سرطان البروستاتا .. هل هو مهدد للحياة ؟ إعرف الحقيقة الآن!

يُعد سرطان البروستاتا من أكثر السرطانات التي تصيب الرجال خاصة في المرحلة العمرية فيما فوق 65 عامًا، حيث يصاب 60% من تلك المرحلة بـ اعراض سرطان البروستاتا ويعد الثاني في أمراض السرطان شيوعًا بعد السرطان الجلديّ، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على طبيعة سرطان البروستات وأسبابه ومتى يجب القلق بشأنه.

ما هي اعراض سرطان البروستاتا ؟

غدة البروستاتا في حجم الجوز وتقع أسفل المثانة البولية وتحيط بعضو الإحليل من الجهاز البوليّ وينظم عملها بصورة أساسية هرمون الذكورة التستوستيرون، ونظرًا لموقعها فإنها تتميز بوظيفتين حيويتين في جسم الرجل وهما :

  • إنتاج السائل الذي يحمل الحيوانات المنوية في العمليات الجنسية ومسئولًا عن عملية التخصيب.

  • إخراج البول مرورًا بها ليتم تصريفه خارج الجسم من خلال مجرى الرجل البوليّ.

يتكون سرطان البروستاتا الغديّ عندما يتولد نموًا مشوهًا في خلايا الغُدة فتبدأ بتكوين ورم البروستاتا الحميد أو الخبيث على حسب حالة المريض، ولكن في الحالة الخبيثة فإن الخلايا السرطانية تبدأ بالانتشار والتغذي على الخلايا السليمة، لتبدأ في التوغل أكثر بعدما تكون بالبداية مقتصرة على غدة البروستاتا فحسب بمعدل نمو بطيء وقليل نسبيًا.

ولكن بصورة عامة يُصنف سرطان البروستاتا بكونه نوعان :

  • السرطان العدواني والذي ينتشر به ورم البروستاتا الخبيث إلى أماكنِ مختلفة ومنها العظام.

  • السرطان المقتصر على البروستاتا والذي ينمو بوتيرة بطيئة وبالتالي يمكن ألا يشكل خطرًا على صحة الرجل.

إذًا.. ما هي اعراض سرطان البروستاتا التي تتبع هذا النمو المشوه؟

اعراض سرطان البروستاتا غالبًا ما يكون صامتًا (بلا أعراض) ولا تظهر الأعراض الخاصة به سوى في المرحلة المتأخرة :

  • المشاكل التي تتعلق بالوظيفة البوليّة

سواء أكان ورم البروستاتا الخبيث أو الحميد فهو بالحالتين يضغط على المثانة والمجرى البوليّ فيسبب اضطرابات البول مثل التدفق البطيء والقليل، والرغبة الملحة في التبول مع احتمالية وجود دمًا عند خروج البول.

  • المشاكل التي تتعلق بالوظيفة الجنسيّة

يمكن أن يعاني المريض بـ اعراض سرطان البروستاتا من الضعف الجنسيّ (عدم القدرة على حفاظ العضو الذكريّ منتصبًا)، وفي حالة خروج السائل المنويّ فإن من الممكن ملاحظة دمًا به.

  • أعراض سرطان البروستاتا الأخرى 

في حالة كان يعاني المريض من كانسر البروستاتا العدواني وانتقل إلى بقية أعضاء الجسم فإنه من الممكن أن يعاني من ألامًا في الحوض والظهر والصدر، من الممكن أيضًا أن يشتكي من مشاكل بالمثانة أو بالخدر في الساقين.

دلالات اورام البروستاتا من الممكن أن تكون شبيهة بأمراضِ أخرى مثل التهابات المسالك البولية لهذا السبب في حالة شعرت بأعراضِ بولية غير مألوفة، أو مشاكل بعلاقتك الجنسية، عليك باستشارة الطبيب مباشرة للتأكد من طبيعة الأعراض.

طريقة تشخيص اعراض سرطان البروستاتا 

يُفضل للكشف عن اعراض سرطان البروستاتا مُبكرًا، أن يقوم الرجل منذ بداية سن الأربعين بالفحص الدوريّ السنوي خاصة إذا كان ينطبق عليهم عوامل الخطر المختلفة مثل الرجال الأمريكيين من أصولِ أفريقية (عِرق ذوي البشرة السمراء)، أو المصابون بالسمنة، أو التاريخ العائليّ السابق للأشخاص للإصابة بسرطان غدة البروستاتا، كما إن سرطان الثدي المتواجد في العائلة من الممكن أن يكون سببًا لرفع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا إن كان شائعًا في عائلة المريض.

يمكن أن يتأكد الطبيب من اعراض سرطان البروستاتا من خلال فحص المستقيم، او اختبار مستضد البروستاتا النوعيّ، أو أخذ عينة من غدة البروستاتا ثم تطبيقها على مقياس جليسون -يستخدم لتصنيف درجة خلايا السرطان- فإن كانت الدرجة أقل من 6 فمعناه أنه ليس هناك من إصابة بالسرطان، أما إذا كانت الدرجة 7 فأعلى على المقياس، فاحتمالية وجود السرطان واردة.

وفي حالة شكوى المريض من آلام العظام، من الممكن أن يعتمد الطبيب في إجراء الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعيّ أو فحص العظام نفسها.

مع العلم أن اعراض سرطان البروستاتا القوية والتي تُترك دون علاج يُمكن أن تصل مضاعفاتها إلى مُهاجمة الكبد، وأي غدد ليمفاوية وفي بعض الأحيان النادرة يمكن أن يمتد الأذى إلى الجهاز التنفسيّ بما فيها الرئتين.

ما هو علاج اعراض سرطان البروستاتا ؟

في حالة سرطان البروستاتا الحميد فإن الطبيب ربما يؤجل التدخل العلاجيّ إذا لم يكن عدوانيًا، مع شرط المراقبة المستمرة لأية أعراض جديدة أو تطور السرطان في أي مرحلة، لأنه في بعض الحالات حتى مع علاج السرطان، فإنه يعاود التواجد مُجددًا وبالتالي يكون من الأفضل تَركه بعلاجِ مخففِ أو دون علاج على الإطلاق كما أشرنا.

ولكن في حالة كون السرطان عدوانيّ فمن الممكن أن يلجأ إلى :

  • التدخل الجراحيّ من طرق علاج سرطان البروستاتا عن طريق إزالتها تمامًا.

  • العلاج الإشعاعيّ للقضاء على السرطان.

  • استخدام العلاج بالتبريد لتجميد الأنسجة وقتل الخلايا السرطانية

  • اللجوء إلى الجراحة الإشعاعية التحجيمية

  • العلاج المناعيّ (العلاج البيولوجي) لتحفيز جسدك على مكافحة السرطان 

  • العلاج بالهرمونات من خلال إيقاف التستوستيرون عن تغذية البروستاتا

يعتمد علاج اعراض سرطان البروستاتا على المرحلة العمرية الخاصة بالمريض، وحالته الصحية العامة ومدى جودتها، وكذلك المرحلة التي وصل إليها السرطان هل هو شديد أم خفيف أم ليس خطيرًا بصورة عامة.

يجب الأخذ في الاعتبار أن حتى مع اعراض سرطان البروستاتا أو طرق العلاج، يمكن للمريض أن يعاني من سلس البول كعرضِ جانبيّ لذا من الممكن أن يخضع للقسطرة أيضًا لحل تلك المشكلة.

هل يمكن منع اعراض سرطان البروستاتا من التطور ؟

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا ليست واضحة ولكن يمكن لاتباع نمط صحيّ بصورة عامة أن يساعد في التحسن أو تحجيم الأضرار بصورة عامة وهذا يشمل :

- التقليل من السكريات المُصنعة 

- إدخال الفاكهة والخضراوات داخل وجباتك اليوميّة.

- خَفض معدل استهلاكك من اللحوم.

- ممارسة الرياضة بمعدل معقول.

- تجنب منتجات الألبان الغنية بالدهون.

- الاستعانة ببذور الكتان إن كانت مناسبة لصحتك حيث تشتهر بقدرتها على إبطاء النمو السريع لورم البروستاتا.

- استشر طبيبك بشأن استخدام الكركم كمانع لظهور اعراض سرطان البروستاتا 

- إشرب الشاي الأخضر بقدرته العاليّة في قتل خلايا السرطان بصورة عامة.

- إشرب عصير الرمان الطبيعي الذي يبطيء من التطور السريع لسرطان البروستاتا

- إحصل على مستوى جيد من فيتامين د إما من المكملات أو من أشعة الشمس والحليب.

- ممارسة تدريبات الاسترخاء والتي تساعد على تخفيف الضغط العصبيّ مثل اليوغا

- حافظ على وزنك بعيدًا عن السمنة لأنها من عوامل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطانات.

- استشر طبيبك بشان إمكانية أخذ الأدوية المناعية ضد سرطان البروستاتا إن كنت ضمن المعرضين له.

في حالة تشخيصك بسرطان البروستاتا حاول أن تعرف المزيد عَنه من خلال البحث وسؤال طبيبك، وحاول كذلك الحصول على الدعم من المحيط القريب منك من العائلة والأصدقاء، ويمكنك أن تنضم إلى مجموعات الدعم الخاصة بـ سرطان البروستاتا، وفي حالة كانت العنانة (ضعف الانتصاب) من اعراض سرطان البروستاتا التي أصابتك من الأفضل الحفاظ على التقارب الجنسيّ مع الشريك الأخر وإيجاد بدائل مختلفة للحفاظ على العلاقة بينكما.

وبصورة عامة، ليس هناك داع من القلق مع تشخيصك بسرطان البروستاتا، نَظرًا لأنه نادرًا ما يتسبب بمضاعفات خطيرة، بل يمكن احتواءه بسهولة مع طبيب خبير.

علاج  سرطان البروستاتا

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store