادرًا ما يكون خطيرًا أو مهددًا للحياة وينتهي بانتهاء علاج احتقان البروستاتا الملتهبة.

ما هي أعراض مشاكل احتقان البروستاتا ؟

غدة البروستاتا مُكونة من أربع مناطق تُحيط بالمجرى البوليّ بشكلِ أشبه بطبقات البصل، فتتكون من الألياف والعضلات بالمنطقة الأولى، ثم الأنسجة الغدية في المنطقة المحيطية، ثم الجزء الذي يحيط بالقنوات القذفية وهي المنطقة المركزية، ثم المنطقة الانتقالية والذي يحيط بالإحليل، وتلك المنطقة الانتقالية تحديدًا هي ما تصاب بالتضخم نَظرًا لكونها تستمر بالنمو بصورة مستمرة لمدى الحياة.

يتحدد علاج احتقان البروستاتا عندما تبدأ بالضغط على المجرى البوليّ الذي أشرنا إليه سابقًا، ورجوعًا لوظيفة إنتاج السائل المنويّ فإن أعراضها تظهر حسب كل مرض مثل..

  • البروستاتا المتضخمة الحميدة تتضمن كثرة التبول ليلًا، وصعوبة في البدء بالبول وعدم القدرة على تفريغ المثانة.

  • البروستاتا الملتهبة تتضمن ألام وحرقان عند خروج البول أو المنيّ، آلام بالحوض، الرغبة المستمرة في التبول، وتعكر البول. 

  • احتقان البروستاتا السرطانيّ يكون عديم الأعراض وعادة لا يظهر سوى عند التعرض لفحصِ دوريّ بوقتِ ما.

يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة تلك الأعراض حتى يصف لك علاج احتقان البروستاتا  المناسب لحالتك منذ بدايتها دون الاضطرار لمواجهة المضاعفات، مع العلم أنه في بعض الأحيان احتقان البروستاتا يسبب ضعف الانتصاب والقذف المبكر، وكذلك ظهور دمًا عند خروج السائل المنويّ أو الشعور بألمِ أثناء أي اتصال جنسيّ.

هل يمكن منع احتقان البروستاتا ؟

هذا ليس مؤكدًا، حيث أنه في بعض الأحيان تكون مشكلة احتقان البروستاتا طبيعية مع التقدم العمريّ، خاصة عندما نتحدث عن التضخم، ولكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة التي من شأنها تخفيف الإصابة بها والمساهمة في تسريع علاج احتقان البروستاتا  أيضًا مثل :

  • النظام الغذائيّ الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وقدر كبير من الفاكهة والخضراوات.

  • الحرص على النظافة الشخصية خاصة ما يتعلق بالأعضاء الجنسية 

  • إجراء فحصًا دوريًا عند الطبيب للتأكد من عدم تكون خلايا سرطانية

  • شرب الماء بكميات كافية لضمان ترطيب جسدك وعدم تعرضك للجفاف

  • استخدام تقنية الضغط على القضيب لتفريغ المثانة كاملة من البول وتخفيف تراكم البكتيريا المسببة للالتهاب

  • الحَد من الأنشطة التي تضغط على البروستاتا مثل الجلوس لفترة طويلة أو ركوب الخيل وغيرها

جدير بالذكر أن أيًا من المكملات العشبية أو العناصر المعينة لا تعتبر علاج احتقان البروستاتا السرطانيّ أو الوقاية منه أو من التهاب الغدة، نظرًا لكونه مجهول الأسباب في معظم الأوقات ولكن الاهتمام المستمر بالصحة العامة للشخص يمكنها أن تساعد في العلاج المبكر له.

ما الطرق المتوقعة لعلاج احتقان البروستاتا ؟

طريقة علاج احتقان البروستاتا يتوقف على نوع المشكلة التي أدت إليه، فمن الممكن أن يوصي الطبيب بـ :

  • حالة تضخم الغدة 

اتخاذ علاجًا يعتمد على تخفيف التوتر حول مجرى البول، أو تقليص حجم الغدة عندما لا يمكن تحمل أعراضها فحسب، ويمكن اللجوء للجراحة أو الطب البديل التي تساهم في التخفيف من حِدة المشكلة.

  • سرطان الغدة 

 علاج احتقان البروستاتا في تلك الحالة معقدًا، وهذا لأن سرطان غدة البروستاتا لازال مجهولًا الأسباب، ولكن تعتمد الطريقة على المرحلة العمرية، والصحة العامة، ومدى قدرة السرطان على الانتشار وعدوانيته، ولكن من الممكن أن يلجأ إلى المراقبة اليقظة، أو الجراحة، أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائيّ، أو مزيج من كل تلك الأساليب للقضاء على الخلايا السرطانية.

  • علاج احتقان البروستاتا الملتهبة

في معظم الحالات الخاصة بالبروستاتا الملتهبة تكون آتية من عدوى بكتيرية، وبالتالي يكون الأسلوب الأمثل في علاج احتقان البروستاتا  هو المضادات الحيوية، لفترة قصيرة أو طويلة على حسب حالة الالتهاب نفسه.

هل تشعر بالقلق تجاه سرطان غدة البروستاتا ؟

في معظم الأوقات الاكتشاف المبكر للسرطان من ذلك النوع يكون مُجديًا على مستوى علاج احتقان البروستاتا السرطانيّ، ولكن مازالت طرق الفحص مثيرة للجدل ومحط النقاش، وبالتالي فإن توصيات الأطباء تجتمع على البدء بوضع احتمالية الفحص الدوريّ مع الوصول لسن الخمسين.

مع العلم أنه لا ينصح بفحص نسبة المستضدات البروستاتية النوعية للرجال الأقل من الأربعين عامًا، وهذا لأن طرق الفحص لديها أثارًا جانبية وأضرارًا نوعية وبالتالي لا يجب أن يخضع الرجل إليها سوى عند ظهور الأعراض عليه.

مازلت تشعر بالتردد؟

اتخاذ قرارًا بشأن التحدث عن علاج احتقان البروستاتا أو المشكلة الخاصة بها قد يكون محرجًا، لهذا السبب يمكنك أن تحجز زيارة منزلية من اطلب طبيب لتشعر بالراحة والطمأنينة وأنت تتحدث عما يواجهك مع طبيب لديه الخبرة والقدرة على مساعدتك ووصف ما هو مناسبًا لحالتك أو إخبارك بالخطة العلاجية المثالية لك.

احتقان البروستاتا

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store