هل عليك القلق؟ تعرف على الفرق بين اعراض سرطان البروستاتا والتضخم الحميد

إن كنت من الرجال الذي تجاوز عُمرهم الأربعون، فيهمك أن تعلم أكثر عن تضخم البروستاتا أو فيما يعرف بـ ورم البروستاتا الحميد حيث يشيع الإصابة بها عند التقدم بالعمر، إلى جانب عوامل أخرى كالتاريخ العائليّ والإصابة بـ داء السكريّ أو شكوى الشخص من الأمراض القلبية، وفي هذا المقال سنتناول موضوع أسباب تضخم البروستاتا ، وما هي الأعراض التي ينبغي عليك الانتباه إليها ما إن تظهر عليك و اعراض سرطان البروستاتا كذلك.

ما هو تضخم البروستاتا الحميد ؟

غُدة البروستاتا هي غدة توجد أسفل المثانة، لها وظيفتان، فعلى المستوى الجنسيّ تُفرز السائل المنويّ المسئول عن تخصيب البويضة في العمليات الجنسية، وبالتاليّ أي اضطراب بها من الممكن أن يؤدي لمشكلة فيما يتعلق بالخصوبة، أما الوظيفة الأخرى فهي تتعلق بالجهاز البوليّ نظرًا لكون البول يمر من خلالها لخارج الجسم.

في بعض الأحيان عندما يحدث ما يسمى بتضخم البروستاتا فإن الغدة تنمو بشكلِ مستمر مع التقدم بالعمر، مما يؤدي إلى زيادة حجمها عن المعدل الطبيعيّ وتبدأ في التسبب بأعراضِ غير مريحة رجوعًا إلى ضغطها على المثانة.

ليس هناك من سببِ واضحِ بشأنِ السبب الذي يؤدي إلى دلالات اورام البروستاتا ، ولكن المؤكد أنه نَظرًا للمرحلة العُمرية التي يُصاب بها معظم الرجال بالتضخم فإن عنصر السن هامًا في تلك الحالة خاصة مع عدم استقرار الهرمونات (هرمون التستوستيرون) مع بلوغ فترة عُمرية معينة.

جدير بالذكر أنه لا يتم اعتبار التضخم الحميد كـ سرطان البروستاتا سوى عندما يحدد الطبيب ذلك بُناءًا عن مُعطيات معينة.

لذا معظم المعرضين للإصابة بتضخم غدة البروستاتا و اعراض سرطان البروستاتا بشكل ما فإن ذلك يرجع إلى :

  • المرحلة العُمرية بداية من الأربعين مرورًا بالستين من العُمر وصولًا إلى عمر الثمانين.

  • وجود مُشكلة تضخم البروستاتا لدى أفراد العائلة في تاريخهم المرضيّ.

  • مرض السكريّ المزمن والأمراض القلبيّة ترفع احتمالية الإصابة.

  • نمط الحياة الصحي يشمل فارقًا في أمر الإصابة من عدمها مثل الانتظام على التمارين الرياضية.

ولكن ما هي الأعراض؟ 

نَظرًا لأن ضغط غدة البروستاتا على المثانة يؤثر على تَدفق البول خارج الجسم فإن معظم الأعراض تخص بصورة أساسية الجهاز البوليّ وسلاسة عملية التبول مثل :

  • الرغبة المستمرة في التبول.

  • إزدياد الحاجة إلى التبول في الفترات الليلية.

  • صعوبة البدء بعملية التبول وضعف التدفق أو تدفق متقطع للبول.

  • العجز عن تفريغ المثانة بصورة كاملة وانتهاء عملية التبول بقطرات.

يُمكن أن تكون الأعراض خَفيفة أولًا ثم تبدأ لتشتد مع مرور الوقت، ولكن هل تلك الأعراض تتشابه مع اعراض سرطان البروستاتا ؟ 

ما هي اعراض سرطان البروستاتا ؟

لا يُعد تضخم البروستاتا الحَميد من السرطانات ولكن في بعض الأحيان عندما تصبح خلايا غدة البروستاتا مشوهة فإن هذا يتحول إلى سرطان البروستاتا وهو من أكثر الأنواع شيوعًا لدى الرجال وليس من المعروف سببًا مُباشرًا له، ولكن غالبًا اعراض سرطان البروستاتا لا تظهر بشكلِ جليّ سوى مع تطور المرض حتى يضغط على الإحليل بالجهاز البوليّ ويتسبب بالمشاكل البوليّة.


سرطان البروستاتا يتغذى بصورة أساسية على الخلايا داخل الغُدة نفسها، فيبدأ حمضها النوويّ بالتشوه كما أشرنا سابقًا وتلك الخلايا المشوهة تنتشر لتطغى على الخلايا السليمة ورُغم أنه في معظم الأحيان تبقى الخلايا السرطانية داخل الغُدة فحسب، ولكن في أحيانِ أخرى تكون خلايا عدوانية وتبدأ بالانتشار لتمتد لبقية الجسم.

إذًا.. بعد أن تعرفنا على نبذة عنه.. ما اعراض سرطان البروستاتا ؟

  • اضطرابات البول من حيث ضعف التدفق ( كما هو في التضخم )

  • خروج السائل المنويّ مُختلطًا بالدماء.

  • وجود شعورًا بعدم الراحة بالحوض

  • الأوجاع والألام بالعظام من اعراض سرطان البروستاتا 

  • العنانة (الضعف الجنسيّ)

من الممكن ألا يكون سرطان البروستاتا عنيفًا أو مُهددًا للحياة، وهذا يعتمد على تقييم الطبيب، حيث أنه من الممكن أن يُترك المريض بـ سرطان البروستاتا دون علاج إن لم يكن هناك خطرًا على صحة المريض بتركه.

وفي حالات أخرى يبدأ بالانتشار إلى أقرب الأعضاء الحيوية مثل الجهاز البوليّ أو إلى داخل الدم، ومن الممكن أن ينتقل إلى العظام، كما أن المضاعفات الخاصة بـ سرطان البروستاتا وارد تؤدي إلى سلس البول وضعف الانتصاب، حتى مع طرق علاج سرطان البروستاتا.

هناك بعض العوامل التي يفضل إن كنت تَحظى بها أن تخضع للفحصِ الدوريّ تجنبًا لانتظار اعراض سرطان البروستاتا وهي :

  • العُمر عنصرًا مهما يستوجب الاطمئنان على النفس بعد تخطي سن معين.

  • العِرق يُشكل فارقًا لسببِ مجهولِ لأن ذوي البشرة السمراء يميلون للإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا عن غيرهم.

  • تاريخ الإصابة بسرطان البروستاتا لدى العائلة أو سرطان الثديّ يرفع احتمالية الإصابة.

  • زيادة الوزن بشكلِ غير صحيّ (السمنة) هي عاملًا يدخل في معادلة الإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا.

ما هو الفارق بين اعراض سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا ؟

لابد أن نضع في اعتبارنا أن كلًا من التضخم و سرطان البروستاتا أمراضًا شائعة بالنسبة للرجال، حيث أن واحد ما بين كل سبعة رجال يُصاب بسرطان غدة البروستاتا، بينما في عمر الخمسينات سيصاب حوالي واحد أو اثنان بمشكلة تضخم البروستاتا الحميد.

ونظرًا لأن كل من اعراض سرطان البروستاتا والتضخم متشابهان ويؤثرا على التبول والعملية الحميمية، وكلاهما يسببا ازدياد حجم غدة البروستاتا فإنه يصعب التمييز بينهما، ولكن الفارق الجوهريّ كما أوضحنا أن سرطان البروستاتا لديه احتمالية ما أن ينتشر لبقية الجسد، أما بالنسبة للتضخم فإنه ورم حَميد لا يمتد لخارج غدة البروستاتا.

عندما تظهر اعراض سرطان البروستاتا فإن العلاج يعتمد على مرحلة المرض ومدى انتشاره وهل هو عدواني أم لا، وحالة المريض العامة هل تتحمل التدخل العلاجيّ أم لا، وبناءًا على تلك العوامل فإن علاج كانسر البروستاتا يختلف من شخصِ لأخر.

هل يمكن تأجيل اعراض سرطان البروستاتا ؟

نظرًا لأن هذا النوع من السرطانات لم يصل الأطباء إلى سببه حتى الآن، فإنه ليس هناك طريقة واضحة لتجنبه، ولكن في نفس الوقت، هناك أنماط صحية تُشكل جدار وقاية لا بأس به ضد الإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا خاصة لأنه في حالة تم الإصابة به، فإن الصحة العامة للمريض توضح عما إذا كان من الوارد بالنسبة إليه مساعدته من خلال العلاجات أم لا يمكن التدخل منعًا لأية مضاعفات أسوأ، ومن بين تلك الاحتياطات :

  • الالتزام بالأنظمة الغذائية المتوازنة ما بين الفاكهة والخضراوات وهي خطوة هامة لتحسين المناعة والصحة العامة.

  • الحفاظ على نشاطك ولياقتك البدنية حيث أنها تقلل من التعرض لـ اعراض سرطان البروستاتا والإصابة به.

  • حاول عدم الاعتماد على المكملات الغذائية كبديل عن الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لك لأنها أكثر إفادة لجسدك.

  • القيام بالفحصِ الدوريّ على الرغم من كونه ليس عاملًا واقيًا ولكنه يساعد على استدراك سرطان البروستاتا قبل وصوله إلى حالة متأخرة.

ولكن على أية حال، إن تم تشخيصك بسرطان الغدة تبعًا لـ اعراض سرطان البروستاتا فلا داعِ للقلق فعدد من يضطروا للخضوع للعلاج الإشعاعيّ أو التدخل الجراحيّ أقل من المصابين بصورة عامة وإن كان يفضل المراقبة المستمرة لمنع أي تطورات مستقبلية.

سرطان البروستات

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store