علاج التهاب البروستاتا نهائيا بنظام غذائي .. هل هو ممكن؟

إن كنت تعاني من مشكلة التهاب البروستاتا، فهي مشكلة صحية شائعة لدى الرجال ويمكن أن تؤثر على مراحلِ عمرية مختلفة، ولكن البعض مازال يشعر بالحرجِ من الأعراض نَظرًا لعلاقة التهاب البروستاتا والانتصاب وبمشاكل جنسية أخرى.

في هذا المقال من اطلب طبيب سنتناول اعراض التهاب البروستاتا والأسباب، وبعض الأطعمة التي يمكنها أن تزيد من صحة غدة البروستاتا ومن شأنها إمداد المريض بشعور الراحة حتى وقت زيارة الطبيب.

ما هي اسباب ظهور التهاب البروستاتا ؟

هناك أربعة أنواع من التهاب الغدة وهم لا يختلفون كثيرًا من حيث اعراض التهاب البروستاتا ولكن وقت التشخيص بحالة الالتهاب، لا يكون السبب محددًا بصورة كاملة.

يعتمد الطبيب في علاج التهاب البروستاتا نهائيا على تلك التصنيفات من حيث السبب وهي : 

  • التهاب البروستاتا الحاد الجرثومي الذي تسببه البكتيريا.

  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن وهو ينتج لفشل المضاد الحيويّ في القضاء على البكتيريا

  • التهاب البروستاتا الدائم (المزمن) أو ما يسمى بـ المتلازمة المزمنة لآلام الحوض وهو الأكثر شيوعًا دون سبب محدد.

  • الالتهاب الصامت من اعراض التهاب البروستاتا (عديم الأعراض) كما يُقال عنه، يمكن ألا يحتاج علاجًا.

في بعض حالات الالتهاب، فإن كيفية معرفة التهاب البروستاتا تكون عبر الفحوصات الدوريّة، ويمكن أن تأتي نتيجة لجراحة سابقة أو صدمة في المحيط السفليّ من جسم الرجل لتتلف الأعصاب مسببة الالتهاب، وفي بعض الأحيان يكون مثلما هو الأمر في الالتهاب الجرثومي فإن البكتيريا المتواجدة في البول تتسرب إلى غدة البروستاتا لتظهر بسببها اعراض التهاب البروستاتا.

كيف اعرف ان عندي التهاب البروستاتا ؟

يُمكن أن تكون اعراض التهاب البروستاتا متشابهة مع التهاب المسالك البولية، لذا يجب استشارة الطبيب مُباشرة في حالة الشعور بالعلامات التي سنذكرها سواءًا أكنت تشك أنها بسبب الغدة أو الجهاز البوليّ، لأن ترك البروستاتا دون علاج التهاب البروستاتا نهائيا أو قدر الإمكان يمكن أن يتسبب بمضاعفات مهددة للحياة مثل :

  • التهاب البربخ

  • الدم المُجرثم لانتشار العدوى البكتيرية به نتيجة لـ اعراض التهاب البروستاتا 

  • مشاكل السائل المنويّ لخلل البروستاتا في إنتاجه بصورة صحيحة مؤديًا للعقم أحيانًا

  • ظهور الصديد داخل تجويفات البروستاتا مُسببة بما يعرف بـ خراج الغدة.

  • في بعض الأحيان التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي لتلف الأعصاب في المنطقة.

ما هي اعراض التهاب البروستاتا ؟

غدة البروستاتا مسئولة بصورة أساسية على تغذية الحيوانات المنوية التي بدورها تُنقل من خلال السائل المنويّ الخارج من الغدة إلى بويضة الأنثى لتخصيبِ ناجح عند العلاقة الجنسية، كما أن الغدة لها وظيفة بولية من خلال مرور البول بها ثم إلى المجرى البولي ثم تصريفه خارج الجسم تمامًا مع التبول.. 

وبالتالي فإن اعراض التهاب البروستاتا التي يمكنك ملاحظتها تنقسم ما بين أعراضًا جنسية وأخرى بولية مثل :

  • اضطرابات التبول من خلال كمية تنتهي بالتقطير أو بالتقطع.

  • الرغبة الدائمة في التبول خاصة في فترات المساء 

  • الألم عند عملية التبول والشعور بالحرقان عند خروجه

  • احتمالية تغيّر طبيعة البول ليكون غائمًا أو مختلطًا بالدماء

  • آلام بمناطقِ مختلفة بالجسم مثل البطن والحوض والمنطقة السفليّة من الظهر والأربية.

  • اعراض التهاب البروستاتا الظاهرة على هيئة ألام في العجان ومنطقة كيس الصفن.

  • ألم أو شعور بعدم الراحة بالعضو الذكريّ والخصيّة وكذلك ظاهرة القذف المؤلم.

  • اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي تشمل ما يشبه نزلات البرد من حمى وقشعريرة.

وفي بعض الأحيان فإن التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب الصباحي، أو الانتصاب بصورة عامة فمن الممكن أن يؤثر على حدوث علاقة جنسية ناجحة مع الطرف الأخر خاصة مع الشعور بعدم الراحة لألام الأعضاء التناسلية والقذف المؤلم.

وفي حالة لم يتم علاج التهاب البروستاتا نهائيا أو على الأقل محاولة تقليل المشاكل التي ينتج عنها قدر الإمكان، فإنه يمكن أن يصبح ضعفًا جنسيًا بصورة دائمة.

ما هي الطرق لعلاج التهاب البروستاتا ؟

تعتمد طرق علاج التهاب البروستاتا نهائيا على النوع الذي يتسبب به، وبالتالي يمكن أن يطرح الطبيب فكرة تناول جُرعة من المضادات الحيوية مع العدوى البكتيرية المسببة للالتهاب.

وفي حالات مرضية أخرى يكون الأنسب من أجل اعراض التهاب البروستاتا أو حاصرات ألفا التي تساعد على الاسترخاء ويخفف من الأعراض، وكذلك مضادات الالتهاب.

ولكن هل لالتهاب البروستاتا اعشاب يمكنها التخفيف عن هذا؟

تلك السُبل لا تعمل على علاج التهاب البروستاتا نهائيا ولكن يمكن أن تخفف من أعراض الالتهاب، ويمكنك كذلك استهلاك الأعشاب مثل مستخلص حبوب اللقاح ونبات المنشارة النخلية، والمواد الكيميائية المفيدة في الشاي الأخضر والبصل.

وعادة يمكنك تخفيف من اعراض التهاب البروستاتا من خلال بعض الأنشطة مثل الاستلقاء في حوض استحمام مليء بالماء الدافيء والذي سيساعد على إمداد الشخص بالراحة.

في بعض الأحيان كذلك يمكن مع الأدوية لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا أن يكون الابتعاد عن أطعمة ومشروبات معينة عامل مُساعد، مثل مشروبات الكافيين والكحوليات، كل ما هو حريف أو حامض، وشرب ما يعرف بكونه مُدرًا للبول مثل التوت البريّ والماء عدا المشروبات المنبهة مثل القهوة لأنها تزيد التهاب البروستاتا.

كما يمكنك أن تزيد من قدرتك على التصدي للالتهابات ومنع احتمالية الحاجة إلى علاج التهاب البروستاتا نهائيا أو سرطان البروستاتا، عبر زيادة صحة الغُدة بصورة عامة من خلال تجنب أطعمة معينة، حيث يمكن للنظام الغذائيّ أن يزيد من مناعتك ويمنع الخلايا السرطانية من التكون أو منع ارتباط ضعف الانتصاب والتهاب البروستاتا.

إذًا ما هي الأطعمة التي تزيد من صحة غدة البروستاتا بصورة عامة ؟

  • الأطعمة المشبعة بالليكوبين

إن كنت مُحبًا لصلصة الطماطم، أو عصير الطماطم، أو حتى أطباق المعكرونة بالطماطم، فأنت تأخذ عُنصر هام غنيّ بالليكوبين، والذي يمكنه تقليل احتمالية الإصابة بسرطان غدة البروستاتا والتقليل من اعراض التهاب البروستاتا .

يساعد الليكوبين لكونه مضادًا للأكسدة في حماية خلايا غدة البروستاتا من التلف وبالتالي يبعد عنها إمكانية إصابتها بالسرطان، ويمكنك أن تستشير الطبيب بشأن زيادة معدلك للاستهلاك ضمن خطته لـ علاج التهاب البروستاتا نهائيا .

ولكن يفضل أن يتم استهلاك الطماطم مطبوخة أو مسلوقة أو حتى مهروسة، سواء من خلال إضافتها إلى السلطات أو الشطائر (السندويتشات).

  • البروكلي

تتواجد مركبات معقدة داخل البروكلي، ولعلها لا يمكنها أن تقدم علاج التهاب البروستاتا نهائيا ولكنها تساعد على انتقاء خلايا سرطان البروستاتا من بين الخلايا السليمة وقتلها مع عدم التأثير على سلامة الأخيرة.

من نظائر البروكلي التي يمكنك تناولها لنفس التأثير في علاج التهاب البروستاتا نهائيا أو سرطان البروستاتا بصورة نسبية  هي الملفوف، والقرنبيط واللفت، والذين يمكنك إضافتهم إلى السلطات والمقبلات والبطاطس المحمرة

  • الشاي الأخضر

مثلما أشرنا سابقًا فإن الشاي الأخضر يمكن أن يخفف من اعراض التهاب البروستاتا، ولكنه أيضًا يقلل من الاحتمالية للإصابة بسرطان غدة البروستاتا، ويمكنك استبدال المشروب بالقهوة الصباحية، كما أنه ملائمًا للأوقات الصيفية حيث يمكن شربه باردًا مع الليمون.

الشاي الأخضر له فوائد صحية عالية ومتعددة يمكنك الإطلاع عليها لكن لا يمكن الاعتماد عليه من أجل علاج التهاب البروستاتا نهائيا .

  • السمك 

يعد من أكثر الأطعمة الغنية بأنواع اوميجا 3 و 6 والتي يجب استمدادها من السمك لأن الجسم لا يقوم بإنتاجها، في بعض الأحيان استهلاك هذا النوع من الأحماض الدهنية يقلل الإصابة بسرطان البروستاتا ويزيد من صحة البروستاتا وقدرتها على المساعدة في علاج التهاب البروستاتا نهائيا إن أخذت مع الأدوية الموصوفة طبيًا من الدكتور.


تلك الأطعمة أو المشروبات كما ذكرنا في المقال ليست من أجل علاج التهاب البروستاتا نهائيا ولكنها تحافظ على صحة البروستاتا بشكلِ عام، وتمنع تكون الخلايا السرطانية، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل إضافة أيًا منها لنظامك الغذائيّ لأنه من الممكن أن يتعارض مع حالتك الصحية بصورة عامة ويؤثر سلبًا عليها وعلى اعراض التهاب البروستاتا .

يجب الإشارة أن هناك بعض الأعشاب التي يتم تداول أخبار عنها كونها تخص علاج التهاب البروستاتا نهائيا ، وهي يمكن أن يتم استهلاكها بشكلِ خاطيء وتهدد الحياة لأن من الممكن أن تؤثر على ضغط الدم أو تتعارض مع أدوية يصفها لك الطبيب، وبالتالي يجب التأكد أولًا من ملائمتها صحيًا لك قبل البدء باستخدامها حتى وإذا نصح بها من حولك لأن حالتهم تختلف عنك.

التهاب البروستاتا

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store