كل ما تحتاج معرفته عن سرطان البروستاتا

هل تعلم أن سرطان البروستاتا هو أكثر السرطانات شيوعًا بعد سرطان الجلد؟ أو أن آلاف الرجال سنويًا يتم تشخيصهم بذلك النوع؟ ولكن قبل أن تشعر بالخوف.. هل هو مُهددًا للحياة أم مشكلة طبيعية بحكم التقدم العُمري؟ هذا ما سنجيب عنه تفصيلًا في ذلك المقال إلى جانب اعراض سرطان البروستاتا.

من المعرض لـ اعراض سرطان البروستاتا ؟

هناك شريحة كبيرة من الرجال لديها الاحتمالية للإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا، ولكن أسباب الإصابة بهذا النوع من السرطانات لازال مجهولًا وإن كان هناك عناصر مختلفة يمكن أن تُحفز الخلايا السرطانية داخل الغدة مثل :

  • التقدم العمريّ حيث تزيد الإصابة بـ اعراض سرطان البروستاتا لدى الرجال فيما فوق الستين عامًا.

  • وجود إصابات في العائلة يُمكن أن يجعل الشخص مؤهلًا للإصابة بهذا النوع من السرطانات.

  • كون الرجل من عِرق معين مثل الأصول الأفريقية يرفع من تعرضه للإصابة بسرطان الغدة.

  • الميل إلى السمنة أو البدانة وزيادة كُتلة الجسم عن الحَد الطبيعيّ الصحيّ.

  • الإصابة السابقة بأي من التغيّرات الجينية التي تمهد ظهور سرطان الغدة

ما هو كانسر البروستاتا ؟

غدة البروستاتا المسئولة بصورة أساسية على إنتاج السائل المنويّ هي تقع في الجزء السفليّ من بطن الرجل، في المنطقة ما بين المثانة والقضيب، بينما تحيط هي نفسها بالإحليل وهو الأنبوب الذي ينقل البول، عادة فإن تلك الغدة تنمو بصورة طبيعية، ولكن عندما يختل هذا النمو فإنه يكون ورمًا.

عندما تتحول الخلايا داخل الغدة إلى خلايا سرطانية، وتبدأ بالنمو غير الطبيعي فإنه يكون ورم البروستاتا الخبيث وهو مختلف تمامًا عن ورم البروستاتا الحميد أو ما يسمى بتضخم البروستاتا فتلك الحالة الأخيرة هي طبيعية مع التقدم العمريّ ولا تسبب بالضرورة تكون خلايا سرطانية ولا تكون سببًا في الإصابة به.

لابد من التفرقة بين تضخم البروستاتا الحميد، وسرطان البروستاتا، لأن كلاهما حالة طبية مختلفة وليسا مرتبطين ببعضهما سوى في تواجدهما بنفس العضو ألا وهي غدة البروستاتا.

ما هي اعراض سرطان البروستاتا ؟

لا تظهر اعراض سرطان البروستاتا سوى في مرحلته المتقدمة، وهذا لأن بعض الأشكال منه غير عدوانية وعديمة الأعراض، ولكن هذا لا يعني عدم وجود علامات للإصابة.

في حالة ظهور أيًا من دلالات اورام البروستاتا سواء الأعراض البولية أو الجنسية، يجب استشارة طبيب على الحال للتشخيص الصحيح.

  • اعراض سرطان البروستاتا البوليّة

نَظرًا لموقع الغدة التي أشرنا إليها، فعند تورمها تبدأ بالضغط على المثانة والإحليل لتظهر الرغبة المستمرة في التبول، أو وتيرة تدفق بطيئة للبول وأحيانًا مترافقة مع النزيف.

  • اعراض سرطان البروستاتا الجنسية

يُمكن أن يظهر الضعف الجنسيّ كعارض لـ سرطان البروستاتا، وهي عدم قدرة العضو الذكريّ على الانتصاب، أو عدم القدرة على إبقائه منتصبًا للفترة المُرضية، ومن الممكن أن يترافق قذف السائل المنوي دمًا وألمًا.

  • اعراض سرطان البروستاتا الأخرى

يمكن أن ينتقل السرطان من الغُدة إلى أعضاءِ مجاورة مُسببًا ألامًا وشعورًا بالتنميل أو الخدر، مثل منطقة الحوض، أو الظهر، والصدر، ويمكن أن يكون عدوانيًا بشدة وينتقل إلى النخاع الشوكيّ، الأمر الذي يؤثر على الساق والتحكم بالمثانة.

لابد أن تضع في اعتبارك اعراض سرطان البروستاتا البولية تَظهر قبل أي أعراض أخرى، وأن التشخيص الطبيّ هو الفيصل، لأن في بعض الأحيان تكون تلك العلامات لا تخص سرطان غدة البروستاتا بل أمراضِ أخرى مثل التضخم أو الالتهاب بالغدة.

طرق علاج سرطان البروستاتا

تعتمد الخطة العلاجية على عدوانية سرطان البروستاتا، ففي بعض الأحيان لا تكون الأعراض قوية ويتم الاتجاه نحو اختيار المراقبة اليقظة، وهو تأخير العلاج لحين المرحلة الملائمة، ولكن في حالة كانت الأعراض قوية والسرطان بدأ بالانتشار فهناك عدة خيارات من بينها التدخل الجراحيّ والعلاج الإشعاعيّ أو من خلال التجميد، أو العلاج الهرمونيّ أو الكيميائيّ أو المناعيّ وهذا لمنع انتشار السرطان لبقية أعضاء الجسم مثل العظام أو المثانة.

سرطان البروستاتا

المصادر

المصدر الاول 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store