هل أنت مصاب بـ احتقان البروستاتا ؟ إعرف أكثر عن الأعراض

أصبحت مشاكل البروستاتا مؤخرًا بمثابة الكابوس لمعظم الرجال، نظرًا لتأثيرها المباشر على قدرة العضو الذكري على الانتصاب، وكذلك على القدرة الإنجابية، إذا كنت تريد معرفة أكثر عن البروستاتا وكذلك علاج احتقان البروستاتا ورفع صحة الغدة، فعليك بقراءة ذلك المقال من اطلب طبيب.

ما هو احتقان البروستاتا ؟

حالة احتقان البروستاتا هي عندما تتراكم السوائل داخل الغدة، فتبدأ بالتورم رجوعًا لزيادة المعدل الخاص بتدفق الدماء إليها، وهو ما يسبب ألامًا غير مُريح.

يمكن علاج احتقان البروستاتا ولكن تجاهل اعراضها من المرجح أن يجعلها مُزمنة ويزيد الحالة سوءًا وصولًا إلى الالتهابات الدائمة التي تتطلب علاجًا أكثر كثافة.

يُمكن أن يكون الشخص مُعرضًا لـ احتقان البروستاتا إن كان مصابًا بالتهاب غدة البروستاتا بسبب العدوى البكتيرية، أو لديه مشكلة مزمنة تخص الإمساك، وكذلك الاستهلاك العالي للمشروبات المليئة بالكافيين مثل القهوة.

يمكن للشخص الذي يفضل تناول الأطعمة الحارة أو يميل إلى البهارات الحارة أن يكون معرضًا لمشكلة احتقان البروستاتا، هذا إلى جانب العادات السيئة مثل الاستمناء أو الامتناع عن تفريغ المثانة عند الشعور بهذا أو العمليات الجنسية بوتيرة مكثفة، أو يُمكن أن يكون الأمر خارج إرادة المريض من حيث الإصابة المتكررة لنزلات البرد أو سرطان غدة البروستاتا.

كل تلك العوامل أساسية في تراكم السوائل والتسبب في احتقان البروستاتا هذا بالإضافة إلى عدم شرب السوائل بالقدر الكافي.

أعراض احتقان البروستاتا 

تتنوع الأعراض ما بين الحرقان المستمر عند خروج البول، وأحيانًا يكون متقطعًا، إلى جانب عجز المثانة عن دفع كمية البول كاملة لخارجها، كما أنه من الوارد أن احتقان البروستاتا يسبب ضعف الانتصاب كعرضِ ظاهرِ.

من الوارد حدوث أعراضًا أخرى عند العمليات الجنسية مثل الألم الشديد مع قذف السائل المنويّ، أو القذف المبكر بصورة عامة، وكذلك وجود أوجاعًا وشعورًا بعدم الارتياح أثناء التواصل الجنسيّ نظرًا للألام بمنطقة الأعضاء التناسلية خاصة الخصيتين ووجود دمًا في المنيّ ببعض الأحيان.

ما هو دواء احتقان البروستاتا ؟

يعتمد الطبيب المعالج لمريض احتقان البروستاتا على نوعين من الأساليب لعلاج احتقان البروستاتا أولها هو تخفيف الآلام المصاحبة لتخزين السوائل في البروستاتا من خلال المسكنات، وإن كان الاحتقان ناتجًا عن العدوى البكتيرية ففي الغالب سيصف الطبيب جرعات معينة من المضادات الحيوية.

هناك أيضًا تدخلات أخرى لـ علاج احتقان البروستاتا، تَشمل العلاج الفيزيائيّ أو ما يعرف باسم العلاج الطبيعي للبروستاتا والتي تساهم في ارتخاء عضلات الغدة وتحسين الأعراض الذي يعاني منها.

أما التدخل الجراحيّ فيكون ذلك عندما تتعقد الحالة وتفشل الإجراءات السابقة لـ علاج احتقان البروستاتا في تحسين حالة المريض.

 ما هي الأعشاب لـ علاج احتقان البروستاتا ؟ 

يمكنك أن ترفع من صحة البروستاتا أو علاج احتقان البروستاتا من خلال بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي أثبت استخدامها المتكرر أنها تُحسن أعراض الاحتقان، وإن كان لازال ضروريًا أن تستشير الطبيب قبل البدء بتضمين أيًا منها في نمط حياتك اليوميّ حتى لا تكون متعارضة مع الأدوية الموصوفة لك، أو حتى تؤثر على بقية وظائف الجسد الحيوية مثل ضغط الدم.

  • حبة البركة 

وتُعرف أيضًا بالحبة السوداء، والتي يمكن وضعها على الفطائر أو المخبوزات أو طحنها ثم إضافة معلقة من العسل إليها وتناول ذلك الخليط مرتين يوميًا بالصباح والمساء.

  • البصل الأخضر

يُعرف عَنه أنه يُحسن من المقدرة الجنسية للرجال، وفي حالة استخدامه بالمعدل المتوسط له بصورة متكررة فإن بإمكانه علاج احتقان البروستاتا.

  • البطيخ

فوق كونه من الفواكه المحبوبة والمنتشرة ولكنه أيضًا يشتهر في علاج احتقان البروستاتا وأيضًا حالات التضخم.

  • عنصر الزنك 

في حالات تورم البروستاتا سواء بفعل الاحتقان أو التضخم، فإن لديه القدرة على تحسين و علاج احتقان البروستاتا من خلال إعادة التوازن في هرمونات الذكورة.

  • المواد مضادة الأكسدة

ويمكن إيجادها في العناصر الغنية بالليكوبين مثل الطماطم، حيث تساعد في تخفيف تضخم الغدة والتقليل و علاج احتقان البروستاتا.

  • أزهار الصبار 

يشتهر عن تلك الأزهار كونها من أقوى الأعشاب في تخفيف و علاج احتقان البروستاتا إلى جانب فوائدها الأخرى مثل تنظيف الجهاز البوليّ، وتقليل احتمالية الإصابة بالالتهابات، أو التعرض للحصوات الكلويّة.

كما أنه غالبًا ما سينصح الطبيب الشخص المريض بإتباع أسلوب حياتيّ صحيّ أكثر مثل تجنب الوجبات الغنية بالزيوت الضارة والدهون غير النافعة كالوجبات السريعة، والمحافظة على معدل نشاط جَيد عبر القيام بالتدريبات الرياضية التي تقوم بدورها في تنشيط دورة الدماء داخل الجسد.

كما يمكنك التخفيف و علاج احتقان البروستاتا من خلال الحرص على شرب الكمية الملائمة من السوائل يوميًا، والاتجاه لأسلوب الضغط على العضو التناسليّ الذكريّ عند التبول للتأكد من التفريغ الكامل للمثانة.

مُحاولة الابتعاد عن الأنشطة التي تتضمن الجلوس لفترات طويلة سواء أكان ذلك يخص طبيعة العَمل، أو رياضات ما مثل ركوب الدراجة الهوائية، ويفضل أن يتم تدفئة الجسم وإبقاءه بدرجة حرارة معتدلة عند التعرض لأيًا من نزلات البرد لمنع احتقان البروستاتا.


ماذا بعد احتقان البروستاتا ؟

في بعض الأحيان يمكن لـ احتقان البروستاتا أن يكون عارضًا لمشكلة أساسية مثل تضخم الغدة أو إصابتها بالالتهاب، أو حتى الوصول لمرحلة سرطان البروستاتا، ولكن هذا لا يعني أن الاحتقان يعني الإصابة بهذا مُباشرة، فهو يعتمد على رؤية الطبيب ومعرفته للتشخيص الصحيح.

نظرًا لأن عند احتقان البروستاتا فإن حجمها يزداد ويبدأ بالضغط على مجرى البول فإن مضاعفاته من الوارد أن تحتوي أيضًا على مشاكلِ أكثر تعقيدًا عند ترك الغدة دون علاج احتقان البروستاتا بمجرد ظهوره، وتلك التعقيدات تشمل :

  • في حالة كانت العدوى البكتيرية هي السبب وراء احتقان البروستاتا من الممكن أن تنتشر وتؤدي إلى تجرثم الدم.

  • في بعض الأحيان عند إهمال علاج احتقان البروستاتا فمن الممكن أن يصاب المريض بالتهاب البربخ وهو أنبوب يُحيط بالخصية من الجهة الخلفية.

  • ظهور تجمعات من الصديد داخل غدة البروستاتا فيما يعرف بكونه الخراج نَظرًا لتراكم السوائل دون علاج احتقان البروستاتا.

ولأن بعض الحالات في احتقان البروستاتا تؤدي إلى التهاب الغدة المزمنة، فإن ذلك بدوره ينتج عنه مشكلات بالسائل المنويّ لأن غدة البروستاتا هي المسئول الأول والأساسي عن إنتاجه، وبالتبعية تؤثر تلك المشكلات على خصوبة الرجل واحتمالية وصول الخلل إلى العقم التام.

هل هناك أمراضًا أخرى تصيب البروستاتا ؟ 

هناك مجموعة من الأمراض الشائعة التي تصيب الغُدة ومن الوارد أن تسبب نفس الأعراض الخاصة بـ احتقان البروستاتا، وهذا يعتمد على فحص الطبيب للمريض وتقييم المشكلة التي يعاني منها وبناءًا عليه تشخيصه الصحيح.

في بعض الأحيان يمكن أن يعاني المريض من احتقان البروستاتا نظرًا لتضخم الغدة التي تأتي مع التقدم العمريّ وتغير الهرمونات الجسدية، أو سرطان البروستاتا الناتج عن تكاثر الخلايا السرطانية داخل الغُدة وبالتالي زيادة حجمها.

ومن الوارد أن يكون الحاجة إلى علاج احتقان البروستاتا نشأ عن وجود التهاب بالغدة، سواء أكان مزمنًا أو مؤقتًا، ولكل حالة من تلك خطة علاجية معينة للتعامل معها وتحسين حالتها حسب الأعراض والتطور الخاص بها وكذلك على المرحلة العمرية للمريض أو مدى جودة الصحة العامة له.

تعرف اكثر على احتقان البروستاتا

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store