تعرف على تأثير التهاب البروستاتا على حياتك الجنسية

هل تشعر بالقلقِ بشأن ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا وتأثيرهما على حياتك الجنسية؟ هناك عدة علامات تدل على أن غدة البروستاتا مصابة بالالتهاب وهذا يتضمن أعراضًا سنتناولها في هذا المقال، وسنتناول بالتفصيل الجزء الخاص بتأثير هذا الالتهاب على عمل الغدة بشكلِ صحيح وأثره على حياتك الجنسية والذي يتطلب علاج التهاب البروستاتا نهائيا .

 ما هي اسباب ظهور التهاب البروستاتا ؟

هناك عدة أنواع من التهاب البروستاتا وهي التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد، والتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، والتهاب البروستاتا المزمن الذي يعرف باسم متلازمة آلام الحوض المزمنة، وهناك التهاب البروستاتا عديم الأعراض.. معظم التهابات البروستاتا تنشأ بسبب عدوى بكتيرية تتسلل إلى الغدة من خلال البول، ولكن في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.

هناك أيضًا عوامل تساهم في اعراض التهاب البروستاتا مثل تعرضك لمشكلة سابقة في المسالك البولية، أو إصابة بالمنطقة المحيطة بغدة البروستاتا، أو استخدام القسطرة لتفريغ المثانة، أو استخراج عينة من البروستاتا أو التعرض لـ مشكلة التهاب البروستاتا سابقًا.


كيف اعرف ان عندي التهاب البروستاتا ؟

يفصح الالتهاب عن نفسه من خلال اعراض التهاب البروستاتا البولية واعراض تخص العمليات الجنسية والتي تتطلب علاج التهاب البروستاتا نهائيا لعودة الجسد لطبيعته، وهذا نظرًا لعمل ومكان الغُدة نفسها لأنها تتواجد بين المثانة وقاعدة القضيب الذكري، وتحيط بالإحليل -جُزء من الجهاز البوليّ ينقل البول من المثانة إلى العضو الذكري- وتفرز عند لحظة القذف السائل المنويّ المحتوي على الحيوانات المنوية ليخرج عبر المجرى البوليّ بعدما تضخه غدة البروستاتا.

وبالتالي اعراض التهاب البروستاتا تظهر عندما تلتهب الغدة والمنطقة التي تحيط بها، ومن الممكن أن يكون عديم الأعراض مثلما أشرنا سابقًا ولا يحتاج لعلاج التهاب البروستاتا ، أو من الممكن أن تختلف مؤشراته حسب النوع وإن كان جميع اعراض التهاب البروستاتا تشترك في :

  • الرغبة القوية في التبول دون وجود ناتج كبير من البول  

  • العجز عن إفراغ المثانة من البول بالكامل (تقطير البول) من اعراض التهاب البروستاتا

  • ألام في مناطق متفرقة من الجسم خاصة في أسفل الظهر والبطن

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى) بجانب القشعريرة

  • خروج البول مصاحبًا بالحرقان وأحيانًا بوجود دم به.

وهذه هي أبرز الاعراض لـ كيفية معرفة التهاب البروستاتا مع العلم أنه أحيانًا ما تنتقل الألام إلى الأعضاء التناسلية (القضيب والخصية) ويعاني المريض من الشعور بالألم عند القذف أو خروج السائل المنوي ملوثًا بالدماءِ، ويمكن أن يسبب التهاب البروستاتا الضعف الجنسي.

كما أن اعراض التهاب البروستاتا تشمل مشاكلًا نفسية مثل الاكتئاب والتوتر المستمر وهي عوامل تؤثر في عملية الانتصاب، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل.

لابد من التوجه إلى طبيبِ للاستشارة عند ظهور أيًا من اعراض التهاب البروستاتا نَظرًا لأنها من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل :

  • انتشار البكتيريا داخل الدورة الدمويّة

  • خراج البروستاتا وهو عبارة عن تقيحات في الغدة

  • فقدان القدرة على التبول تمامًا 

  • الإنتان وهو تعفن الدم داخل المجرى

من الممكن أن تصل اعراض التهاب البروستاتا إلى مضاعفات خَطرة تهدد الحياة، ومن الممكن أن تشمل في بعض الأحيان تبعات مثل آلام الحوض المزمنة، ومشكلة مزمنة مع التبول والعجز الجنسي التام (العنانة)، لهذا السبب يجب التوجه إلى طبيب مختص لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا إذا أمكن.

هل التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي ؟

اعراض التهاب البروستاتا أو حتى طرق العلاج والجراحات المختلفة المتعلقة بالغدة يُمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، ولكن أحيانًا ينجح الأطباء في علاج التهاب البروستاتا نهائيا وبالتبعية مشكلة الانتصاب.

ولفهم لماذا تتسبب مشاكل البروستاتا بالضعف الجنسيّ، فلابد أن نفهم طبيعة عملية الانتصاب بصورة عامة، وهو ما يدخل في تنظيمه عدة عناصر على رأسها الأوعية الدموية والأعصاب والهرمونات والمشاعر، ومعنى وجود خللًا في واحدة منهم فهي تؤثر على عملية امتلاء العضو الذكريّ بالدم وانتفاخه أو فيما يسمى بالانتصاب من اعراض التهاب البروستاتا .

ورُغم أن التفسير في الماضي كان يتعلق بالعوامل النفسية وحدها مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، إلا أنه مؤخرًا دخلت العوامل الجسديّة في مسئولية انتصاب العضو الذكريّ نظرًا لمشاكل ترجع لتدفق الدماء أو خلل الأعصاب والذي يتطلب علاج التهاب البروستاتا نهائيا للتخلص من تلك العواقب.

وفي حالات اعراض التهاب البروستاتا الحاد سواء أكان ناتجًا عن العدوى البكتيرية أو عوامل أخرى غير مُعديّة، يمكن أن يكون ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا مترافقين نَظرًا للمشكلة التي تواجه البروستاتا في تنظيم هرمون الذكورة ودفع السائل المنويّ عبر مجرى البول.

وفي تلك الحالة فإن التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي لعدم قدرة العوامل السابق ذكرها في التكامل لأداء الانتصاب الصحيح المؤدي للمتعة الجنسية الكاملة.

أما بالنسبة للحالات الأخف من التهاب البروستاتا والانتصاب فإن من الممكن أن يواجه الشخص المصاب ألامًا عند القذف، وهو ما يؤثر على انتصاب العضو الذكريّ بالتبعية ليؤدي إلى عدم القدرة على الوصول للدرجة المُرضية من الانتصاب.

عادة ما يتم علاج التهاب البروستاتا نهائيا وكذلك الضعف الجنسيّ الناتج عنه عبر المضادات الحيويّة التي يصفها الطبيب، ولكن في حالة عدم القدرة على علاجها بالشكل الكامل فإنه يمكن أن يقترح طرق أخرى للحفاظ على القدرة الجنسية.

ماذا إذا لم يتم علاج التهاب البروستاتا نهائيا ؟

من الممكن أن يكون الضعف الجنسيّ الناتج عن اعراض التهاب البروستاتا مزمنًا أو متكررًا نظرًا للمشكلة التي لم يتم علاجها، وبالتالي يمكن أن يوصي الطبيب بطرق أخرى مثل :

  • عُصابة القضيب 

هي عبارة عن حلقة يتم وضعها حول قاعدة القضيب المنتصب لعلاج مشكلة اعراض التهاب البروستاتا التي تتضمن هروب الدم الذي يتم ضخه إلى العضو الذكريّ، وهي تحافظ على الانتصاب عند استخدامها بصورة صحيحة ولكنها لا تعتبر علاج التهاب البروستاتا نهائيا بل هي للحد من أعراضه فحسب ومشكلته بالحياة الحميمية.

  • مضخات القضيب

هناك مضخات يدوية وأخرى تعمل بالبطارية، حيث تعمل على زيادة تدفق الدماء إلى العضو الذكريّ وحصول الرجل على انتصاب يدوم حوالي خمس دقائق عادة، ومن الممكن استخدام الحلقة الوارد ذكرها للحفاظ على الانتصاب الذي تضعفه اعراض التهاب البروستاتا .

تلك البدائل من الممكن استخدامها حتى عند علاج التهاب البروستاتا نهائيا نظرًا لأن بعض الأدوية أو التدخلات يمكن أن تسبب بضعف الانتصاب.

كيفية علاج التهاب البروستاتا ؟

هذا يعتمد على نوع الالتهاب الذي يعاني منه المريض، فإذا كان التهاب البروستاتا بكتيريّ فإنه الطبيب سيصف له المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات لجرعات محددة تعتمد على شدة العدوى.. في بعض الأحيان يتطلب علاج التهاب البروستاتا نهائيا إلى الإقامة داخل مؤسسة صحية لتلقي الأدوية وريديًا.

في ذلك الوقت الخاص بـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا فإن الطبيب سينصح بزيادة استهلاك المريض من السوائل خاصة الماء، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات أو الحارة، وكذلك المشروبات الكحوليّة وما يحتوي على الكافيين.

خلال التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد فإن مدة علاج اعراض التهاب البروستاتا من الممكن أن تمتد إلى ثمانية أسابيع، أما في حالة التهاب البروستاتا المزمن فإن الجُرعة تمتد إلى حوالي ستة أشهر كحدِ أدنى لمنع معاودة الإصابة بالالتهابات مُجددًا.

ومن الممكن في الحالتين أن يتضمن علاج التهاب البروستاتا نهائيا حاصرات ألفا التي تساعد المثانة وعضلاتها على الاسترخاء وبالتالي تخفيف الشعور بالألم.

في حالات أخرى، خاصة مع التهاب البروستاتا المزمن فإن الطبيب يلجأ إلى معالجة الأعراض حيث أن هناك احتمالية لعدم علاج التهاب البروستاتا نهائيا عند كونه التهاب مزمن ويمكن مساعدة العلاج من خلال بعض الأساليب مثل :

  • القيام بتدليك البروستاتا 

  • الجلوس في أحواض الاستحمام بالماء الدافيء.

  • تمارين العلاج الفيزيائيّ ومنها كيجل التي تساعد في تحسين حالة المثانة

إن كنت ستلجأ إلى استخدام لالتهاب البروستاتا اعشاب معينة، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب المعالج لك في هذا، حتى لا يتعارض مع الأدوية الموصوفة لك طبيًا بالفعل، أو يسبب لك عواقب سيئة. 

وفي حالة كنت تشعر بالحرج من أمر استشارة طبيب لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا فمن الممكن أن تحجز زيارة منزلية من خلال اطلب طبيب ليساعدك طبيب بخبرة عالية في تجاوز تلك المشكلة.

تعرف اكثر عن التهاب البروستاتا

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store